محاضرات (تربية اخلاقية )
د/ عبد الناصر خليل
محاضرة ( 1)
• الحياة تعتمد على : _ حذف _اضافة _ تعديل .
_ العالم بن مسكويه ( فيلسوف مسلم اطلع على الفلسفة الغربية وصبغها بالصبغ الاسلامى ) .
** الخلق / يحمل معنيين :_
1/ معنى الفضيلة .
2/ معنى الرزيلة .
• التربية لا تحمل الجانب السلبى ولكن ايجابى دائما ، ولكن السلبية يكون هناك قصور فى التربية .
• الخلق / حال للنفس داعية لها الى افعاله من غير فكر ولا روية .
_تعليق / لم ينظر الى بواعث .
_بغض النظر عن كونه ارادى ولا ارادى مع ان الارادة ركن اساسي فى كون العمل خلقى
وغير خلقى .
** شروط الخبرة/
1/ تفاعل .
2/ استمرار .
_ الخبرة لا تكتسب ولا تنقل من مكان لآخر ، ولكن مايكتسب هو المعلومات الناتجة عن الخبرة .
_ اثر الخبرة هو الباقى وليس الخبرة .
_ معظم نتائج الخبرة هى معلومات .
( الخير والسعادة مفهومين متطابقين ) .
_سيدنا لقمان ( إياك ان تعلم ان الشر يطفىء الشر ) .
النفس ثلاثة انواع /
1/ نفس امارة .
2/ نفس مطمئنة .
3/ نفس لوامة .
_ الانسان مجموعة وجدانات وغرائز وانفعالات .
- من الاخلاق مايكون طبيعيا من اصل المزاج ، ومنها مايكون مستفاد بالعادة والتدريب (
فطرى ومكتسب ) ، وربما كان مبدأه الروية والفكر ، ثم يستمر عليه اولا مع مرور الوقت
حتى يصبح ملكا وروحا .
_ مامن خلق حسن إلا وله ضده فى نفس الوقت ( التكبر_ التواضع ) ، ( الصدق _ الكذب ) .
[color=red]** الامام الغزالى / [/color]
الخلق عبارة عن هيئة فى النفس راسخة عندها تصدر الافعال بسهولة ويسر من غير حاجة
الى فكر وروية .
_ اذا كانت الهيئة بحيث تصدر عنها الافعال عقلا وشرعا ( افعال حسنة ) ، واذا كانت تصدر
عنها الافعال القبيحة سميت ( خلقا سيئا ) .
** ليس كل فعل خلق :
_
الخلق ليس فعلا وليس معرفة ( مثل الحية ) : ( ان مثلى ومثل الحية كمثل انسان( اهمل
استخدام عقله ) ، معه عقل ولم يستخدمه طوال حياته حتى ضاع منه كل شىء .
__ المعرفة تنقضى :_
1/ المعلومة تهمنى .
2/ اكوّن اتجاه ايجابى نحوها .
3/ اكتسب مهارة تطبيقها فى ارض الواقع .
_ الخلق /
يرتبط بالخُلق تماما فلابد من تطابق ظاهر الانسان مع باطنه .
** المعرفة /
هى الهيئة التى تطابق الظاهر ( الواقع ) ، اذا تطابق الظاهر مع الباطن كانت تصرفاته اخلاقية .
( الى اللقاء فى المحاضرة الثانية )