كمال مصطفى عضو جديد
عدد المساهمات : 1 تاريخ التسجيل : 01/07/2010
| موضوع: امتحان علم نفس الفروق الفرديه ( كمال مصطفى أبوزيد محمود ) الخميس 1 يوليو 2010 - 9:31 | |
| أسئلة مادة الفروق الفردية
الأسئلة س1 ـ قارن بين التفكير التقاربي والتفكير التباعدي والاختبار معياري المرجع والاختبار محك المرجع ؟
س2 ـ عرف الثبات واذكر العوامل المؤثرة في ثبات الاختبار ؟
س3 - اذكر أنواع الذاكرة طويلة المدى مع الشرح ؟
س4 أذكر أنماط التعلم عند برونارد ؟
الإجابة
جـ1 ـ التفكير التقاربي إنتاج معلومات صحيحة أو محددة تحديدا مسبقا أو متفق عليه التفكير التباعدي ويقصد به إنتاج معلومات متنوعة ومتعددة دون أن يكون هناك اتفاق مسبق على محكات الصواب والخطأ . الاختبار معياري المرجع يهدف إلى مقارنة أداء الفرد لمعيار معين للأداء مستمر من الأداء الفعلي للمجموعة التي طبق عليها الاختبار . الاختبار محك المرجع يهدف إلى مقارنة أداء الفرد بمحك معين لأداء يطلق عليه محك الكفاءة .
جـ2 الثبات هو أن يؤدي الاختبار نفس النتيجة .
العوامل المؤثرة في ثبات الاختبار
1ـ طول الاختبار. 2ـ صعوبة الاختبار .
3ـ استغلال مفردات الاختبار .
4ـ موضوعية التصحيح .
5ـ التخمين .
6ـ زمن الاختبار .
7ـ عامل السرعة .
جـ 3 : أنواع الذاكرة طويلة المدى 1- ذاكرة المعاني : تشتمل هذه الذاكرة على الشبكات من المعاني المرتبطة بالأفكار والمفاهيم والعلاقات وتنقسم إلى :-
أ ـ الافتراضات أو الذاكرة الافتراضه : وتتمثل في بعض الخبرات والمعلومات التي تحمل معاني معينة يمكن الحكم على صحتها وخطأها . ب ـ الصورة الذهنية :- وهي التي تجسد الخصائص الفيزيقية للمثيرات الموجودة في العالم الخارجي . ج ـ المخططات العقلية أو المنظمات العقلية :- وهي بُنى معرفية تنظيمية حيث تنتظم فيها المعرفة حول عدد من المفاهيم والمواقف والإحداث .
2- ذاكرة الأحداث :- وتشتمل على جميع الخبرات والمعلومات التي مر بها الفرد خلال حياته المختلفة والخبرات الشخصية ) مثل الأسماء والأماكن والميول)
3- الذاكرة الإجرائية :-وتشتمل على جميع الخبرات والمعلومات المرتبطة بكيفية إجرائها أو أداء الأعمال أو القيام بالأشياء وظروف استخدامها وعادة ما تأخذ هذه المعلومات وقتا وجهدا كبيرا من قبل الفرد المتعلم حتى يتم تعلمها .
جـ4 : صيغ وأنماط التعلم :ـ النمو المعرفي هو سلسلة من النشاط العقلي المعرفي المتنامي والمتسق ، والتي تسبقه فترات من التركيز ، سلسلة من النشاط العقلي لا بد من وجود بنية معرفية ، حيث لا ينتقل المتعلم من مستوى معرفي معين إلى مستوى معرفي أخر دون إتمام هذا العمل أنماط التعلم عند برونارد :ـ 1ـ نمط التعلم بالعمل والنشاط . 2ـ نمط التعلم الأيكواني أو التصديري . 3ـ نمط التعلم اللغوي .
الاسم : كمال مصطفى أبوزيد محمود إشراف الدكتور : ياسر عبد الله حفني
مجموعة : نظري 18 عملي 180
الشعبة : فلسفة [right] | |
|