منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدكتور ياسر عبدالله

إسلامـــــــي - تربـــــــــوي - تعليـــــــمي - إجتماعــــــي- تكنولوجـــــــي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 إمتحان مادة الفروق الفردية للطالبة سيدة حنفى محمود موسى

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أروى
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 04/06/2010

إمتحان مادة الفروق الفردية للطالبة سيدة حنفى محمود موسى Empty
مُساهمةموضوع: إمتحان مادة الفروق الفردية للطالبة سيدة حنفى محمود موسى   إمتحان مادة الفروق الفردية للطالبة سيدة حنفى محمود موسى Icon_minitimeالجمعة 4 يونيو 2010 - 21:05

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد ستار
عضو فعال
عضو فعال



عدد المساهمات : 40
تاريخ التسجيل : 02/06/2010

إمتحان مادة الفروق الفردية للطالبة سيدة حنفى محمود موسى Empty
مُساهمةموضوع: نموذج اختبارمتوقع ان شاء الله فى مادة الفروق الفرديةمن طرف/محمد جمال موسى الضوى   إمتحان مادة الفروق الفردية للطالبة سيدة حنفى محمود موسى Icon_minitimeالجمعة 4 يونيو 2010 - 22:34

][b][i][u][b][i][u]نموذج اختبار في مادة الفروق الفردية من طرف: (محمد جمال موسى الضوى
]شعبة ] ( اللغة العربية )

رقم المجموعة (4) نظرى-عملى39
[/u][/i][/b][/u][/i][/b]
السؤال الأول:

أ - عرف المصطلحات الآتية:-

(الفروق الفردية - الذكاء – العامل - البناء المعرفي - الثبات)

ب-اذكر بإيجاز:-

- ماهى أهم العوامل التي تؤثر على صدق وثبات الاختبار ؟

- كيفية حساب الدرجة المعيارية المعدلة؟مع ذكر خصائصها؟

- ما هي أنماط التعلم عند ديفيد أوزوبل؟

ج- تناول بالشرح ما يلى:-

1- إستراتيجية (إعادة بناء الخبرة - التحزيم أو التجميع - انتشار أثر التنشيط) كاستراتيجيات تعزز الذاكرة على الاحتفاظ؟

2- العمليات الأساسية لنموذج معالجة المعلومات؟

3- الانتقادات التى وجهت الى النظريات العاملية في الذكاء(نظرية العاملين- نموذج بنية العقل؟

4- نظرية الذكاءات المتعددة ل "جاردنر" ؟ موضحا كيفية التعرف على تلك الذكاءات؟

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال الثاني:

(أ) انسب المبادئ التالية للنظريات التي نادت بها؟

1- استخدام اطر مرجعية جيدة التنظيم يحسن كل من التعلم والحفظ والتذكر.

2- التأكيد على المعلومات المعرفية أكثر من الاستجابة في حد ذاتها.

3- تتلاشى بعض المعلومات في الذاكرة وفقا لمبدأ الإحلال.

(ب)- في ضوء ما تم دراسته كيف يمكنك التعامل مع الآتى:-

1- إذا كانت نسبة سهولة احد أسئلة اختبارات التذكر75و0فاحسب الخطأ المعياري لتلك النسبة إذا كانت ن= 60 ؟
-اختبار عدد أسئلته 50 ,ومتوسطه 2, 16وانحرافه المعياري 6فما هو معامل الثبات له؟
- طبق اختبار بقياس التذكر على مجموعة من الطلاب مجموعهم 3 وكانت درجاتهم4 ‘6‘ 5احسب المتوسط[2
السؤال الثالث:

أ- اذكر فرقا واحدا بين كل زوج من الازواج الاتية:

(بطي التعلم - المتأخر دراسيا)‘(الكف القبلى- الكف البعدى)‘(التداخل- الإحلال)‘(الاستدعاء – التعرف)

(التفكير التقاربى –التفكير التباعدى)‘(الاختبارات معيارية المرجع- الاختبارات محكية المرجع)

ب- أكمل العبارات التالية مع الشرح بإيجاز:- 1-أسباب النسيان........‘.........‘............‘.........‘...........
3- تصنف الاختبارات بحسب مراحل النمو إلى ......‘..........‘........

]ج)- ناقش العبارات التالية في ضوء المادة الدراسية التى درستها؟[/
1- أن الذكاء[ هو موهبة المواهب وقدرة القدرات والمحصلة العامة لجميع القدرات المعرفية لدى الفرد

[]رفض"ثيرستون"ما نادي به "سبيرمان]من وجود قدرة عقلية واحدة تعبر عن ذكاء الفرد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد ستار
عضو فعال
عضو فعال



عدد المساهمات : 40
تاريخ التسجيل : 02/06/2010

إمتحان مادة الفروق الفردية للطالبة سيدة حنفى محمود موسى Empty
مُساهمةموضوع: نموذج اختبارمتوقع ان شاء الله فى مادة الفروق الفرديةمن طرف/محمد جمال موسى الضوى   إمتحان مادة الفروق الفردية للطالبة سيدة حنفى محمود موسى Icon_minitimeالجمعة 4 يونيو 2010 - 22:36

][b][i][u][b][i][u]نموذج اختبار في مادة الفروق الفردية من طرف: (محمد جمال موسى الضوى
]شعبة ] ( اللغة العربية )

رقم المجموعة (4) نظرى-عملى39
[/u][/i][/b][/u][/i][/b]
السؤال الأول:

أ - عرف المصطلحات الآتية:-

(الفروق الفردية - الذكاء – العامل - البناء المعرفي - الثبات)

ب-اذكر بإيجاز:-

- ماهى أهم العوامل التي تؤثر على صدق وثبات الاختبار ؟

- كيفية حساب الدرجة المعيارية المعدلة؟مع ذكر خصائصها؟

- ما هي أنماط التعلم عند ديفيد أوزوبل؟

ج- تناول بالشرح ما يلى:-

1- إستراتيجية (إعادة بناء الخبرة - التحزيم أو التجميع - انتشار أثر التنشيط) كاستراتيجيات تعزز الذاكرة على الاحتفاظ؟

2- العمليات الأساسية لنموذج معالجة المعلومات؟

3- الانتقادات التى وجهت الى النظريات العاملية في الذكاء(نظرية العاملين- نموذج بنية العقل؟

4- نظرية الذكاءات المتعددة ل "جاردنر" ؟ موضحا كيفية التعرف على تلك الذكاءات؟

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال الثاني:

(أ) انسب المبادئ التالية للنظريات التي نادت بها؟

1- استخدام اطر مرجعية جيدة التنظيم يحسن كل من التعلم والحفظ والتذكر.

2- التأكيد على المعلومات المعرفية أكثر من الاستجابة في حد ذاتها.

3- تتلاشى بعض المعلومات في الذاكرة وفقا لمبدأ الإحلال.

(ب)- في ضوء ما تم دراسته كيف يمكنك التعامل مع الآتى:-

1- إذا كانت نسبة سهولة احد أسئلة اختبارات التذكر75و0فاحسب الخطأ المعياري لتلك النسبة إذا كانت ن= 60 ؟
-اختبار عدد أسئلته 50 ,ومتوسطه 2, 16وانحرافه المعياري 6فما هو معامل الثبات له؟
- طبق اختبار بقياس التذكر على مجموعة من الطلاب مجموعهم 3 وكانت درجاتهم4 ‘6‘ 5احسب المتوسط[2
السؤال الثالث:

أ- اذكر فرقا واحدا بين كل زوج من الازواج الاتية:

(بطي التعلم - المتأخر دراسيا)‘(الكف القبلى- الكف البعدى)‘(التداخل- الإحلال)‘(الاستدعاء – التعرف)

(التفكير التقاربى –التفكير التباعدى)‘(الاختبارات معيارية المرجع- الاختبارات محكية المرجع)

ب- أكمل العبارات التالية مع الشرح بإيجاز:- 1-أسباب النسيان........‘.........‘............‘.........‘...........
3- تصنف الاختبارات بحسب مراحل النمو إلى ......‘..........‘........

]ج)- ناقش العبارات التالية في ضوء المادة الدراسية التى درستها؟[/
1- أن الذكاء[ هو موهبة المواهب وقدرة القدرات والمحصلة العامة لجميع القدرات المعرفية لدى الفرد

[]رفض"ثيرستون"ما نادي به "سبيرمان]من وجود قدرة عقلية واحدة تعبر عن ذكاء الفرد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فلسفة
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 04/06/2010

إمتحان مادة الفروق الفردية للطالبة سيدة حنفى محمود موسى Empty
مُساهمةموضوع: تصور امتحان للفروق الفردية للطالبة سناء   إمتحان مادة الفروق الفردية للطالبة سيدة حنفى محمود موسى Icon_minitimeالجمعة 4 يونيو 2010 - 22:39

هذا هو لينك الامتحان [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فلسفة
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 04/06/2010

إمتحان مادة الفروق الفردية للطالبة سيدة حنفى محمود موسى Empty
مُساهمةموضوع: رد: إمتحان مادة الفروق الفردية للطالبة سيدة حنفى محمود موسى   إمتحان مادة الفروق الفردية للطالبة سيدة حنفى محمود موسى Icon_minitimeالجمعة 4 يونيو 2010 - 22:43

تصور لامتحان الفروق الفردية



السؤال الاول

اذكر تعريف الفروق الفردية ؟ وما هي الخصائص العامة للفروق الفردية ؟

السؤال الثاني

اذكر العوامل التى تؤثر في ثبات الاختبار ؟

السؤال الثالث

ماهي العوامل التي تؤثر علي سرعة وفاعلية التعلم عند ديفيد اوزابيل؟
اذكر المحاور الاساسية عند ديفيد اوزابيل؟


الاسم: سناء حسن احمد طايع
الشعبة : فلسفة
المجموعة:18
دبلومة عامة تربوية نظام للعام الواحد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هبة محمد جعفر اسماعيل
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 04/06/2010

إمتحان مادة الفروق الفردية للطالبة سيدة حنفى محمود موسى Empty
مُساهمةموضوع: رد: إمتحان مادة الفروق الفردية للطالبة سيدة حنفى محمود موسى   إمتحان مادة الفروق الفردية للطالبة سيدة حنفى محمود موسى Icon_minitimeالجمعة 4 يونيو 2010 - 23:04

الاسم : هبة محمد جعفر اسماعيل محمد
قسم علم اجتماع
مجموعة النظري 13 عملي 114
اسئلة متوقعة
س1 ما هي الخصائص العامة للفروق الفردية ؟ وما هو دور الأسرة والمدرسة في تشكيل الفروق الفردية ؟
س2 اذكر تعريفاً للذكاء ؟ ثم ناقش نظرية العاملين لسيبرمان ؟
تمتاز الذاكرة قصيرة المدى بعدد من الخصائص .أذكرها ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مبارك عبدالفضيل علي احمد
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 04/06/2010

إمتحان مادة الفروق الفردية للطالبة سيدة حنفى محمود موسى Empty
مُساهمةموضوع: رد: إمتحان مادة الفروق الفردية للطالبة سيدة حنفى محمود موسى   إمتحان مادة الفروق الفردية للطالبة سيدة حنفى محمود موسى Icon_minitimeالجمعة 4 يونيو 2010 - 23:11

تصور اتحان علم نفس الفروق الفرديه
مقدم من الطالب/مبارك عبد الفضيل علي احمد
دبلوم عام( نظام العام الواحد)
شعبة جغرافيا -مجموعة (14)
مجموعه عملي 145
امتحان فروق فرديه
السؤال الأول:-
=======
تناول بالشرح مايلي:-
1-أهم الانتقادات التي وجهت الي النظريات العاملية في الذكاء.
2-اهم العمليات الأساسية لنظام معالجة المعلومات.
3- انواع الصدق.
السؤال الثاني:-
=======
اذكر فرقا واحدا بين كلا من:-
1-(العامل العام-العامل الخاص)
2-(الذكاء اللفظي-الذكاء البدني)
3-(الذاكرة الحسية البصرية-الذاكرة الحسية السمعية)
السؤال الثالث:-
=======
احسب معامل ثبات لاختبارمكون من10 اسئلة لعدد 5طلاب
**********************************************************************************
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إمتحان مادة الفروق الفردية للطالبة سيدة حنفى محمود موسى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إمتحان مادة الفروق الفردية للطالبة فاطمة سلطان أحمد رضوان
» نموذج امتحان مادة الفروق الفردية للطالبة اميره طه حسين محمود
» كيف كون ايجابيا للطالبة بدور محمد موسى حنفى
» نموذج امتحان مادة فروق فردية للطالبة صفاء ناجى موسى محمود شعبة تجارة
» إمتحان مادة الفروق الفردية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدكتور ياسر عبدالله :: العلوم التربوية :: أرشيف وسلة الدبلومة للأعوام السابقة-
انتقل الى: