السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
خواني الكرام امتحان مناهج عام 2009 م
ملاحظة الامتحان من جزئين ( كل جزء خاص بمجموعات معينة )
الجزء الأول
أجب عن اثنين من الأسئلة التالية :
1 - ناقش بالتفصيل خصائص منهج المواد الدراسية المنفصلة وأوجه النقد الموجهة إليه .
2- اشرح بالتفصيل عناصر الوحدة المرجع .
3 - ( أ ) ناقش دواعي تطوير المنهج .
( ب ) اكتب في اثنين من نماذج تخطيط المنهج .
د / عبد الحفيظ همام
الجزء الثاني
أجب عن السؤالين التالين :
السؤال الأول :
(أ ) قدم تعريفين للمنهج أحدهما للمفهوم القديم والآخر للمفهوم الحديث له مع المقارنة .
(ب) " الخبرة الربية هي وحدة بناء المنهج بمهومه الحديث " ناقش موضحا :
طبيعة الخبرة , مراحل اكتسابها , أنواع الخبرات , ثم بين شروط الخبرة الربية .
( ج ) " تمثل الثقافة الجزء الصناعي من بيئة الإنسان " ناقش موضحا :
معني الثقافة , عناصرها , خصائصها , ثم بين كيفية الاستفادة مما سبق عند بناء المهج .
السؤال الثاني :
(أ ) " الأهداف هي العنصر الأول من عناصر النهج " ناقش بإيجاز موضحا :
* معني كل من ( الهدف العام - الهدف الخاص ) .
* مصادر اشتقاق الأهداف .
* تصنيف الأهداف التعليمية في المجالين المعرفي والمهاري مع إعطاء أمثلة لأهداف تعليمية صحيحة في ضوء تخصصك .
( ب) من خلال دراستك لتقويم المنهج اكتب في النقاط التالية :
* معني التقويم والفرق بينه وبين القياس .
* أسس تقويم المنهج .
* مزايا وعيوب كل من أسئلة المقال والأسئلة الموضوعية .
د / مبروك حسن