منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدكتور ياسر عبدالله

إسلامـــــــي - تربـــــــــوي - تعليـــــــمي - إجتماعــــــي- تكنولوجـــــــي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 بحق(لاإله إلاالله)إقرأ(هام جداً)

اذهب الى الأسفل 
+7
شيماء27
دموع تائبة
أحمد سلامه
محمد صلاح
وليد زكير
خالد السيد
عمرعبدالغفار
11 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عمرعبدالغفار
مشرف سابق
مشرف سابق
عمرعبدالغفار


عدد المساهمات : 1326
تاريخ التسجيل : 02/06/2010
العمر : 48

بحق(لاإله إلاالله)إقرأ(هام جداً) Empty
مُساهمةموضوع: بحق(لاإله إلاالله)إقرأ(هام جداً)   بحق(لاإله إلاالله)إقرأ(هام جداً) Icon_minitimeالأحد 26 ديسمبر 2010 - 19:53

سلام الله على اخوة الاسلام زوار واعضاء ومشرفين واداريين المنتدى الموقر
بحق لا اله الا الله ان تقرأ للنهايه
اخى الكريم اختى الفاضله اكثر ما يحزننى عليكم هو ان تضيعوا حسنات من بين
ايديكم الغاليه ونحن احوج اليها والى ربع حسنه فى يوم الحساب
اخى اختى
اغلب الموضوعات بالمنتدى الموقر تشاهد لاكثر من مائة مره ولا يذيد الرد عن
خمسة عشر رداً اذكركم واذكر نفسى ايها الاخوة والاخوات بأنا لانرجو الدعاء لكاتب
الموضوع فحسب لا يا اخى ردك على الموضوع تقييم من حيث الجوده وعدمها وهذا
يكافئك المولى عز وجل عليه ثانيا قد اضع موضوعا انا او احد الاخوه وتراه انت وتضيف
عليه شيئا لم اضفه انا وهذا يحدث كثيرا ماذا قد فعلت انت اخى اختى قد اكملت ما انا انقصته
استفدت وافدتنى
اخى وحبيبى القارئ والقارئه ما هو المنتدى الم يصح ان يقال عليه مجمع علمى نتدارس فيه
امورنا الدينيه والثقافيه الم يحفنا الله بالبركه ويجعله بميزان حسناتنا الم تكن انت احوج فى يوم
من الايام الى تلك الحسنات فلما يا اخى تضيع تلك الحسنات التى لم تكلفك عنائاً سوى بضع
ثوانى كما ذكرت من قبل ليس الهدف الدعاء لا يا اخى الكريم ويا اختى الغاليه.
ردك يقيم الموضوع ويفتح جوانب مخفيه قد تخفى على كاتب الموضوع انتقض ماتراه يصح
ان ينقد افتح باباً للحوار لنرى نموذجا من هذا
منذ ايام وضع الاخ احمدسلامه جزاه الله خيرا موضوعا بعنوان (ظهورجنى بصورة انسان) وصاغه صياغه
ادبيه واسلاميه وقام الاخوه الافاضل بالرد عليه ردا تحفه الاداب الاسلاميه.
ثم جاء الاخ الفاضل محمد صلاح ووضع رده فى لياقه ادبيه عاليه اذ انه تفنن فى الرد فى فتح جوانب اخرى ليتحول الموضوع الى مشكله عامه يجب البحث فيها عن الحقيقه
ويعلم الله اننى قد انشرح صدرى لهذا الحوار حتى الاخوه الذين قاموا بالرد على الموضوع
انا متاكد من انهم اعادوا النظر فى الرد ليبحث كل واحد بعقله الذى وهبه الله اياه عن الحقيقه بداخله ما اجمل روح الاسلام هذا هو ما نرجوه من ردك انتقض جادل فيما تراه صائب
ومن حقك انت عليا كصاحب موضوع ان اتقبل رائيك وأأخذ به اذا اكتشفت انى مخطأ
المهم الوصول الى الحقيقه
يا اخى يا اختى
معا نرتقى بمنتدانا لنجعل منه دار افتاء نلجأ اليه فيما يقف امامنا من حل لمشكلاتنا ونحمد
الله على ان منتدانا منتدى شامل بجميع فروعه وحتى لا اطيل عليكم.
بحق الله عليكم الا تدعوا حسناتكم تضيع عليكم من الله ردك يكافئك الله عليه تكملتك لموضوع
يكافئك الله عليه انتقاضك لموضوع بهدف الوصول الى الحقيقه يكافئك الله عليه دعائك
لاخيك يجازيك الله بمثله فلما تضيع كل هذا اخى اختى من بين ايديكم
بحق الله عليكم ورسوله الكريم الا تتكاسلوا فاذا مادخلتم على موضوع ما لاتتركه بدون رداً
اثبت وجودك اخى الكريم اختى الفاضله شارك ساهم لاتكن كمن لم يكن
اعتذر عن الاطاله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abotisht.arabstar.biz/
خالد السيد
نائب المديرالعام
نائب المديرالعام
خالد السيد


عدد المساهمات : 5741
تاريخ التسجيل : 19/05/2010

بحق(لاإله إلاالله)إقرأ(هام جداً) Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحق(لاإله إلاالله)إقرأ(هام جداً)   بحق(لاإله إلاالله)إقرأ(هام جداً) Icon_minitimeالأحد 26 ديسمبر 2010 - 20:17

بارك الله فيك ياعمر وجزاك الله خير الجزاء

والله أنا تعبت ياعمر كل عضو عاوز ينسخ كل يوم 10 موضوعات

من منتديات أخرى ويلصقها في المنتدى وأصبح المنتدى مليء بالموضوعات

التي لم ولن تجد من يقرأها من كثرتها

حتى معظم المشرفين وليس كلهم تركوا الإشراف والاقسام الغيرمنسقه

ويلصقون موضوعات من المنتديات وخلاص

ومن الأعضاء من ينتقد من باب خالف تُعرف وخلاص

لله الأمر من قبل ومن بعد

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://dryasser73islam.ahlamountada.com
وليد زكير
عضو نشيط
عضو نشيط
وليد زكير


عدد المساهمات : 112
تاريخ التسجيل : 05/06/2010
العمر : 40

بحق(لاإله إلاالله)إقرأ(هام جداً) Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحق(لاإله إلاالله)إقرأ(هام جداً)   بحق(لاإله إلاالله)إقرأ(هام جداً) Icon_minitimeالأحد 26 ديسمبر 2010 - 22:30

والله النقطة دى كنت اود ان اقولها لك يا استاذ خالد ولكن انت وضحتها وهى كثرة المواضيع المنقولة والتى قد تكون لا تخص ولا تمت لهدف هذا المنتدى ويحدث هذا للاسف من المشرفين الى اكيد انت تعرفهم تقبل مرورى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد صلاح
مشرف سابق
مشرف سابق
محمد صلاح


عدد المساهمات : 559
تاريخ التسجيل : 30/05/2010
العمر : 36

بحق(لاإله إلاالله)إقرأ(هام جداً) Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحق(لاإله إلاالله)إقرأ(هام جداً)   بحق(لاإله إلاالله)إقرأ(هام جداً) Icon_minitimeالأحد 26 ديسمبر 2010 - 23:17

مش محتاج تعليق اخى عمر ده مش غريب عليك ربنا يبارك فيك
--------------------------------------------------
الحمد لله كده الرسالة وصلت كل واحد خد باله
قريبااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا باذن الله


عدل سابقا من قبل محمد صلاح في الإثنين 27 ديسمبر 2010 - 1:38 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد سلامه
مشرف سابق
مشرف سابق
أحمد سلامه


عدد المساهمات : 1609
تاريخ التسجيل : 18/05/2010
العمر : 40

بحق(لاإله إلاالله)إقرأ(هام جداً) Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحق(لاإله إلاالله)إقرأ(هام جداً)   بحق(لاإله إلاالله)إقرأ(هام جداً) Icon_minitimeالإثنين 27 ديسمبر 2010 - 1:01

بارك الله فيك أخى الكريم " عمرعبدالغفار " على موضوعك الهام جدا وجازاك الله - تعالى - عنه خيرا كثيرا طيبا مباركا فيه .

وائذن لى أخى الكريم فى أن أتحدث عن موضوع هو طويل جدا فى الشكل ، ولكننى أراه - من وجهة نظرى - هام جدا من حيث المضمون ألا وهو :

" نقد الآخرين "

على المرء المسلم أن يهتم بإصلاح نفسه وتزكيتها من العيوب والآفات، كما أن عليه أن يكف عن تتبع عورات الآخرين والخوض في أعراضهم؛ فإن هذا مما لا يجوز فعله، والإنسان سوف يحاسب بين يدي الله عز وجل عن ذنوبه لا عن ذنوب غيره، فالأولى اشتغاله بها.

أهمية اشتغال الإنسان بعيب نفسه عن عيوب الآخرين

الحمد لله، نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فهو المهتدي، ومن يضلل فلا هادي له. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، اللهم! صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم! بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد. أما بعد: فإن أصدق الحديث كتاب الله، وأحسن الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم، وشر الأمور محدثاتها، وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار. عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (يبصر أحدكم القذى في عين أخيه وينسى الجذع في عينه!)، وهذا الحديث رواه ابن حبان في صحيحه، و أبو نعيم في الحلية، وصححه الألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة رقم (33). فقوله صلى الله عليه وسلم: (يبصر أحدكم القذى في عين أخيه) القذى: هو ما يقع في العين أو في الماء والشراب من نحو تراب ووسخ أيَّ قاذورات أو أذى أو تراب يقع، سواء في العين أو في الماء أو في الشراب، فيطلق عليه القذى. إذاً المقصود به الأشياء الهينة الصغيرة التي تكاد لا تدرك، يبصرها الإنسان ويفتح عينيه لها ما دامت في عين أخيه -يعني: أخاه في الإسلام- وفي نفس الوقت ينسى الجذع في عينه، والجذع هو واحد جذوع النخل، وهذه من المبالغة، وكأن جذع شجرة موجود في عينه من العيوب، ثم هو يتجاهله ولا يشتغل بإصلاحه، في حين أنه يدقق ويتحرى مع الآخرين بحيث يدرك عيوبهم مع خفائها. فيؤخذ من هذا الحديث أن الإنسان لنقصه ولحب نفسه يدقق النظر في عيب أخيه، فيدرك عيب أخيه مع خفائه، فيعمى به عن عيب في نفسه ظاهر لا خفاء به، ولو أنه اشتغل بعيب نفسه عن التفرغ لعيوب الناس وتتبعها لكف عن أعراض الناس، ولسد باب آفات اللسان وأعظمها الغيبة، يقول الشاعر: عجبت لمن يبكي على موت غيره دموعاً ولا يبكي على موته دما وأعجب من ذا أن يرى عيب غيره عظيماً وفي عينيه عن عيبه عمى وقال الإمام أبو حاتم بن حبان رحمه الله تعالى: الواجب على العاقل لزوم السلامة بترك التجسس عن عيوب الناس مع الاشتغال بإصلاح عيوب نفسه؛ فإن من اشتغل بعيوبه عن عيوب غيره أراح بدنه، ولم يتعب قلبه، فكلما اطلع على عيب لنفسه هان عليه ما يرى مثله من عيب أخيه، وإن من اشتغل بعيوب الناس عن عيوب نفسه عمي قلبه، وتعب بدنه، وتعذر عليه ترك عيوب نفسه، وإن من أعجز الناس من عاب الناس بما فيهم، وأعجز منه من عابهم بما فيه، ومن عاب الناس عابوه، ومن ذمهم ذموه. يقول الشاعر: المرء إن كان عاقلاً ورعاً أشغله عن عيوب غيره ورعه كما العليل السقيم أشغله عن وجع الناس كلهم وجعه كما أن العليل السقيم أو المريض يشغله الألم الذي يجده في مرضه عن ألم غيره، فكذلك ينبغي للإنسان أن يشتغل بعيب نفسه عن عيب غيره على حد قول الشاعر: أي: الجراح التي في غيري لا تداوي الجراح التي فيَّ، وقوله (ما به به وما بي بي) يعني: الأولى أن يشتغل الإنسان بالعيوب التي في نفسه. وعن مجاهد قال: ذكروا رجلاً -يعني: كأنهم ذكروا عيوب هذا الرجل- فقال ابن عباس رضي الله تعالى عنهما: (إذا أردت أن تذكر عيوب صاحبك فاذكر عيوبك). وهذا علاج لهذا الداء على الإنسان أن لا يسهو ولا يغفل عنه، وهو أنه إذا هم أن يتكلم في عيوب الآخرين فليفكر أولاً وليذكر عيوب نفسه وينشغل بها، فسيجد فيها غنية عن أن يشتغل بعيوب الآخرين، فهذا من أدوية هذا الداء (إذا أردت أن تذكر عيوب صاحبك فاذكر عيوبك)، فإذا فتشت سوف تجد كثيراً جداً يشغلك إصلاحه في نفسك عن الاشتغال بذم غيرك. وقال أحد السلف: إن من تصرف في نفسه فعرفها صحت له الفراسة في غيره وأحكمها. وعن بكر قال: تساب رجلان، فقال أحدهما: محلمي عنك ما أعرف من نفسي. يعني: تشاتما وسب أحدهما الآخر، فرد الشخص المسبوب فقال له: محلمي عنك -يعني: الذي يجعلني أتحلم وأصبر عن أن أرد عليك بالمثل- ما أعرف من نفسي. يعني: أنا أعرف أن في نفسي من العيوب الكثير، فهذا يجعلني عوناً لك عليها، ولست أتخذ موقف الدفاع عنها؛ لأن فيها من العيوب ما تستحق به أن تُذم، ولذلك قال له: محلمي عنك ما أعرف من نفسي. وقيل للربيع بن خثيم رحمه الله تعالى: ما نراك تغتاب أحداً؟ فقال: لست عن حالي راضياً حتى أتفرغ لذم الناس ثم أنشد: لنفسي أبكي لست أبكي لغيرها لنفسي من نفسي عن الناس شاغل ولقي زاهد زاهداً فقال له: يا أخي! إني لأحبك في الله. فقال له الآخر: لو علمت مني ما أعلم من نفسي لأبغضتني في الله -يعني: بدل أن تحبني في الله- فقال له الأول: لو علمت منك ما تعلم من نفسك لكان لي فيما أعلم من نفسي شغل عن بغضك. يقول الشاعر: قبيح من الإنسان أن ينسى عيوبه ويذكر عيباً في أخيه قد اختفى ولو كان ذا عقل لما عاب غيره وفيه عيوب لو رآها قد اكتفى وعن عون بن عبد الله رحمه الله تعالى قال: لا أحسب الرجل ينظر في عيوب الناس إلا من غفلة قد غفلها عن نفسه. يعني: هذا يدل على أنه إنسان غافل؛ حيث يشتغل بتراب وقع على ثوب غيره أو نملة تمشي على ثوبه، في حين أن داخل ثيابه هو العقارب والحيات والآفات تنهش فيه، فيشتغل بهذا الذي لا يعنيه -وهو أمر يسير مهما كان- عن هذا الأمر الخطير الذي يحدث به. وعن محمد بن سيرين رحمه الله تعالى قال: (كنا نحدث أن أكثر الناس خطايا أفرغهم لذكر خطايا الناس) أي: لأنه إذا اشتغل الإنسان بخطايا وبعيوب الناس لا شك أن هذا سيشغله عن إصلاح نفسه، وبالتالي تكثر خطاياه، ولا يتوب منها، ولا يعاتب نفسه؛ لأنه غير متفرغ لإصلاح نفسه . ......

بعض أسباب الحسد والبغي وتتبع عيوب الناس

وقال الفضيل بن عياض رحمه الله تعالى: ما من أحد أحب الرياسة إلا حسد وبغى، وتتبع عيوب الناس، وكره أن يُذكر أحد بخير. وهذه إشارة إلى أسباب هذا الداء، وهو حب وتتبع عيوب الناس، وتصيد أخطاء الآخرين، وسبب الحسد والبغي هو حب الرياسة وشهوة الرياسة، وهي الشهوة الخفية، فما من أحد أحب الرياسة إلا حسد -يحسد الآخرين- وبغى، وتتبع عيوب الناس؛ لأنه يكره أن يُذكر الآخرون بخير، وبالتالي يحاول دائماً أن يهزمهم ويحطمهم ويكشف عيوبهم من أجل أن تكون له الرياسة والعلو. ......

تتبع الإنسان لعيوب غيره دليل على عيبه ونقصه

وكان مالك بن دينار رحمه الله تعالى يقول: كفى بالمرء إثماً أن لا يكون صالحاً، ثم يجلس في المجالس ويقع في عرض الصالحين. فقوله: (كفى بالمرء إثماً أن لا يكون صالحاً) أي: هو في نفسه ليس من الصالحين، وليس رجلاً صالحاً. وقوله: (ثم يجلس في المجالس ويقع في عرض الصالحين) أي: يغتابهم ويذكر عيوبهم. وقال أبو عاصم النبيل: لا يذكر الناس بما يكرهون إلا سفلة لا دين لهم. وقال الشاعر: لا تكشفن مساوي الناس ما ستروا فيهتك الله ستراً عن مساويك واذكر محاسن ما فيهم إذا ذكروا ولا تعب أحداً منهم بما فيك وسمع أعرابي رجلاً يقع في الناس والأعراب هم البدو الرحل الذين لا يعيشون في المدن، ولا يسمعون القرآن، ولا يحضرون دروس العلم، والأصل فيهم الجهل والجفاء إلا ما استثني، كما ذكر الله تبارك وتعالى في سورة التوبة، لكن هذا الأعرابي مع ذلك نطق بالحكمة، ونطق بما تدل عليه أحدث الاتجاهات في علم النفس الحديث، حيث إنهم يفرحون بهذه الأشياء، ويظنون أنهم هم الذين أوجدوا هذه العلوم، لكن انظر هذا الأعرابي مع بساطته عبر بما يطلقون عليه الآن: (الحيل الدفاعية) التي يسلكها الإنسان ليدفع عن نفسه العوص والعيب، ومنها حيلة الإسقاط، أي: يسقط أخطاءه على الآخرين، فهو يشعر بعيب معين في نفسه، فكي يلفت النظر بعيداً عن أن ينتبه الناس إلى هذا العيب الذي هو في نفسه يرمي الناس بما فيه من العيوب، وكلما كثرت فيه هذه العيوب كلما كثر تتبع هذه العيوب في الناس، فهي حيلة من الحيل الدفاعية بالاصطلاح الحديث في علم النفس، فهذا الأعرابي سمع رجلاً يقع في أعراض الناس، فقال: قد استدللت على عيوبك بكثرة ذكرك لعيوب الناس؛ لأن الطالب لها -أي: للعيوب- يطلبها بقدر ما فيه منها. أي: فكثرة الاشتغال بعيوب الناس تدل على وجود نفس هذه العيوب في نفسه هو، فهي عبارة عن عملية دفاعية بكونه يسقط هذه العيوب على الآخرين. يقول: قد استدللت على عيوبك بكثرة ذكرك لعيوب الناس؛ لأن الطالب لها يطلبها بقدر ما فيه منها. وأجرأ من رأيت بظهر غيب على عيب الرجال أخو العيوب أي: صاحب العيوب. وقال الشاعر: شر الورى من بعيب الناس مشتغلاً مثل الذباب يراعي موضع العلل فالإنسان لو في جسمه جروح مكشوفة، وفيها الدم وفيها كذا وكذا، فتجد الذباب يحب أن يتتبع مواضع العلل والداء كي يقف عليها، فكذلك هناك أناس لهم هواية التفتيش في القمامة، فترى أحدهم عنده هذه الهواية، ويحب التفتيش في القمامة، فما يقع إلا على العلل، ولا يذكر محاسن الآخرين، لكن دائماً يفتش في القمامة، ويقلب هذه الأشياء، وهذا ما يعبر عنه الشاعر بقوله: شر الورى من بعيب الناس مشتغلاً مثل الذباب يراعي موضع العلل وهذا التفتيش في القمامة ليس فقط على مستوى العلاقات الفردية، لكن يوجد أيضاً فيما يُسمى زوراً بالبحوث التاريخية، يزعمون أنهم يكتبون أو يبحثون بحوثاً علمية وتاريخية، ثم هم ما يقعون إلا على مواضع المؤاخذة في التاريخ الإسلامي، فمثلاً: ما يعرفون عن معاوية رضي الله تعالى عنه إلا كذا وكذا وكذا، وينسون أنه صحابي، وأنه خال المؤمنين، وأنه كاتب الوحي، وأنه المجاهد في سبيل الله، وأنه الحاكم بشريعة الله، كل هذا يُنسى، ويُركز فقط على المآخذ، سواء على معاوية رضي الله تعالى عنه مثلاً، أو على الدولة الأموية، أو على الدولة العباسية، وينسون أن واجب كل مسلم من أهل السنة أن يكون له ولاء لكل هذه الولايات الإسلامية أو الخلافات الإسلامية، سواء أكانت راشدة -بلا شك- أو أموية أو عباسية؛ لأنها في الجملة كانت خلافة إسلامية ترفع راية الشريعة، وتحكم بكتاب الله تبارك وتعالى، فينشغلون بذم تاريخ بعض السابقين وبعض الصور التاريخية السابقة بهدف التنفير من هذا التاريخ، وقطع اعتزاز الخلف بهذا السلف بالتركيز فقط على عيوبهم، ولو سلكوا المنهج المثيل لأمسكوا عما شجر بينهم، ولأمسكوا عن هذه العيوب، ولقالوا ما سنذكره فيما بعد إن شاء الله تعالى. ......

وجوب احتراس الإنسان من لسانه

وقال ابن السماك : سبعك بين لحييك. يعني أن كل إنسان يجب أن ينظر إلى لسانه هذا المحبوس في قفصين: قفص من عظم وقفص من لحم، فالعظم هو الأسنان، واللحم هو الشفتان، فلا يتمكن اللسان من أن ينطق ويخرج الكلام إلا بأن يخرج من بين هذين القفصين وهذين السجنين. فشبهه بالسبع بأنه يوجد داخل هذا الفم سبع -أي: أسد- لو فتحت له الباب لخرج ولأكل الناس، ونال من أعراضهم، وأهلك صاحبه، ولذلك يقول ابن السماك : سبعك بين لحييك -يعني: بين فكيك- تأكل به كل من مر عليك، قد آذيت أهل الدور في الدور حتى تعاطيت أهل القبور. أي: فرغت من غيبة الأحياء وغيبة الرائح والجائي، وبعد أن انتهيت من الأحياء انتقلت إلى الأموات، فأخذت أيضاً تنبش الموتى، وتذكر عيوب الموتى، فأنت تؤذي الموتى في قبورهم، وتؤذي أقرباءهم من الأحياء، وتؤذي نفسك. قال: قد آذيت أهل الدور في الدور حتى تعاطيت أهل القبور، فما ترثي لهم وقد جرى البلى عليهم. (فما ترثي لهم) أي: ألا تشفق عليهم؟ وقد انقطع عملهم وفنيت أجسادهم وتحللت وانتهوا، والآن هم في دار الجزاء؟ فلذلك أدبنا النبي صلى الله عليه وسلم مع الأموات -حتى لو كانوا من الظلمة أو الفسقة أو المقصرين- أننا لا نذكر عيوبهم، قال عليه الصلاة والسلام: (اذكروا محاسن موتاكم -يعني: أمسكوا عن عيوبهم-؛ فإنهم قد أفضوا إلى ما قدموا) أي: ما عملوه في فترة الحياة الآن هم يحاسبون عليه، فأنت دعه وربه، ولا داعي أن تنشغل أيضاً بذم الموتى. قال: قد آذيت أهل الدور في الدور حتى تعاطيت أهل القبور، فما ترثي لهم وقد جرى البلى عليهم، وأنت هاهنا تنبشهم، إنما نرى نبشهم أخذ الخرق عنهم. فهل تعتقدون أن نبش الموتى فقط هو حفر القبر من جديد وسرقة الأكفان؟ وهل هذا هو النبش؟ الجواب: لا بل النبش له معنىً آخر لا يقتصر على الاستيلاء على الكفن كما يفعل النباشون، ولذا قال ابن السماك : وأنت هاهنا تنبشهم، إنما نرى نبشهم أخذ الخرق عنهم، فإذا ذكرت مساويهم فقد نبشتهم، إنه ينبغي أن يدلك على ترك القول في أخيك ثلاث خلال. هنا يرشد ابن السماك إلى ثلاثة أشياء وثلاث صفات وخصال إذا التزمها الإنسان منعته من إطلاق لسانه بذكر عيوب الآخرين. قال: أما واحدة فلعلك أن تذكره بأمر هو فيك، فما ظنك بربك إذا ذكرت أخاك بأمر هو فيك؟! أي: فيك نفس العيب الموجود في هذا الشخص، وأنت تذمه بسببه، فمن أولى بالذم؟ قال: ما ظنك بربك -يعني: أن يفعل بك- وأنت تذكر أخاك بأمر هو فيك؟! الثانية: ولعلك تذكره بأمر فيك أعظم منه، فذلك أشد استحكاماً لمقته إياك. الثالثة: ولعلك تذكره بأمر قد عافاك الله منه، فهذا جزاؤه إذ عافاك؟! أما سمعت: (ارحم أخاك واحمد الذي عافاك). يعني: إما أنك مبتلىً بشيء مثل الذي فيه، وإما أن تفعل شيئاً أشر مما يفعله هو فالعيب عندك أشد، وإما أن يكون الله قد عافاك من هذا العيب، فهل جزاء الإحسان إلا الإحسان؟! إذا كان الله قد عافاك من هذا العيب وبرأك منه، فهل جزاء هذه النعمة أن تشتغل بذم الآخرين، أم أنك تحمد الله سبحانه وتعالى، وترحم العصاة؟! روي عن المسيح عليه السلام أنه قال: (لا تنظروا في ذنوب الناس كأنكم أرباب، ولكن انظروا فيها كأنكم عبيد، إنما الناس رجلان: مبتلىً ومعافىً، فارحموا أهل البلاء، واحمدوا الله على العافية). يقول الشاعر: لسانك لا تذكر به عورة امرئ فكلك عورات وللناس ألسن وعينك إن أبدت إليك مساوئاً فصنها وقل يا عين للناس أعين ......

الجزاء من جنس العمل

وقال أبو عبد الرحمن السلمي رحمه الله تعالى: سمعت محمد بن عبد الله بن شاذان يقول: سمعت باذان المدايني يقول: رأيت أقواماً من الناس لهم عيوب فسكتوا عن عيوب الناس فستر الله عيوبهم، وزالت عنهم تلك العيوب، ورأيت أقواماً لم تكن لهم عيوب اشتغلوا بعيوب الناس فصارت لهم عيوب. قوله: (فصارت لهم عيوب) يعني: فانكشفت عيوبهم التي كانت مستورة. ولعل في قاعدة (الجزاء من جنس العمل) -هذه القاعدة العدلية الإسلامية- زاجر للذين يخوضون في عيوب الناس، فيكفون عن الاشتغال بها خشية أن يعاملهم الله سبحانه وتعالى بما تقتضي هذه القاعدة، وهي أن الجزاء من جنس العمل؛ لأن البلاء -كما يقولون- موكل بالقول. فعن إبراهيم قال: إني لأرى الشيء مما يعاب ما يمنعني من غيبته إلا مخافة أن أبتلى به. أي أنه يرى شيئاً يُعاب، ويخشى أن يغتاب صاحبه، فإذا اغتابه وذمه بهذا العيب يخشى أن يعاقبه الله سبحانه وتعالى بأن يُبتلى بنفس هذا الشيء. ويقول الأعمش : سمعت إبراهيم يقول: إني لأرى الشيء أكرهه، فما يمنعني أن أتكلم فيه إلا ما مخافة أن أُبتلى بمثله. وقال عمرو بن شرحبيل رحمه الله: لو رأيت رجلاً يرضع عنزاً فضحكتُ منه لخشيت أن أصنع مثل الذي صنع. يعني: لخشيت أن يعاقبني الله سبحانه وتعالى بأن يجعلني أفعل نفس هذا الشيء الذي صنعه هذا الرجل الذي رضع العنز. ......

قصة معاوية بن أبي سفيان مع المسور بن مخرمة رضي الله عنهم

وقال الإمام الزهري رحمه الله تعالى: حدثني عروة أن المسور بن مخرمة أخبره أنه وفد على معاوية أمير المؤمنين رضي الله تعالى عنه، فقضى أمير المؤمنين معاوية حاجة المسور ، ثم خلا به -انفرد به- فقال: يا مسور! ما فعل طعنك على الأئمة -يعني: على أمير المؤمنين معاوية وبني أمية- ما فعل طعنك على الحكام المسلمين الأئمة؟ قال: دعنا من هذا وأحسن. أي: دعنا من هذا الموضوع ولا يجوز أن نتكلم فيه دعنا من هذا وأحسن. قال: لا والله! لتكلمني بذات نفسك بالذي تعيب علي. يعني: صارحني بما تعيبه علي، وقل لي مباشرة. فقال المسور : فلم أترك شيئاً أعيبه عليه إلا بينت له. فقال معاوية رضي الله عنه : لا أبرأ من الذنب، فهل تعد لنا -يا مسور- ما نلي من الإصلاح في أمر العامة؛ فإن الحسنة بعشر أمثالها، أم تعد الذنوب وتترك المحاسن؟ أي: كما أحصيت هذه العيوب هل تضع بجانبها في الكفة الأخرى المحاسن التي نليها من إصلاح أمر المسلمين، والجهاد في سبيل الله، وفتح البلاد، وتمصير الأمصار، ونشر الإسلام وغير ذلك من المحاسن التي يفعلها أمير المؤمنين معاوية رضي الله تعالى عنه؟ قال: فهل تعد لنا -يا مسور- ما نلي من الإصلاح في أمر العامة؛ فإن الحسنة بعشر أمثالها، أم تعد الذنوب وتترك المحاسن؟ قال: ما تُذكر إلا الذنوب. قال معاوية : فإنا نعترف لله بكل ذنب أذنبناه، فهل لك -يا مسور- ذنوب في خاصتك تخشى بأن تهلك إن لم تُغفر؟ قال: نعم. قال: فما يجعلك برجاء المغفرة أحق مني؟ أي: فما الذي يجعلك أولى مني بأن ترجو مغفرة الله وعفو الله في هذه العيوب أو في هذه الذنوب؟ قال معاوية : فوالله! ما ألي من الإصلاح أكثر مما تلي. أي: الإصلاح الذي يحصل على يدي بصفتي أميراً للمؤمنين أكثر مما تلي أنت باعتبارك واحداً من الرعية. قال: ولكن -والله- لا أخير بين أمرين بين الله وبين غيره إلا اخترت الله على ما سواه، وإني على دين يُقبل فيه العمل، ويُجزى فيه بالحسنات، ويُجزى فيه بالذنوب إلا أن يعفو الله عنها. قال المسور : فخصمني. يعني: غلبني. قال عروة : فلم أسمع المسور ذكر معاوية إلا صلى عليه. يعني: دعا له بعد هذه المناظرة. ......

هدي السلف فيما شجر بين الصحابة رضي الله عنهم

وعن أبي راشد قال: جاء رجل من أهل البصرة إلى عبيد الله بن عمر ، فقال: إني رسول إخوانك من أهل البصرة إليك، فإنهم يقرئونك السلام ويسألونك عن أمر هذين الرجلين: علي وعثمان، وما قولك فيهما؟ فقال: هل غير؟ قال: لا. قال: جهزوا الرجل -أي: أعدوا له متاعه كي يسافر فوراً في الحال إلى حيث أتى- فلما فُرغ من جهازه قال: (اقرأ عليهم السلام، وأخبرهم أن قولي فيهم: تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُمْ مَا كَسَبْتُمْ وَلا تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ [البقرة:134]). وعن شريك قال: سألت إبراهيم بن أدهم عما كان بين علي و معاوية رضي الله تعالى عنهما، فبكى، فندمت على سؤالي إياه، فرفع رأسه فقال: إنه من عرف نفسه اشتغل بنفسه، ومن عرف ربه اشتغل بربه عن غيره. وقال الشافعي : قيل لـعمر بن عبد العزيز : (ما تقول في أهل صفين؟ قال: تلك دماء طهر الله يدي منها، فلا أحب أن أخضب لساني بها). ......

حكم سب الحجاج بن يوسف الثقفي


عن الهيثم بن عبيد الصيدلاني قال: سمع ابن سيرين رجلاً يسب الحجاج ، فقال: مه أيها الرجل -أي: انصت وتعقل وتفكر-! إنك لو وافيت الآخرة كان أصغر ذنب عملت قط أعظم عليك من أعظم ذنب عمله الحجاج. أي أنه يقول له: كف عن هذا، ولا تضيع وقتك بالاشتغال بسب الحجاج ، مع أن الحجاج رجل ظالم فعل ما فعل من الكبائر، لكن انظر إلى هنا إلى طريقة تفكير ابن سيرين ، حيث إنه يدل الإنسان على أن يشتغل بعيب نفسه حتى لو كان في غيره من العيوب ما الله به عليم. فيقول: مه أيها الرجل! إنك لو وافيت الآخرة -أي: إذا قامت القيامة ووقفت بين يدي الله سبحانه وتعالى- فأيهما أخطر عليك: أقل ذنب أنت عملته بنفسك، أم أعظم ذنب عمله الحجاج ؟ الجواب: ما عملته أنت بنفسك ، فلهذا ينبغي أن تخاف من ذنبك أكثر من ذنوب غيرك؛ لأن هذا سوف يضرك إن لم يتب الله عليك. قال ابن سيرين : إنك لو وافيت الآخرة كان أصغر ذنب عملته قط أعظم عليك من أعظم ذنب عمله الحجاج ، واعلم أن الله عز وجل حكم عدل، إن أخذ من الحجاج لمن ظلمه شيئاً فشيئاً أخذ للحجاج ممن ظلمه، فلا تشغلن نفسك بسب أحد. أي أن الله سبحانه وتعالى حكم عدل، فإذا أنت جاوزت الحد وبغيت على الحجاج نفسه -مع أن الحجاج كان ظالماً وباغياً- فالله سبحانه وتعالى حكم عدل، وإن أخذ من الحجاج لمن ظلمه - الحجاج - شيئاً فشيئاً للمظلومين الذين ظلمهم الحجاج ؛ لأنه سوف ينتقم الله من الحجاج إن شاء ذلك، ويأخذ من الحجاج بقدر ظلمه لهؤلاء الناس، لكن بجانب ذلك أيضاً الله سبحانه وتعالى لأنه حكم عدل سوف يأخذ للحجاج ممن ظلم الحجاج ، فإذا أنت اشتغلت بذنبه وسبه وبغيت في ذلك فلا تأمن أن الله سبحانه وتعالى سوف يعاقبك بأن ينتقم منك من أجل الظلم الذي ظلمته الحجاج ، فلا تشغلن نفسك بسب أحد. ......

واجب الإنسان تجاه نفسه

تلك بعض الفوائد التي استقيناها من مشكاة قول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: (يبصر أحدكم القذى في عين أخيه وينسى الجذع في عينه)! وجاء في بعض الروايات: (وينسى الجذع معترضاً في عينه) أي: كأن جذع شجرة موجود في عينه من العيوب، ومع ذلك ينسى هذا الذي أمام عينه من عيوب نفسه، ويشتغل بأبسط شيء في عيوب أخيه، ففي تدبر هذا الحديث الشريف والتفكر فيه ما يزجر الإنسان عن التمادي في الاشتغال بعيوب غيره؛ لأن أوجب الواجبات أن يصلح الإنسان نفسه؛ لأنه لن يلي إصلاحها غيره، فهذا متعين عليه، ومن سنة القتال أن يبدأ المقاتل بالعدو الأقرب فالأقرب، ومن أقرب الأعداء بالنسبة للإنسان نفسه التي بين جنبيه، فهي أقرب عدو قريب منه، فينبغي أن يشتغل الإنسان بهذا العدو أولاً، ولا يشتغل بغيره في حين يدع العقارب والحيات والآفات تنهش في جسمه وتؤذيه في دينه. أقول قولي هذا، وأستغفر الله لي ولكم، سبحانك اللهم ربنا وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك. وصلى الله وسلم على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين. والحمد لله رب العالمين. ......
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد صلاح
مشرف سابق
مشرف سابق
محمد صلاح


عدد المساهمات : 559
تاريخ التسجيل : 30/05/2010
العمر : 36

بحق(لاإله إلاالله)إقرأ(هام جداً) Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحق(لاإله إلاالله)إقرأ(هام جداً)   بحق(لاإله إلاالله)إقرأ(هام جداً) Icon_minitimeالإثنين 27 ديسمبر 2010 - 1:15

الله عليك اخى احمد سلامة بس طبعا استحالة هقرا الكلام ده كله
باذن الله ربنا يفيدنا بكلامك زى ما انت استفدت يا اخى وشد حيلك شوية عاوزين تنسيقاتك الحلوة دى فى قسم البرمجيات ياراجل
اللى عجبنى فعلا جزء
--------------------------------------------------------
بعض أسباب الحسد والبغي وتتبع عيوب الناس

وقال الفضيل بن عياض رحمه الله تعالى: ما من أحد أحب الرياسة إلا حسد وبغى، وتتبع عيوب الناس، وكره أن يُذكر أحد بخير. وهذه إشارة إلى أسباب هذا الداء، وهو حب وتتبع عيوب الناس، وتصيد أخطاء الآخرين، وسبب الحسد والبغي هو حب الرياسة وشهوة الرياسة، وهي الشهوة الخفية، فما من أحد أحب الرياسة إلا حسد -يحسد الآخرين- وبغى، وتتبع عيوب الناس؛ لأنه يكره أن يُذكر الآخرون بخير، وبالتالي يحاول دائماً أن يهزمهم ويحطمهم ويكشف عيوبهم من أجل أن تكون له الرياسة والعلو. ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دموع تائبة
عضو ملكي
عضو ملكي
دموع تائبة


عدد المساهمات : 2108
تاريخ التسجيل : 21/11/2010

بحق(لاإله إلاالله)إقرأ(هام جداً) Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحق(لاإله إلاالله)إقرأ(هام جداً)   بحق(لاإله إلاالله)إقرأ(هام جداً) Icon_minitimeالإثنين 27 ديسمبر 2010 - 6:10

اقتباس :

بارك الله فيك ياعمر وجزاك الله خير الجزاء

والله أنا تعبت ياعمر كل عضو عاوز ينسخ كل يوم 10 موضوعات

من منتديات أخرى ويلصقها في المنتدى وأصبح المنتدى مليء بالموضوعات

التي لم ولن تجد من يقرأها من كثرتها

حتى معظم المشرفين وليس كلهم تركوا الإشراف والاقسام الغيرمنسقه

ويلصقون موضوعات من المنتديات وخلاص

ومن الأعضاء من ينتقد من باب خالف تُعرف وخلاص

لله الأمر من قبل ومن بعد







حياك الله |أستاذ خالد وبارك فى عمرك وعافكم وجمل حياتكم بطاعته


ولكن عفوا سيدى الفاضل ليس المشرف واو اى عضو بالمنتدى سوف يشجع الاعضاء على عدم النقل او الرد سوى الادارة فمرور الادار بمواضيع الاعضاء او بغض موايع الاعضاء
هذا فى حد ذاته سبب بالغ فى توجيه العضو نحو الابداع اكثر من كونه ينقل
واذا تولى احد الاعضا او المشرفين سوف تشتاق الانفس الى سوء الظن فيه بانه حتى يصبح من افضل عشرة اعضاء او غيره فنحن لسنا فى سباق للفوز بمباراة انما نحن فى سباق الى تقديم اكبر استفادة من المواضيع النافعه المفيدة
عفوا سيدى الفاضل هذا من وحى تجربة
عندما يتولى المدير او نائبه او حتى المشرف تغطية موضوع العضو وتوجيهه للصح اثناء المرور سوف يتم باذن الله تعديل سلوكه من شخص ناقل الى شخص مبدع بذاته وهذا ما حدث معى بالفعل


عفوا للاطالة سيدى الفاضل استاذ خالد السيد












اقتباس :

" نقد الآخرين "

على المرء المسلم أن يهتم بإصلاح نفسه وتزكيتها من العيوب والآفات، كما أن عليه أن يكف عن تتبع عورات الآخرين والخوض في أعراضهم؛ فإن هذا مما لا يجوز فعله، والإنسان سوف يحاسب بين يدي الله عز وجل عن ذنوبه لا عن ذنوب غيره، فالأولى اشتغاله بها.





أستاذى الفاضل أحمـــــد سلامة

حياك الله على طرح الموضوع الذى ترد فيه على أستاذنا الفاضل عمر عبد الغفار

ولقد أقتبست هذة المقولة لتوضيح شئ ما نحن لسنا فى ساحة عفوا لتباهى او للانتباه للاخطاء الاخرين نحن هنا بفضل اللله تعالى اخوة فة الله واخوات
فالله تعالى الهم صاحب المنتى انشاءه ليس حتى يكون كلا منا سوى عضو او شخص يفرغ مواهبه وطاقاته مما يؤدى الى نفع الناس الذين يدخولوا لقراءة المواضيع

....................

عفوا أستاذ عمر عبد الغفار أستخدم الحوار أكثر من اللازم ولكن الحق لازم يقال مهما كان

ليس غرورا أقسم بالله تعالى
باعتبارى مديرة ومراقبة عام بالمنتين من |أنشائنا

اذا دخل اى عضو المنتدى لم يجد اى موضوع لم يرد عليه
سوى مننا كادارة او اعضاء
قد يقول البعض بسبب نفص الاعضاء نقول ممكن ولكن ياتى حين الذى يكون فيه عدد الاعضاء جما






وفقنا الله تعالى الى ما يحب ويرضى

بتمنى الأ أكون قد خانتى التعبيرات للرد على الموضوع


عفوا للاطالة

حياكم الله تعالى ونفع بنا وبكم فى كل مكان وان


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شيماء27
مشرف سابق
مشرف سابق
شيماء27


عدد المساهمات : 1708
تاريخ التسجيل : 30/06/2010
العمر : 41

بحق(لاإله إلاالله)إقرأ(هام جداً) Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحق(لاإله إلاالله)إقرأ(هام جداً)   بحق(لاإله إلاالله)إقرأ(هام جداً) Icon_minitimeالإثنين 27 ديسمبر 2010 - 9:36


بارك الله لك يا اخى عمر على موضوعك المهم

فقد أصبحت ظاهره هذه الأيام فى وجود الكثير والكثير من المواضيع التى

لم يكتب زوارها حتى كلمه شكر لصاحب الموضوع

وأتمنى من الجميع أن يلاحظ هذا

فالمنتدى يستحق أهتمام كبيرا منا

جزاك الله خيرا وبارك الله فيك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد صلاح
مشرف سابق
مشرف سابق
محمد صلاح


عدد المساهمات : 559
تاريخ التسجيل : 30/05/2010
العمر : 36

بحق(لاإله إلاالله)إقرأ(هام جداً) Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحق(لاإله إلاالله)إقرأ(هام جداً)   بحق(لاإله إلاالله)إقرأ(هام جداً) Icon_minitimeالإثنين 27 ديسمبر 2010 - 10:19

اختى دموع تائبة اخى جمال محمد اختى شيماء 27
--------------------------------------
لقد قلتها مرارا فعلا ارتقى مستوى المناقشة جدا هذه الايام ونضجت عقول اناس فى المنتدى ربنا يبارك فيكم يارب فعلا اذا نظر باقى الاعضاء لاسلوب الحوار سيجد نضج كبير فى حواركم وتفكير قبل الرد مش مجرد انى اشكر وبس هى دى فعلا مشاركة الاراء هو ده فعلا النقد البناء
هو ده فعلا الحوار المباشر مش كلام من تحت الى تحت
--------------------------------------
انا واثق ان اخى عمر عبدالغفار سيسعد باراكم البناءة كما سعدت انا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمرعبدالغفار
مشرف سابق
مشرف سابق
عمرعبدالغفار


عدد المساهمات : 1326
تاريخ التسجيل : 02/06/2010
العمر : 48

بحق(لاإله إلاالله)إقرأ(هام جداً) Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحق(لاإله إلاالله)إقرأ(هام جداً)   بحق(لاإله إلاالله)إقرأ(هام جداً) Icon_minitimeالإثنين 27 ديسمبر 2010 - 20:11

سلام الله عليكم احبائى فى الله الاخوة والاخوات ممن اسدوا بارائهم اود ان اقول نقطه صغيره لكنها هامه ودى ممكن يقوم بيها اخونا الفاضل الاستاذ خالد والمشرفين على اقسام المنتدى
بان كل قسم من اقسام المنتدى لا يسمح للعضو بتنزل اكثر من موضوع او موضوعين بالقسم ومازاد فيكون الحذف اولى لانه باختصار مش هايقدر الواحد يقرأ للقسم الواحد اكثر من موضوعين وده من اختصاص مراقبة المشرفين ومنعا للصق كما ذكر الاستاذ خالد
ايها الاخوة الكرام اسدوا بارائكم ولكن عليكم بالفعل وليس بالقول دون الفعل
ارتقوا بمنتداكم واجعلوا منه صرحا علمياً يلجأ اليها حيثما طلب بالله عليكم
تحركوا انا لا اغضب او ازعل من اى اخ او اخت فاضله تقوم بانتقاضى اذا ما اخطأت ويعلم الله انى اسعد بانتقاضكم لاغير مما وقعت فيه من خطأ
اخى اختى ليس من الخطأ ان يخطأ الانسان مره ولكن الخطأ ان يتمادى الانسان فى اخطائه ارجوا ان اكون قد احطت بالمضمون وعليكم وضع ايديكم فى يد بعض
بالله عليكم لاتتكاسلوا انظروا حتى ردى هذا عدد المشاهدات وصل الى كام مشاهد
والردود كم رد لن اقول سوى(لاحول ولا قوة الا بالله العلى العظيم)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abotisht.arabstar.biz/
مريم محمد
عضو برونزي
عضو برونزي
مريم محمد


عدد المساهمات : 259
تاريخ التسجيل : 12/12/2010

بحق(لاإله إلاالله)إقرأ(هام جداً) Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحق(لاإله إلاالله)إقرأ(هام جداً)   بحق(لاإله إلاالله)إقرأ(هام جداً) Icon_minitimeالإثنين 27 ديسمبر 2010 - 20:30

السلام عليكم اخواتى اخى عمر كلام حقيقه وصح جدااااااااااااااااا جداااااااااااااااااا لكن انا ارى ان الموضوع كان مكتوب من داخلى او منقول فكل ذالك من اجل الأفاده يعنى انا بقرأموضوع يشد انتباهى ويجذبنى لا أعرضه على اخواتى ويناقش برده من الاخوات طالما فيه الافاده للجميع هو المفروض فعلا يحدد لكل شخص المواضيع فى اليوم لا للكثره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمرعبدالغفار
مشرف سابق
مشرف سابق
عمرعبدالغفار


عدد المساهمات : 1326
تاريخ التسجيل : 02/06/2010
العمر : 48

بحق(لاإله إلاالله)إقرأ(هام جداً) Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحق(لاإله إلاالله)إقرأ(هام جداً)   بحق(لاإله إلاالله)إقرأ(هام جداً) Icon_minitimeالإثنين 27 ديسمبر 2010 - 22:46

اولا اخى الفاضل استاذ احمد سلامه لكل انسان حرية الرأى ومن حق اى انسان انتقاض اى موضوع سواء لى ام لك ام للدكتور ياسر اعزه الله واكرمه طالما الانتقاض يرجو من ورائه الفائده والحقيقه ومن حق اى انسان يقدم رده فى معلومه تفيد الموضوع يا اخى الكريم الانتقاض لاينقصك حقك بالعكس انه يزيد من قيمة الموضوع ليجعل منه قضية عامه الجميع يشترك فيها ويتفاعل معها لتتبادل الافكار والاراء ويظهر ما يخفى علينا فى الموضوع اما عن الاعراض فلايسمح لاى انسان بان يخوض فى عرض اخيه وارى ان الجميع هنا يحترم كلا منا اخيه
وبالمنتدى مشرفون يقومون بحذف اى شتائم او خوض فى الاعراض ولن نسمح ابدا بهذا يا اخى الفاضل اما عن الانتقاضات فيجب على صاحب الموضوع ان يتقبل الانتقاض بصدر رحب وانا من وجهة نظرى(انتقض جادل حاور اثبت وجودك ) اتقبل هذا بصدر رحب واقول لك هلا بالوصول الى الحقيقه
_____________________________________
اختى الغاليه مريم لا نعترض على تنزيل الموضوع الاعتراض على كثرة تنزيل
اكثر من موضوعين بالقسم الواحد هذا يشق على الزائر والعضو والمشرف الرد على كل الاقسام بكل الموضوعات اما فى حالة وضع موضوع او اثنين على الاكثر فهذا يسهل عملية الاطلاع والافاده للجميع
ومن هنا اتوجه الى السيد الاستاذ الدكتور ياسر عبدالله
الاستاذ الفاضل خالد السيد
ان يوافقا على اقتراحى هذا وهو الا يسمح لاى شخص بتنزيل اكثر من موضوعين بالقسم الواحد وعلى الساده المشرفون تنفيذ ذلك والله ولى التوفيق
تقبلوا تحياتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abotisht.arabstar.biz/
أميرة
مشرف سابق
مشرف سابق
أميرة


عدد المساهمات : 1554
تاريخ التسجيل : 08/08/2010

بحق(لاإله إلاالله)إقرأ(هام جداً) Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحق(لاإله إلاالله)إقرأ(هام جداً)   بحق(لاإله إلاالله)إقرأ(هام جداً) Icon_minitimeالإثنين 27 ديسمبر 2010 - 22:50

الأستاذ الفاضل عمر عبدالغفار

اشكرك حقيقة علي هذا الموضوع وهذا الطرح الاكثر من رائع لانك تناقش عن ظاهره موجوده

قد اتفق مع حضرتك في بعض مما قلت ولكن لا يمنع ان اكون قرأت موضوع وكانت تدور بذهني بعض التساؤلات بخصوص هذا الموضوع ولكن بعد قرأتة ،،، وجدت ان كل تساؤلاتي مجابه
فماذا يسعني ان اقول غير ( جزاك الله خيرا ) ولا ننكر ان هذه العباره من ابلغ العبارات في الشكر ولا يعني اني لم اعي أو لم استوعب ما قيل أو اني قرأته قرائة
سطحية لو كنت كذلك فأنا اكذب علي نفسي قبل ان اكون كذبت علي صاحب الموضوع واخبرته وهما بأني استفدت من موضوعة
فهناك الكثير من الاعضاء الذين فعلا استفدت من موضوعاتهم ولم يسعني حتي اشكرهم عليها أما لكون الموضوع من المواضيع القديمة ،،، أو لغيرها من الاسباب
ونتمني فعلا ان نكون فعلا ممن لا يكتفون بعبارات الشكر وانما يكون لهم دور فعال في هذا الصرح الشامخ

الاستاذ الفاضل عمر

ولا انكر بأننا بحاجة الي نقاشات جاده حتي تتم الفائده من الموضوعات المطروحة
ولكن اننا لا يمكننا أن نرغم شخصا ما علي ابداء رأية كما ان مشاركة الكل هي التي تحدد أهمية الموضوع وتعطية نفعا عاما
فلا شك ان ترقية الفكر لا تتم الا بتبادل وجهات النظر والنقاش ولا ضير من ان نضع مواضيعا مهما كانت بسيطة فان مشاركة الاعضاء بأرائهم هي التي تزكي المواضيع

والكارثة الحقيقية عندما يزداد عدد المواضيع المنقولة او غير المنقولة عن المعدل الطبيعي اليومي ونري البعض يقوم بطرح اكثر من موضوع في وقت واحد فيحصل التشتت وعدم القدرة علي الاستعاب ومن المستحيل ان نجد منتدي خالي من المواضيع المنقولة ... ومن الصعب ايضا ان نتخلي عنها ... لأن القادرين علي الكتابة قله ... وبذلك سيحدث خمول نشاط المنتدي
وطبعا لا يمنع القادرين علي الكتابة والتعبير فاليطرح بقلم يده

شاكره لك استاذ عمر علي حرصك لنشر الفائده


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمرعبدالغفار
مشرف سابق
مشرف سابق
عمرعبدالغفار


عدد المساهمات : 1326
تاريخ التسجيل : 02/06/2010
العمر : 48

بحق(لاإله إلاالله)إقرأ(هام جداً) Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحق(لاإله إلاالله)إقرأ(هام جداً)   بحق(لاإله إلاالله)إقرأ(هام جداً) Icon_minitimeالأربعاء 29 ديسمبر 2010 - 10:28

رداً على الاخت الفاضله اميره اهلا ومرحبا بكى فى هذا الحوار اختى الغاليه
اختى اميره اولا انا اقصد من موضوعى هذا ايضاح بعض النقاط
اولا..... لا بد على الكاتب عدم الاطاله فى الموضوع
ثانيا....عدم تنزيل اكثر من موضوعين فى القسم فى اليوم الواحد وماذاد فالحذف
اولى به
ثالثا.....الفائده من مشاهدة الموضوع وهى الثواب من الله وتشجيع الكاتب
رابعا....لفت نظر الكاتب الى ما وقع فيه من خطأ لاصلاحه وفتح باب للحوار
اذا استدعى هذا فى الموضوع وهذ لا يعنى انى اقصد كل الموضوعات بل بعض
الموضوعات التى تستدعى هذا بغرض الوصول الى الحقيقه كما ذكرت فى
موضوع الاخ الفاضل احمد سلامه وغيره من الموضوعات التى نشاهدها
خامسا....انا لم ارغم المشاهد على دعائه لى بل اذكره بفائدة رده ففى بعض
الاحيان الرد على الموضوع اكثر بكثير من بعض النقاط فى الموضوع فاللرد
فضل كبير فى الكشف عن الحقيقه
سادسا.... اختى الفاضله اذكرك بشئ بسيط واذكر نفسى قبل ان اذكركى انتى
والاخوه الافاضل مشرفون المنتدى اننا كمشرفون طالما تحملنا مسؤلية الاشراف
من واجباتنا اختى تشجيع الزائر والعضو الجديد على المداومه بالمنتدى وتشجيعه
للدخول مره اخرى فى ردودنا عليه رد المشرف يختلف دائما عن الزائر والعضو
على سبيل ان المشرف يعلم شروط المنتدى وتعاليمه وهو ان تشعرى الزائر والعضوالجديد انكى قد قرأتى الموضوع وشجعتيه على المداومه وليس فيه كما قلتى انكى تكذبين عليه لان هذا من واجباتك كمشرفه ولكنكى اختى الفاضله ذكرتى انكى تقولين جمله واحده (جزاك الله خيرا)
يا اختاه اعلمى ان المشرف من واجباته الحث والتوعيه والارشاد وجذب الزائر
والاهتمام به لانه بحاجه الى اشعاره بان بالمنتدى من يرحب به والمنتدى كائن حى يتفاعل مع الجميع
وارجو من الجميع عدم اتباع الاطاله فى الموضوع حتى يستطيع القارئ الاستيعاب
ويكفى ان يسوق دليلا واحدا او اثنين ليبرهن على موضوعه وليترك مجالا لكشف الحقيقه بالرد عليه اغلب الموضوعات التى لم تجد اقبال على الرد عليها هى التى
تطول قرائتها وعذرا لو انى قد اطلت هنا ولكن هذا ليس بموضوع وانما نقاش ووجهة نظر واراء
ارجو من الاخت اميره ان تتقبل ردى هذا ببساطه ولا تفهمنى خطأ
اخيرا اقول للجميع انتقضونى خالفوا ارائى اذا استحق ليس المهم موضوعى بل الاهم الحقيقه التى هى ثمرة الموضوع وارائكم جميعا فوق رائى اتقبله بصدر رحب
انتظر ارائكم ان كنت وقعت فى خطأ لاصححه بفضلكم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abotisht.arabstar.biz/
خالد السيد
نائب المديرالعام
نائب المديرالعام
خالد السيد


عدد المساهمات : 5741
تاريخ التسجيل : 19/05/2010

بحق(لاإله إلاالله)إقرأ(هام جداً) Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحق(لاإله إلاالله)إقرأ(هام جداً)   بحق(لاإله إلاالله)إقرأ(هام جداً) Icon_minitimeالأربعاء 29 ديسمبر 2010 - 10:46


شكراً للأخ أحمد سلامه على كلامه الرائع الجميل وربنا يبارك فيك يااحمد

والأخت دموع تائبه كلامك صحيح ياتائبه ولكن لن يستطيع مديرالمنتدى او نائبه

القيام بهذ الجهد بمفردها لأنهما يقومان بأعمال إداريه أخري بالمنتدى ولذلك كان

دور المشرف كل منهم في قسمه له كل الصلاحيات للقيام بهذه المهام وربنا يوفقنا

جميعاً لما فيه الخيروالصلاح فكلنا اخوه واخوات على قلب رجل واحد ومن

مصلحتنا جميعاً نجاح المنتدى وتقدمه ورقيه لأننا أسره واحده

الأخ عمرعبدالغفار كل كلامك رائع وعقلاني وربنا يبارك فيك وفي جميع أعضاء

المنتدى وربنا يهدينا جميعاً ولايفرق الشيطان بيننا أبداً

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://dryasser73islam.ahlamountada.com
دموع تائبة
عضو ملكي
عضو ملكي
دموع تائبة


عدد المساهمات : 2108
تاريخ التسجيل : 21/11/2010

بحق(لاإله إلاالله)إقرأ(هام جداً) Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحق(لاإله إلاالله)إقرأ(هام جداً)   بحق(لاإله إلاالله)إقرأ(هام جداً) Icon_minitimeالأربعاء 29 ديسمبر 2010 - 17:48

خالد السيد كتب:

شكراً للأخ أحمد سلامه على كلامه الرائع الجميل وربنا يبارك فيك يااحمد

والأخت دموع تائبه كلامك صحيح ياتائبه ولكن لن يستطيع مديرالمنتدى او نائبه

القيام بهذ الجهد بمفردها لأنهما يقومان بأعمال إداريه أخري بالمنتدى ولذلك كان

دور المشرف كل منهم في قسمه له كل الصلاحيات للقيام بهذه المهام وربنا يوفقنا

جميعاً لما فيه الخيروالصلاح فكلنا اخوه واخوات على قلب رجل واحد ومن

مصلحتنا جميعاً نجاح المنتدى وتقدمه ورقيه لأننا أسره واحده

الأخ عمرعبدالغفار كل كلامك رائع وعقلاني وربنا يبارك فيك وفي جميع أعضاء

المنتدى وربنا يهدينا جميعاً ولايفرق الشيطان بيننا أبداً





أستاذ الفاضل خالد السيد

أذا فهناك أقتراح وهو بعد اذن حضرتك طبعا
فلاداعى للمشرف الكسول فانه لا حق له فى هذا المكان كمشرف فلنبحث عن من يتقن عمله جيدا حتى نوليه القيادة

عفوا لكل مشرف لم اقصد سوء التوضيح والله اعلم ....

حضرت النائب الفاضل أعنانا الله واياكم وكل المشرفين للقيام باعماله على اكمل وجه

حياكم الله وعفوا ع المرور مرة أخرى


مشكور أستاذ عمر عبد الغفار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمرعبدالغفار
مشرف سابق
مشرف سابق
عمرعبدالغفار


عدد المساهمات : 1326
تاريخ التسجيل : 02/06/2010
العمر : 48

بحق(لاإله إلاالله)إقرأ(هام جداً) Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحق(لاإله إلاالله)إقرأ(هام جداً)   بحق(لاإله إلاالله)إقرأ(هام جداً) Icon_minitimeالخميس 30 ديسمبر 2010 - 3:36

تسلمى اختنا الغاليه دموع تائبه على كلامك الجميل ده وكلامك مايزعلشى حد
حتى لو انا من الناس اللى مش شايفه شغلها فاهم شئ خدمة المنتدى وانا اول واحد
اتنحى عن منصب الاشراف برغبتى اذا وجد من هو افضل منى واللى يزعل من
كلامك يبقى غلطان ولازم يراجع نفسه واتمنى من الجميع بدال مانحط ادينا على خدنا نسعى وراء الطريقه التى تجعل من المنتدى صحوه من الرقود والتكاسل
ولا نستسلم فالاستسلام ضعف والضعف ليس من الاسلام والايمان
تحياتى لكى دموع ولرائيك اختى الغاليه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abotisht.arabstar.biz/
حنين الى الاسلام
مشرف
مشرف
حنين الى الاسلام


عدد المساهمات : 2734
تاريخ التسجيل : 09/05/2010

بحق(لاإله إلاالله)إقرأ(هام جداً) Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحق(لاإله إلاالله)إقرأ(هام جداً)   بحق(لاإله إلاالله)إقرأ(هام جداً) Icon_minitimeالسبت 1 يناير 2011 - 0:05


جزاك الله خير الجزاء استاذ عمر على هذا الموضوع الهام ..

معكم حق فى كل كلامكم ولا استطيع غير ان اقول اننا سنبذل اقصى مافى وسعنا

لاظهار منتدانا بالشكل الذى يليق به ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمرعبدالغفار
مشرف سابق
مشرف سابق
عمرعبدالغفار


عدد المساهمات : 1326
تاريخ التسجيل : 02/06/2010
العمر : 48

بحق(لاإله إلاالله)إقرأ(هام جداً) Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحق(لاإله إلاالله)إقرأ(هام جداً)   بحق(لاإله إلاالله)إقرأ(هام جداً) Icon_minitimeالأربعاء 19 يناير 2011 - 10:43

سلمتى اختى الغاليه حنين الى الاسلام واعانكى الله وقواكى على التقدم والرقى
بالمنتدى فجميعنا هنا اسره واحده ويدا واحده اعاننا الله واياكم على فعل الخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abotisht.arabstar.biz/
راجيه رحمةالله
مشرف سابق
مشرف سابق
راجيه رحمةالله


عدد المساهمات : 2671
تاريخ التسجيل : 06/05/2010

بحق(لاإله إلاالله)إقرأ(هام جداً) Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحق(لاإله إلاالله)إقرأ(هام جداً)   بحق(لاإله إلاالله)إقرأ(هام جداً) Icon_minitimeالإثنين 24 يناير 2011 - 20:49

جزاك الله استاذ عمر خير الجزاء وجيع الاخوه والاخوات وكل من يريد وجه الله بكل ما يكتبه فالمنتدى وفكره جميله جدا كما تعهدنا منكم ومن اخواننا الافاضل واشكر للجميع تفالعهم المؤثر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بحق(لاإله إلاالله)إقرأ(هام جداً)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هام جداً جداً ..... نصائح خالصة لمن يريد الإلتحاق بالدبلومة الخاصة
» قصة قصيرة جداً فيها موعظة كبيرة جداً...!!!
» نصيحة الشاب عبدالله لكل شاب مؤثره جداً جداً
»  صور نادرة ......... و غاليه جداً جداً
» إقرأ القصه ررروووعه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدكتور ياسر عبدالله :: قسم الموضوعات والآراء المختلفه :: الموضوعات والآراء المختلفه-
انتقل الى: