السؤال الاول: تناول بالشرح ما يلى:
(ا) الانتقادات التى وجهت الى النظريات العاملية فى الذكاء ( نظرية العاملين - نموذج
بنية العقل ) ؟
الاجابة:
* عيوب نظرية العاملين لسبيرمان:
1- لا يمكن تعميم النتائج.
2- الذكاء لا يتمايز الا بعد مرحلة المراهقة.
3- الاختبارات عقلية فهذا يؤدى الى ظهور عامل الارتباط عامل عام وهو
موجب.
4- معادلة الفروق الرباعية تحتاج الى وقت و جهد كبير.
5- التوجيه التربوى و المهنى فى ضوء نظرية العاملين لسبيرمان يصبح امرا
مستحيلا باستخدام اختبارات الاستعدادات طالما انها تتنبأ الا بالعامل العام.
* عيوب نموذج بنية العقل:
1- يتعارض مع فكرة التنظيم الهرمى.
2- الافراد الذين طبقت عليهم الدراسات من ذوى المستويات العقلية العليا.
3- الاختبارات تحريرية لا تتضمن اى اختبار عملى.
4- كان لابد ان توضع كل النتائج فى مصفوفة ارتباطية واحدة ثم تحلل حتى
يظهر التمايز.
5- انخفاض القيمة التنبؤية لبعض النموذج.
ا
لسؤال الثانى: اذكر الفرق بين كل زوج من الازواج التالية:
( التفكير التقاربى - التفكير التباعدى )
( الاختبارات معيارية المرجع - الختبارات محكية المرجع )
الاجابة:
* - التفكير التقاربى: يتعلق بمدى انتاج الاستجابات الصحيحة و المحددة
تحديدا مسبقا.
- التفكير التباعدى: يتعلق بمدى انتاج معلومات جديدة و متنوعة و متعددة
دون النظر الى محكات الصواب و الخطأ.
* - الاختبارات معيارية المرجع: هى الاختبارات التى تهدف الى مقارنة اداء
الفرد بمعيار معين للاداء مستمد من الاداء الفعلى للمجموعة التى طبق
عليها الاختبار.
- الاختبارات محكية المرجع: هى اختبارات تهدف الى مقارنة اداء الفرد
بمحك معين لاداء يطلق عليه محك الكفاءة.
محمود محمد احمد البيومى
الدبلومة العامة فى التربية
شعبة فلسفة
المجموعة النظرى:18
المجموعة العملى:180