بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
نـمــوذج لا مــتحـــان الفـــروق الفـــردية
كريمان على ابوالمجد
شعبة تجارة
مجموعة 10
السؤال الأول:-
(أ)- استرشادا بالشكل المقابل وضح ما يلى:-
1- أن نظام عمل المخ أو العقل البشرى يحاكى أسلوب أو نظام الحاسب الالى.
2- أن ( ألابنيه المعرفية - الذاكرة العاملة ) لهما دور فعال و كبير لدى المتعلم.
3- أن الذكاء هو موهبة المواهب وقدرة القدرات والمحصلة العامة لجميع القدرات العقلية المعرفية لدى الفرد.
السؤال الثاني:-
(أ) - اذكر بايجاز:-
1- العوامل التي تؤثر ثبات الاختبار- موضحا اثر كل عامل من هذه العوامل
2- كيفية حساب الدرجة المعيارية المعدلة- مع ذكر خصائصها.
3- أنماط التعلم عند ديفيد اوذابيل- جيروم بر ونر.
4- العمليات الاساسيه لنموذج معالجة المعلومات.
5- نظريات الذكاءات المتعددة ل ( هوا رد جاردنر) موضحا كيفية التعرف على تلك الذكاءات .
6- عيوب نظرية العاملين لسبيرمان.
7- أسباب النسيان.
(ب) ما المقصود بالمصطلحات الاتيه :-
1- الاختبار النفسي .
2- الفروق الفردية.
3- الذكاء الاجرائى .
4- العامل .
السؤال الثالث :-
(أ) - في ضوء ما درست كيف يمكنك التعامل مع الاتى :-
1- اختبار عدد أسئلته 50 ، و متوسطه16.2 ، وانحرافه المعياري 6 ، فما هو معامل ثبات هذا الاختبار؟
2- إذا كانت نسبة سهولة إحدى أسئلة اختبار التذكر 0.75، فأحسب الخطأ المعياري لتلك النسبة إذا كانت ن = 60
3- .إذا كان متوسط درجات أفراد المستوى الميزانى القوى 850.12، و انحرافهم المعياري 141.17 ، و عددهم 32 ، وكان متوسط درجات أفراد المستوى الميزانى الضعيف 488.56، وانحرافهم المعياري 81.43، و عددهم 32 احسب الدلالة الاحصائيه للفرق القائم بين هذين المتوسطين؟ ووضح حدود الثقة المختلفة لتلك الدلالة.