امتحان مادة الفروق الفردية لعام 2010 م ــــ 1431 هـ دبلومة عامة ( نظام العام الواحد )
اجب عن الاسئلة الاتية :-
ا السؤال الاول :-
(أ) تناول بالشرح مايلي :-
1- العمليات الاساسية لنموزج معالجة المعلومات ؟
2- انماط التعلم عند كل من { ديفيد اوزوبل ـــ جيروم برونر } ؟
3- استراتيجية ( التسميع - التجميع او التحزيم - العصف الذهني ) كاستراتيجيات تعزز الذاكرة على الاحتفاظ
(ب) اذكر بايجاز :-
1- كيفية تحضير درس باستخدام التعلم التعاوني ؟
2- كيفية حساب الدرجة المعيارية المعدلة ؟ مع ذكر خصائصها ؟
3- العوامل التي تؤثر على ثبات الاختبار ؟ موضحا اثر كل عامل من هذه العوامل ؟
السؤال الثاني :-
(أ) أكمل العبارات الاتية مع شرح الكلمات الناقصة بايجاز:-
ا- انماط التعلم عند جيروم برونر ....... ، ......... ،...........
2- خصائص البنية المعرفية .....،.....،......،.....،.....،.....
3- خصائص الفروق الفردية ......،......،........،.......
(ب) انسب المبادىء التالية للنظريات التي نادت بها ؟مع ذكر باقي المبادىء؟
1- التاكيد على العمليات اكثر من الاستجابة في حد ذاتها .
2- ان عملية التعلم تحدث من خلال التفاعل الحتمي المتبادل المستمر بين السلوك والمعرفة والتاثيرات البيئية .
3- يحدث النمو المعرفي داخل العقل اعتماداً على التتابع والتكامل .
السؤال الثالث :-
(أ) أذكر فرقا واحداً بين كل زوج من الازواج التالية :-
{ (التعلم - التعليم ) ، (الكف التصاعدي - الكف التراجعي ) ، ( بطيئي التعلم - المتاخرين دراسياً ) ، ( الاستدعاء - التعرف ) ،(الانتباه الانتقائي - الادراك الانتقائي ) }
(ب) في ضوء ماتم دراسته كيف يمكنك التعامل مع الاتي :-
1- اذا كانت نسبة سهولة احدى اسئلة اختبارات التذكر 0.75 فاحسب الخطأ المعياري لتلك النسبة اذا كانت ن= 60
2- اختبار عدد اسئلته 40 ومتوسطه 18.2 وانحرافه المعياري 8 فما هو معامل ثبات هذا الاختبار ؟
3- كيفية حساب الدلالة الاحصائية للفرق القائم بين الاقوياء والضعفاء في الميزان ؟ مع توضيح حدود الثقة المختلفة ؟
الطالب :- محمد عبد العزيز محمد فكري
المجموعة :- 131 عملي ـــــ 13 نظري
قسم :- علم اجتماع