جامعة جنوب الوادى
كلية التربية
الدراسات العليا
الدبلومة العامة
الاسم : - الشيماء حسانى حسانين احمد حسين
الشعبة : علم اجتماع
مجموعة نظرى : ( 11)
مجموعة عملى : ( 108 )
رقم الجلوس : ( 5394 )
المادة : فروق فردية
نموذج أسئلة واجابة لامتحان مادة الفروق الفردية 2009/2010 مقدم للدكتور / ياسر عبدالله
السؤال الأول :
اذكر الخصائص العامة للفروق الفردية ؟
جـ 1 : - تتمثل فى عدد من الخصائص هى : -
أولاً : عمومية الفروق الفردية .....................
ثانياً : قابلية الفروق للقياس ........................
ثالثاً : مدى الفروق الفردية ........................
رابعاً : معدل ثبات الفروق الفردية .....................
خامساً : التنظيم الهرمى للفروق الفردية .......................
أولاً : عمومية الفروق الفردية : -
- ان طبيعة الاختلافات الفردية ظاهرة عامة فى جميع الكائنات العضوية وهذا ما أثبتته بحوث عدد من علماء النفس على أن أفراد النوع الواحد يختلفون فى قدرتهم على التعلم ومواجهتهم للمشاكل وحلها وأحوالهم الانفعالية ...........
ثانياً : - قابلية الفروق للقياس : -
والقصد هنا لا قياس الأشياء نفسها وإنما قياس خصائصها ( مثال ) الطفل لا نقيسه نفسه وإنما نقيس مستوى ذكاءه ومقدار تميزه عن الآخرين وليس لكل المواصفات قابلة للقياس .
ثالثاً : - مدى الفروق الفردية : -
أى معرفة الفرق بين أعلى درجة وأقل درجة واختلاف المدى بين صفه وأخرى كما دلت الأبحاث على أن : -
1 – أوسع مدى الشخصية
2 – أقل مدى الفروق الجسمية
3 – المدى المعتدل النواحى العقلية المعرفية .
رابعاً : معدل ثبات الفروق الفردية : -
ولا يكون فى جميع الحالات هناك معدل لثبات الفروق ولكن أكثرها ثباتاً الفروق العقلية المعرفية .
وأكثرها تغيرات فى السمات الشخصية .
خامساً : التنظيم الهرمى للفروق الفردية : -
يفسر هذا الجانب الشكل التالى
قمة الهرم
الصفات الخاصة
أوسطه
القاعدة
الصفات الخاصة
الصفات الخاصة
الصفات الانفعالية
الصفات المزاجية
الاستجابات الانفعالية العديدة الخاصة
السؤال الثانى :
عرف النسيان مع ذكر واحدة من النظريات التى تناولت هذه الظاهرة النفسية ؟
جـ2 : - النسيان : -
ظاهرة نفسية إنسانية لها حسناتها وسيئتها
- تتمثل حسناتها فى عدم أو فقدان الفرد لمعلومات او خبرات مؤلمة .
- أما عن سيئاتها فتتجلى فى افتقاد الفرد لكم من المعلومات التى هو بحاجة إليها .
النسيان = مقدار التعلم – كمية التذكر
• النظرية : -
" تغير الثر " ( Trace – Change theory )
محور هذه النظرية ينص على أن الذاكرة الإنسانية ذو ديناميكية ( اى أنها من وقت لأخر يعمل على تنظيم محتوى الخبرات لتحقيق ما يسمى الكل الجيد ) فخلال هذه العملية فغن الخبرات ربما تتغير أو تفقد بعض منها .