اعداد/ سحر محمد دبش عبداللطيف
الشعبة/جغرافيا
مجموعة النظرى (14)
مجموعة العملى(144)
نموذج امتحان لمادة علم نفس الفروق الفردية
اجب عن الاسئلة التالية:
السؤال الاول
أ- تناول بالشرح مايلى:-
1. العمليات الأساسية لنموذج معلجة المعلومات؟
2. الخصائص السلوكية التى تعانى منها الاطفال ذوى صعوبات التعليم؟
3. انماط التعليم عند كلٍ من ("ديفيد اوزويل"_"جيروم برونر")؟
ب- أذكر فرقاً واحداً بين كل زوج من الازواج التالية :
1. (المنظم المتقدم)-(المنظم الشارح)
2. (بطيئى التعليم)-(المتأخرين دراسياً)
3. (المعيار)-(المستوى)
4. (القياس)- (التقييم)
السؤال الثانى
أ- أذكر بإيجاز
1. كيفية حساب الدرجة المعيارية المعدلة؟مع ذكر خصائصها؟
2. العوامل التى تؤثر على سرعة وفعالية التعلم عند "ديفيد اوزويل"؟
3. العوامل التى تؤثر على ثبات الاختبار؟موضحاً أثر كل عامل من هذه العوامل ؟
ب-فى ضوء ماتمَ دراسته كيف يمكنك التعامل مع الآتى :-
1. اختبار عدد اسئلته (50)،ومتوسطه (،وانحرافه المعيارى( 5)؛فما هو معامل ثبات هذا الاختبار ،وفسره؟
2. إذا كان متوسط درجات افراد المستوى الميزانى القوي (،وانحرافهم المعيارى(3)،وعددهم(5)، وكان متوسط درجات افراد المستوى الميزانى الضعيف (6)،وانحرافهم المعيارى(2)،وعددهم (5)؛احسب الدلالة الاحصائية للفرق القائم بين هذين المتوسطين ؟ ووضح حدود الثقة المختلفة لتلك الدلالة؟