| شرح تعريف التعلم الابداعى | |
|
+5dr_moslima هبة الله مازن الشريــف خالد السيد محمد ستار 9 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
محمد ستار عضو فعال
عدد المساهمات : 40 تاريخ التسجيل : 02/06/2010
| موضوع: شرح تعريف التعلم الابداعى الثلاثاء 29 يونيو 2010 - 22:06 | |
| اا(اللهم يسر ولا تعسر تمم بالخير يا كريم /بسم الله الرحمن الرحيم د\ محسوب االتعلم الابداعى العمليه التى يشعر من خلالها المتعلم بالمشكلات فى المعوقات التى يحصل عليها من تجميع المتعلم لهذه المعلومات وتركيبها بطريقة تساعد على تحديدالصعوبات او العناصر المفقودة مع البحث عن الحلول او البدائل وتوصيل النتائج الى المتعلم . ا(ااااااااشرح- فسر ذلك)مهم جدا جداااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا(ان التدريس هو عمل المعلم فمثلا فى درس الرياضيات (حل المعادلات)نجد المعلم يدرب الطلاب على هذه المعادلاتفيسالهم اوجد احل المعادلةس+2=5 من خلال المثال نجد ان الطالب عندما يعود للبيت وينظر للتمارين اللى فى الكتاب ويجد(س+3=7)يبدا فى التذكر كما حدث فى الحصةفيبدا فى الحل ولكنه لم يتوصل لحل لها يعود فى اليوم التالى للمدرسة ويناقش المسالة مع المعلم ففى هذه اللحظة يصل الى التفكير الابداعى عندما يناقش المعلم التلاميذ فى مثل هذه المسائل(فكلمة ابداع=ابتكار)وارجوا من الله تعالى ان يوفقنا جميعا وبنجحنا كلناا قولوا يااااااااارب يااااااااارب | |
|
| |
خالد السيد نائب المديرالعام
عدد المساهمات : 5741 تاريخ التسجيل : 19/05/2010
| موضوع: رد: شرح تعريف التعلم الابداعى الأربعاء 30 يونيو 2010 - 3:29 | |
| بارك الله فيك يامحمد ياأبوستار ياحبيبي | |
|
| |
مازن الشريــف مشرف سابق
عدد المساهمات : 213 تاريخ التسجيل : 08/06/2010
| موضوع: رد: شرح تعريف التعلم الابداعى الأربعاء 30 يونيو 2010 - 12:22 | |
| | |
|
| |
محمد ستار عضو فعال
عدد المساهمات : 40 تاريخ التسجيل : 02/06/2010
| موضوع: رد: شرح تعريف التعلم الابداعى الأربعاء 30 يونيو 2010 - 12:36 | |
| شكرا لكم وبالاخص للاستاذ خالد الشخصية الجميلة دى ارجوا من الله ان نتقابل على احسن حال ان شاء الله (ارجوا منك تجاوبلى عن هذا السؤال لانه مهم جدا(ان الابنية المعرفية- الذاكرة العاملة)لها دور لدى المتعلم | |
|
| |
هبة الله مشرف
عدد المساهمات : 2310 تاريخ التسجيل : 23/05/2010
| موضوع: رد: شرح تعريف التعلم الابداعى الأربعاء 30 يونيو 2010 - 13:10 | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بارك الله فيك أخي الكريم محمد واسمح ليّ أضيف جزئية قالها د/ محسوب في هذا الجزء . سؤال : هل المعلم الحالي والمدرسة الحالية , ينمي القدرة الابداعية لدي التلاميذ ( المتعلمين ) أو تصل بهم إلي التعلم الابداعي . اشرح في خمس سطور . وقال ايضا سؤال : ناقش قضية الموهبة في جمهورية مصر العربية . وقال ايضا سؤال : قل وجهة نظرك كمعلم دافع التذوق المعقد والمركب . وقال أيضا سؤال : اشرح العملية الابداعية . وقال أيضا سؤال : ما هي مكونات التفكير الابداعي . وقال أيضا سؤال : كيف يتسني لك كمعلم تنمية المهارات الابداعية لدي المتعلم . كل ذلك في محاضرة التعلم الابداعي وركز عليها كثيرا وعلينا أن نركز عليها والله المستعان . | |
|
| |
مازن الشريــف مشرف سابق
عدد المساهمات : 213 تاريخ التسجيل : 08/06/2010
| موضوع: رد: شرح تعريف التعلم الابداعى الأربعاء 30 يونيو 2010 - 13:26 | |
| اخت هبة الله لو تعرفى حاجة عن ارثر كوستا ياريت تقوليها لان السؤال دا اكيد يوم السبت ،انا مش عارف اى حاجة عنه وشكلى هاروح لارثر كوستا بيتهم واعرف منه | |
|
| |
dr_moslima عضو فضي
عدد المساهمات : 345 تاريخ التسجيل : 12/06/2010 العمر : 37
| موضوع: رد: شرح تعريف التعلم الابداعى الأربعاء 30 يونيو 2010 - 15:05 | |
| سؤاااااااااااااااااااااال ارثر كوستا ده ياجماعه مش فى مادة الفروق الفردية اللى جابه لمادة علم نفس تعليمى ممكن رد بلييييييييييييييز وركزوا بلاش تلغبطونا العملية ملغبطة من نفسها... مش محتاجة | |
|
| |
مازن الشريــف مشرف سابق
عدد المساهمات : 213 تاريخ التسجيل : 08/06/2010
| موضوع: رد: شرح تعريف التعلم الابداعى الأربعاء 30 يونيو 2010 - 15:08 | |
| ارثر كوستا دا فى مادة د/محسوب انتى الى بتلخبطى ايه جاب ارثر كوستا لمادة فروق فردية | |
|
| |
dr_moslima عضو فضي
عدد المساهمات : 345 تاريخ التسجيل : 12/06/2010 العمر : 37
| موضوع: رد: شرح تعريف التعلم الابداعى الأربعاء 30 يونيو 2010 - 15:10 | |
| طيب ماشى ماشى فين بقى فى المادة انهو جزئية بالظبط عشان ابقى على نور وانتى اللى صح ممكن؟؟؟؟ | |
|
| |
مازن الشريــف مشرف سابق
عدد المساهمات : 213 تاريخ التسجيل : 08/06/2010
| موضوع: رد: شرح تعريف التعلم الابداعى الأربعاء 30 يونيو 2010 - 15:13 | |
| اراء ارثر كوستا فى استجابة المعلم للتلاميذ | |
|
| |
dr_moslima عضو فضي
عدد المساهمات : 345 تاريخ التسجيل : 12/06/2010 العمر : 37
| موضوع: رد: شرح تعريف التعلم الابداعى الأربعاء 30 يونيو 2010 - 15:17 | |
| تمام ماشى انا هشوف الجزئية دى وارد عليكى عشان انا قلبتها الجزئية دى بسرعه وركزت على تنظيم بناء الفصل هى الاهم عشان هتيجى فى الامتحان تماااااااام؟؟؟؟ | |
|
| |
dr_moslima عضو فضي
عدد المساهمات : 345 تاريخ التسجيل : 12/06/2010 العمر : 37
| موضوع: رد: شرح تعريف التعلم الابداعى الأربعاء 30 يونيو 2010 - 15:20 | |
| وعموما نسيت اقولك انى محاضرة اداء المعلم على المنتدى نزليها واسمعيها واللى عاوزاه اكتبيه فى جوجل على هيئة سؤال هتلاقى اجابته كده مرضى يا عم؟؟؟؟ وابقى ردى انتى على بقى.... | |
|
| |
مازن الشريــف مشرف سابق
عدد المساهمات : 213 تاريخ التسجيل : 08/06/2010
| موضوع: رد: شرح تعريف التعلم الابداعى الأربعاء 30 يونيو 2010 - 15:23 | |
| لا طرح الاسئلة والمناقشة اهم من تنظيم الفصل واراء كوستا فى طرح الاسئلة انها بتكون من 4 الى 8 فى المية من زمن الحصة ،،للعلم انا ولد كل شوية تقليلى انتى وردى عليا انا ولد واسمى مــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــازن | |
|
| |
هبة الله مشرف
عدد المساهمات : 2310 تاريخ التسجيل : 23/05/2010
| موضوع: رد: شرح تعريف التعلم الابداعى الأربعاء 30 يونيو 2010 - 17:18 | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يا أخت الكريمة مسلمة و أخي الكريم يارب ننجح كلنا . بارك الله فيكما . لقد ذكر د/ محسوب ارثر كوستا في محاضرة "أداء المعلم نحو تعليم الاطفال الأبداع " في الجزء الخاص بـ " تنظيم بناء الفصل " . والله المستعان . | |
|
| |
هبة الله مشرف
عدد المساهمات : 2310 تاريخ التسجيل : 23/05/2010
| موضوع: رد: شرح تعريف التعلم الابداعى الأربعاء 30 يونيو 2010 - 17:54 | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بالنسبة لأخي الكريم محمد سال عن المتغير التابع والمتغير المستقل . المنغير المستقل : هو أي متغير ( يعالجه ) المجرب أي يتناوله بتغير مع محاولة ضبط جميع الشروط الأخري للتحقق من علاقته بموضوع الدراسة أو الظاهرة المدروسة ( وتسمي بالتغيير التابع ) ويمكن تمييز الانواع التالية من المتغيرات المستقلة , مثل متغيرات مستقلة موقفية وتمثل معالجات جانب ما من جوانب البيئة الفيزيقية ( الصوت - الضوء- صدمة كهربائية ما - ....) كذلك البيئة المحيطة للفرد والمعالجة المنظمة لها من حيث نوع محتواها ( مجرد / محسوس - ذات مغزي / المعني ) زمعدل عرض محتوي مادة السليمة ونوع التعليمات المعطاة لكيفية أداء المهمة , وايضا الموقف الاجتماعي أو المتوسط الاجتماعي الذي يؤدي فيه الفرد مهمة ما ( حجم العينة الضغط الذي تمارسه الجامعة علي الفرد ودرجته ) متغيرات مستقلة خاصة بالفرد الذي تجري عليه التجربة ( ويسمي المفحوص ) مثل دوافع الفرد , وخبراته السابقة , عمره الزمني , ذكائه , جنسه , الاسلوب المعرفي . وبصفة عامة لا تكون متغيرات قابلة للمعالجة المباشرة بل يتم ترتيبها وتنظيم تأثيرها علي الأداء . المتغير التابع : هو الظاهرة أو موضوع الدراسة ( السلوك ) التي يقترح الفرض ( أو فروض المجرب ) حدوثها أو تغيرها نتيجة للمتغير المستقل , أي أنه متغيرات الأداء التي تعكس آثار المتغير المستقل , وتعكس هذه المتغيرات في أشكال متعددة مثل عدد الاستجابات الصحيحة في كل محاولة إجراء التجربة تكرار الاستجابات في وحدة الزمن المستغرق لحدوث الاستجابة وزمن بقاء واستمرار هذه الاستجابة . المتغير المتوسط : أن المتغيرات التي تعبر عن علاقة المتغير المستقل بالمتغير التابع تسمي المتغيرات المتوسطة أو التكوينات الفرضية التي نفترض وجودها بصورة منطقية وتدل علبها تجريب من المتغيرات القابلة للملاحظة وهي مثل عملية التعلم والتذكر والتفكير . " كل ما يملكه المتعلم من ميول وقدرات . مثيرات خارجية تؤثر فيه تسمي متغيرات مستقلة , مثيرات خارجية لا تؤثر فيه تسمي متغيرات وسيطة . قدرات المتعلم كل ما يرجع إلي الطالب أو المتعلم وميوله . المثيرات التي تحدث له وطريقة معالجته لها . التابع التحصيلي في علم النفس التعليمي , كل ممتلكات المعلم استعدادات وقدرات وسمات شخصية تعود للمتعلم تسمي وسيطة وهي تؤثر علي المتعلم وما اكتسبه هي حالته في التحصيل الدراسي . لقد بحثت عنهم وعثرت عليهم في كتاب العام الماضي . اتمني أن اكون أفدتك . والله المستعان . | |
|
| |
mona-pasher عضو مميز
عدد المساهمات : 61 تاريخ التسجيل : 30/05/2010
| موضوع: رد: شرح تعريف التعلم الابداعى الأربعاء 30 يونيو 2010 - 19:27 | |
| اسئله دكتور محسوب حد حلها | |
|
| |
محمد ستار عضو فعال
عدد المساهمات : 40 تاريخ التسجيل : 02/06/2010
| موضوع: رد: شرح تعريف التعلم الابداعى الأربعاء 30 يونيو 2010 - 22:04 | |
| شكرا جزيلا للاخت هبة الله وارجوا منك خدمة (اختبار عدد اسئلته50 ومتوسطه ,16 وانحرافه المعيارى6فما هو معامل الثبات)ارجو منك تكتبى الحل بالتفصيل بالتفصيل لانى معرفتش اكمل الخطوات وانا عارف انها بقانون ريشاردستون | |
|
| |
هبة الله مشرف
عدد المساهمات : 2310 تاريخ التسجيل : 23/05/2010
| موضوع: رد: شرح تعريف التعلم الابداعى الخميس 1 يوليو 2010 - 15:40 | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخي الكريم مازن , أختي الكريمة داليابارك الله فيكما وأعزكما , لقد بحثت عن آرثر كوستا علي الانترنت وتوصل لأدوار المعلم الذي يدعو لتلاميذه للابداع ولآثر كوستا أيضا , وأحببت أن تطلعا علي ما توصلت له للأستفادة منه قدر المستطاع علي هذا الرابط [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] والله المستعان . | |
|
| |
هبة الله مشرف
عدد المساهمات : 2310 تاريخ التسجيل : 23/05/2010
| موضوع: رد: شرح تعريف التعلم الابداعى الخميس 1 يوليو 2010 - 15:50 | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخي الكريم محمد بارك الله فيك وأعزك الله بالنسبة لحل المسألة رأأ = ن ع2 - م ( ن - م ) ÷ ( ن-1 ) ع2 = 50 × 36 - ( 16 × 34 ) ÷ 49 × 36 = 1800 - 544 ÷ 1764 = 1256 ÷ 1764 = 71 , = 7 , لعلي أكون وفقت في حلها هذا ما أعلم والله أعلي وأعلم . والله المستعان . | |
|
| |
عبدالرحمن فاوى عضو برونزي
عدد المساهمات : 282 تاريخ التسجيل : 02/06/2010 العمر : 41
| موضوع: رد: شرح تعريف التعلم الابداعى الجمعة 2 يوليو 2010 - 11:04 | |
| يااخت هبه انتى ذكرتى انك رفعتى بعض المعلومات عن ارثر كوستا وقولتى انها موجود فى التعليم الابداعى عند محمد عبدالستار ولكن انا اهو موجود ولم اجد شيئا و | |
|
| |
هبة الله مشرف
عدد المساهمات : 2310 تاريخ التسجيل : 23/05/2010
| موضوع: رد: شرح تعريف التعلم الابداعى الجمعة 2 يوليو 2010 - 12:39 | |
| سلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخي الكريم عبدالرحمن الرابط موجد في الرد علي الأخت داليا والأخ ربنا ينجحنا كلنا . وعموما هذا ما علي الرابط
من ألف كوستا ، (1991) ومدرسة ومنزل للعقل
المعرفة الفهم تحليل توليف تطبيق تقييم
كوستا (1991) يناقش إطارا لتشجيع التفكير طالب ، والذي يتضمن وضع شروط لتعزيز التفكير الطالب ، والتدريس عمليات التفكير بوضوح ، والطلاب توعية من تفكيرهم ، وهذا يعني ، من راء المعرفة الخاصة بهم. • شروط النامية لتعزيز التفكير تفكير الطلاب إلى الطالب : وهذا يشير إلى مدرسة النامية التي من شأنها أن تفضي المناخ يكون. المدرسين والإداريين بحاجة الى اظهار ان التفكير وتبلغ قيمة : تثير مشاكل وطرح الأسئلة ، والاستماع إلى أسئلة الطلاب ، وتستغرق وقتا للرد عليها. الكبار بحاجة إلى نموذج هذا النوع من التفكير السلوك الذي يرغبون في رؤيته في طلابهم.
• تدريس عمليات التفكير بشكل واضح : بعض الطلاب سوف يتعلمون بشكل حدسي المطالب المعرفية من التحليل والتركيب والتطبيق والتقييم ، ولكن بالنسبة لكثيرين آخرين ، وتعلم ما هو مطلوب لكل من هذه العمليات سوف تظل لغزا ما لم تدرس بشكل صريح.
• المنظمين مقدما الاستخدام : لاحظ أخذ المنظمون والعروض البيانية الأخرى المقدمة من قبل الطلاب الدرس الاشارة الى ما يمكن توقعه وكيفية تنظيم المعلومات الجديدة. ويمكن أيضا أسئلة وجداول يمكن استخدامها لمساعدة الطلاب على توقع ما الذي تبحث عنه في الدرس القادم. •
• تدريس الطلاب عن التفكير : كوستا (1991) يصف ثلاثة مكونات التعليم عن التفكير. في المقام الأول ، والطلاب بحاجة الى ان نتعلم كيفية عمل الدماغ وكيف هو يرتبط إلى التعلم. ثانيا ، يحتاج الطلاب إلى إدراك راء المعرفة الخاصة بهم ، أو "الأكاديمية" الصوت الداخلي الذي يراقب كيفية عملها ، سواء كانت على الطريق الصحيح ، أو ما إذا كانت إجاباتهم معنى. مساعدة الطلاب على فهم معالجة خاصة بهم تساعدهم على أن يصبحوا أفضل المتعلمين. وأخيرا ، يقول كوستا لتدريس المعارف المعرفي ، أو طرق لمعرفة كيفية والمعارف العلمية قد تكون مختلفة من المعرفة المكتسبة في الفن ، الخ.
والله المستعان .
عدل سابقا من قبل hebatallah في الجمعة 2 يوليو 2010 - 13:17 عدل 3 مرات | |
|
| |
عبدالرحمن فاوى عضو برونزي
عدد المساهمات : 282 تاريخ التسجيل : 02/06/2010 العمر : 41
| موضوع: رد: شرح تعريف التعلم الابداعى الجمعة 2 يوليو 2010 - 12:50 | |
| يااخت هبه الامتحان بكره واعتقد ان ده حجمه كبير جدا بس انا بشكرك جدا على السماهمه وانا لخصت من مساهمتك يخص ارثر كوستا وهو
كوستا يناقش اطارلتشجيع التفكير طالب ، والذي يتضمن وضع شروط لتعزيز التفكير الطالب ، والتدريس عمليات التفكير بوضوح ، والطلاب توعية من تفكيرهم ، وهذا يعني ، من راء المعرفة الخاصة بهم. • شروط النامية لتعزيز التفكير تفكير الطلاب إلى الطالب : وهذا يشير إلى مدرسة النامية التي من شأنها أن تفضي المناخ يكون. المدرسين والإداريين بحاجة الى اظهار ان التفكير وتبلغ قيمة : تثير مشاكل وطرح الأسئلة ، والاستماع إلى أسئلة الطلاب ، وتستغرق وقتا للرد عليها. الكبار بحاجة إلى نموذج هذا النوع من التفكير السلوك الذي يرغبون في رؤيته في طلابهم.
| |
|
| |
mahmoud231 عضو برونزي
عدد المساهمات : 225 تاريخ التسجيل : 07/06/2010
| موضوع: رد: شرح تعريف التعلم الابداعى الجمعة 2 يوليو 2010 - 14:38 | |
| | |
|
| |
عبدالرحمن فاوى عضو برونزي
عدد المساهمات : 282 تاريخ التسجيل : 02/06/2010 العمر : 41
| موضوع: رد: شرح تعريف التعلم الابداعى الجمعة 2 يوليو 2010 - 20:37 | |
| | |
|
| |
عمرعبدالغفار مشرف سابق
عدد المساهمات : 1326 تاريخ التسجيل : 02/06/2010 العمر : 48
| موضوع: رد: شرح تعريف التعلم الابداعى الثلاثاء 14 ديسمبر 2010 - 20:47 | |
| تسلم اخى محمد ستار على الموضوع القيم والهادف وجزاك الله خيرا وجعله بميزان حسناتكم وادامكم الله لنا بالخير حاضرون اقلام مميزه حضور مستمر لاحرمنا الله منكم ولا من اعمالكم تقبلوا مرورى بين ايديكم | |
|
| |
| شرح تعريف التعلم الابداعى | |
|