منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدكتور ياسر عبدالله

إسلامـــــــي - تربـــــــــوي - تعليـــــــمي - إجتماعــــــي- تكنولوجـــــــي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 واليكم بعض من الاسئلة التى ركز عليها الدكاترة

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
حسن شقير
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 11/06/2010

واليكم بعض من الاسئلة التى ركز عليها الدكاترة  Empty
مُساهمةموضوع: واليكم بعض من الاسئلة التى ركز عليها الدكاترة    واليكم بعض من الاسئلة التى ركز عليها الدكاترة  Icon_minitimeالأحد 25 يوليو 2010 - 20:48

خاصة بمادة المناهج طالب الدكاترة التركيز عليها لأنها موضع اسئلة الامتحان
1:ـ منهج النشاط ( أكثر من مهم )
2:ـ مقارنة بين المنهج القديم والحديث
بنسبة لأسئلة منهج النشاط
1:ـ ما مفهوم منهج النشاط
2:ـ ما هى الأسس التى يقوم عليها منهج النشاط
3:ـ ما هى أهم الطرق التى يقوم ينفذ بها منهج النشاط مع الشرح
4:ـ ما هى أهم مميزات عيوب منهج النشاط
سوف أقوم بالإجابة على هذه الأسئلة خلال الساعات القادمة وهى المقارنة
على فكرة المقارنة بين المنهج القديم والحديث شرحها الدكتور تختلف عما هى موجودة بالكتاب لذلك سيتم شرحها كما شرحها الدكتور أما شرحها طبقاَ لكتاب فهى موجودة داخل الموقع




تعريفات هامة

المنهج:
هو مجموعة الخبرات التربوية التى يتم التخطيط لها ليمارسها المتعلم خلال عمليتى التعليم والتعلم سواء داخل المدرسة او خارجها بغرض تحقيق النمو الشامل للمتعلم فى تكامل واتزان.

المقرر:
هو مجموعة من الموضوعات الدراسية يؤلفها المتخصصون فى ضوء موضوعات المحتوى وخصائص وقدرات المتعلمين بما يعمل على تحقيق اهداف المنهج.

الوحدة:
هى جزء من المقرر تترابط اجزاءه المعرفية لتحقق بعد اهداف المنهج.

المحتوى:
هو المفاهيم والنظريات والمهارات والقيم والمعتقدات والاتجاهات والمعلومات العلمية والتاريخية التى نرغب ان يكتسبها التلميذ لتحقيق الاهداف التعليمية واستيفاء المعايير.

تحليل المحتوى:
هو مجموعة من العمليات الاجرائية تساعد على فهم الجوانب المختلفة للمحتوى التى تستهدف تحليل اهداف المنهج وطرائق تدريسه وانشطته ووسائله التعليمية واسليب تقويمه.

الخبرة:
هى ان يمر الفرد بموقف معين بشرط ان يكتسب عدة جوانب للخبرة هى المعرفة والمهارة والميل والاتجاه والقيم.

المهارة:
هى اداء عمل معين فى اقل وقت وباقل عدد من الاخطاء وبدرجة عالية من الاتقان.

البيئة:
هى كل شئ يحيط بالانسان ويؤثر فيه ويتأثر به.


الثقافة:
هى احد مكونات البيئة التى صنعها الانسان بنفسه وهذبها بفكره وخبراته وتجاربه.


التخطيط:
هو عملية منتظمة تتضمن اتخاذ مجموعة من الاجراءات والقرارات للوصول الى اهداف محددة وعلى مراحل معينة وخلال فترة زمنية معينة.


الهدف:
هو النقطة او القيمة التى ينبغى الوصول اليها.

التقويم:
هو عملية تشخيصية وقائية علاجبة تهدف الى كشف جوانب القوة والضعف فى العملية التعليمية.

الاستراتيجية:
هى خطة شاملة كاملة بعيدة المدى لتحقيق اهداف معينة وتوجيهها الوجهة الصحيحة.

منهج النشاط:
هو المنهج الذى يهتم بميول وحاجات وقدرات واستعدادت التلاميذ واتاحة الفرصة لهم للقيام بالانشطة التى تتفق وميولهم وتعمل على اشباع تلك الحاجات.



هذه المقارنه مهمه جدا واحتمال تتطلب مننا فى الامتحان والله الموفق

\
المنهج القديم
منهج يقوم على الاستهلاكية
المنهج القديم يغفل جانب الخبرة
يعمل فى قالب واحد مصب على الجميع
العلاقة بين الفرد والبيئية لا يهتم بها المنهج
اختيار المحتوى لا يراعى رغبات المتعلم
تنظم الخبرة حول المعرفة
علاقة الفرد بالعالم المتطور لا يهتم بها المنهج القديم
الانشطة لا تمارس بشكل فاعل ولا تلقى لها اهمية فى المنهج القديم


المنهج الحديث
يقوم على الإنتاجية
يعتمد على الخبرة ويعتمد على الخبرة الميدانية
يعمل فى عدة قوالب
العلاقة بين الفرد والبيئية ا يهتم بها المنهج الحديث
يتم اختيار المحتوى طبقا ً لرغبات المتعلم
تنظيم الخبرة حول مواقف اجتماعية
يهتم بها ويركز عليها
تمارس بشكل فاعل ذو اهمية كبرى فى المنهج الحديث


امتحانات السنوات السابقة وادعوا لنا فى الامتحان

امتحان السنة الماضية مادة المناهج 2009

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخوانى واخواتى طلبة الدبلومة العامة أقدم لكم امتحان السنة السابقة لمادة المناهج ،،،،،،،

السؤال الاول
1 ، قارن بين المنهج القديم والمنهج الحديث واعطى تعريفا لكلا منهما ،،
2- تكلم عن طبيعة الخبرة ومراحل اكتسابها وانواع الخبرات ،ثم بين شروط الخبرة المربية ،،،
3- تكلم عن معنى الثقافة وعناصرها وخصائصها ثم بين كيفية الاستفادة مما سبق عند بناء المنهج ..................................................... السؤال الثانى
عرف الهدف العام والهدف الخاص ،، واذكر مصادر اشتقاق الأهداف ،،
ناقش تصنيف الاهداف التعليمية فى المجالين المعرفى والمعارى ، مع اعطاء امثلة لأهداف تعليمية صحية فى ضوء تخصصك .،،،،،،،،
ب،، فى ضوء دراستك لتقويم المنهج اكتب فى النقاط التالية ،،
1-معنى التقويم والفرق بينه وبين القياس .
2 اسس تقويم المنهج .
3- مزايا وعيوب كل من اسئلة المقال والاسئلة الموضوعية ،،،، والله الموفق ،،،،

هذا امتحان السنة الماضية للدكتور مبروك


/ مبروك قال ان امتحان هذه السنة سيكون فيه اسئلة اكمل واختار وصح وخطأ واسئلة مقالية ،، هذا ماقاله لى احد الاخوة ممن حضرو اخر محاضرة لدكتور مبروك

مجموعه من امتحانات الأعوام الماضية لمادة المناهـــج

امتحان دور يونيو 2009 د/ عبد الحفيظ همام:-
أجب عن أثنيين فقط من الاسئله التالية:-
خصائص منهج المواد الدراسيه المنفصله و أوجه النقد الموجههه إليه
اشرح بالتفصيل عناصر الوحدة المرجع
(أ ) - ناقش دواعي تطوير المنهج
( ب) - اكتب فى أثنيين من نماذج تخصص المنهج
=========================================
امتحان دور سبتمبر 2009 د/ عبد الحفيظ همــــام
أجب عن أثنيين فقط من الاسئله الاتيه:-
أشرح بالتفصيل عناصر الوحدة المرجع
ناقش دواعي تطوير المنهج
ناقش بالتفصيل خصائص منهج المواد الدراسيه المنفصله


امتحان 9/7/2008 د/ نصر الله
اجب عن الاسئله الاتيه :-
السؤال الأول:-
– تتداخل عناصر المنهج فيما بينها بحيث يؤثر كل منها فى الاخر بدرجه عالية حتى يحقق المنهج أهدافه ( ناقش ) ثم تكلم عن:-
عناصر المنهج
احد أسس بناء المهج
( ب ) – عرف كلا من :-
الخبرة – المهارة – البيئة – الخطيط – الهدف – التطوير – الثقافة – التقويم – المعايير – القياس - التقييم – الثقافة - الجودة
السؤال الثاني:-
مر المنهج بتعريفات محتلفه نتيجة كثير من التغيرات ( ناقش)
ثم اذكر :-
التعريفات المختلفه للمنهج
الأسباب الكامنة وراء تغيير المنهج
قارن بين مفهومين للمنهج
السؤال الثالث:-
اكتب فى:-
العوامل المؤثره فى أداء المعلم
مراحل تطوير المنهج
أسباب تطوير مفهوم المنهج
ادوار المعلم
امتحان دور يونيه 2009 د/ مبروك حسن على
اجب عن السؤالين الاتيين:-
السؤال الأول:-
( أ ) - قدم تعريفيين للمنهج احدهما للمفهوم القديم و الاخر للمفهوم الحديثة مع المقارنة
( ب ) – ( الخبرة المربية هي وحدة بناء المنهج بمفهومه الحديث ) ناقش ذلك
( ج) – ( تمثل الثقافة الجزء الصناعي من بيئة الإنسان ) ناقش بايجاز موضحا :-
معنى الثقافة – عناصرها – خصائصها – ثم بين كيفية الاستفادة مما سبق عند بناء المنهج
السؤال الثاني :-
( أ ) – ( الأهداف هي العنصر الأول من عناصر المنهج) ناقش بايجاز موضحا :-
معنى كلا من الهدف العام و الهدف الخاص
مصادر اشتقاق الأهداف
تصنيف الأهداف التعليمية فى المجاليين المعرفى و المهارى – مع إعطاء أمثله لأهداف تعليمية صحيحه فى ضوء تخصصك
( ب ) – من خلال دراستك لتقويم المنهج اكتب فى النقاط الاتيه :-
معنى التقويم و الفرق بينه و بين القياس
أسس و تقويم المنهج
مزايا و عيوب كلا من أسئلة المقال و الاسئله الموضوعية

امتحان مناهج عام 2009 م
ملاحظة الامتحان من جزئين ( كل جزء خاص بمجموعات معينة )
الجزء الأول
أجب عن اثنين من الأسئلة التالية :
1 - ناقش بالتفصيل خصائص منهج المواد الدراسية المنفصلة وأوجه النقد الموجهة إليه .
2- اشرح بالتفصيل عناصر الوحدة المرجع .
3 - ( أ ) ناقش دواعي تطوير المنهج .
( ب ) اكتب في اثنين من نماذج تخطيط المنهج .
د / عبد الحفيظ همام



الجزء الثاني
أجب عن السؤالين التالين :
السؤال الأول :
(أ ) قدم تعريفين للمنهج أحدهما للمفهوم القديم والآخر للمفهوم الحديث له مع المقارنة .
(ب) " الخبرة الربية هي وحدة بناء المنهج بمهومه الحديث " ناقش موضحا :
طبيعة الخبرة , مراحل اكتسابها , أنواع الخبرات , ثم بين شروط الخبرة الربية .
( ج ) " تمثل الثقافة الجزء الصناعي من بيئة الإنسان " ناقش موضحا :
معني الثقافة , عناصرها , خصائصها , ثم بين كيفية الاستفادة مما سبق عند بناء المهج .
السؤال الثاني :
(أ ) " الأهداف هي العنصر الأول من عناصر النهج " ناقش بإيجاز موضحا :
* معني كل من ( الهدف العام - الهدف الخاص ) .
* مصادر اشتقاق الأهداف .
* تصنيف الأهداف التعليمية في المجالين المعرفي والمهاري مع إعطاء أمثلة لأهداف تعليمية صحيحة في ضوء تخصصك .
( ب) من خلال دراستك لتقويم المنهج اكتب في النقاط التالية :
* معني التقويم والفرق بينه وبين القياس .
* أسس تقويم المنهج .
* مزايا وعيوب كل من أسئلة المقال والأسئلة الموضوعية .
د / مبروك حسن

وهذا اجابة سؤال كامل فى الامتحان ان شاء الله


المنهج القديم المنهج الحديث
مجموعة من الموضوعات التى لا ربط بينهما ولا تكامل ويركز على الجانب المعرفى والمعلوماتى مجموعة من الخبرات التربوية التى تهيئها المدرسة للمتعلم فى داخلها وخارجها وعلاقة المتعلم خارج المدرسة مستمر من اجل تحقيق النمو الشامل الكامل الذى يراعى جميع الجوانب وهو يجمع بين الأصالة والمحاضرة
المنهج القديم يركز على الجانب المعرفى فقط والمعلوماتى المنهج الحديث يركز على الجوانب المعرفية والمهارية والواجدينة
المعلم فى المنهج القديم يركز على طريقة واحدة تناسب المتوسطين يغفل المتميزون والضعاف فهؤلاء لابد لهم من طريقة اخرى تتاسب مع قدراتهم وعقولهم المعلم فى المنهج الحديث يركز على اكثر من طريقة تناسب مع المتوسطين و المتميزون والضعاف
الطريقة السائدة فى المنهج القديم هى الالقاء والمحاضرات يعتمد على مجموعة من الاستراتيجيات منها العصف الذهنى حل المشكلات والتجربة العملية
عدم الاهتمام بالوسيلة والتوصل مفقود بين المعلم والمتعلم الاهتمام بالوسيلة والتوصل موجود بين المعلم والمتعلم
المنهج القديم يحقق الجانب المعرفى فقط يحقق التنمية الشاملة
منهج للتعليم فقط لا يدخل جانب التعلم مهارى تطبيقي يشمل التعليم والتعلم
يقوم على الترتيب المنطقى من الكل الى الجزء يقوم على الترتيب والتنظيم السيكولوجى
منهج يقوم على الاستهلاكية يقوم على الإنتاجية
المنهج القديم يغفل جانب الخبرة يعتمد على الخبرة ويعتمد على الخبرة الميدانية
يعمل فى قالب واحد مصب على الجميع يعمل فى عدة قوالب
العلاقة بين الفرد والبيئية لا يهتم بها المنهج العلاقة بين الفرد والبيئية ا يهتم بها المنهج الحديث
اختيار المحتوى لا يراعى رغبات المتعلم يتم اختيار المحتوى طبقا ً لرغبات المتعلم
تنظم الخبرة حول المعرفة تنظيم الخبرة حول مواقف اجتماعية
علاقة الفرد بالعالم المتطور لا يهتم بها المنهج القديم يهتم بها ويركز عليها
الأنشطة لا تمارس بشكل فعال ولا تلقى لها أهمية فى المنهج القديم تمارس بشكل فاعل ذو أهمية كبرى فى المنهج الحديث





مع تمنياتى لكم بالتوفيق والنجاح وادعولى وادعوا لزملائكم فى الدبلومة بالتوفيق
والنجاح وربنا معانا غدا ان شاء الله



الشقيرى للصيانة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد أبو دياب
مشرف سابق
مشرف سابق
أحمد أبو دياب


عدد المساهمات : 162
تاريخ التسجيل : 31/05/2010

واليكم بعض من الاسئلة التى ركز عليها الدكاترة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: واليكم بعض من الاسئلة التى ركز عليها الدكاترة    واليكم بعض من الاسئلة التى ركز عليها الدكاترة  Icon_minitimeالأحد 25 يوليو 2010 - 21:30

بارك الله فيك يا ابوعلي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمرعبدالغفار
مشرف سابق
مشرف سابق
عمرعبدالغفار


عدد المساهمات : 1326
تاريخ التسجيل : 02/06/2010
العمر : 48

واليكم بعض من الاسئلة التى ركز عليها الدكاترة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: واليكم بعض من الاسئلة التى ركز عليها الدكاترة    واليكم بعض من الاسئلة التى ركز عليها الدكاترة  Icon_minitimeالأحد 12 ديسمبر 2010 - 22:09

تسلم اخى الفاضل على مجهودك وجعله الله بميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abotisht.arabstar.biz/
 
واليكم بعض من الاسئلة التى ركز عليها الدكاترة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خبر عاجل اهم اسئلة امتحان المناهج التى ركز عليها الدكاترة فى المحاضرات
» عطا المنان أبو الحجاج / طالب بالدبلوم العام نظام العامين *** يقدم للدكتور ياسر الاسئلة التى طلبها
» رجاء من الدكاترة الكرام
» الاسئلة
» الاسئلة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدكتور ياسر عبدالله :: العلوم التربوية :: أرشيف وسلة الدبلومة للأعوام السابقة-
انتقل الى: