منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدكتور ياسر عبدالله

إسلامـــــــي - تربـــــــــوي - تعليـــــــمي - إجتماعــــــي- تكنولوجـــــــي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اسئلة أمتحان الفروق الفردية

اذهب الى الأسفل 
+2
وائل محمدين الشافعى
منى عطيه مبارك محمود
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
منى عطيه مبارك محمود
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
العمر : 38

اسئلة أمتحان الفروق الفردية Empty
مُساهمةموضوع: اسئلة أمتحان الفروق الفردية   اسئلة أمتحان الفروق الفردية Icon_minitimeالأربعاء 16 يونيو 2010 - 21:34

س1:ماهى الخصائص العامه للفروق الفرديه ؟
قبل عام 1900 كانت المعلومات المتوفره عن الفروق الفرديه فى الوظائف العقليه العليا والذكاء قليله،وكان الأفتراض الشائع فى ذلك الوقت أن الذكاءIntelligence متساوى بين جميع الافراد بإستثناء بعض الأفرادغير الأسوياء،كان الميل الشائع بين اغلب المهتمين بدراسة الفروق الفرديهIndividual Differences هو تصنيف الأفراد الى أنماط مختلفه،ففى مجال الذكاء مثلا كان التصنيف يعتمد على تقسيم الأفراد الى عباقره،وأفراد أسوياء عاديين،وأفراد ضعاف العقول،فكان هذا التصنيف يعتمد على نظرية الأنماط،ومع ظهور اختبارات الذكاء ،تم اكتشاف أن هناك مستويات متعدده للقدره من أعلى مستويات العبقريه الى أدنى مستويات الضعف العقلى ،مما أدى الى رفض نظرية الأنماط فى تصنيف النشاط العقلى،واعتبار جميع عقول البشر متشابهه فى وظائفها ولكن الأختلاف بينهم فى درجة كفاية كل وظيفه من وظائف العقل،وأن عقل العبقرى يشبه عقل المتخلف
عقليا،ولكن العبقرى يتعلم بسهوله ويسر أكثر،ويتذكر أفضل،ويكون قادرا على حل كثير من المشكلات الصعبه بكفاءه ودقه وسرعه.
تتميز الفروق الفرديه بمجموعه من الخصائص العامه:
أولا: عمومية الفروق الفرديه :
تبين أن الاختلافات الفرديه ظاهره عامه فى جميع الكائنات العضويه،فمن الملاحظ أن أفراد النوع الواحد يختلفون فيما بينهم اختلاف بعضها عن بعض.
الخصائص المميزه للانسان لا تجعله "متفردا" بالنسبه لغيره من البشر أيضا،فاللغه والكلام يتطلبان نضجا جسميا وعصبيا ملائما،وخبرات حسيه مرتبطه،وتنمية كافة المهارات الأساسيه اللازمه.وقد يؤدى الاختلاف بين الناس فى ذلك إلى تفرد الانسان ومن هذا التفرد تدفقت كل الانجازات البشريه فى الأدب والفن والعلوم والفكر والحياه الأجتماعيه.
ثانيا:قابلية الفروق الفرديه :
بالطبع يرتبط مفهوم القياس بالعد.فان مايفعله المرء فى أى قياس هو عدد الوحدات المتشابهه.فقياس الطول يتم بعدد الوحدات المتساويه من الامتداد(سنتيميترات)ويقاس الوزن بعدد الوحدات المتساويه فى صورة جرامات.وترتبط المقاييس النفسيه أيضا ارتباطا وثيقا بالعدد.فبعد عد عدد أزواج الكلمات التى يتذكرها المفحوص فى تجربه عن تعلم الارتباطات الثنائيه يصل الفاحص الى قياس لقدرته.
ثالثا:مدى الفروق الفرديه :
المدى هو الفرق بين أعلى درجه لوجود أية صفه من الصفات المخنلفه وأقل درجه لها.هذا ويختلف المدى من صفه لأخرى،ويختلف أيضا من نوع لاخرمن الأنواع الرئيسيه للصفات المتعدده،فمدى القدره على التذكر يختلف عن مدى الصفات الجسميه عن مدى الصفات العقليه.وبذلك يختلف مدى الأنواع الرئيسيه لتلك الصفات تبعا لاختلاف تلك الأنواع.ٍٍ
وتدل نتائج الأبحاث العلميه على أن أوسع مدى للفروق الفرديه يظهر فى سمات الشخصيه،وأن أقل مدى لهذه الفروق يظهر فى الفروق الجسميه.وأن مدى الفروق الفرديه فى النواحى العقليه المعرفيه يعتدل بين هذين الطرفين.
ويتأثر مدى هذه الفروق بالجنس ذكرا كان أم انثى،فمدى الفروق الفرديه عند الذكور أكبر منه عدد الاناث بالنسبه لبعض الصفات.
رابعا:معدل ثبات الفروق الفرديه :
لاتثبت الفروق فى جميع الصفات بنفس الدرجه.وقد دلت الأبحاث العلميه على أن أكثر الفروق ثباتا هى الفروق العقليه المعرفيه،وخاصة بعد مرحلة المراهقه المبكره وأن الميول تظل ثابته لمدى زمنى طويل.وأن أكثر الفروق تغيرا هى الفروق القائمه بين السمات الشخصيه.
وبالرغم من تواتر نتائج الابحاث العلميه المختلفه على تأكيد ثبات نسبة الذكاء وخاصة قبيل الرشد،فان بعض الابحاث الحديثه تشير بوضوح الى احتمال زيادة هذه النسبه نتيجه للتدريب،والتعليم،والعوامل الأخرى التى تؤثر فى مستويات النمو العقلى للفرد.
خامسا:التنظيم الهرمى للفروق الفرديه :
تؤكد أغلب نتائج الابحاث العلميه فى ميدان الفروق الفرديه للصفات العقليه المعرفيه،والمزاجيه،والجسميه،وجود تنظيم هرمى لنتائج قياس تلك الفروق ويحتل الذكاء قمة الهرم يليه القدرات الكبرى لنشاط الفرد مثل القدره الميكانيكيه،والقدره الكتابيه.ويزداد عدد هذه القدرات كلما انحدرنا نحو قاعدة الهرم ويضيق مدى عموميتها.
س2:ماهى أنواع الصدق
يعتبر الصدق من أهم الخصائص السيكومتريه للاختبارات النفسيه ذلك لأنه يتعلق بما يقيسه الاختبار وإلى أى مدى ينجح فى قياسه.والصدق شرط ضرورى واساسى فى الاختبارات النفسيه.
أنواع الصدق:
1-صدق المحتوى:Content Validity
2-صدق المرتبط بالمحك:Criterion-Related Validity ويتضمن هذا النوع من الصدق كل من:
أ-الصدق التنبؤى:Predictive Validity
ب-الصدق التلازمى:Concurrent Validity
ج-الصدق التكوينى:
صدق المحتوى:Content Validity
ويطلق عل صدق المحتوى أحيانا الصدق المنطقى Logical Validity.ويقصد بصدق المحتوى مدى تمثل الاختبار للجوانب التى وضع لقياسها.أو مدى تمثل الأختبارجوانب المجال موضع القياس.فصدق المحتوى يرتبط ملائمة بالنسبه للاختبارات التحصيليه ومن ثم يجب التأكد عليه لإقامة الحجه على صدق هذه الاختبارات.

