بسم الله الرحمن الرحيم
جامعة جنوب الوادى - قسم علم النفس التربوى
كلية التربية - الزمن : ساعة ونصف
امتحان مادة علم النفس الفروق الفردية لعام 2010م –1431هـ
دبلومة عامة نظام العام الواحد
السؤال الأول :
أ) اذكر ما تعرفه عن :
1- المفاهيم المختلفة للذكاء ؟ 2- الخصائص العامة للفروق الفردية؟
3- كيفية حساب الدرجة المعيارية المعدلة ؟
ب) تناول بالشرح ما يلى :
1- نظرية التعلم اللفظى المعرفى القائم على المعنى عند ديفيد أوزوبل .
2- العوامل التى تؤثر على ثبات الاختبار .
3- خصائص المصفوفة القطرية .
==================================
السؤال الثانى :
أ) ناقش العبارات التالية فى ضوء المادة العلمية التى درستها :
1- ما هى عيوب تشارلز سيبرمان ؟
2- ما هى الاستراتيجيات التى تفعل الذاكرة قصيرة المدى ؟
3- اذكر معايير التمييز ؟
ب) انسب المبادئ التالية للنظريات التى نادت بها ، مع ذكر باقى المبادئ :
1- استخدام أطر مرجعية جيدة التنظيم يحسن كل من التعلم والحفظ والتذكر .
2- استخدام المنظمات المتقدمة يحدد الإطار المعرفى لدى الفرد المتعلم .
3- إحداث نوع من الموائمة والاستيعاب بين المعلومات الجديدة والمعلومات السابق تعلمها .
==================================
السؤال الثالث :
أ) اذكر فرقاً واحداً بين كل زوج من الأزواج التالية :
( بطئ التعلم – المتأخرين دراسياً ) ، ( الثواب - العقاب) ،
(التدخل القبلى – التدخل البعدى ) ، ( المنظم الشارح – المنظم المتقدم )
ب) انسب كل مصطلح من المصطلحات التالية للعالم الذى نادى به ؟ مع تعريف هذا المصطلح :
( الاكتشاف – البناء المعرفى – الدافعية – التعزيز – الكم المعرفى - الاستعداد )
==================================
انتهت الأسئلة بحمد الله تعالى
امتحان فى مادة علم النفس الفروق الفردية
مقدم للدكتور / ياسر عبد الله
من / أمل محمد عبد السلام عبد المقصود
مجموعة نظرى : 11
مجموعة عملى : 112
شعبة : علم اجتماع