بدع القراء القديمة والمعاصرة
للعلامة بكر بن عبد الله أبو زيد رحمه الله
هذا مختصر للكتاب
فمن هذه البدع التي نبه عليها العلماء:
1-2- التنطع بالقراءة والوسوسة في مخارج الحروف, بمعنى التعسف, والإِسراف خروجاً عن القراءة بسهولة, واستقامة .
3 - الخروج بالقراءة عن لحن العرب إلى لُحُون العجم.
4 - النهي عن القراءة بلحون أهل الفسق, والفجور.
5 - قراءة الأنغام, والتمطيط. وربما داخلها ركض وركل - أي ضرب بالقدمين - ولهذا سميت ((قراءة الترقيص)) .
6- التلحين في القراءة, تلحين الغناء والشَّعر.
7- قراءة التطريب بترديد الأصوات, وكثرة الترجيعات.
8- هَذُّه كَهَذِّ الشِّعر .
- قراءة الهذرمة .
10- ومما يُنهى عنه ((التَّقلِيس)) ؛في مادة ((قلس)) من ((تاج العروس 16 / 195)) قال:
(وقال الليث: التقليس: أن يضع الرجل يديه على صدره ويخضع, ويستكين, وينحني, كما تفعل النصارى قبل أن يكفروا, أي قبل أن يسجدوا .
وفي الأحاديث التي لا طرق لها: ((لما رأوه قَلَّسوا له ثم كفروا)) - أي سجدوا - انتهى .
وفي رواية المزني عن أحمد رحمه الله تعالى ويكره أن يجعلهما على الصدر, وذلك لما روي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه نهى عن التكفير - وهو وضع اليد على الصدر . انتهى من: بدائع الفوائد 3 / 91 . وعنه: التقريب لفقه ابن القيم برقم / 354 . فهذان النقلان بحاجة إلى مزيد من التحرير والتأمل . وانظر (فصل المقال في شرح الأمثال) ففيه بحث مهم في مادة ((كفر)) منه . والدعاء للعروسي: 2 / 583 حاشية رقم / 4 وفي: ((فتح الباري)) لابن رحب الحنبلي: 8 / 437, 348 بحث عن التقليس بمعنى ضرب الدف في العيد .
11- القراءة بالإِدارة, وهي تناوب المجتمعين في قراءة آية, أو سورة, أو سور إلى أن يتكاملوا بالقراءة ولا تعني هذه المشروع في مدارسة القرآن.
12- قراءة القرآن في منارة المسجد .
13- قراءة القرآن الكريم, والقارئ يشرب الدخان أو في مجلس يشرب فيه.
14- القراءة والإِقراء بشواذ القراءات .
15 - الجمع بين قراءتين فأكثر, في آية واحدة, في الصلاة, أو خارجها في مجامع الناس, أو نحو ذلك من أحوال المباهاة. وليس من ذلك بيانها في دروس التفسير, وإظهار وجوه القراءات من المعلمين للمتعلمين .
16-25- ومن البدع: التخصيص بلا دليل, بقراءة آية, أو سورة في صلاة فريضة, أو في غيرها من الصلوات .
أ- قراءة سورة ((الأنعام)) في الركعة الأخيرة, ليلة السابع من شهر رمضان, معتقداً استحبابها.(1)
ب- قراءة سورة ((المدثر)) أو ((المزمل)) أو ((الانشراح)) ليلة مولد النبي - صلى الله عليه وسلم - في العشاء أو الفجر .
ج- قراءة سورة فيها ذكر موسى عليه السلام في صلاة الفجر, صبح يوم عاشوراء. وهذه تتبعتها فوَجَدتُها من محدثات عصرنا, ولم أر لها ذكراً عند المتقدمين .
د- قراءة سورتي الإِخلاص في صلاة المغرب ليلة الجمعة .
هـ- قراءة المعوذتين في صلاة المغرب ليلة السبت. وهكذا من قصد التخصيص بلا دليل .
و- آيات الحرس: جمع آيات تخص بالقراءة في آخر التراويح, ويسمونها آيات الحرس. وهذه بدعة لا أصل لها.(1)
ز- سرد جميع آيات الدعاء في آخر ركعة من التراويح ليلة الختم, بعد قراءة سورة الناس.(2)
ح- الجمع بين القراءات في الصلاة بدعة, كالجمع بينها في حال التلاوة خارج الصلاة.(3)
ك- قراءة سورة فيها سجدة صبح الجمعة, غير سورة ((الم. تنزيل السجدة)) وإنما السُّنَّةُ قراءة هذه السورة في: الركعة الأولى, وقراءة (سورة الإِنسان) في: الثانية .
ل- جمع تهليل القرآن, وقراءته كما تقرأ السور.(4)
26-33- ومن البدع: التخصيص بلا دليل, بقراءة آية, أو سورة في زمان, أو مكان, أو لحاجة من الحاجات, وهكذا قصد التخصيص بلا دليل .
ومنها:
أ- قراءة ((الفاتحة)) بنية قضاء الحوائج, وتفريج الكربات .
ب- قراءة سورة ((الكهف)) يوم الجمعة على المصلين قبل الخطبة بصوت مرتفع.
ج- قراءة ((سورة يس)) أربعين مرة بنية قضاء الحاجات .
د- قراءة ((سورة الكهف)) بعد عصر يوم الجمعة في المسجد.(5) أي بهذين القيدين .
هـ- قراءة سورة يس, عند غسل الميت.(6)
و- قراءة الأولاد أو غيرهم ليلة المولد عُشْراً من القرآن.(7)
ز- ومنها: قراءة القرآن أمام الجنائز, وعلى القبر.(8)
ح- التزام قراءة القرآن في الطواف.(9)
34-38- ومن البدع: التزام القارئ, أو السامع, لأدعية وأذكار - لم يرد بها نص - عند قراءة
آية أو سورة. ومنها:
أ- قول عند بعضهم بعد قراءة القرآن: الفاتحة .
ب- قولهم عند قراءة الفاتحة: صلوا عليه وسلموا تسليماً .
ج- قول القارئ: الفاتحة زيادة في شرف النبي - صلى الله عليه وسلم .
د- قول السامع للقارئ ((الله, الله)) ونحو ذلك من الألفاظ الشريفة, التي يوظفها السامع للقارئ .
وأما التزام قول ((صدق الله العظيم)) بعد قراءة القرآن العظيم فهو بدعة .
47-48- ومنها بدع الختم وهي:
الإِتيان بسجدات القرآن بعد الختم .
التهليل عنها أربع عشرة مرة
.
الاحتفال بليلة الختم .
الخطبة بعدها, أو قبلها .
التواعد للختم .
الصَّعَق .
يضاف إليها: بدعة الإِيقاد ليلة الختم.
49- ومن البدع المنكرة قراءة القرآن العظيم للسؤال به. ومنه إعلانه عن طريق التسجيل على أفواه السكك وأبواب الدكاكين.(1)
50- وضع اليدين على الأذنين أو إحداهما على إحدى الأذنين, عند القراءة .
51-57- وهناك أمور سبعة تتعلق بالختم وهي:(2)
أ- إكمال الختم, ويقال: ((تتمته)) ومعناه: أن يقرأ المأموم ما فات الإِمام من الآيات, وأن يعيد الإِمام بعد الختم ما فاته من الآيات .
ب- استحباب ختمه في مساء الشتاء, وصباح الصيف .
ج- وصل ختمة بأخرى بقراءة الفاتحة, أو خمس آيات من سورة البقرة .
د- تكرار سورة الإِخلاص ثلاثاً .
هـ- التكبير في آخر سورة الضحى إلى آخر سورة الناس داخل الصلاة أو خارجها .
و- صيام يوم الختم .
ز- دعاء الختم داخل الصلاة .
التقليد في الصوت .
مما أحدثه الوعّاظ, وبعض الخطباء, في عصرنا, مغايرة الصوت عند تلاوة الآيات من القرآن لنسق صوته في وعظه أو الخطابة.
__________________
قال سفيان الثوري (ت161هـ): "إستوصوا بأهل السنة خيراً؛ فإنهم غرباء"