وتسير اجراءات صدق محتوى تحصيلى ماسبق إعداده على النحو التالى:
1-تحديد أهداف المقرر الدراسى التى يهدف الاختبار الى قياسها.
2-تحديد الجوانب المختلفه لمجال موضع القياس.
3-عمل تحليل منطقى لمحتوى الاختبار وفقراته.
4-عمل مقارنه بين فقرات الاختبار والمجال الذى يقيسه لتحديد مدى تمثيل فقرات الاختبار لمجال موضع القياس.
الفرق بين الصدق التنبؤى والصدق التلازمى:
ينحصر الفرق بينهما فى الهدف من كل منهما وفى الوقت الذى يتم فيه جمع البيانات الأختبار والمحك.فالهدف من الصدق التنبؤى هو التنبؤ على المدى البعيد بأداء الفرد فى عمل لاحق او دراسه لاحقه ترتبط بما يقيسه الاختبار،بينما الهدف فى الصدق التلازمى هو قياس حاله قائمه بالفعل كما فى حالة التشخيص المرضى.
كذلك يمكن التمييز بين الصدق التنبؤى والصدق التلازمى فى ضوء الوقت الذى يتم فيه جمع البيانات كل من الاختبارات والمحك.ففى حلات تقدير الصدق التنبؤى يتم جمع البيانات الخاصه بالمحك بعد إجراء الاختبار بفتره زمنيه معينه.وهى المده التى تمضى حتى ينهى فيها الطالب دراسته أو العامل تدريبه.أما فى حلات تقدير الصدق التلازمى فإننا نقوم بجمع بيانات كل من الاختبارات والمحك فى نفس الوقت تقريبا. أى أن بيانات الاختبارات تتصاحب مع بيانات المحك تقريبا.على أن يطبق المحك قبل أو أثناء الاختبار تقريبا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وائل محمدين الشافعى
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 16/06/2010

اسئلة أمتحان الفروق الفردية Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسئلة أمتحان الفروق الفردية   اسئلة أمتحان الفروق الفردية Icon_minitimeالأربعاء 16 يونيو 2010 - 23:29

1 - اذكر مفهوم الذكاء وانواعة؟
2 - تكلم عن ما تعرقة عن الصدق وانواعة والصدق التنبؤى واساليب طرق الصدق التنبؤى ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد حسن يوسف
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 17/06/2010

اسئلة أمتحان الفروق الفردية Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسئلة أمتحان الفروق الفردية   اسئلة أمتحان الفروق الفردية Icon_minitimeالخميس 17 يونيو 2010 - 0:08

1- تكلم عن الذاكرة وانواعها ؟
2- تكلم عن المواضيع الاساسية لنظام معالجة المعلومات ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حنان
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 17/06/2010

اسئلة أمتحان الفروق الفردية Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسئلة أمتحان الفروق الفردية   اسئلة أمتحان الفروق الفردية Icon_minitimeالخميس 17 يونيو 2010 - 10:06

السؤال الأول : أذكر بإنجاز
1- خصائص الفروق الفردية وما المقصود بها ؟
2- العمليات الأساسية لنموذج معالجة المعلومات ؟
السؤال الثانى : اذكر مفهوم الذكاء وانواعة؟
السؤال الثالث : أذكر فرقاً واحداً بين كل زوج من الأزواج التالية ؟
1- التقييم ، التقويم
2- الثواب ، العقاب
الاسم \ حنان رفاعى أحمد
المجوعة / 7
الشبعة / فرنساوى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد عطيه مبارك محمود
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 17/06/2010

اسئلة أمتحان الفروق الفردية Empty
مُساهمةموضوع: نموذج اختبار مادة فروق فرديه   اسئلة أمتحان الفروق الفردية Icon_minitimeالخميس 17 يونيو 2010 - 14:34

س1: ماهو دور الأسره والمدرسه فى تشكيل الفروق الفرديه؟

لا شك أن الأسره والمدرسه يؤديان دورا رئيسيا فى تشكيل الفروق الفرديه بين الأطفال بجانب العوامل الوراثيه والعوامل الاجتماعيه الأخرى وأثر ذلك على شخصية الأفراد بعد ذلك.

ولا يقتصر الأمر بالنسبه لأسره على مستوى الاجتماعى الاقتصادى،والمستوى التعليمى للوالدين بصفه خاصه،ولكن المناخ الانفعالى والدفئ الجدانى الذين يسود الأسره من أهم عوامل خصائص الشخصيه السويه،حتى داخل المستوى الاجتماعى الاقتصادى الواحد يمكن أن نلاحظ فروقا واضحه بين الأسر فى أساليب التعام اليوميه.فكل أسره لها فرديتها الخاصه.فقد لاتكون جيده فى القيام بكب الأدوار،وقد لاتكون سيئه فى القيام بهذه الأدوار.وقد ييسر المنزل للطفل تحقيق المطالب النمائيه ،وقد يعوق تحقيق بعض المطالب الأخرى مما يساهم فى النهايه إما فى تيسيير نمو خصائص الشخصيه لدى الطفل،أو يعوق نمو بعض أو كل هذه الخصائص.

كما تختلف الأسر فى كثير من اتجاهات وأساليب التربيه التى تتبناهافى التعمال مع الأطفال ومنها الدفئ العاطفى،وتشجيع الاستقلال،والاهتمام بالإنجاز الأكاديمى،وتنمية الميول والهوايات،والمشاركه فى اتخذ القرارات وخاصة التى تتصل بالطفل،وحرية التعبير عن الأراء والمشاعر،ونوعية ردود الأطفال بين جميع أفراد الأسره،وعلى الجانب الاخر قد تتميز هذه الأساليب بالرفض والتعنيف للطفل،والشعور بالعداء والكراهيه والنقد اللازع ،والعقاب لأبسط الأمور وغيرها من الاتجاهات الماليه المعيقه للنمو،والتى قد تؤدى أحيانا إلى كثير من أساليب السلوك الانحرافى.

أما المدرسه،وهى المؤسسه الثانيه بعد الأسره والمشاركه فى مسئولية إعداد الأفراد إعدادا سليما للجميع،فأن لها أدوارا متعدده فى أعداد الأفراد ما يتفق مع مطالب النمو فى مرحله مختلفه .


ويؤدى المعلم الدورالأساسى فى تحقيق هذه المطالب فهو الذى يستطيع أن يتعرف على المشكلات التى تواجه تلاميذه سواء كانت مشكلات تعليميه معرفيه،أو مشكلات اجتماعيه انفعاليه كم انه هو القادر على التعامل مع التلاميذ المتفوقين أو المتخلفين،كما فى أحيانا كثيره يكون بمثابة الأب البديل فى التعاطف مع بعض التلاميذ والاقرب إليهم تعويضا عما يفقدونه داخل الأسره. ومن خلال عمله اليومى مع التلاميذ يكون هو القادر على الحكم على الفروق الفرديه بينهم فى العمل المدرسى من خلال ملاحظة النمو العقلى والتوافق الاجتماعى والتعامل مع هذه الفروق بما يحقق الكفايه والفاعليه لجميع التلاميذ فى جميع الأنشطه الاجتماعيه والتعليميه.

س2:ماهو مفهوم الذكاء عند جاردنز؟

مفهوم الذكاد عند جاردنز يختلف عن المفهوم التقليدى ،فهو يعطيه معنى عاما إن الذكاء لديه هو "القدره على إيجاد منتج لائق أو مفيد" أو انه عباره عن توفير خدمة قيمة للثقافه التى يعيش فيه الفرد.كما يعتبر الذكاء مجموعه من "المهارات التى تمكن الفرد من حل المشكلات التى تصادفه فى الحياه"

إن الذكاء وفق جاردنز عباره عن إمكانيات بيولوجيه يعتبره فيما بعد كنتاج للتفاعل بين العوامل التكوينيه والعوامل البيئيه،ويختلف الناس فى مقدار الذكاء الذى يولدون به،كما يختلفون فى طبيعته ،كما يختلفون فى الكيفيه التى ينمون بها ذكاءهم.ذلك أن معظم الناس يسلكون المزج بين أصناف الذكاء،لحل مختلف الشكلات التى تعترضهم.

ويظهر الذكاء بشكل عام لدى معظم الناس،بكيفيه تشتركفيها كل الذكاءات الأخرى، وبعد الطفوله المبكره المبكره لا يظهر الذكاء فى شكله الخاص.ومعظم الأدوار التى ننجزها فى ثقافتنا فى إنتاج مزيج فى معظم الأحيان،فلكى تكون عازفا موسيقيا بارعا،لايكفى أن يكون لديه كفاءات ذهنيه،ذات طابع فضائى ورياضى ومنطقى وجسمى وعلائقى.

ويفتح مفهوم تعدد الذكاءات باب الأبتكار والإبداع فى مجالات التنشئه والتعلم واسعا.تعتبر نظرية الذكاءات المتعدده من النظريات التربويه الهامه.والتى تعتبر قديمه نسبيا حيث توصل لها العالم"هوارد جاردنز"منذ عام1983.

أنواع الذكاءات المتعدده :

1- الذكاء اللفظى- اللغوى.
2- الذكاء البدنى- الحركى.
3- الذكاء الطبيعى.
4- الذكاء الشخصى- الذاتى.
5- الذكاء الاجتماعى.
6- الذكاء المنطقى- الرياضى.
7- الذكاء البصرى- المكانى.







س3:ماهى أنواع الصدق
يعتبر الصدق من أهم الخصائص السيكومتريه للاختبارات النفسيه ذلك لأنه يتعلق بما يقيسه الاختبار وإلى أى مدى ينجح فى قياسه.والصدق شرط ضرورى واساسى فى الاختبارات النفسيه.
أنواع الصدق:
1-صدق المحتوى:Content Validity
2-صدق المرتبط بالمحك:Criterion-Related Validity ويتضمن هذا النوع من الصدق كل من:
أ-الصدق التنبؤى:Predictive Validity
ب-الصدق التلازمى:Concurrent Validity
ج-الصدق التكوينى:
صدق المحتوى:Content Validity
ويطلق عل صدق المحتوى أحيانا الصدق المنطقى Logical Validity.ويقصد بصدق المحتوى مدى تمثل الاختبار للجوانب التى وضع لقياسها.أو مدى تمثل الأختبارجوانب المجال موضع القياس.فصدق المحتوى يرتبط ملائمة بالنسبه للاختبارات التحصيليه ومن ثم يجب التأكد عليه لإقامة الحجه على صدق هذه الاختبارات.

وتسير اجراءات صدق محتوى تحصيلى ماسبق إعداده على النحو التالى:
1-تحديد أهداف المقرر الدراسى التى يهدف الاختبار الى قياسها.
2-تحديد الجوانب المختلفه لمجال موضع القياس.
3-عمل تحليل منطقى لمحتوى الاختبار وفقراته.
4-عمل مقارنه بين فقرات الاختبار والمجال الذى يقيسه لتحديد مدى تمثيل فقرات الاختبار لمجال موضع القياس.
الفرق بين الصدق التنبؤى والصدق التلازمى:
ينحصر الفرق بينهما فى الهدف من كل منهما وفى الوقت الذى يتم فيه جمع البيانات الأختبار والمحك.فالهدف من الصدق التنبؤى هو التنبؤ على المدى البعيد بأداء الفرد فى عمل لاحق او دراسه لاحقه ترتبط بما يقيسه الاختبار،بينما الهدف فى الصدق التلازمى هو قياس حاله قائمه بالفعل كما فى حالة التشخيص المرضى.
كذلك يمكن التمييز بين الصدق التنبؤى والصدق التلازمى فى ضوء الوقت الذى يتم فيه جمع البيانات كل من الاختبارات والمحك.ففى حلات تقدير الصدق التنبؤى يتم جمع البيانات الخاصه بالمحك بعد إجراء الاختبار بفتره زمنيه معينه.وهى المده التى تمضى حتى ينهى فيها الطالب دراسته أو العامل تدريبه.أما فى حلات تقدير الصدق التلازمى فإننا نقوم بجمع بيانات كل من الاختبارات والمحك فى نفس الوقت تقريبا. أى أن بيانات الاختبارات تتصاحب مع بيانات المحك تقريبا.على أن يطبق المحك قبل أو أثناء الاختبار تقريبا .







الأسم:محمد عطيه مبارك

تخصص:لغه انجليزيه

المجموعه:6 (نظرى) 61(عملى)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منى عطيه مبارك محمود
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
العمر : 38

اسئلة أمتحان الفروق الفردية Empty
مُساهمةموضوع: نموذج اختبار مادة فروق فرديه   اسئلة أمتحان الفروق الفردية Icon_minitimeالخميس 17 يونيو 2010 - 15:34

س1:ماهى الخصائص العامه للفروق الفرديه ؟
قبل عام 1900 كانت المعلومات المتوفره عن الفروق الفرديه فى الوظائف العقليه العليا والذكاء قليله،وكان الأفتراض الشائع فى ذلك الوقت أن الذكاءIntelligence متساوى بين جميع الافراد بإستثناء بعض الأفرادغير الأسوياء،كان الميل الشائع بين اغلب المهتمين بدراسة الفروق الفرديهIndividual Differences هو تصنيف الأفراد الى أنماط مختلفه،ففى مجال الذكاء مثلا كان التصنيف يعتمد على تقسيم الأفراد الى عباقره،وأفراد أسوياء عاديين،وأفراد ضعاف العقول،فكان هذا التصنيف يعتمد على نظرية الأنماط،ومع ظهور اختبارات الذكاء ،تم اكتشاف أن هناك مستويات متعدده للقدره من أعلى مستويات العبقريه الى أدنى مستويات الضعف العقلى ،مما أدى الى رفض نظرية الأنماط فى تصنيف النشاط العقلى،واعتبار جميع عقول البشر متشابهه فى وظائفها ولكن الأختلاف بينهم فى درجة كفاية كل وظيفه من وظائف العقل،وأن عقل العبقرى يشبه عقل المتخلف
عقليا،ولكن العبقرى يتعلم بسهوله ويسر أكثر،ويتذكر أفضل،ويكون قادرا على حل كثير من المشكلات الصعبه بكفاءه ودقه وسرعه.
تتميز الفروق الفرديه بمجموعه من الخصائص العامه:
أولا: عمومية الفروق الفرديه :
تبين أن الاختلافات الفرديه ظاهره عامه فى جميع الكائنات العضويه،فمن الملاحظ أن أفراد النوع الواحد يختلفون فيما بينهم اختلاف بعضها عن بعض.
الخصائص المميزه للانسان لا تجعله "متفردا" بالنسبه لغيره من البشر أيضا،فاللغه والكلام يتطلبان نضجا جسميا وعصبيا ملائما،وخبرات حسيه مرتبطه،وتنمية كافة المهارات الأساسيه اللازمه.وقد يؤدى الاختلاف بين الناس فى ذلك إلى تفرد الانسان ومن هذا التفرد تدفقت كل الانجازات البشريه فى الأدب والفن والعلوم والفكر والحياه الأجتماعيه.
ثانيا:قابلية الفروق الفرديه :
بالطبع يرتبط مفهوم القياس بالعد.فان مايفعله المرء فى أى قياس هو عدد الوحدات المتشابهه.فقياس الطول يتم بعدد الوحدات المتساويه من الامتداد(سنتيميترات)ويقاس الوزن بعدد الوحدات المتساويه فى صورة جرامات.وترتبط المقاييس النفسيه أيضا ارتباطا وثيقا بالعدد.فبعد عد عدد أزواج الكلمات التى يتذكرها المفحوص فى تجربه عن تعلم الارتباطات الثنائيه يصل الفاحص الى قياس لقدرته.
ثالثا:مدى الفروق الفرديه :
المدى هو الفرق بين أعلى درجه لوجود أية صفه من الصفات المخنلفه وأقل درجه لها.هذا ويختلف المدى من صفه لأخرى،ويختلف أيضا من نوع لاخرمن الأنواع الرئيسيه للصفات المتعدده،فمدى القدره على التذكر يختلف عن مدى الصفات الجسميه عن مدى الصفات العقليه.وبذلك يختلف مدى الأنواع الرئيسيه لتلك الصفات تبعا لاختلاف تلك الأنواع.ٍٍ
وتدل نتائج الأبحاث العلميه على أن أوسع مدى للفروق الفرديه يظهر فى سمات الشخصيه،وأن أقل مدى لهذه الفروق يظهر فى الفروق الجسميه.وأن مدى الفروق الفرديه فى النواحى العقليه المعرفيه يعتدل بين هذين الطرفين.
ويتأثر مدى هذه الفروق بالجنس ذكرا كان أم انثى،فمدى الفروق الفرديه عند الذكور أكبر منه عدد الاناث بالنسبه لبعض الصفات.
رابعا:معدل ثبات الفروق الفرديه :
لاتثبت الفروق فى جميع الصفات بنفس الدرجه.وقد دلت الأبحاث العلميه على أن أكثر الفروق ثباتا هى الفروق العقليه المعرفيه،وخاصة بعد مرحلة المراهقه المبكره وأن الميول تظل ثابته لمدى زمنى طويل.وأن أكثر الفروق تغيرا هى الفروق القائمه بين السمات الشخصيه.
وبالرغم من تواتر نتائج الابحاث العلميه المختلفه على تأكيد ثبات نسبة الذكاء وخاصة قبيل الرشد،فان بعض الابحاث الحديثه تشير بوضوح الى احتمال زيادة هذه النسبه نتيجه للتدريب،والتعليم،والعوامل الأخرى التى تؤثر فى مستويات النمو العقلى للفرد.
خامسا:التنظيم الهرمى للفروق الفرديه :
تؤكد أغلب نتائج الابحاث العلميه فى ميدان الفروق الفرديه للصفات العقليه المعرفيه،والمزاجيه،والجسميه،وجود تنظيم هرمى لنتائج قياس تلك الفروق ويحتل الذكاء قمة الهرم يليه القدرات الكبرى لنشاط الفرد مثل القدره الميكانيكيه،والقدره الكتابيه.ويزداد عدد هذه القدرات كلما انحدرنا نحو قاعدة الهرم ويضيق مدى عموميتها.
س2:ماهى أنواع الصدق
يعتبر الصدق من أهم الخصائص السيكومتريه للاختبارات النفسيه ذلك لأنه يتعلق بما يقيسه الاختبار وإلى أى مدى ينجح فى قياسه.والصدق شرط ضرورى واساسى فى الاختبارات النفسيه.
أنواع الصدق:
1-صدق المحتوى:Content Validity
2-صدق المرتبط بالمحك:Criterion-Related Validity ويتضمن هذا النوع من الصدق كل من:
أ-الصدق التنبؤى:Predictive Validity
ب-الصدق التلازمى:Concurrent Validity
ج-الصدق التكوينى:
صدق المحتوى:Content Validity
ويطلق عل صدق المحتوى أحيانا الصدق المنطقى Logical Validity.ويقصد بصدق المحتوى مدى تمثل الاختبار للجوانب التى وضع لقياسها.أو مدى تمثل الأختبارجوانب المجال موضع القياس.فصدق المحتوى يرتبط ملائمة بالنسبه للاختبارات التحصيليه ومن ثم يجب التأكد عليه لإقامة الحجه على صدق هذه الاختبارات.

وتسير اجراءات صدق محتوى تحصيلى ماسبق إعداده على النحو التالى:
1-تحديد أهداف المقرر الدراسى التى يهدف الاختبار الى قياسها.
2-تحديد الجوانب المختلفه لمجال موضع القياس.
3-عمل تحليل منطقى لمحتوى الاختبار وفقراته.
4-عمل مقارنه بين فقرات الاختبار والمجال الذى يقيسه لتحديد مدى تمثيل فقرات الاختبار لمجال موضع القياس.
الفرق بين الصدق التنبؤى والصدق التلازمى:
ينحصر الفرق بينهما فى الهدف من كل منهما وفى الوقت الذى يتم فيه جمع البيانات الأختبار والمحك.فالهدف من الصدق التنبؤى هو التنبؤ على المدى البعيد بأداء الفرد فى عمل لاحق او دراسه لاحقه ترتبط بما يقيسه الاختبار،بينما الهدف فى الصدق التلازمى هو قياس حاله قائمه بالفعل كما فى حالة التشخيص المرضى.
كذلك يمكن التمييز بين الصدق التنبؤى والصدق التلازمى فى ضوء الوقت الذى يتم فيه جمع البيانات كل من الاختبارات والمحك.ففى حلات تقدير الصدق التنبؤى يتم جمع البيانات الخاصه بالمحك بعد إجراء الاختبار بفتره زمنيه معينه.وهى المده التى تمضى حتى ينهى فيها الطالب دراسته أو العامل تدريبه.أما فى حلات تقدير الصدق التلازمى فإننا نقوم بجمع بيانات كل من الاختبارات والمحك فى نفس الوقت تقريبا. أى أن بيانات الاختبارات تتصاحب مع بيانات المحك تقريبا.على أن يطبق المحك قبل أو أثناء الاختبار تقريبا .
الاسم:منى عطيه مبارك محمود
تخصص:لغه انجليزيه
مجموعه:6(نظرى) 61(عملى)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد عبد الجواد عمر ابو ز
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 15/06/2010

اسئلة أمتحان الفروق الفردية Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسئلة أمتحان الفروق الفردية   اسئلة أمتحان الفروق الفردية Icon_minitimeالجمعة 18 يونيو 2010 - 22:24

نموذج اسئلة فروق فردية
س1-اذكر مفهوم الفروق الفردية وطبيعتها وخصائصها وتوزيعها ؟

س2- ناقش العبارات الاتية فى ضوء المادة التى درستها
(الذكاء موهبة من المواهب ، وقدرة القدرات والمحصلة العامة لجميع القدرات المعرفية لدى الفرد )

س3- اذكر الفرق بين كل زوج من الازواج الاتية:
( التفكير التقاربى + التفكير التباعدى )
(الاختبارات معيارية المرجع + الاختبارات مكية المرجع)


الاسم : احمد عبد الموجود عمر ابو زيد
شعبى لغة عربية
المجموعة 9
دبلومة العام الواحد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اسئلة أمتحان الفروق الفردية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أمتحان الفروق الفردية
» نموذج أمتحان الفروق الفردية
» أمتحان مادة الفروق الفردية
» أمتحان مادة الفروق الفردية
» نموذج أمتحان الفروق الفردية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدكتور ياسر عبدالله :: العلوم التربوية :: أرشيف وسلة الدبلومة للأعوام السابقة-
انتقل الى: