منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدكتور ياسر عبدالله

إسلامـــــــي - تربـــــــــوي - تعليـــــــمي - إجتماعــــــي- تكنولوجـــــــي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الخطوبة فى الاسلام

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
علاءمحمدحسين خلف الله
عضو ملكي
عضو ملكي
علاءمحمدحسين خلف الله


عدد المساهمات : 1622
تاريخ التسجيل : 16/05/2010
العمر : 43

الخطوبة فى الاسلام Empty
مُساهمةموضوع: الخطوبة فى الاسلام   الخطوبة فى الاسلام Icon_minitimeالثلاثاء 2 نوفمبر 2010 - 12:52

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاه والسلام على اشرف المرسلين
سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم اجمعين

اما بعد
اخواتى الغاليات
اخوانى الكرام

حلم كل منا هو تأسيس بيت سعيدة على أسس أسلامية صحيحه يكون فيه الزوج الصالح والزوجه الصالحة
والذرية الصالحة التى تقر بها أعيننا
اللهم ارزق كل قتيات المسلمين الزوج الصالح
اللهم ارزق كل شباب المسلمين الزوجه الصالحة
اللهم ارزقنا الذرية الصالحة التى تكون فخر لنا ولكل امة الاسلامية
امين امين امين

لزواج مكانه كبيره في الأسلام ويعتبر الزواج عباده ولقد اهتم الأسلام بوضع اسس وكيفيه اختيار الزوجين
فقال رسول الله صلي الله عليه وسلم ((تنكح المراه لأربع ,لمالها ,ولحسبها ,ولدينها ,ولجمالها, فاظفر بذات الدين تربت يداك))
وهذه هي شروط اختيار الزوج لزوجته .
اما المراه فقال الحبيب صلي الله عليه وسلم((إذا خطب اليكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلاتفعلوا تكن فتنه في الأرض وفساد عريض))
وهذه هي شروط اختيار المراه لزوجها
والأساس الأكبر في الأختيار هو الدين ومكارم الأخلاق ثم بعده باقي الصفات
وبناء على طلب اخت لى فى الله
قمت بتجميع هذا الموضوع
عسى الله ان يكون نفع لها ولنا جميعا أن شاء الرحمن

وهذا الموضوع تحت عنوان

الخطوبــــــــــة

فبعد الأستخارة والاختيار تأتى الخطوبة
ويجب اولا اخوتى نعرف ما معنى هذه الكلمة
الخِطبة في الشرع هي أن يطلب الرجل المرأة للزواج ، والذي عليه أهل العلم أن الخطبة مشروعة لمن أراد الزواج ، قال تعالى : ( ولا جناح عليكم فيما عرضتم به من خطبة النساء ) البقرة /235

ومن هنا يتضح ان الخطوبة هى وعد بالزواج
نعم اخوتى الخطوبة مجرد وعد بالزواج
ولكن لللأسف شاع في زمننا هذا عادات ليس لها اي صله بديننا الشريف فالشائع ان في تلك الفتره يعتقد كثير من الأباء والامهات ان الخطيب اصبح بمثابه زوج لأبنته مدام تقدم وابدي رغبته للزواج منها فيطلقوا لهم العنان ويتركوهم يفعلوا ما يريدون مثل

1/خروج في اي وقت بمناسبه وبدون مناسبه.
2/الجلوس معا بدون محرم وتعتبر خلوه غير شرعيه فقال الحبيب المصطفي صلوات الله عليه وسلامه ((ما أجتمع رجل بأمرأه إلا وكان ثالثهما الشيطان))
وما ادراكم بالشيطان يبدأ بوساوسه يهمس في اذنه امسك يدها لاتخف فهي حلالك عما قريب سستتزوج بها انظر لجمالها والجو خالي
ويأتي لها دعيه فقد وعدكم بالزواج وهو راجل وتستسلم الفتاه وتكون هذه هي الخطوه الأولي وتليها خطوات قد تنتهي بمأساه لاتحمد عقباها لاتتتحمل نتيجتها سوي الفتاه وحدها
3/الكلام الرومانسي .. حتى وإن لم يحدث فيه تجاوزًا كبيرًا، قال تعالى {..وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّنًا وَهُوَ عِنْدَ اللَّهِ عَظِيمٌ.. [النور: 15]
4/ضياع الوقت ..في الجلوس معها زيادة عن اللازم أو السهر المُفرط للمكالمات الهاتفية، فتضيع الأوراد والصلوات. ووالله ستُسأل عن هذه الأوقات المُهدرة، قال صلى الله عليه و سلم "لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن عمره فيما أفناه.." [رواه الترمذي وصححه الألباني]
5/تجاهل المسئوليات بالذات تجاه الأهل ..فمع بدأ الخطبة ينشغل كلاهما بالآخر، فيقصرا في بر أهلهما وصلة الرحم وحقوق من حولهما وفي حقوق الله ابتداءً.
6/ذهاب الوقار .. فلا يجب التسرع في إبداء المشاعر تجاه الآخر في هذه الفترة، لأن الانطباع الأول يدوم
7/انطفاء لذة ليلة الزفاف ..بل وذهاب لذة الحياة الزوجية كلها؛ وذلك بعد التعوّد على الملاقاة والحديث .. فكل ما تفعله في الخطبة يسحب من رصيد ما بعد الزواج .. ولا يمكن أن ترتكب ذنب دون أن تُعاقب، إلا أن تتوب
8/الضعف أمام الطرف الآخر واطاعته طاعة عمياء ..وتنفيذ أوامره إرضاءًا له، حتى ولو كان فيها عصيان لله عز وجل ولأهلها
9/قراءة الفاتحة .. هناك اعتقاد أن قراءة الفاتحة بمثابة العقد الوثيق، وهذا لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن الصحابة أو السلف الصالح .. وقراءتها قبل الزواج بقصد التبرك بدعة، وقد قال النبي صلى الله عليه و سلم "من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد" [متفق عليه]
10/الدبل .. هناك من يعتقد أن إرتداء الدبلة يقوي العلاقة بينهما ويجعل الحب يدوم، وهذه عادة ليس لها أصل في الإسلام ولا يجوز أن يقوم الخاطب بإلباس الخاتم لمخطوبته، لإنها لازالت أجنبية عنه

ودعونا نتصارح اخوتى هذا ما يحدث فى معظم البيوت الاسلامية الا من رحم ربى
كثير جدا من الاخوه والاخوات سيقولون (كفايه تعقيد بقى انتوا حتى بتحرموا الحب)
لا يا اختى
لا يا اخى
بل بالعكس نحن نريد لكم الخير والله
فديننا الحنيف دين حياء دين خلق
كيف لى ان ادعو الله ان يوفقنى وان يرزقنى الزوجه الصالحه او الزوج الصالح
وان يساعدنى على تأسيس بيتى وتجهيزة وانا اعصيه
كيف ادعو الله بزوجه تحافظ على بيتى وعرضى واولادى
وانا احل ما حرمه الله
وان اقوم بما يغضبه
يتبع
نعود اخوتى مع اهم الدروس المسموعة عن موضوع الخطبة
لمشايخنا الافاضل جزاكم الله خيرا

سلسلة الشباب والزواج(انصح الجميع بالاستماع اليه رائع جدا جدا)

الشيخ هانى حلمى

نصائح الخطوبة

محمد حسين يعقوب


كيف تختار شريك حياتك

مسعد أنور

آداب مطلوبة للخاطب والمخطوبة

محمد صالح المنجد

_________________________________

الرجاء قراءة تعليق :

-رد مشرفة القسم شيماء 27




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شيماء27
مشرف سابق
مشرف سابق
شيماء27


عدد المساهمات : 1708
تاريخ التسجيل : 30/06/2010
العمر : 41

الخطوبة فى الاسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخطوبة فى الاسلام   الخطوبة فى الاسلام Icon_minitimeالخميس 27 يناير 2011 - 0:11

عفوآ أخى علاء

ارجو التأكد من هذا الحديث فهو ضعيف

وارجو منك تقبل رأيى فكلنا اخوه فى المنتدى وانا متأكده من نيتك

وأنك لم تعلم بأن هذا الحديث ضعيف


_________________

حديث : ((إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه)) هل هو ضعيف؟!

الحمد لله ، والصلاةُ والسلامُ على رسول الله أما بعد:

فقد اشتهر بين الناس حديث: ((إذا أتاكم من ترضون دينه وأمانته

فزوجوه، إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد كبير))
، وسمعت بعض مشايخنا -رحمهُ

اللهُ- ينكر هذه اللفظة ويبين أن الصحيح هو :

((إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه)) وبين شيخنا -رحمهُ اللهُ- أن الأمانة من الدين مرجحاً بذلك لفظة :

((دينه وخلقه))..
وقد كان مستقراً عندي صحة حديث : ((إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه

فزوجوه))، وكنت أظن أن لفظة: ((دينه وأمانته)) لا تصح ، فأحببت أن

أبحث في كتب العلماء عن هذه اللفظة، فجمعت طرق الحديث

فتبين لي أن الحديث لا يصح من أساسه لا باللفظ المشهور ولا بغيره ، ولكن

معناه صحيح


وسأذكر تخريج الحديث، ثُمَّ الحكم على أسانيده وبيان عدم صلاحيتها

للشهادة، وأقوال من وقفت على كلامه من العلماء.

حديث أبي هريرة -رضي اللهُ عنه-

ومداره على محمد بن عجلان وقد اختلف عليه فيه على أربعة أوجه:

الوجه الأول :

محمد بن عجلان عن ابن وثيمة النَّصْرِيِّ عن أبي هريرة

-رضي اللهُ عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- :

((إذا خطب إليكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه، إلا تفعلوا تكن

فتنة في الأرض وفساد عريض)).


رواه عبد الحميد بن سليمان ثنا محمد بن عجلان به..

خرجه من هذا الوجه: رواه الترمذي في سننه (3/394رقم1084) ،

وابن ماجه في سننه(1/632رقم1967)، وفي العلل الكبير(1/154رقم263)، والطبراني

في المعجم الأوسط (1/142رقم446)، وابن حبان في كتاب المجروحين

(2/141-142)، والحاكم في المستدرك على الصحيحين(2/164-165)، والخطيب في

تاريخ بغداد(11/60)، وأبو عمر حفص الدوري في

"جزء فيه قراآت النبي -صلى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- "(ص/103-104رقم54) ،

والمزي في تهذيب الكمال

(16/247-248)، والذهبي في تذكرة الحفاظ(3/938)

تنبيه:

وقع عند الحاكم : وثيمة بدل ابن وثيمة وهو خطأ.

وقال الدارقطني في أطراف الغرائب والأفراد(5/277) :

"تفرد به عبد الحميد بن سلميان أخو فليح بن سليمان عن محمد بن

عجلان عن ابن وثيمة"

الوجه الثاني:

محمد بن عجلان عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم به..

ذكره الترمذي عن الليث بن سعد عن ابن عجلان به..

قال الترمذي في سننه :

"حديث أبي هريرة قد خولف عبد الحميد بن سليمان في هذا الحديث

ورواه الليث بن سعد عن بن عجلان عن أبي هريرة عن

النبي صلى الله عليه وسلم مرسلاً قال أبو عيسى قال محمد وحديث

الليث اشبه ولم يعد حديث عبد الحميد محفوظا".

وأظنه خطأ إما من الناسخ وهو خطأ قديم ، وإما سبق قلم من الترمذي

فإنه قال في العلل الكبير: سألت محمداً عن هذا الحديث فقال رواه الليث

بن سعد عن ابن عجلان عن عبد الله بن هرمز عن النبي صلى الله عليه

وسلم مرسلا.

فإذا تبين خطأ هذا الوجه لم يصلح أن يكون شاهدا ولا طريقا يعتمد عليه ...

لا سيما ولا نعرف الواسطة بين الليث وبين الترمذي ..

أما الوجه الثالث الآتي فقد وجدنا من خرجه موصولاً عن الليث..

الوجه الثالث:

محمد بن عجلان عن عبد الله بن هرمز اليماني أن رسول

الله صلى الله عليه وسلم قال بمعناه قال فراجعوه الناس فرددها ثلاث مرات

رواه قتيبة بن سعيد عن الليث بن سعد عن محمد بن عجلان به

ورواه عبد العزيز بن محمد الدراوردي عن محمد بن عجلان به ..

خرج رواية قتيبة: أبو داود في المراسيل(ص/193رقم225)

وقال: قد أسنده عبد الحميد بن سليمان عن ابن عجلان وهو خطأ.

وخرج رواية الدراوردي سعيد بن منصور في سننه(1/190رقم590)

الوجه الرابع:

محمد بن عجلان عن سعيد المقبري عن أبي هريرة قال:

قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:

((إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوا تكن فتنة في

الأرض وفساد عريض))

رواه الطبراني في المعجم الأوسط(7/131رقم7074) حدثنا محمد بن

حفص بن بهمرد نا الجراح بن مخلد ثنا عمرو بن عاصم الكلابي ثنا

نوح بن ذكوان أبو أيوب عن محمد بن عجلان به.
وقال : "لم يرو هذا الحديث عن بن عجلان عن المقبري إلا نوح بن ذكوان

تفرد به عمرو بن عاصم ورواه عبد الحميد بن سليمان عن محمد بن

عجلان عن بن وثيمة النصري"

فالخلاصة أن حديث أبي هريرة -رضي اللهُ عنه- هو عبد الله بن هرمز

شيخ محمد بن عجلان وهو ضعيف، وقد أخطأ عبد الحميد بن سليمان

فأسقطه من السند وجعل بدلاً منه : ابن وثيمة وهو مجهول أيضاً ، ولعل

محمد بن عجلان كان يرسله عن أبي هريرة أحياناً وأحياناً يذكر واسطته

وهو عبد الله بن هرمز.

كلام العلماء

ضعفه البخاري، وابن معين بترجيحهم الرواية المرسلة من ضعيف ..

وضعفه ابن القطان الفاسي في كتابه العظيم "بيان الوهم والإيهام"(5/205)

وانظر كلامه بطوله فإنه مهم.

وصححه الحاكم فرد الذهبي تصحيحه بقوله: "قلت: عبد الحميد قال أبو داود:

كان غير ثقة، ووثيمة لا يعرف".

وتعقبه –أيضاً- الحافظ ابن حجر حيث رد تصحيح الحاكم بقوله في إتحاف

المهرة(15/703) : "عبد الحميد ضعفه أبو داود وغيره، ووثيمة مجهول،

ورواه الترمذي: عن قتيبة عن عبد الحميد فقال: عن ابن وثيمة وذكر

علة الخبر".

وحسنه الترمذي وأقر كلامه جماعة من العلماء ..

وممن حسنه لغيره شيخنا الألباني -رحمهُ اللهُ- في الصحيحة (رقم1022)،

وفي إرواء الغليل(6/266-268)

وقال في الضعيفة(12/928) : "وهو حسن لغيره كما بينته في إرواء الغليل"



الخلاصة:

أن حديث : ((إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه..))

ضعيف لا يصح لأن مدار حديث أبي هريرة وأبي حاتم المزني على رجل

ضعيف وهو عبد الله بن هرمز ، وحديث أبي أمامة وابن عمر واهيان

جداً لا يصلحان للشهادة ، ومعضل يحيى بن أبي كثير لا يقوي من شأن

رواية الضعيف الذي لعله أخذه من مجهول كابن وثيمة ..


والله أعلم

---------------------

وبناء على ماذكر فقد تم حذف جميع المساهمات لهذا الموضوع .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الخطوبة فى الاسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مليون مبروك الخطوبة:)
» لولولولولى مبرووووك الخطوبة
» يا دبلة الخطوبة عقبالنا كلنا مليوووون مبروك
» الاسلام ليس جماعات اسسها بشر وانما الاسلام جماعة واحدة اسهها سيد البشر
» الاسلام ليس جماعات اسسها بشر وإنما الاسلام جماعة واحدة أسسها سيد البشر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدكتور ياسر عبدالله :: قسم الموضوعات والآراء المختلفه :: الموضوعات والآراء المختلفه-
انتقل الى: