منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدكتور ياسر عبدالله

إسلامـــــــي - تربـــــــــوي - تعليـــــــمي - إجتماعــــــي- تكنولوجـــــــي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اخيراً اسئلة الامتحان المتوقعة فى القياس والتقويم للدكتور/ محمود شبيب

اذهب الى الأسفل 
+7
ايات فؤاد
فلسفة
اشرف البهجورى
فضل الكريم عدلى
جهاد عبد النبى
محمد ستار
رافت عبدالعال عبدالرحمن
11 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
رافت عبدالعال عبدالرحمن
عضو مميز
عضو مميز



عدد المساهمات : 64
تاريخ التسجيل : 20/05/2010

اخيراً اسئلة الامتحان المتوقعة فى القياس والتقويم للدكتور/ محمود شبيب Empty
مُساهمةموضوع: اخيراً اسئلة الامتحان المتوقعة فى القياس والتقويم للدكتور/ محمود شبيب   اخيراً اسئلة الامتحان المتوقعة فى القياس والتقويم للدكتور/ محمود شبيب Icon_minitimeالسبت 5 يونيو 2010 - 14:01

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
حد اكد لى هل الامتحان موحد ام لا وهل تم الاتفاق بين الدكتور والدكتور عبدالمنعم ام لا وانتظرواااااااااااامنا المزيد كل يوم ان شاء الله يا كل واحد يا الموضوع اعطينى رايك عن الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد ستار
عضو فعال
عضو فعال



عدد المساهمات : 40
تاريخ التسجيل : 02/06/2010

اخيراً اسئلة الامتحان المتوقعة فى القياس والتقويم للدكتور/ محمود شبيب Empty
مُساهمةموضوع: نموذج امتحان متوقع ان شاء الله فى مادة الفروق الفرديةمن طرف/ محمد جمال موسى الضوى   اخيراً اسئلة الامتحان المتوقعة فى القياس والتقويم للدكتور/ محمود شبيب Icon_minitimeالسبت 5 يونيو 2010 - 16:11

نموذج اختبار في مادة الفروق الفردية من طرف: (محمد جمال موسى الضوى)
شعبة ( اللغة العربية )
رقم المجموعة (4) نظرى

السؤال الأول:
أ - عرف المصطلحات الآتية:-
(الفروق الفردية - الذكاء – العامل - البناء المعرفي - الثبات)
ب-اذكر بإيجاز:-
- ماهى أهم العوامل التي تؤثر على صدق وثبات الاختبار ؟
- كيفية حساب الدرجة المعيارية المعدلة؟مع ذكر خصائصها؟
- ما هي أنماط التعلم عند ديفيد أوزوبل؟
ج- تناول بالشرح ما يلى:-
1- إستراتيجية (إعادة بناء الخبرة - التحزيم أو التجميع - انتشار أثر التنشيط) كاستراتيجيات تعزز الذاكرة على الاحتفاظ؟
2- العمليات الأساسية لنموذج معالجة المعلومات؟
3- الانتقادات التى وجهت الى النظريات العاملية في الذكاء(نظرية العاملين- نموذج بنية العقل؟
4- نظرية الذكاءات المتعددة ل "جاردنر" ؟ موضحا كيفية التعرف على تلك الذكاءات؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الثاني:
(أ) انسب المبادئ التالية للنظريات التي نادت بها؟
1- استخدام اطر مرجعية جيدة التنظيم يحسن كل من التعلم والحفظ والتذكر.
2- التأكيد على المعلومات المعرفية أكثر من الاستجابة في حد ذاتها.
3- تتلاشى بعض المعلومات في الذاكرة وفقا لمبدأ الإحلال.
(ب)- في ضوء ما تم دراسته كيف يمكنك التعامل مع الآتى:-
1- إذا كانت نسبة سهولة احد أسئلة اختبارات التذكر75و0فاحسب الخطأ المعياري لتلك النسبة إذا كانت ن= 60 ؟
2-اختبار عدد أسئلته 50 ,ومتوسطه 2, 16وانحرافه المعياري 6فما هو معامل الثبات له؟
3- طبق اختبار بقياس التذكر على مجموعة من الطلاب مجموعهم 3 وكانت درجاتهم4 ‘6‘ 5احسب المتوسط.
السؤال الثالث:
أ- اذكر فرقا واحدا بين كل زوج من الازواج الاتية:
(بطي التعلم - المتأخر دراسيا)‘(الكف القبلى- الكف البعدى)‘(التداخل- الإحلال)‘(الاستدعاء – التعرف)
(التفكير التقاربى –التفكير التباعدى)‘(الاختبارات معيارية المرجع- الاختبارات محكية المرجع)
ب- أكمل العبارات التالية مع الشرح بإيجاز:- -
1- أسباب النسيان .......‘......‘......‘.......‘.........
2- خصائص الفروق الفردية........‘.........‘.......‘.........‘.........
3- تصنف الاختبارات بحسب مراحل النمو إلى ........‘.........‘........
(ج)- ناقش العبارات التالية في ضوء المادة الدراسية التى درستها؟
1- أن الذكاء هو موهبة المواهب وقدرة القدرات والمحصلة العامة لجميع القدرات المعرفية لدى الفرد.
2- رفض"ثيرستون"ما نادي به "سبيرمان"من وجود قدرة عقلية واحدة تعبر عن ذكاء الفرد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جهاد عبد النبى
عضو مميز
عضو مميز
جهاد عبد النبى


عدد المساهمات : 77
تاريخ التسجيل : 26/05/2010

اخيراً اسئلة الامتحان المتوقعة فى القياس والتقويم للدكتور/ محمود شبيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: اخيراً اسئلة الامتحان المتوقعة فى القياس والتقويم للدكتور/ محمود شبيب   اخيراً اسئلة الامتحان المتوقعة فى القياس والتقويم للدكتور/ محمود شبيب Icon_minitimeالسبت 5 يونيو 2010 - 18:56

جزاكم الله خيرا
دخلت على الرابط قالى الملف مش موجود مؤقتا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جهاد عبد النبى
عضو مميز
عضو مميز
جهاد عبد النبى


عدد المساهمات : 77
تاريخ التسجيل : 26/05/2010

اخيراً اسئلة الامتحان المتوقعة فى القياس والتقويم للدكتور/ محمود شبيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: اخيراً اسئلة الامتحان المتوقعة فى القياس والتقويم للدكتور/ محمود شبيب   اخيراً اسئلة الامتحان المتوقعة فى القياس والتقويم للدكتور/ محمود شبيب Icon_minitimeالسبت 5 يونيو 2010 - 19:02

خلاص حمل معايا
جزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رافت عبدالعال عبدالرحمن
عضو مميز
عضو مميز



عدد المساهمات : 64
تاريخ التسجيل : 20/05/2010

اخيراً اسئلة الامتحان المتوقعة فى القياس والتقويم للدكتور/ محمود شبيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: اخيراً اسئلة الامتحان المتوقعة فى القياس والتقويم للدكتور/ محمود شبيب   اخيراً اسئلة الامتحان المتوقعة فى القياس والتقويم للدكتور/ محمود شبيب Icon_minitimeالسبت 5 يونيو 2010 - 19:35

ياريت حد يقولى اى شئ عن طرق تدريس اللغة الانجليزية سواء حذف او اشياء مهمة او اسئلة متوقعة او تليخص
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فضل الكريم عدلى
عضو جديد
عضو جديد
فضل الكريم عدلى


عدد المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 19/05/2010

اخيراً اسئلة الامتحان المتوقعة فى القياس والتقويم للدكتور/ محمود شبيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: اخيراً اسئلة الامتحان المتوقعة فى القياس والتقويم للدكتور/ محمود شبيب   اخيراً اسئلة الامتحان المتوقعة فى القياس والتقويم للدكتور/ محمود شبيب Icon_minitimeالسبت 5 يونيو 2010 - 19:43

لكم جزيل الشكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اشرف البهجورى
عضو نشيط
عضو نشيط
اشرف البهجورى


عدد المساهمات : 110
تاريخ التسجيل : 05/06/2010
العمر : 45

اخيراً اسئلة الامتحان المتوقعة فى القياس والتقويم للدكتور/ محمود شبيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: اخيراً اسئلة الامتحان المتوقعة فى القياس والتقويم للدكتور/ محمود شبيب   اخيراً اسئلة الامتحان المتوقعة فى القياس والتقويم للدكتور/ محمود شبيب Icon_minitimeالأحد 6 يونيو 2010 - 13:18

لك جزيل الشكر على المجهود الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فلسفة
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 04/06/2010

اخيراً اسئلة الامتحان المتوقعة فى القياس والتقويم للدكتور/ محمود شبيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: اخيراً اسئلة الامتحان المتوقعة فى القياس والتقويم للدكتور/ محمود شبيب   اخيراً اسئلة الامتحان المتوقعة فى القياس والتقويم للدكتور/ محمود شبيب Icon_minitimeالأحد 6 يونيو 2010 - 13:25

ياريت لو عندك اسئلة امتحان دكتور عبد المنعم دردير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايات فؤاد
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 01/06/2010

اخيراً اسئلة الامتحان المتوقعة فى القياس والتقويم للدكتور/ محمود شبيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: اخيراً اسئلة الامتحان المتوقعة فى القياس والتقويم للدكتور/ محمود شبيب   اخيراً اسئلة الامتحان المتوقعة فى القياس والتقويم للدكتور/ محمود شبيب Icon_minitimeالأحد 6 يونيو 2010 - 21:04

لك جزيل الشكر على مجهود الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همت مصطفى
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 03/06/2010

اخيراً اسئلة الامتحان المتوقعة فى القياس والتقويم للدكتور/ محمود شبيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: اخيراً اسئلة الامتحان المتوقعة فى القياس والتقويم للدكتور/ محمود شبيب   اخيراً اسئلة الامتحان المتوقعة فى القياس والتقويم للدكتور/ محمود شبيب Icon_minitimeالأحد 6 يونيو 2010 - 21:30

السلام عليكم جميعـــا
لو سمحت أنا دخلت وجدت الرابط غير موجود ممكن حضرتك او اى زميل حملهم يرفعهم تانى
لكم منى جزيل الشكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امانى سعيد على سعيد
عضو فعال
عضو فعال



عدد المساهمات : 30
تاريخ التسجيل : 20/05/2010

اخيراً اسئلة الامتحان المتوقعة فى القياس والتقويم للدكتور/ محمود شبيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: اخيراً اسئلة الامتحان المتوقعة فى القياس والتقويم للدكتور/ محمود شبيب   اخيراً اسئلة الامتحان المتوقعة فى القياس والتقويم للدكتور/ محمود شبيب Icon_minitimeالأحد 6 يونيو 2010 - 21:38

السلام عليكم جميعـــا
لو سمحت أنا دخلت وجدت الرابط غير موجود ممكن حضرتك او اى زميل حملهم يرفعهم تانى
لكم منى جزيل الشكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dody_dody
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 14
تاريخ التسجيل : 19/06/2010

اخيراً اسئلة الامتحان المتوقعة فى القياس والتقويم للدكتور/ محمود شبيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: اخيراً اسئلة الامتحان المتوقعة فى القياس والتقويم للدكتور/ محمود شبيب   اخيراً اسئلة الامتحان المتوقعة فى القياس والتقويم للدكتور/ محمود شبيب Icon_minitimeالأحد 20 يونيو 2010 - 19:40

س1 :ـ عرف المصطلحات التربوية التالية :ـ
( القياس ـ التقويم ـ الانحراف المعياري ـ المنوال ـ معامل الارتباط ـ الصدق ـ الثبات )

القياس :ـ هى تقدير الأشياء كمياً أو رقيماً
مثال عند اختبار طالب فان درجته في ورقة الاختبار تسمى قياس

التقييم :ـ إصدار أحكام على الظواهر القابلة القياس
كأن نحكم على تحصيل الطالب و مستوى الطالب من خلال درجاته ونقول ( ضعيف أو متوسط أو جيد جداً) هذا يعتبر تقييم . إذا القياس يسبق التقييم

التقويم :ـ فهو يتجاوز مرحلة تقييم الشئ حيث يتم اتخاذ إقرارات معينة فى ضوء التقييم كأن يتم معالجة الطلاب دون المستوى بتحسين مستوياهم بعمل مثلاً مجموعات تقوية لهم
هو إذا أسلوب علمى منظم يهدف إلى التشخيص والعلاج ومعرفة أسباب القوى والضعف

الانحراف المعيارى :ـ الجذر التربيعى لمتوسط مربعات الانحراف

معامل الارتباط :ـ قيمة عددية تتبن العلاقة بين متغيرين ينتزع احدهما مع الأخر

المنوال :ـالدرجة اكثر شيوعاً او الدرجة أكثر تكراراً

الصدق :ـ أن تقيس الأداة ما وضعت لقياسه، فإذا كان الهدف من استخدام الأداة قياس مستوى التذكر فلابد من قياس مستوى التذكر وليس مستوى الثبات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dody_dody
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 14
تاريخ التسجيل : 19/06/2010

اخيراً اسئلة الامتحان المتوقعة فى القياس والتقويم للدكتور/ محمود شبيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: اخيراً اسئلة الامتحان المتوقعة فى القياس والتقويم للدكتور/ محمود شبيب   اخيراً اسئلة الامتحان المتوقعة فى القياس والتقويم للدكتور/ محمود شبيب Icon_minitimeالأحد 20 يونيو 2010 - 19:42

الاخت اللي مش عارفه تحمل الرابط ادي اجابه الاسئله وهابعتلك الباقي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dody_dody
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 14
تاريخ التسجيل : 19/06/2010

اخيراً اسئلة الامتحان المتوقعة فى القياس والتقويم للدكتور/ محمود شبيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: اخيراً اسئلة الامتحان المتوقعة فى القياس والتقويم للدكتور/ محمود شبيب   اخيراً اسئلة الامتحان المتوقعة فى القياس والتقويم للدكتور/ محمود شبيب Icon_minitimeالأحد 20 يونيو 2010 - 19:44

س :ـ هل العبارات التالية صحيحة أم خاطئه مع تصحيح الخطأ أن وجد:ـ
1:ـ كل اختبار صادق ثابت ( / )

2:ـ كل اختبار ثابت صادق ( × )
أن الثبات يعنى ان التقويم يعطى نفس النتائج اذا ما طبق على نفس العينة بعد فترة زمينة
لذلك كلما زاد صدق الاختبار زاد ثابتة اى ان كل اختبار صادق ثابت

3 :ـ الجزر التربيعى لمربع متوسط الانحرافات يسمى الانحراف المعياري( ×)
العكس هو الصحيح متوسط مربعات الانحرافات يسمى انحراف معيارى

4:ـ القياس اشمل واعم من التقويم ( × )

التقويم اشمل واعم من القياس
القياس :ـ هى تقدير الأشياء كمياً أو رقيماً
مثال عند اختبار طالب فان درجته في ورقة الاختبار تسمى قياس
التقويم :ـ يقوم بعلمية أصلاح الخلل المعوج اى بمثابة معالج للأسباب الضعف ومحافظ على أسباب القوى هو اذاً أسلوب علمي منظم يهدف والى التشخيص والعلاج ومعرفة أسباب القوى والضعف

5:ـ يمكن ان يتم عملية التقويم دون اللجوء إلى عملية القياس ( × )
لا يمكن القيام بعملية التقويم دون اللجوء إلى عملية القياس او اللجوء التقييم لان العلاقة بينهم علاقة ترابطية تكاملية القياس يقويم بتقدير الاشياء كمياً والتقييم يحدد نوع هذا التقدير جيد ضعيف متوسط والتقويم يقوم بعلمية التشخيص والعلاج للمواطن الضعف والقوى

6:ـ الدرجة الأكثر انحرافاً عن المتوسط تسمى بالمنوال ( × )
الدرجة الأكثر شيوعاً وأكثر تكراراً تسمى بالمنوال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dody_dody
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 14
تاريخ التسجيل : 19/06/2010

اخيراً اسئلة الامتحان المتوقعة فى القياس والتقويم للدكتور/ محمود شبيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: اخيراً اسئلة الامتحان المتوقعة فى القياس والتقويم للدكتور/ محمود شبيب   اخيراً اسئلة الامتحان المتوقعة فى القياس والتقويم للدكتور/ محمود شبيب Icon_minitimeالأحد 20 يونيو 2010 - 19:44

الدرجة الأكثر شيوعاً وأكثر تكراراً تسمى بالمنوال


س قارن بين القياس والتقويم فيما لا يزيد عن خمس اسطر
القياس :ـ هى تقدير الأشياء كمياً أو رقيماً
مثال عند اختبار طالب فان درجته في ورقة الاختبار تسمى قياس
التقويم :ـ فهو يتجاوز مرحلة تقييم الشئ حيث يتم اتخاذ إقرارات معينة فى ضوء التقييم كأن يتم معالجة الطلاب دون المستوى بتحسين مستوياهم بعمل مثلاً مجموعات تقوية لهم
هو اذاً اسلوب علمى منظم يهدف الى التشخيص والعلاج ومعرفة أسباب القوى والضعف والعلاقة بينهم علاقة ارتباط متكاملة

س :ـ فسر القيم الاحصائية التالية :ـ
1:ـ معامل الارتباط بين متغيرين = -1

هذة العلاقة تامة سالبة :ـ اى ان معامل الارتباط تساوى (-1) بمعنى اى زيادة في الظاهرة الأولى ما يتبعها تقصان في الظاهرة الأخرى واى نقصان فى الظاهرة الأولى يتبعها زيادة في الظاهرة الثانية
مثال :ـ اى زيادة في الذكاء يتعبها نقصان فى التحصيل
اى نقصان في الذكاء يتعبها زيادة فى التحصيل

2:ـ الانحراف المعيارى لدرجات ,0001
يعنى ذلك ان هناك عدم تشت تجانس بين الدرجات ومعامل الارتباط بين الدرجات علاقة موجبة جزئية :ـ تعنى هناك ارتباط موجب بين الظاهرتين وهى جزء من الواحد الصحيح اى معامل الارتباط اكبر من صفر واقل من الواحد الصحيح يمكن التعبير عن العلاقة بين المتغيرين بأن الزيادة والنقصان فى اى من الظاهرتين قد يتبعها زيادة ونقصان في الظاهرة الأخرى

3:ـ التباين الناشئ من معامل السهولة ومعامل الصعوبة ,25
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dody_dody
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 14
تاريخ التسجيل : 19/06/2010

اخيراً اسئلة الامتحان المتوقعة فى القياس والتقويم للدكتور/ محمود شبيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: اخيراً اسئلة الامتحان المتوقعة فى القياس والتقويم للدكتور/ محمود شبيب   اخيراً اسئلة الامتحان المتوقعة فى القياس والتقويم للدكتور/ محمود شبيب Icon_minitimeالأحد 20 يونيو 2010 - 19:45

:ـ التباين الناشئ من معامل السهولة ومعامل الصعوبة ,25
اى ان السؤال هو الافضل لان هنا تساوى معامل السهولة مع معامل الصعوبة

معامل السهولة = عدد الاجابات الصحيحة 50%
معامل الصعوبة = عدد الاجابات الخاطئة 50%
التباين الناشى بينما = معامل السهولة × معامل الصعوبة
= 50 × 50 = ,25

س :ـ اشرح فيما يزيد عن 7 اسطر عن كل مما يأتى :ـ
ا:ـ خصائص الاختبار الجيد
1:ـ الموضوعية :ـ ان يكون التقويم موضوعياً ( البعد عن الذاتية فى التقويم ) يكون بطريقان ـ(التقويم الداخلى ) ( التقويم الخارجى )
2:ـ الاستمرارية :ـ لابد ان يكون التقويم مستمر مع العلمية التعليمية حتى يمكن التشخيص والعلاج
3:ـ الشمول :ـ ان يكون التقويم شامل لجميع جوانب العلمية التعليمية لا يقتصر على جانب واحد .
4:ـ الصدق:أن تقيس الأداة ما وضعت لقياسه، فإذا كان الهدف من استخدام الأداة قياس مستوى التذكر فلابد من قياس مستوى التذكر وليس مستوى الثبات
-5 الثبات:ان التقويم يعطى نفس النتائج اذا ماطبق على نفس العينة بعد فترة زمينة
لذلك كلما زاد صدق الاختبار زاد ثابتة اى ان كل اختبار صادق ثابت
6:ـ الملائمة :ـ ان يكون الاختبار متفقاً مع واقع التلاميذ وخبراتهم وحياتهم الخاصة والعامة
7:ـ سهولة التطبيق :ـ يقصد بها سهولة تطبيق الاختبار من حيث ( المكان ـ الوقت ـ الخامات ـ التكلفة )
8:ـ ارتباط الاهداف :لابد ان يرتبط الاختبار بالاهداف المحدد سواء المنهج او الوحدة او اهداف الدرس
9:ـ التنوع :ـ يعنى التنوع فى الاسئلة من اسئلة تقاس التذكر واسئلة تقاس الفهم واسئلة تقاس التطبيق
10:ـ التدرج :ـ ان تتدرج الاسئلة من السهولة الى الصعوبة
==========================================================
ب :ـ خصائص متن وبدائل الأسئلة للاختيار من متعدد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dody_dody
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 14
تاريخ التسجيل : 19/06/2010

اخيراً اسئلة الامتحان المتوقعة فى القياس والتقويم للدكتور/ محمود شبيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: اخيراً اسئلة الامتحان المتوقعة فى القياس والتقويم للدكتور/ محمود شبيب   اخيراً اسئلة الامتحان المتوقعة فى القياس والتقويم للدكتور/ محمود شبيب Icon_minitimeالأحد 20 يونيو 2010 - 19:46

خصائص متن
:ـ تكون صياغة متن السؤال واضحة، دقيقة، قصيرة، صحيحة لغويا.
2:ـ - تجنب التلميح أو الإيحاء بالإجابة الصحيحة فى متن السؤال.
3:ـ - تجنب صيغة النفى كلما أمكن ذلك.
4- يتضمن متن السؤال جميع الكلمات التى تتكرر فى جميع البدائل المقترحة.
-5 يتضمن متن السؤال المفهوم أو المصطلح إذا كان الهدف من السؤال تعريف هذاالمفهوم.
-6 إمكانية الإجابة عن السؤال دون النظر للبدائل
خصائص البدئل فى اسئلة اختيار من متعدد
1:ـ تكون هناك إجابة واحدة فقط صحيحة أو مفضلة
2.:ـ - تتجانس البدائل فى محتواها وترتبط بمجال السؤال
3:ـ ان تكون البديل ليس غربياً.
4- :ـ تكون المصطلحات والكلمات المستخدمة فى البدائل معروفة كلها لدى المتعلمين.
5:ـ تجنب الارتباطات اللفظية بين متن السؤال والإجابة الصحيحة.
-6:ـ تجنب استخدام عبارات "جميع /كل ما سبق صحيح"، أو " كل ما سبق خطأ"
-7 توزيع الإجابة الصحيحة على المواقع المختلفة للبدائل توزيعا متساويا وبشكل عشوائى.
-8 يتراوح عدد البدائل ما بين ( 4) إلى ( 5) بدائل طبقا للمرحلة العمرية.
-9 يجب آلا تكون الإجابة الصحيحة الاقصر او الطول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dody_dody
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 14
تاريخ التسجيل : 19/06/2010

اخيراً اسئلة الامتحان المتوقعة فى القياس والتقويم للدكتور/ محمود شبيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: اخيراً اسئلة الامتحان المتوقعة فى القياس والتقويم للدكتور/ محمود شبيب   اخيراً اسئلة الامتحان المتوقعة فى القياس والتقويم للدكتور/ محمود شبيب Icon_minitimeالأحد 20 يونيو 2010 - 19:46

اسئلة ركز عليها الدكتور اثناء المحاضرات
س:ـ ما هى مزايا و عيوب الاختبارات التحصيل المقالية ـ والموضوعية ؟

وجة المقارنة الاختبارات المقالية الاختبارات الموضوعية
تعرفهــا تصاغ اسئلة المقال بعبارات إنشائية دون تحديد للنقاط المطلوب الاجابة عنها عرفت بهذا الاسم لان تصحيحها لا يتأثربالعوامل الذاتية للمصحح
المـــزاــيا 1:ـ تتيح لطالب التعبير باسلوبة الخاص
2:ـ تتيح للطالب تنظيم الأفكار وترتيبها فى سياق متسق.
-3 تتيح للطالب نقد الأفكار وتقويمها.
-4 تتيح للطالب التعبير عن وجهات نظره..
-5 الإجابة دون تخمين.
-6 لا تتطلب وقتا وجهدا فى الإعداد 1:ـ أنها موضوعية اى نتائجها لا تتأثر بذاتية المصححين
2:ـ تغطى جميع جوانب المنهج
3:ـ سرعة تصحيحها
4:ـ متنوعة بالتالي تقاس العديد من الجوانب عند المتعلم

عــيوبـــها
1:ـ غير شاملة لا تغطى ولا تشمل أجزاء المنهج
2:ـ غير موضوعية وغير عادلة حيث يختلف تقدير المصححين فى إعطاء الدرجة
3:ـ تستغرق وقتا طويلا في تقدير الدرجة عليها. صعبة الإعداد
تحتاج الى جهد كبير من المعلم لا تقاس قدرة الطلاب على تنظيم الأفكار ربطها ببعض وإبداء راية الشخصي
أنواعها 1ـ لا ( مثل اشرح ـ عبر برأيك ـ بم تفسر ـ النتائج المترتبة على )
( وصل ـ رتب ـ اختيار من بين الأقواس(تصويب الخطا ـ اكمل.الخ )

سوال مهم فى الامتحان :ـ كيف تجعل التقويم خبر سار وليس مؤلم
عند وضع اختبار 90% من المعلمين يضعوا الاختبار غير مطابق للمواصفات اى ليس اختبار جيد لو وضعنا اختبار طبقاً للمواصفات يصبح الاختبار خبر سار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dody_dody
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 14
تاريخ التسجيل : 19/06/2010

اخيراً اسئلة الامتحان المتوقعة فى القياس والتقويم للدكتور/ محمود شبيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: اخيراً اسئلة الامتحان المتوقعة فى القياس والتقويم للدكتور/ محمود شبيب   اخيراً اسئلة الامتحان المتوقعة فى القياس والتقويم للدكتور/ محمود شبيب Icon_minitimeالأحد 20 يونيو 2010 - 19:47

هناك جدول يسمى جدول الموصفات لابد ان يكون الاختبار متفق معه لابد من مراعاة الأهمية والنسب والوزن أن وضع الأسئلة
بمعنى لابد من مراعاة عدم وضع الورق والقلم فقط لابد مراعاة جدول المواصفات
ملاحظة :ـ الاختبارات نوعين ( اختبارات مقالية ـ اختبارات موضوعية )

حل السؤال الخاص بمعامل السهولة ومعامل الصعوبة ص 60 ـ61 وموجود فى الشيت في السؤال الثالث مهم جداً ويمكن ياتى نفس السؤال أو مشابه له حسب قول الدكتور سؤال امتحان عام 2008 / 2009 أكثر من مهم

س:ـ طبق اختبار تحصيلي لمادة الرياضيات على مجموعة من تلاميذ المرحلة الإعدادية فكانت إجاباتهم علية كما هى موضحة بالجدول التالي

الأسئلة

الأفراد 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10
1 1 1 1 1 1 0 0 0 0 0
2 1 1 1 1 1 1 1 1 0 0
3 1 1 1 0 0 0 0 0 0 0
4 1 1 0 0 0 0 0 0 0 0
5 1 0 0 0 1 1 0 0 0 0
6 1 1 0 0 0 0 0 0 0 0
فاذا كانت الدرجات (0، 1 ) تقابل الإجابات الخاطئة والصحيحة على الترتيب
أحسب معاملات السهولة والصعوبة لكل سؤال ؟
حدد أفضل الأسئلة في الاختبار ـ هل تتغير إجابتك إذا كان هدفك مساعدة المتعلمين على التعلم والإتقان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dody_dody
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 14
تاريخ التسجيل : 19/06/2010

اخيراً اسئلة الامتحان المتوقعة فى القياس والتقويم للدكتور/ محمود شبيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: اخيراً اسئلة الامتحان المتوقعة فى القياس والتقويم للدكتور/ محمود شبيب   اخيراً اسئلة الامتحان المتوقعة فى القياس والتقويم للدكتور/ محمود شبيب Icon_minitimeالأحد 20 يونيو 2010 - 19:47

تحقق مما اذا كانت الاسئلة بينهما تجانس داخلي ام لا ، وماذا يحدث اذا تم حذف السؤال الأول والتاسع والعاشر

قاعدة عامة فى الحل :ـ

ايجاد معامل السهولة= عدد الطلاب الذين أجابوا إجابة صحيحة
عدد الطلاب الذين أجابوا إجابة خاطئة + الذين أجابوا إجابة صحيحة

ايجاد معامل الصعوبة = 1- معامل السهولة

ملحوظة :ـ الصفر يشير إلى أصحاب الإجابات الخاطئة
1 يشير الى أصحاب الإجابات الصحيحة

الاول : ـ معامل السهولة = معامل الصعوبة الثانى :ـ معامل السهولة معامل الصعوبة
الثالث :ـ معامل السهولة معامل الصعوبة
الرابع :ـ معامل السهولة معامل الصعوبة
الخامس :ـ معامل السهولة معامل الصعوبة
السادس : ـ معامل السهولة معامل الصعوبة
السابع : ـ معامل السهولة معامل الصعوبة
الثامن : ـ معامل السهولة معامل الصعوبة
التاسع: ـ معامل السهولة معامل الصعوبة
العاشر ـ معامل السهولة معامل الصعوبة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dody_dody
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 14
تاريخ التسجيل : 19/06/2010

اخيراً اسئلة الامتحان المتوقعة فى القياس والتقويم للدكتور/ محمود شبيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: اخيراً اسئلة الامتحان المتوقعة فى القياس والتقويم للدكتور/ محمود شبيب   اخيراً اسئلة الامتحان المتوقعة فى القياس والتقويم للدكتور/ محمود شبيب Icon_minitimeالأحد 20 يونيو 2010 - 19:48

العاشر ـ معامل السهولة معامل الصعوبة
أفضل الأسئلة هى التي يتساوى فيها معامل السهولة مع الصعوبة
هو السؤال الخامس لماذا لان معامل السهولة والصعوبة متساوي وهو ,5 فى ويصبح التباين فى النهاية يساوى ,25
التباين = معامل السهولة × معامل السهولة
= ,5 × ,5 = ,25
اذا الهدف مساعدة المتعلمين فأن افضل الاسئلة الذى يكون فية معامل الصعوبة = صفر اى السؤال الأول







اسئلة الامتحان بها تجانس
عند حذف السؤال الاول والتاسع العاشر سيفقد الامتحان التجانس بين الاسئلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dody_dody
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 14
تاريخ التسجيل : 19/06/2010

اخيراً اسئلة الامتحان المتوقعة فى القياس والتقويم للدكتور/ محمود شبيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: اخيراً اسئلة الامتحان المتوقعة فى القياس والتقويم للدكتور/ محمود شبيب   اخيراً اسئلة الامتحان المتوقعة فى القياس والتقويم للدكتور/ محمود شبيب Icon_minitimeالأحد 20 يونيو 2010 - 19:51

ده اللي عرفت انسخه وابعتهولك ماتعتمديش عليه فقط فيه حاجات تاني لكن مش عارفه انسخها لانها جزر ومش عارفه اوصلهولك
حاولي تاني مع الرابط هايتحمل وربنا يوفقك ويوفقنا اجمعين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hosam_forever
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 14/06/2010

اخيراً اسئلة الامتحان المتوقعة فى القياس والتقويم للدكتور/ محمود شبيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: اخيراً اسئلة الامتحان المتوقعة فى القياس والتقويم للدكتور/ محمود شبيب   اخيراً اسئلة الامتحان المتوقعة فى القياس والتقويم للدكتور/ محمود شبيب Icon_minitimeالأحد 20 يونيو 2010 - 20:02

اليك رابط صاروخ بعد اذن صاحب الموضوع طبعا وياريت الكل يرفع على هذا الموقع



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اخيراً اسئلة الامتحان المتوقعة فى القياس والتقويم للدكتور/ محمود شبيب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اسئلة الامتحان لمادة القياس والتقويم د/عبدالمنعم
» عاجل ومهم اسئلة الدكتور محمود شبيب وحلها بطريقة ممتازة لا يخرج عنها الامتحان
» محاضرات قياس وتقويم
» مادة قياس وتقويم للدكتور محمود شبيب
» الاسئله الهامه فى ماده قياس وتقويم للدكتور محمود شبيب فقط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدكتور ياسر عبدالله :: العلوم التربوية :: أرشيف وسلة الدبلومة للأعوام السابقة-
انتقل الى: