منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدكتور ياسر عبدالله

إسلامـــــــي - تربـــــــــوي - تعليـــــــمي - إجتماعــــــي- تكنولوجـــــــي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 طلب إغاثة لوجه الله

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
زينب على عبد الرحيم على
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 20/03/2013

طلب إغاثة لوجه الله  Empty
مُساهمةموضوع: طلب إغاثة لوجه الله    طلب إغاثة لوجه الله  Icon_minitimeالجمعة 30 أغسطس 2013 - 15:08

السلام عليكم ورحمة الله
بالله عليكم ساعدونى انا عايزه اعرف موعيد امتحان مادة طرق التدريس و

اعرف حيكون نظام الامتحان ازاى هل هو موضوعى ولا مقالى

والله انا حليت فى الماده وتعبت فى المذاكره بس الحمد لله انا راضيه بما كتبه الله لي

بس انا مشوارى بعيد انى اسافر كل يوم علشان اعرف المواعيد بالله عليكم ساعدونى
وسالو الدكتور على نظام الامتحان

الاسم / زينب على عبد الرحيم

الشعبه لغه عربيه

جزاكم الله خير الجزاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هناالسيد
عضو مميز
عضو مميز
هناالسيد


عدد المساهمات : 63
تاريخ التسجيل : 02/04/2013

طلب إغاثة لوجه الله  Empty
مُساهمةموضوع: رد: طلب إغاثة لوجه الله    طلب إغاثة لوجه الله  Icon_minitimeالجمعة 30 أغسطس 2013 - 16:43

قدر الله وماشاء فعل اانا زيك جبت طرق تدريس وعرفت انها يوم 28_9بس بصراحة لسه مش تاكيد ان شاءلله اما اتأكد هابلغك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زينب على عبد الرحيم على
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 20/03/2013

طلب إغاثة لوجه الله  Empty
مُساهمةموضوع: طلب اغا سه لوجه الله   طلب إغاثة لوجه الله  Icon_minitimeالسبت 31 أغسطس 2013 - 1:52

السلام عليكم
طيب ممكن نعرف من الدكتور نظام الامتحان

او حد يساعدن فى تنزيل الاسئله السابقه على الموقع

عل
شان مش معانا اى ورقة اسئله نعرف منها طريقة الامتحان

الاسم /زينب على
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طه محمد
مشرف سابق
مشرف سابق
طه محمد


عدد المساهمات : 2820
تاريخ التسجيل : 06/06/2010
العمر : 34

طلب إغاثة لوجه الله  Empty
مُساهمةموضوع: رد: طلب إغاثة لوجه الله    طلب إغاثة لوجه الله  Icon_minitimeالسبت 31 أغسطس 2013 - 2:13

اتفضلي حضرتك

نماذج الاسئلة الموضوعية
**ضع علامة (√) وعلامة (×) مع ذكر السبب في إيجاز شديد :-
1-المعلم نفسه قد يكون من العوامل المساعدة في إقبال على تعلم اللغة أو عدم الإقبال عليها (√ )
2- واكتساب اللغة لا يختلف كثيراً عن اكتساب اى عادة أخرى مثل الآلة الكاتبة وقيادة السيارة والمشي . (√)
3- العادات لا تكتسب إلا عن طريق التدريس الواعي المنظم والممارسة المستمرة (√)
4-لم تأثر علماء اللغة بالمذهب السلوكي في علم النفس والذي يهتم بدراسة ظاهرة السلوك فقط ( ×)
5-الاتجاه التكاملي يساعد على تكوين الممارسة والتكرار (×)
6- ومن المآخذ التي كانت توجه إلى المناهج اللغوية التقليدية أنها تثقل كاهل المتعلم وتشتت ذهنه (√)
7-التمهير اتجاه حديث في تعليم اللغة العربية (√ )
8- من اسس اختيار المسرحية أن تكون طويلة وتلائم عمر التلميذ (×)
9-التخطيط يتم عندما يلتقى المعلم بتلاميذه لتبدأ مرحلة التفاعل ولينجز ما سبق أن خطط (×)
10- التنوع هو الطريقة الجيدة هي التي يتفاعل فيها كل من المتعلم والمعلم والمواد التعليمية (×)
11-الفردية هي تقديم المحتوى اللغوي الجديد بشكل يسمح لكل طالب كفرد أن يستفيد (√ )
12- التكتيك هو المسار الذي يسلكه المعلم فى الانتقال من الأمثلة والقطعة إلى القاعدة أو العكس (√ )
13-الترجمة هي عملية إعادة صياغة الفكرة أو المفهوم من شكل لأخر (√ )
14-التفسير هو عملية توسيع أو مد الفكرة أو المادة أو الموقف المتعامل معه فيما وراء البيانات المعطاة (×)
15- التحليل عملية توضح الموقف وتظهر النظام الكامن فيه وتلقى الضوء على تركيبه الداخلي (√ )
16-القراءة انها تحتم قيود الزمان والمكان باالنسبه للفرد (√)
17-ليس للتعبير التحريري أي هداف تذكر (×)
18- التعبير الوظيفي هو التعبير الذي يمثل مواقف ذات قيمة اجتماعية (√)
19-التعبير الإبداعي هو التعبير عن الأفكار والخواطر النفسية ونقلها إلي الآخرين بطريقة مشوقة مثيرة (√)
20-الأفضل للمعلم رصد جميع أخطاء التلاميذ عند تصحيح التعبير (×)
21-ليس هناك فرق بين من روى الحديث وبين من يخرجه (×)
22- الأناشيد لا تكون إلا شعراً ، والمحفوظات تكون شعراً ونثراً (√ )
23-التجديد في تدريس البلاغة أن تدرس كمهارات (√ )
24-أدب الطفل هو مجموعة الخبرات ذات الدلالة بالنسبة للأطفال (√)
25-القصة من أهم الألوان الأدبية التي تنمي الطفل لغويا (√)
26-طريقة النص تقوم على اساس سيكولوجى يدعو الى استغلال فاعلية التلاميذ للتعلم (×)
27-من شروط تدريس التراجم هو دراسة حياة الأديب (√)
28-من الأهداف اللغوية في تعليم الاناشيد تعالج ما يعاني منه بعض الأطفال من الخجل ، أو التردد (×)
**أكمل العبارات التالية :-
1- تزداد حصيلة التلميذ اللغوية من حيث اللفظ والمعنى والأفكار وذلك عن طريق :...............و................
* ارتباط التلميذ بالقواميس اللغوية . * أن يضع المدرس تخطيطاً لإمداد التلميذ بالجديد من الألفاظ والمعاني والأساليب
2- وفى أطار الاتجاه الانتقائي يرى بعض التربويين أن اختيار طريقة معينة لتدريس اللغة لابد أن يتم فى ضوء ..... و........و.........و.....السياق والاجتماعية و البرمجة و الفردية : و النمذجة و التنوع
3-التدريس هو .......موقف يتفاعل فيه المتعلم مع الخبرة التعليمية عن طريق المعلم تفاعلاً إيجابياً بهدف تحقيق مجموعة من الأهداف المنشودة
4-للتدريس أبعاد ستة هي .........و...........و...............و................و...............و...............
أولاً : من أعلم ؟ ثانياً : ماذا أعلم ؟ ثالثاً : لماذا أعلم ؟ رابعا : كيف أعلم ؟ خامساً : من يُعلم ؟ سادساً : بماذا أعلم ؟
5-الاستراتيجية هي ...................... خطة تتبع لزيادة فاعلية الطريقة المستخدمة فى شرح الدرس
6-المعلم لا يستطيع أن ينهض بعملية التعليم إلا إذا كان ....................و...........................و..............
إنسان قوى الشخصية ومتمكن من مادته ومثقف ثقافة تربوية وافية و مستعداً لأن يبذل من جهده ووقته فى سبيلهم
7- من صفات الهدف الجيد .................. و ............................
يتمشى مع أهداف وفلسفة المجتمع ومنسجما مع أهداف الماجة المراد تدريسها ومناسبا لمستوى نمو التلاميذ وقدراتهم ومرتبطا بالمعارف والمعلومات والمهارات
8-قسم بلوم البعد المعرفي لستة مستويات وهم ........و............و..........و.........و......و.............
(المعرفة – الفهم- التطبيق – التحليل –التركيب –التقويم )
9-الفهم هو نوع من الإدراك أو الاحاطه بالموقف ويشمل ثلاث مستويات فرعية هم ........و...........و...............
( الترجمة – التفسير – الاستنتاج )
10- حدد بلوم الأهداف في مجال تعلم مهارات اللغة وهي أهداف ........و.......و....( سلوكية – مهارية –انفعالية )
11-من أسس تعلم اللغة ..............و..................... (الاستماع والتحدث والسيطرة على الألفاظ )
12-من عناصر القراءة ……و…. (الرمز المكتوب و المعنى المكتوب(الفكرة)و اللفظ في حالة القراءة المجهريه )
13-من أبعاد القراءة هي ........و......و......و.....و...... (التعرف – النطق – الفهم –النقد – حل المشكلات)
14- من أنواع القراءة ...........و............. ( الصامتة و الجهرية)
15-من مهارات التعبير التحريري .........و...........و............... (الدقة والعمق والتروي والانتقاء واختيار الكلمة)
16- لتدريس الخط أهداف متعددة منها ...............و................ ( أهداف فسيولوجية و نفسية وتعليمية )
17-من الوسائل التي تساعد في تنمية الطفل لغويا ..........و..............(الصور والتمثيل والحكايات والأغاني )
18-من أهمية الاذاعة المدرسية ...... (تقوي شخصية المزيعين وتدربهم على حسن الأداء وجودة الالقاء وتعودهم اتقان الغة ودقة الاساليب )
19-من اهداف النشاط اللغوي .......( تمكين الطلاب من الانتفاع باللغة من خلال الحديث والحوار ,والمناقشات)
20-يجب عند تدريس السيرة ان نتبع خمس خطوات وهم ....و.....و.....و....و...(التمهيد – العرض – الربط – الاستنباط- التطبيق)
21-من الاثر التربوي للقصة .................. (زيادة الثروة اللغوية وغرس الميل الشديد إلي القراءة وحب الإطلاع )
22-من اسس تعليم الكلام : الاسس....مثل..... والاسس....مثل.... (النفسية مثل الخجل والتربوية مثل التنوع في الكلام)
**اختر الإجابة الصحيحة من بين الأقواس :-
1-.....................هو جانب مستمر يبدأ مع التدريس ويسير معه خطوة بخطوة , ويأتي أيضاً بعد أن تتم عملية التعلم لمعرفة ما تم تحقيقه من الأهداف التعليمية التى سبق تحديدها ( التقويم – التنفيذ – التخطيط )
2- تأثر علماء اللغة بالمذهب ............. فى علم النفس عند تعليمهم للغة ( المعرفي – الانفعالي – السلوكي )
3-......هي أن تعطى لكل متعلم الفرصة للممارسة الفعلية للمحتوى اللغوى الجديد ( الممارسة – النمذجة –البرمجة )
4-......... هي عبارات تصف لوائح التعلم المرغوب فيها وهي ضرورية لنجاح العلمية التعليمية التربوية
( الأهداف السلوكية – النشاطات المدرسية – الاتجاهات المعرفية )
5-من المشكلات التي تواجه تعليم اللغة بالنسبة للمتعلم نفسه هي..........
(قلة خبرته – تقارب الاصوات بين الكلمات – عدم الاكتراث من المعلم )
6- ................ من الأسباب الداخلية لصعوبات القراءة (الانفعالات – الشرود الذهني – تكرار الاسئلة على المعلم )
7-من أهداف التعبير التحريري ............ ( زيادة الثروة اللغوية –اختيار الكلمات المناسبة - يستثير حساسية التلاميذ)
8- أصعب مهارات اللغة ....................... ( التحدث – القراءة – الاستماع –الكتابة )
9-الاستماع الناقد تابع للاستماع ..............(المركزي – النشط – التحليلي – المتبادل )
10-أهم خطوة في تلاوة القرآن الكريم ....... (شرح الآيات – قراءتها جيدا – معرفة اسباب نزولها )
11-تصفية عقول التلاميذ من شوائب البدع من أهداف تدريس ..... ( القرآن الكريم – الحديث – الاناشيد- العقيدة)
12-الثمرة الفعلية لدرس النحو في خطوة ..........(الاستنباط – العرض – الربط – التطبيق )
13-الابتعاد عن التكرار من ........... ( أهداف التعبير – مهاراته – مجالاته – أبعاده )
14-أطفال المرحلة الابتدائية يناسبهم القصص ........(الفكاهية – الخيالية – الواقعية – كل ذلك )
15-من الأفعال العامة التي لا ينبغي أن يستخدمها المعلم في التحضير ( يفسر – يكتب -يعرف – يحدد)
16-أفضل الأساليب في تدريس النصوص الأدبية ( تذوق إيحاء الكلمة – عقد الموازنات – تحديد الصور الجمالية)
17- ..... مجموع الانشطه التى تقدمها المدرسه للتلاميذ بقصد احتكاكهم بهذه الخبرات ووتفاعلهم معها( الأهداف السلوكية – الانشطة اللغوية – المهارات الفنية )
18- اشباع الميول القرائيه لدى الطلاب باطلاعهم على الوان المعارف والمعلومات ( من اهمية المكتبة – اهدافها – عوامل نجاحها)
19-من الالوان الاذاعية الادبية ................. ( القصة – الاذاعة المدرسية- التوجيهات السلوكية )
20-......... تبدأ بالقاعدة التى تشرح, ثم تعقبها الشواهد والامثلة التى توضحها وتؤيدها ثم تقاس عليها( الطريقة القياسية – الطريقة الاستنباطية –طريقة النشاط – طريقة النص )
21-من شروط تنمية مهارة الكلام .............(توفير الحرية للمتكلم – مراعاة التنغيم الصوتي-مراعاة النطق السليم)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طه محمد
مشرف سابق
مشرف سابق
طه محمد


عدد المساهمات : 2820
تاريخ التسجيل : 06/06/2010
العمر : 34

طلب إغاثة لوجه الله  Empty
مُساهمةموضوع: رد: طلب إغاثة لوجه الله    طلب إغاثة لوجه الله  Icon_minitimeالسبت 31 أغسطس 2013 - 2:17

اتفضلي بردو حضرتك دي الاسئلة المهمة جداا في المنهج ربنا يوفقك يارب وييسرلك كل عسير
----------------------------------------

أهمية دراسة طرق التدريس بالنسبة للمعلم :- ( هام جدااااً ) ( س: اذكر أهمية دراسة طرق التدريس بالنسبة للمعلم)
1- إدراك المعلم أن التدريس علم له قواعده ونظرياته , فن له مهاراته وتطبيقاته التربوية .
2- المعرفة بان الخبرة وحدها لا تصلح أساساً للتدريس , لأنها قد تخطئ وقد تصيب .
3- الموازنة بين الأساليب والطرق التى تعرضها كتب الطرق الخاصة بتدريس اللغة العربية ومهاراتها .
4- المقدرة على الأداء الميداني, وانه مسئول عن استثمار الطرق والأساليب التدريبية فيه .
عرف الأهداف السلوكية : هي عبارات تصف لوائح التعلم المرغوب فيها ولذلك يعتبر تحديد الأهداف أمر ا ضروريا لنجاح العلمية التعليمية التربوية والأهداف التربوية نوعان :-
1- أهداف منهجية عامة طويلة المدى 2- الأهداف التعليمية الخاصة
دواعي الاهتمام بالأهداف فى العملية التعليمية : وتتركز أهمية تحديد الأهداف بوضوح فى أنها تستخدم فى : ( هام جدااا )
1- توجيه عملية التدريس :في ضوء الأهداف المحددة يمكن اختيار محتوى التعلم المناسب .
2- توجيهه عملية التعلم : في ضوء تحديد الأهداف يمكن تنظيم أنشطة التلاميذ للوصول إلى الأغراض التعليمية.
3- توجيه عملية التقويم : الأهداف تمثل معايير ذات أهمية يمكن فى ضوءها تقويم فعالية ونجاح عملية التعليم والتعلم.
صفات الهدف الجيد : (س: وضح شروط الهدف الجيد )
1- أن يتمشى مع أهداف وفلسفة المجتمع وان يكون منسجما مع الأهداف المراد تدريسها وان يكون قابلا للتحقق
2- أن يكون مناسبا لمستوى نمو التلاميذ وقدراتهم وذلك فى إطار نظريات التعلم .
3- أن يكون مرتبطا بالمعارف والمعلومات والمهارات والخبرات التعليمية الخاصة بموضوع التدريس .
4- أن يحدد التغيير المتوقع حدوثه فى سلوك التلميذ لأن السلوك يمكن ملاحظته وقياسه .
مكونات الأهداف السلوكية : ( هام جداا )
1- فعل سلوكي ( أداء سلوكى ) : يعبر عن نوع النشاط الذى سيؤديه التلميذ بحيث يمكن ملاحظته وقياسه .
2- شروط الأداء : وهى الشروط التي يتم تحتها ملاحظة الأداء السلوكى للتلميذ . .
3- معيار الأداء :وهو الحد الأدنى لمستوى الأداء , وهو المعيار الذى فى ضوئه يكون أداء التلميذ مقبولا .
أمثلة لأهداف سلوكية :أن يحدد التلميذ علامات الفعل المضارع – يعرف الحال – يميز بين الفعل والاسم – يكتب بخط النسخ
تصنيف بلوم للأهداف التربوية ( هام جدااا ) :
1- أهداف معرفية :وهى تعبر عن الجوانب المعرفية التي تتضمنها العملية التعليمية , ويقسم بلوم الأهداف المعرفية إلى ستة أقسام تخضع من حيث مستويات تعقيدها أو صعوبتها للترتيب التالي ( المعرفة – الفهم – التطبيق – التحليل – التركيب – التقويم )
2- أهداف مهارية :
وتشمل الأهداف التي تعبر عن المهارات الأكاديمية والحركية وتشمل على ستة مستويات تتمثل فى ( القوة – السرعة- الحث – الدقة – التنسيق – المرونة )
3- أهداف انفعالية ( وجدانية ) :
تعبر عن الجوانب الوجدانية التي تتصل بدرجة قبول الفرد أو رفضه لشئ ما , وهى تتضمن أنواع معينة من السلوك تتصف بالثبات إلى درجة كبيرة مثل : الاتجاهات والقيم والميول والاهتمامات وأوجه التقدير , وتشتمل هذه الأهداف على خمسة مستويات تخضع من حيث تعقيدها أو صعوبتها للترتيب التصاعدي ( الاستقبال – الاستجابة – التقييم – التنظيم – التوصيف بقيمة )
كيفية تحديد الأهداف السلوكية فى مجال تعلم مهارات اللغة فى ضوء تعريف بلوم : (( هام جدااااا ))
أولا : أهداف سلوكية على مستوى المعرفة
1- أهداف سلوكية على مستوى التذكر :
* أن يكتب التلميذ تعريف الخبر . * أن يسمع التلميذ صورة العلق بالنطق والتشكيل .
2- أهداف سلوكية على مستوى الفهم :
* أن يشرح التلميذ فى ما لا يزيد عن سطرين معنى كلمة تذوق . * أن يفسر التلميذ بكلمات من عنده ظاهرة ما .
3- أهداف سلوكية على مستوى التطبيق :
* أن يذكر أو يكتب أربعة أمثلة جديدة للجملة الاسمية . * أن يستخرج أربعة ألفاظ على الأقل كتطبيق للخبر .
4- أهداف سلوكية على مستوى التحليل :
* أن يحدد التلميذ العلاقة بين أجزاء الجملة الفعلية * أن يحدد التلميذ أوجه الشبه والاختلاف بين الفعل والاسم .
5- أهداف سلوكية على مستوى التخليق :
* أن يحدد التلميذ جملة اسمية صحيحة من أجزائها البسيطة . * أن يكتب التلميذ موضوع تعبير بصورة سليمة .
6- أهداف سلوكية على مستوى التقويم .
* أن يقدم ثلاثة انتقادات للاحتفالات الشعبية . * أن يقدم ثلاثة عيوب على الأقل للاعتماد على الكتاب المدرسى فقط .
ثانيا : أهداف مهارية : وهى تشتمل على الأهداف التى تعبر عن المهارات الاكاديمية المتعلقة بموضوع الدرس .
مثال : أن يحدد التلميذ أركان الجملة الفعلية و أن يتقن كتابة مجموعة من الجمل بدون أخطاء .
ثالثا : الأهداف الانفعالية ( الوجدانية )
وهى التى تشتمل على جوانب وجدانية أو عاطفية والتى تتصل بدرجة قبول الفرد لشئ ما وتتضمن أنواعا معينة من السلوك تتصف بالثبات إلى درجة كبيرة مثل الاتجاهات والقيم والاهتمامات والميول وأوجه التقدير .
ــــ وفي ضوء الشروط السابقة يمكن تحديد الأسس التي يمكن إتباعها لتنمية مهارات الكلام والتي تتمثل فيما يلي : ( هامة جداا)
1. التمهيد المناسب للموضوع بعد اختياره عن طريق الحوار والمناقشة .
2. توفير الحرية للمتكلم في اختيار الموضوع وفي عرض الأفكار وفي اختيار العبارات التي تؤدي بها الأفكار .
3. أن يعبر المتكلم عن أفكاره لا أفكار غيره ولا مانع من تقديم المساعدة الفكرية واللفظية إذا دعت الضرورة لذلك .
4. عدم مقاطعة المتكلم أو نقده أو التعليق الساخر علي كلامه .
5. أن تكون الموضوعات المتحدث عنها متصلة بميول المتكلم الطبيعية وتدخل في مجال خبراته وتعالج مشكلاته .
6. التخطيط للموضوع قبل الحديث عنه مع استخدام الوسائل الموضحة في الكلام .
µ الأثر التربوي والتعليمي للقصة : (( هام جدااا )
1. حل عقدة اللسان والتدريب علي إجادة في الإلقاء والتعبير
2. زيادة الثروة اللغوية وغرس الميل الشديد إلي القراءة وحب الإطلاع
3. التعويد علي حسن الفهم والاستيعاب وحسن الاستماع
4. تنمية الشخصية وتطوير الكيان العقلي والخلقي والاجتماعي
5. بعث الشوق إلي التعلم والقدرة علي القول الجيد
6. الرقي بالأسلوب والارتفاع بمستوى اللغة
7. ضبط التفكير وصحة التعبير
8. إتاحة الفرصة أمام التلاميذ للتدريب علي أنفسهم وأفكارهم بشتى أنواع التعبير ( سرد - تمثيل - تلخيص )
المعايير التي ينبغي مراعاتها عند تدريس القصة ( هام جدااا ) :
1. على المعلم أن يعرف القصة معرفة جيدة من حيث محتواها وتفاصيلها وعقدتها وحلها .
2. ينبغي عليه أن يتمثل موقف القصة وأحداثها , ويندمج مع شخصياتها ويدرك أبعادها قبل سردها للتلاميذ .
3. ينبغي أن يعرف المعلم ما تهدف إليه القصة ومراميها التربوية مع محاولة نقل أهداف القصة إلى التلاميذ بطريقة سهلة
4. على المعلم أن يستخدم أسلوبا عند سرد القصة على التلاميذ , ولا يحاول قراءتها من الكتاب أمامهم .
5. على المعلم أن يكون طبيعيا فى أثناء سرده للقصة , مع عدم المبالغة فى الأداء .
6. على المعلم أن يوجه نظره إلى التلاميذ حتى يشعر أن كل منهم يحكى له وحده .
7. على المعلم أن يتكلم بصوت هادئ وضح لنبرات يسمعه جميع التلاميذ ويفهمون ألفاظه .
العلاقة بين القصة ومهارات اللغة : ( هام جدااا )
1. القصة وسيلة هامة من وسائل التربية الدينية والتهذيب الروحي حيث يتعلم التلاميذ من خلالها القيم الدينية كالصدق .
2. في القراءة يمكن أن تكون القصة موضوعاتها الناجحة ,حيث يجعل المعلم القصة موضوعا لقراءة سمعية أو قراءة جهرية أو صامتة .
3. فى المحادثة والتعبير يمكن أن تكون القصة مجالا واسعا لنشاط التلاميذ ورغبتهم فى الحديث عن القصة وأحداثها .
4. فى الإملاء يمكن الاستعانة بالقصة القصيرة لتدريس الإملاء المنقول والمسموع , وسيجد التلاميذ لذة فى كتابتها .
5. فى الخط يمكن أخذ جملة أو عبارة من القصة تتضمن حكمة أو مثلا , ويدرب التلاميذ على حسن الخط ونوعه عن طريق هذه الجملة أو العبارة .
6. يمكن للمعلم أن يفيد من القصة فى أمثلة للتدريبات النحوية وتصحيح الاستعمال اللغوى عند التلاميذ .
7. يستطيع المعلم أن يحول القصة على حوار تمثيلي يقوم التلاميذ بأدائه والاندماج فى أدوارها التى يؤذونها .
8. يمكن الإفادة بالقصة فى الدروس الأخرى مثل التاريخ .
طرق واستراتيجيات تعليم القراءة ( هاام جدااا )
1_كل عمل لابد من التخطيط مسبقا له,وعلى المنفذ لأى خطه أن يرسم لنفسه استراتجيه يسير عليها, ومن خلال التنفيذ يستطيع ان يتبع المعلم التكتيكات المناسبة التى تساعده فى عمله والتى يتكيف بواسطتها على الموقف التعليمى ككل.
فألاستراتيجه أذن هى :الخطه التى يرسمها المعلم لنفسه,ولا يحيد عن جانب من جوانبها ,لانها تكون متكامله البناء وهذا التكامل هو الذى يؤدى الى تحقيق الاهداف المرجوه بالكامل او شبه الكامل , أما التكتيك هو: التكيف مع الواقع التعليمى حيث يتسم تطبيق جميع جوانب الاستراتيجه بنجاح.
2_ولقد رسم (هربارت الالمانى)خطه للتدريس مؤكدا أنها تصلح لجميع مواد الدراسة,وهذه الخطة هى الاستراتيجه التى قدمها للمعلمين ممثله بالخطوات الخمس الاتيه:
1_المقدمة: وهى عمليه التمهيد,وربط الدرس الحاضر بالدرس الماضى.
2_العرض: يتم شرح الموضوع عن طريق تفصيله فى نقاط أساسية تلقى على التلاميذ.
3_الربط: يتم ربط المعلومات وربط النقاط الجديدة ببعضها ببعض من ناحية والمعلومات القديمة من ناحية أخرى.
4-ألاستنباط:يتوجه المعلم إلى تلاميذ بأسئلة تدور حول موضوع والهدف منها استنباط القواعد العامه .
5_التطبيق :يطلب المعلم من تلاميذه تطبيق القواعد والقوانين المستنبطه عن طريق الاجابه عن الاسئله الموجهه
أهداف الكتابة الإبداعية ومهارتها : - هاام جدااا ( للكتابة الابداعية اهداف ومهارات ومبادئ ..وضح))
1. تنمية قدرات التلاميذ التعبيرية عن الأفكار والأحاسيس والانفعالات والعواطف
2. تنمية حساسية التلميذ للمواقف الاجتماعية المختلفة ( كتابة رسالة نصية ) .
3. تدريب التلميذ علي الرجوع إلي مصادر المعرفة وتعويده علي ارتياد المكتبات والبحث عن الكتب والمراجع .
4. الكشف عن الموهوبين من التلاميذ ، وتوجيههم إلي إنماء أنفسهم وقدراتهم في الأدب .
5. زيادة الثروة اللغوية ، وتنمية القيم المطلوبة ، التي تتناسب مع أعمار التلاميذ ومراحلهم التعليمية .
6. إثارة المنافسة بين الطلاب ، وتشجيع أصحاب الميول القرائية علي عرض أفضل ما يقرأون ، وأفضل ما يكتبون .
7. تنمية القدرة علي التخيل والخلق والإبداع للأفكار بالأسلوب الجميل .
3) أهمية أدب الطفل : - ( هامة جداا )
1. وسيلة ممتازة لتنمية اللغة الشفهية لدي الطفل .
2. يزيد من انتباه الطفل خاصة إذا كان هذا الذي قدم له علي درجة عالية من التشويق والجاذبية .
3. يصقل فكر الطفل ، ويسمو بوجدانه من خلال الخبرات النقية والأدبيات الشائقة التي تعرص عليه بشكل إيقاعي مسجوع .
4. يلبي حاجة الطفل ، وذلك بالشعور بالبهجة والقهقهية ، خاصة إذا كانت الفكاهة فيه علي درجة عالية من الإثارة والمتعة
5. أنه يمكن أن يسهم في إيجاد جيل يتميز بالشعور والحس الوطني انتماء ً وارتباطاً وولاء لتراب الوطن .
9) طريقة تدريس أدب الأطفال : - { هاااااااااااااام }
1-تجنب المعلم الضغط علي التلاميذ في عملية الحفظ
2-يستحسن أن يكون المعلم حافظاً لما يرغب في تدريسه من الأدب.
3-ليس بالضرورة أن يعي الأطفال كل كلمة في النص وإنما يمكن الاكتفاء بصدور علامات الاستحسان .
4-تبني أسلوب الحوار والمناقشة ، ومهارة المعلم في توجيه الأسئلة عملية أساسية لاختلاف مواقف تستدعي الحوار .
5-يتخير المعلم بعض النصوص التي تدل علي جمال الكلمة ، وحسن التعبير ، ويعرضها عليهم .
* طرق تدريس القواعد :- ( هاام جدااا ) اذكر اهم الطرق الشائعة في تدريس القواعد النحوية
1. الطريقة القياسية :وتبدأ بالقاعدة التى تشرح, ثم تعقبها الشواهد والامثلة التى توضحها وتؤيدها ثم تقاس عليها .
ولهذه الطريقة عيوب من أهمها : انها تجعل القاعدة فى حد ذاتها غاية لا وسيلة , مما يؤدى الى انصراف التلاميذ عن تنمية القدرة على تطبيقها .
2. الطريقة الاستنباطية او الاستقرائية :
وهى طريقة ذات خمس مراحل هى : ( المقدمة – العرض – الربط والموازنة والاستنتاج – الاستنباط – التطبيق ) , وهذه الطريقة تقوم على نظرية ( الترابط فى علم النفس ) والتى تسمى ايضا نظرية ( الكتل المتالفة )وهى طريقة جيدة ان احسن المعلم استخدامها , واثار اهتمام التلاميذ وشوقهم وجعلهم مشاركين معه فى كل خطوة من خطواتها .
3. طريقة النص : وهى طريقة مشتقة من الطريقة الاستقرائية , وتكون عن طريق عرض نص متكامل يناقشه المعلم مع التلاميذ لدراسة ما تضمنه من الظاهرة النحوية موضوع الدرس .
4. طريقة النشاط :تقوم هذه الطريقة على اساس سيكولوجى يدعو الى استغلال فاعلية التلاميذ للتعلم .
* أهداف تدريس القرآن الكريم : - هاام جدااا (س: اذكر الاهداف العامة لتدريس القرآن الكريم)
1. إتقان التلاوة بشروطها المقررة وحفظ ما تيسر منه .
2. سلامة الفهم لكتاب الله ، مع قناعة العقل ، واطمئنان القلب .
3. ربط الإسلام بالحياة الواقعية لحل مشكلاتها .
4. تقويم سلوك التلاميذ عن طريق دراسته .
5. إظهار الإعجاز البلاغي في أسلوبه .
صعوبات تواجه النشاط اللغوى (( وضح المشكلات التي تواجه الاننشطة اللغوية في المدارس المصرية )) هاام جدااا
1_الاتجاه السلبى للمعلمين :مما يلاحظ كثيرا من معلمين اللغه العربيه اتجاهاتهم سلبيه نحو الانشطه اللغويه .
2_عدم تاهيل المعلمين:ويرتبط بما سبق ان كثيرا من معلمى اللغه العربيه لم يؤهلوا للاشراف على الانشطه اللغوية.
3_كثره اعباء المعلمين:وهذه ايضا تشكل صعوبه امام ممارسه الانشطه اللغويه .
4_قله الدعم المادى:تعانى كثيرا من المدارس العربيه بمراحل التعليم العام من قله او انعدام الدعم المادى .
5_عدم تخصيص درجات للانشطه:فى معظم المدارس العربيه يراعى اشتراك الطالب فى الانشطه اللغويه غير الصفيه عند التقويم النهائى للتحصيل الدراسى مما يجعلهم يعزفون عن الاشتراك فيها.
خطوات تنفيذ العمل المسرحي :- هاام جدااا (كيف تعد وتنفذ مسرحية تعليمية في مدرستك ؟ )
1-اختيار النص المناسب الذي يتفق مع عقيدتنا واخلاقنا
2-يقدم النص لجميع اعضاء الجماعة للاطلاع عليه
3_يتم اختيار الاعضاء الذين يصلحون لاداء الادوار اختيارا يمكن كل عنصر من تقمص الشخصية بسهولة ويسر
4_توزيع الادوار علي من وقع عليهم الاختيار
5_تعقد جلسة لقراءة النص بحيث يجيد كل واحد منهم قراءة دورهم قراءو جيدة تحت اشراف معلم اللغة العربية
6_يقوم اعضاء كل شعبة من شعب المسرح بانجاز ما هو مطلوب منه حسب التوجيهات
7_يدرب التلاميذ الممثلون على اداء الادوار اول مره جلوسا ثم بعد حفظهم للادوار يتم التدريب على خشبه المسرح نصاوحركه وانفعالا وذلك لضبط الموافق
8_تجرى البروفه الاولى ثم الثانيه والثالثة احيانا مع اعطاء التوجيهات اللازمه من المخرج ومساعديه فى كل مره واجراء التبديلات التى يروها مناسبه
9_تجرى بروفه نهائيه تستخدم فيها جميع المظاهر الطبيعيه والتمثيليه والتنظيميه وكانها حفل نهائى وذلك ليتعود الطلاب لما سيحدث ليله الحفل النهائى
10_يعرض العمل المسرحى فى الحفل امام المشاهدين من التلاميذ والضيوف واساتذه واولياء امور التلاميذ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زينب على عبد الرحيم على
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 20/03/2013

طلب إغاثة لوجه الله  Empty
مُساهمةموضوع: رد: طلب إغاثة لوجه الله    طلب إغاثة لوجه الله  Icon_minitimeالسبت 31 أغسطس 2013 - 13:10

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكر اااااااااا لك يااخى طه على تعبك معايا
وجزاك الله خيراااا وجعله فى ميزان حسناتك
اللهم امين
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاسم/ زينب على





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زينب على عبد الرحيم على
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 20/03/2013

طلب إغاثة لوجه الله  Empty
مُساهمةموضوع: معرفةامور فى الدين   طلب إغاثة لوجه الله  Icon_minitimeالأحد 1 سبتمبر 2013 - 14:26

السلام عليكم ممكن تساعدونى فى هذا السؤال
عايزه اعرف الفرق بين الالواح السماويه والكتب السماويه
ولى سؤال اخر
فى سورة الزمر
ذكر اله عز وجل الجنه والنار
وقال / عن الجنه فتحت ابوابها
وعن النار /وفتحت ابوابها
لماذا جاء حرف الواو فى ايه واحده وهى اية النار ولم ياتى فى الثانيه

جزاكم الله خير الجزاء
زينب على
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحسينى عبد الفتاح
عضو فضي
عضو فضي
الحسينى عبد الفتاح


عدد المساهمات : 336
تاريخ التسجيل : 17/03/2013
العمر : 33

طلب إغاثة لوجه الله  Empty
مُساهمةموضوع: رد: طلب إغاثة لوجه الله    طلب إغاثة لوجه الله  Icon_minitimeالأحد 1 سبتمبر 2013 - 19:19

حضرتك الواو فى اية الجنة وليس فى اية النار

وَسِيقَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِلَىٰ جَهَنَّمَ زُمَرًا ۖ حَتَّىٰ إِذَا جَاءُوهَا فُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِنْكُمْ يَتْلُونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِ رَبِّكُمْ وَيُنْذِرُونَكُمْ لِقَاءَ يَوْمِكُمْ هَٰذَا ۚ قَالُوا بَلَىٰ وَلَٰكِنْ حَقَّتْ كَلِمَةُ الْعَذَابِ عَلَى الْكَافِرِينَ وسيق الذين اتقوا ربهم إلى الجنة زمرا حتى إذا جاءوها وفتحت أبوابها وقال لهم خزنتها سلام عليكم طبتم فادخلوها خالدين وقالوا الحمد لله الذي صدقنا وعده وأورثنا الأرض نتبوأ من الجنة حيث نشاء فنعم أجر العاملين وترى الملائكة حافين من حول العرش يسبحون بحمد ربهم وقضي بينهم بالحق وقيل الحمد لله رب العالمين .

بعض العلماء قالوا لتعظيم شان الجنة واالله اعلم

وطه ان شاء الله هيرد عليكى لانه اعلم منى بذلك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طه محمد
مشرف سابق
مشرف سابق
طه محمد


عدد المساهمات : 2820
تاريخ التسجيل : 06/06/2010
العمر : 34

طلب إغاثة لوجه الله  Empty
مُساهمةموضوع: رد: طلب إغاثة لوجه الله    طلب إغاثة لوجه الله  Icon_minitimeالإثنين 2 سبتمبر 2013 - 0:53

اولا السلام عليكم اختي زينب واخي الحسيني عبدالفتاح

ثانيا لي عتاب عندك اخي الحسيني كيف بالله عليك تقول اني اعلم منك او من اي حد بالله ده اسمه كلااام يرضي ربنا طيب ده انت بتشيلني سيئات جاااامدة يااخي وغير كده نفسي ابقى متعلم والله زيكو كده وربنا وكمان والله العظيم لم يكن ولن يكون جاهلا على وجه الارض غيري وانا بتعلم منكو كلكو والله

ربنا يسامحنا ويغفر لنا جميعا يارب ولا تنس اخي (( وفوق كل ذي علم عليم )) ولا تنس (( وقل رب زدني علما ))

ربنا يسعدك اساحبي Smileويكرمك دايما يارب Smile

المهم بقا

بصراحة السؤال الاول مكنتش اعرفه واستعنت فيه بوالدي

وقالي ان الالواح عبارة عن ورق نزل على سيدنا موسى وكان عبارة عن تعليمات فيها توضيح لشرع الله

واختلفت االاراء في عدد الالواح في ناس قالت سبعة وناس قالت تمانية وناس قالت عشرة

انما بقا الكتب السماوية فهي اربعة طبعا الزبور والتوراة والانجيل والقرآن الكريم

السؤال التاني اجتهدت فيه بفضل ربي ورحمته ويارب يطلع صح

لو حضرتك اندمجتي جامد في النحو واعراب القران الكريم وكده

هتلاقي حضرتك ان اغلب الاحيان تيجي الواو في القران (واو المعية ) واحيانا (واو العطف)

اما عن الفاء فهي دايما استئنافية وتعبر عن السرعة في الترتيب والتعقيب

بالنسبة للاية بقا في الجنة الواد عاطفية تفيد الترتيب بردو لان المؤمنين هيقفوا على باب الجنة كلهم ومن قبلها اساسا كانت مفتوحة الابواب وده دليل على كرامتهم في الاخرة وتنعيم الله لهم واجلالهم وتعظيمهم لانهم هيدخلوا الجنة ولو تلاحظي حضرتك ان الفعل ((فتحت ))مبني للمجهول والواو اللي قبله كانه بتفسير يعني (وكانت مفتوحة ابوابها )

اما عن النار من غير واو وده دليل على ان النار ابوابها مكنتش مفتوحة غير لما جم عندها الكفار واتفتحت ابوابها عقابا

والله اعلم بقا اكيد فيه حد افضل هيقدر يساعدنا كلنا

بس حضرتك لو عندك كتاب الرازي بتاع اعراب القران هيفيدك جاااامد انا بصراحة خلصته وافادني جاامد

ربنا يسعدك يارب ويكرمك ويوفقك

ويوفقك ويسعدك ويكرمك اخي واستاذي الحسيني عبد الفتاح Smile
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زينب على عبد الرحيم على
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 20/03/2013

طلب إغاثة لوجه الله  Empty
مُساهمةموضوع: رد: طلب إغاثة لوجه الله    طلب إغاثة لوجه الله  Icon_minitimeالإثنين 2 سبتمبر 2013 - 11:30

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شكراااااااا لك اخى طه على المساعده
ربنا يجزيك خيرااااااا الجزاء يارب

اختك فى الله /زينب على

يارب مكنش متقل عليك بالاسئله كل يوم و
والسلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسن يوسف
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 17/05/2012

طلب إغاثة لوجه الله  Empty
مُساهمةموضوع: رد: طلب إغاثة لوجه الله    طلب إغاثة لوجه الله  Icon_minitimeالأربعاء 4 سبتمبر 2013 - 7:56

ممكن لو سمحتوا حد يساعدنى انا معايا مادة تربية ومشكلات الدور الثانى ومش معايا اى كتاب او مذكرة للمادة فأرجو لو حد يساعدنى فى تنزيل تلخيص او الاسئلة المهمة للمادة او نظام الامتحان فى الدور الثانى وجزاكم الله خير ان شاء الله .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحسينى عبد الفتاح
عضو فضي
عضو فضي
الحسينى عبد الفتاح


عدد المساهمات : 336
تاريخ التسجيل : 17/03/2013
العمر : 33

طلب إغاثة لوجه الله  Empty
مُساهمةموضوع: رد: طلب إغاثة لوجه الله    طلب إغاثة لوجه الله  Icon_minitimeالخميس 5 سبتمبر 2013 - 9:27

اللهم امين
وجزاك الله خيرا اخي واستاذي طه محمد
بالتوفيق ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طلب إغاثة لوجه الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اسمع لوجه الله ..
» خدمه لوجه الله
» ااهداء لوجه الله تعالى
» هاام جداا عمل خيري لوجه الله
» الرسول صلى الله عليه وسلم واليهود وجهاً لوجه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدكتور ياسر عبدالله :: العلوم التربوية :: أرشيف وسلة الدبلومة للأعوام السابقة-
انتقل الى: