منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدكتور ياسر عبدالله

إسلامـــــــي - تربـــــــــوي - تعليـــــــمي - إجتماعــــــي- تكنولوجـــــــي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 محاضره فى(تفريدالتعليم)

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عمرعبدالغفار
مشرف سابق
مشرف سابق
عمرعبدالغفار


عدد المساهمات : 1326
تاريخ التسجيل : 02/06/2010
العمر : 48

محاضره فى(تفريدالتعليم) Empty
مُساهمةموضوع: محاضره فى(تفريدالتعليم)   محاضره فى(تفريدالتعليم) Icon_minitimeالجمعة 7 يناير 2011 - 0:53

تفريد التعليم :

عناصر المحاضرة:
- مفهوم التعليم الفردى.
- الطرق و الوسائل المستخدمة لتفريد التعليم.
- نماذج للعلاقات بين المتغيرات التى تحكم عملية تفريد التعليم.

و يقصد بتفريد التعليم : مراعاة ما بين التلاميذ من فروق فردية مختلفة مثل اختلافهم فى زمن التعلم ، الاحتياجات و القدرات و غيرها من القدرات ، أسلوب التعلم ، و الخبرات السابقة.
◄التعلم الفردى: يقصد به ان كل المتعلمين يدرسون نفس المادة التعليمية و لكن يختلفون فى زمن التعلم فيما بينهم.
طور الاهتمام التعليم الفردى:
- فى بداية الأمر ،نجد أن المناهج قد قسمت إلى قسمين الأول:يشتمل على المواد الدراسية الأساسية مثل القراءة و الكتابة و الحساب و..... أما القسم الثانى : فهو عبارة عن مجموعة من الأنشطة الابتكارية و التى توفر للتلاميذ فرص للتعبير عن ذاته و اكتشاف نفسه و ميوله و قدراته.
- ثم بعد ذلك زاد الإهتمام بالتعليم الفردى و ذلك بعد ظهور الالات التعليمية و برمجة المواد التعليمية ثم زاد استخدامه زيادة كبيرة بعد استخدام الحاسب الألى فى التعلم.
- ومن العوامل التى ساعدت على زيادة الإهتمام بالتعليم الفردى التعلم الإتقانى (Mastery learning) و التعليم المبرمج القائم على الخطو الذاتى من قبل المتعلم.
التعلم الإتقانى: و المقصود به الوصول بجميع المتعلمين إلى مستوى الإجادة و التمكن من المادة التعليمية .
التعلم المبرمج:
ويقصد به عرض المادة التعليمية على شكل برنامج عبارة عن خطوات متتالية تسمح للمتعلم بالتعلم على حسب قدراته حيث يقوم على الخطو الذاتى من قبل المتعلم.
مميزات التعلم المبرمج:
1. يتيح الفرصة لتلقى المعلومة وقتما تشاء.
2. يرعى زمن التعلم حيث يعطى لكل متعلم الفرصة للسير فى البرنامج و التعلم حسب قدراته.
3. لا يسمح للمتعلم بالانتقال إلى خبرة جديدة (تالية) إلا بعد تأكده من اكتساب الخبره الحالية.
◄ و يجب الأخذ فى الإعتبار أنه لا يجب الاهتمام بكم المعلومات و لكن يجب ان يساعد المعلم أن يصل تلاميذه إلى تحقيق الأهداف التربوية المنشودة.
◄ ملحوظة : لا يصل كل المتعلمين إلى تحقيق كل الأهداف ولكن كل متعلم يحقق مجموعة (قدر) من الاهداف على حسب قدراته.
◄ مفهوم التعليم الفردى:
هو التعليم الذى تتكفل فيه كل من المدرسة و المعلم بخدمة الفرد عن طريق إيجاد خبرات تعليمية متتابعة تتفق وحاجات المتعلم فى اللحظة المناسبة من نموه .
وتخضع الخبرات التعليمية المتتابعة إلى معايير هى :
1. الترتيب المنطقى للمادة.
2. الترتيب السيكولوجى للمتعلم.
3. الترتيب الاجتماعى .
◄تعريف (ألين) للتعليم الفردى:
يعرف ألين التعليم الفردى بأنه ذلك النوع من التعليم الذى يتعرض فيه التلميذ لأنشطة مناسبة لتعلمه .
ويعتقد ألين أن هذا النوع من التعليم يؤدى إلى نمو الإعتماد على النفس كما يسمح بإستخدام المواد التعليمية و الاستفاده منها لأقصى درجة.
و يرى ألين أن التعليم الفردى لا يمكن إستخدامه إلا إذا سبقه تحديد مستوى التحصيل ،لأن بدون هذا التحديد لا توجد طريقة أخرى لتشخيص الفروق التى توجد بين التلاميذ و بالتالى لإيجاد التعليم الفردى.
◄ و يبدأ التعليم الفردى من النقطة التى لا يعرفها التلميذ و ليس من البدايه و ذلك لزيادة دافعية التلاميذ للتعلم .
والدافعية: هى شعور داخلى عند المتعلم يدفعه لإتجاه معين و القيام بشىء معين لتحقيق هدف معين.
بصورة عامة :التعليم الفردى هو ذلك النوع من التعليم الذى تكيف فيه المواد التعليمية و الطرق المستخدمة لتوصيل المعلومة للتلاميذ بناء على حاجاتهم وخصائصهم.
و يمكن التعليم الفردى ان يأخذ واحدا من الصور التالية:
1. ان يكون للتلميذ الحرية فى التقدم فى دراسته بالسرعة المناسبه على الرغم من تقديم نفس المنهج لجميع التلاميذ بنفس طرق التدريس.
2. ان يسمح للتلاميذ بأن يسعى كل منهم إلى تحقيق أهداف تعليمية خاصة به وتتفق مع قدراته و ميوله وحاجاته.
3. أن يدرس جميع التلاميذ نفس المنهج بسرعاتهم الخاصة على أن يسمح لهم بأن يختاروا عددا ممن الأنشطة التعليميه التى يحويها المنهج و تتفق مع قدراتهم و ميولهم.
ورغم تعدد صور التعليم الفردى إلا أنه يقع ضمن واحد من أسلوبين هما:
1. توفير نفس الخبرات التعليمية لجميع التلاميذ حتى و إن اختلفت السرعات لكل منهم.
2. أو أن تختلف الخبرات التعليمية و تنتهى بأن يصل كل تلميذ إلى أهداف تعليمية خاصة تتفق وقدراته.

خمس طرق لتحقيق التعليم الفردى:
1. السماح للمتعلم بالسير فى تعلم المادة الدراسية بسرعة يحددها لنفسه و يمكن تحقيق ذلك من خلال تقديم المادة التعليمية فى صورة كتب دراسية مبرمجة.
2. أن يتمكن المتعلم من العمل و الدراسة فى الأوقات التى تناسبه بمعنى ألا يرتبط بمواعيد و جدول محدد.
3. أن يبدأ تعلمه لمادة ما بالنقطة التى تتفق مع تحصيله السابق وهذا مبنى على أنالتقدم فى التعلم يتم فى صورة خطية متتابعة.
4. أن يحدد المعلم المصاعب التى تعوق المتعلم عن دراسته مثل (افتقاده لعدد من المهارات ، أو عدم اكتسابه لمعلومات و مفاهيم محدده) وبقوم أيضا بعلاجها عن طريق و حدات تعليمية خاصة يدرسها هذا التلميذ بمفرده.
5. تزويدالمتعلم بعدد كبير من المصادر التعليمية التى تعتمد على استخدام الوسائل التعليمية المختلفة بحيث يمكنه الأختيار منها.
◄العوامل التى تؤثر فى عملية التعليم :
1. العوامل الدالة :وتشمل صفات المدرسين.
2. العوامل المحيطة:و تشمل التلميذ والمجتمع و المدرسة و صفات المنهج.
3. العوامل المتصلة بالعملية التعليمية.
4. عوامل المنتج :و تشمل نواتج التفاعلات التى تتم فى الفصل بين عناصر المجموعات الثلاث السابقة.

هذه المحاضره من الاعوام السابقه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abotisht.arabstar.biz/
حنين الى الاسلام
مشرف
مشرف
حنين الى الاسلام


عدد المساهمات : 2734
تاريخ التسجيل : 09/05/2010

محاضره فى(تفريدالتعليم) Empty
مُساهمةموضوع: رد: محاضره فى(تفريدالتعليم)   محاضره فى(تفريدالتعليم) Icon_minitimeالسبت 8 يناير 2011 - 20:41


جزاك الله خير الجزاء اخى ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الرحمن عمر
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 21/02/2011

محاضره فى(تفريدالتعليم) Empty
مُساهمةموضوع: رد: محاضره فى(تفريدالتعليم)   محاضره فى(تفريدالتعليم) Icon_minitimeالأربعاء 23 فبراير 2011 - 12:40

جزاك الله خيرا ياريت لوفي اي محاضرات او اختبارات سابقه لقسم تكنولوجيا التعليم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمرعبدالغفار
مشرف سابق
مشرف سابق
عمرعبدالغفار


عدد المساهمات : 1326
تاريخ التسجيل : 02/06/2010
العمر : 48

محاضره فى(تفريدالتعليم) Empty
مُساهمةموضوع: رد: محاضره فى(تفريدالتعليم)   محاضره فى(تفريدالتعليم) Icon_minitimeالثلاثاء 15 مارس 2011 - 10:22

تسلمى اخت حنين على المرور
تسلم اخى عبدالرحمن على مرورك
جزيتم خيرا على مروركم العطر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abotisht.arabstar.biz/
 
محاضره فى(تفريدالتعليم)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» محاضره فى (المفاهيم)
» محاضرات علم نفس النمو
» علم نفس تعليمي للدكتور ياسر
» محاضرات الدكتور ياسر 2012
» محاضره للدكتور محمد سيد عن فصل الادارةالتعليميه (تربيه مقارنه)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدكتور ياسر عبدالله :: العلوم التربوية :: الدبلومة المهنية-
انتقل الى: