س2:ماهو مفهوم الذكاء عند جاردنز؟
مفهوم الذكاد عند جاردنز يختلف عن المفهوم التقليدى ،فهو يعطيه معنى عاما إن الذكاء لديه هو "القدره على إيجاد منتج لائق أو مفيد" أو انه عباره عن توفير خدمة قيمة للثقافه التى يعيش فيه الفرد.كما يعتبر الذكاء مجموعه من "المهارات التى تمكن الفرد من حل المشكلات التى تصادفه فى الحياه"
إن الذكاء وفق جاردنز عباره عن إمكانيات بيولوجيه يعتبره فيما بعد كنتاج للتفاعل بين العوامل التكوينيه والعوامل البيئيه،ويختلف الناس فى مقدار الذكاء الذى يولدون به،كما يختلفون فى طبيعته ،كما يختلفون فى الكيفيه التى ينمون بها ذكاءهم.ذلك أن معظم الناس يسلكون المزج بين أصناف الذكاء،لحل مختلف الشكلات التى تعترضهم.
ويظهر الذكاء بشكل عام لدى معظم الناس،بكيفيه تشتركفيها كل الذكاءات الأخرى، وبعد الطفوله المبكره المبكره لا يظهر الذكاء فى شكله الخاص.ومعظم الأدوار التى ننجزها فى ثقافتنا فى إنتاج مزيج فى معظم الأحيان،فلكى تكون عازفا موسيقيا بارعا،لايكفى أن يكون لديه كفاءات ذهنيه،ذات طابع فضائى ورياضى ومنطقى وجسمى وعلائقى.
ويفتح مفهوم تعدد الذكاءات باب الأبتكار والإبداع فى مجالات التنشئه والتعلم واسعا.تعتبر نظرية الذكاءات المتعدده من النظريات التربويه الهامه.والتى تعتبر قديمه نسبيا حيث توصل لها العالم"هوارد جاردنز"منذ عام1983.
أنواع الذكاءات المتعدده :
1- الذكاء اللفظى- اللغوى.
2- الذكاء البدنى- الحركى.
3- الذكاء الطبيعى.
4- الذكاء الشخصى- الذاتى.
5- الذكاء الاجتماعى.
6- الذكاء المنطقى- الرياضى.
7- الذكاء البصرى- المكانى.
امانى عطالله ايوب
شعبه حاسب الالى مجموعه نظرى 8 عملى 76