السؤال الاول :-
تناول بالشرح مايلي :-
1- العمليات الاساسية لنموذج معالجة البيانات
2- الانتقادات التي وجهت الي النظريات العاملية في الذكاء ( نظرية العاملين- نموذج بنية العقل)
3- استراتجية ( التسميع - انتشار اثر التنشيط- العصف الذهني ) كاستراتجيات تعزز الذاكرة
4- نظرية الذكاءات المتعدده عند جاردنر موضحا دور المعلم في تنمية هذه الذكاءات
5- العوامل التي تؤثر في ثبات الاختبار موضحا اثر كل عامل من هذه العوامل
السؤال الثاني:-
اكتب المفهوم العلمي للعبارات الاتية : -
1- تقيس مستوي الدقة الذي يحسب بنقصان عدد الاخطاء في الوقت المحدد
2- تقتصر علي كونها تفسير معرفي للعامل الاحصائي في الجانب العقلي فقط
3- المقياس الذي لايظهر بعد المائة بين الملاحظة والحالة التي تليها
4- مدي الخطا المحتمل للمقاييس في ابتعادها او اقترابها عن اصلها التي انتزعت منه
5- - بني معرفية تنظيمية تعمل علي تنظيم المعرفة حول عدد من المفاهيم والمواقف
ب-اختبار عدد اسئلته 40 ومتوسطه 18.2 وانحرافه المعياري 8 , فما هو معامل ثبات هذا الاختبار
السؤال الثالث :-
علل صحة او خطا العبارات الاتية :-
1- ينعدم المتوسط الحسابي للذرجات المعيارية لاي توزيع تكراري
2- الحد الاعلي لصدق الاختبار لايمكن ان يزيد علي الجذر التربيعي لمعامل الثبات
3- من الطرق المستخدمة في التحليل العاملي طريقة المكونات الاساسية ل"هوتيلنج"
4- محك الجوهرية تشبع البند بالعامل في التحليل العاملي او =
ب- عرف المصطلحات الاتية :-
( مستوي التنشيط في الذاكرة – معامل السهولة – الخطا المعياري – البنية المعرفية – التحليل العاملي – تباين الخطا – الفروق الفردية )