بسم الله الرحمن الرحيم
إمتحان مادة الفروق الفردية لعام 2010 م – 1431 هــ
الدبلومة العامة ( نظام العام الواحد )
جامعة جنوب الوادى قسم علم النفس التربوى
كلية التربية بقنا الزمن :- ثلاث ساعات
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
إجب عن الإسئلة الأتية :- إستعن بالله ...................... ثم إجب
السؤال الأول :-
أ- إكمل العبارات الأتية مع شرح الكلمات الناقصة :-
1- من أهم العوامل التى تؤثر على ثبات الإختبار ................، .................. ، ................،............... ، .........،.......
2- خصائص الفروق الفردية ................. ، .................. ، .................... ، .................... ، ................
3- عمليات التعلم القائم على الملاحظة عند " البرت باندورا " ................. ، ..................... ، ................. ، ......
4- أسباب النسيان ................ ، ................... ، ...................... ، ....................... ، ......................
5- أنماط التعلم عند ديفيد ايزابل ........................................ ، ................................... ، .......................، ...........
6- المحاور الأساسية عند ديفيد ايزابل ..................... ، ................................ ، ..........................
ب- اذكر فرقا واحدا بين كل زوج من الأزواج التالية :-
(] التفكير التقاربى – التفكير التباعدى [ ،] الاختبارات معيارية المرجع – الاختبارات محكية المرجع [ ،
] الذكاء السائل – الذكاء المتبلور [ ، ] العامل الخاص – العامل العام [ ، ] المعيار – المستوى [ ).
السؤال الثاني :-
أ- ناقش العبارات التالية في ضوء المادة العلمية التي درستها ؟ مع ذكر أمثلة تطبيقية ؟
1- قد يرجع الفشل فى تجهيز المعلومات الى الفشل في التحليل الادراكى .
2- إن الذكاء هو موهبة المواهب وقدرة القدرات والمحصلة العامة لجميع القدرات العقلية المعرفية لدى الفرد .
3- ینبغي أن یكون بناء المنھج قائماً علي حاجات المتعلم وقدرتھ علي فھم مواد التعلم من الحسي إلي المجرد .
4- تختلف الآثار التي ینتجھا التعلم بالملاحظة باختلاف الأھداف التي یسعى المعلم إلي نمذجتھا .
ب- نظرية الذكاءات المتعددة لــ جاردنر ؟ موضحاً كيفية التعرف على تلك الذكاءات ؟ وكيفية تنميتها لدى المتعلم ؟
السؤال الثالث :
أ- تناول بإيجاز ما يلي :
1- أبعاد القيادة الناجحة 2- مكونات التفكير الابتكارى
3- اسس تصنيف الاختبارات النفسية ؟ مع تصنيف اختبار الذكاء واسع المدى ؟
ب- ما هى العوامل التى تؤثر على سرعة وفعالية التعلم عند ديفيد ايزابل
السؤال الرابع :-
أ- اذا كانت نسبة سهولة إحدى أسئلة اختبارات التذكر 0.65 فاحسب الخطا المعياري لتلك النسبة إذا كانت ن = 40 ؟
ب- كيفية حساب ثبات الاختبار باستخدام طريقة ( سبيرمان وبروان – طريقة جثمان العامة ) لمجموعة من طلاب المدارس العامة عددهم 12 ، على اختبار لقياس التذكر مكون من 20 مفردة موزعة على اربعة ابعاد ؟