يحتل علم النفس التعليمي جزءا بالغ الأهمية من أقسام علم النفس التربوي
فهو يضطلع بمهمات أساسية كتكوين المعلم وإعداده من ناحية والقياس النفسي
والتقويم من ناحية أخرى ، وتشكل سيكلوجية التعليم مدخلا أساسيا لا بد من
تعرض المعلم لدراسته لخدمة العملية التعليمية ، كذلك يتعرض علم النفس
التعليمي إلى ما يسمى بالفروق الفردية التي تساعد المعلم على فهم سلوك
المتعلمين كأفراد داخل الصف الدراسي ، ولذلك كان من الـمهم أن تـدرس
النظريات الخاصة بعلم النفس التعليمي ( نظريات التعلم ) التي تعرض
لتاريخ تطور النظرة العلمية لمفهوم التعلم وطرقه ، فظهرت في البداية
نظريات التعلم الإرتباطية ( السلوكية ) كالتعلم الشرطي والتعلم عن طريق
المحاولة والخطأ ،ثم ظهرت بعد ذلك النظريات المعرفية التي عارضت ما
قبلها من النظريات ، أردت في هذا البحث أن أتعرض لإحدى هذه النظريات
المعرفية وهي ما تعرف بنظرية الجشطالت من حيث بدايات نشوء هذه النظرية
وخصائصها والمفاهيم الرئيسية في هذه النظرية
والتجارب التي تعرض لها العلماء لهذه النظرية بالإضافة إلى التطبيقات
التربوية التي تستفاد من هذه النظرية ، وأرجو أن أكون قد وفقت في عرضها
بالشكل الذي يفيد القاريء لهذا البحث ، وقد إعتمدت في كتابته على عدة
مراجع في علم النفس التعليمي ، والله ولي التوفيق .
إعداد : صالح بن علي الفلاحي
كيمياء - أحياء ( سنة ثالثة )
إشراف : الدكتور: عماد يوسف.
موقف الجشطالت من النظريات السلوكية
( الإرتباطية) :
كما أسلفت في مقدمة البحث فإن نظريات
التعلم المعرفية جاءت كرد فعل للنظريات
السلوكية للتعلم ، وذلك أن النظريات السلوكية
نادت بكون التعلم يحدث نتيجة ارتباط بين مثيرات
واستجابات وقالت بأن الإدراك ما هو إلا نسخة طبق
الأصل للشيء المدرك أي تجميع آلي للأشياء التي يدركها الشخص .
فنظرية الجشطالت ( وهي من النظريات المعرفية ) بدأت
فكرتها عن طريق أحد علماء النفس الألمان وهو
( ماكس ويرثمير - max wretheimer)
الذي لم يكن مقتنعا بنظريات علماء النفس السلوكيين
، لأنه اعتبرها مجرد جمع ولصق لعناصر مختلفة ، فكان
اعتراض علماء النفس على النظريات السلوكية يشمل عدة نقاط :
1. انتقدوا الاتجاه نحو تفتيت الإدراك نحو جزئيات صغيرة ،
فالفرد يدرك الموقف كوحدة واحدة وليس كجزئيات مترابطة ،
مثل النظر إلى لوحة فنية حيث يدرك الناظر إليها كلوحة
واحدة لها خصائصها الجمالية وليس كجزئيات منفصلة .
2. خالفوا السلوكيين في قولهم بان التعلم ما هو إلا سلسلة
من الأقواس العصبية التي تربط بين المثير والاستجابة .
3. يرو عدم فصل الكائن عن بيئته لأن السلوك إنما ينتج
عن تفاعل الفرد مع بيئته المحيطة .
4. تأتي الخبرة عادة في صورة مركبة فما الداعي إلى
تحليلها والبحث عما يربط بعضها ببعض .
تاريخ ظهور نظرية الجشطالت :
من الناحية الفلسفية فإن هذه النظرية لها جذور في
الفلسفة اليونانية كالفيلسوف اليوناني ( أنا كسا جوار )
الذي اعتبر الوحدة الأساسية العظمى في الكون هي وحدة العلاقات
، كذلك الفيلسوف ( جون ستيوارت بيل) الذي عاش في القرن
التاسع عشر الذي قال بأن تعبير كيمياء العقل أكثر ملائمة
لفلسفة العقل من تعبير الميكانيكا العقلية .
أما ظهور النظرية بشكلها الحديث فيعتبر ( ماكس فرتيهيمر)
( 1880-1943) المؤسس الحقيقي للنظرية الجشطالتية ، ثم
انضم إليه في وقت مبكر ( ولفجانج كوهلر ( 1887-1976))
و( كيرت كوفكا(1886-1941)) ، وعموما فإنها نظرية ولدت
في ألمانيا ثم قدمت إلى الولايات الأمريكية في العشرينات
من هذا القرن على يد كوفكا وكوهلر ، حيث ازدهرت في
الأربعينات من هذا القرن .
مفهوم الجشطالت :
أصل الكلمة :
أتت هذه الكلمة من أصل الماني حيث تعني في أصلها شكل ( SHAPE)
وتؤدي غالبا معنى الصيغة أو النمط .
معناها الضمني :
من خلال موقف الجشطالتيين من النظريات السلوكية الإرتباطية
نستطيع فهم ما يعنيه هذا المفهوم حيث يتضمن النظرة إلى
الكل وليس إلى الجزء على اعتبار ان الكل أكثر من مجرد
تجميع الأجزاء فقد قال (( ليفن )) في تعريفه للجشطالت
( أنها تنظيم عام تكون جزئياته مرتبطة إرتباطا فعالا بحيث
إذا تغير أحد أجزائه يتبع هذا التغيير تغيير في الشكل
الكلي العام .
تصميمات التجارب الجشطالتية :
اعتمد علماء نظرية الجشطالت على التجارب المعملية لتأكيد
واختبار نظرية الجشطالت ، وسنعرض في هذا البحث على نماذج
من هذه التجارب لكي نستطيع توضيح مبادئ هذه النظرية فيما
بعد ، ويمكن تقسيم نظريات الجشطالت حسب قدمها وحداثتها
أو حسب أنواعها ولتبين ذلك فإننا سنتحدث عنها كالآتي :
أ . تجارب الجشطالت القديمة ( الكلاسيكية ) . ب . تجارب
الجشطالت الحديثة .
( أ ) . تجارب الجشطالت القديمة - الكلاسيكية - :
وهي التجارب التي قام بها ( كوهلر ) ، أي في بداية ظهور
هذه النظرية حيث أجرى نوعين من التجارب التي طبقها باستخدام
قردة الشمبانزي حيث كان أساس هذه التجارب هو مشكلة حصول
القردة على الموز في كل تجربة باستخدام ما أسماه بالإستبصار
وهو مفهوم سنتعرض له لاحقا في بحثنا هذا ، ويمكن عرض هاتين
التجربتين كالآتي :
1. تعريض القردة لمشكلة العصيّ :
- في واحدة من هذه التجارب وضع ( كوهلر ) القرد في قفص
مغلق يوجد به موز معلق في سقف القفص ووضع بعض العصيّ في
أرض القفص بحيث يمكن استخدام هذه العصيّ كأداة للحصول على
الموز الذي كان مرتفعا بحيث لا يمكن للقرد الوصول إليه
بواسطة يديه المجردتين ، وأخذ القرد يحاول الوصول إلى
الموز بدون فائدة حتى أدرك ما حوله من العصي بحيث أخذ
يرمي الموز بتلك العصي ثم أدرك أنه يمكن أن يستخدمها
في الحصول على الموز .
- وفي إحدى هذه التجارب وضع قرد في قفص يحتوي على موز
معلق في سقفه ووضع داخل القفص عصا قصيرة لا تصل إلى مستوى
الموز ولكن وضع خارج القفص عصا طويلة يمكن استخدام العصى
القصيرة في جلبها وحين وضع القرد أخذ يحاول الحصول على
الموز بواسطة يده أو بواسطة العصا القصيرة بلا فائدة ولكن
بعد أن يأس من المحاولة أخذ ينظر إلى المجال المحيط به
وفجأة استطاع استخدام العصى القصيرة للوصول إلى العصا
الطويلة التي استخدمها للحصول على الموز .
- وفي تجربة مماثلة وضع أمام القرد في القفص نوعان من
العصيّ أحدهما سميك والآخر أقل سماكة بحيث يجب على القرد
أن يدخل العصى النحيفة في العصى السميكة ليستخدمهما
في الحصول على الموز الذي وضعه خارج القفص ، وقد حاول
الشمبانزي الحصول على الموز بواسطة أحد العصوين ولكن
بدون فائدة ، وبعد أن يأس القرد أخذ يلعب بالعصوين حتى
استطاع أن يكتشف أن كل منهما يمكن أن يلتحم معا الآخر وبذلك
استطاع أن يحصل على الموز .
2 . تعريض القرد لمشكلة الصناديق :
في هذا النوع من تجارب (كوهلر) وضع القرود في قفص وعلق
في أعلاه موزا ووضع عدة صناديق بأطوال معينة بحيث لا تستطيع
القردة الحصول على الموز إلا باستخدام الصناديق بأن تضع
بعضها على بعض ، وبعد أن حاولت القردة مرارا وتكرارا
أن تقفز إلى الموز للحصول عليه بغير جدوى استطاع أحد
القردة - وكان اكثرها ذكاء - التوصل إلى حل المشكلة
والحصول على الموز بعد أن أدرك العلاقة بين الصندوق
والإرتفاع الذي يؤهله للحصول على الموز .
وقد لاحظ (كوهلر)ان الكائن يصل إلى مرحلة من الإدراك
لما حوله من العناصر يأتي بعدها الحل للمشكلة المطروحة
وهو ما عرف فيما بعد بالإستبصار الذي يعتمد على كيفية
ترتيب صياغة المشكلة .
وهناك العديد من التجارب الجشطالتية الكلاسيكية التي
قام بها عدة باحثين فقد قام كل من ( كونجو ) و(يركز)
بتجارب على صغار الغوريلا حيث اتفقت نتائجها مع نتائج
تجارب (كوهلر) ، وهناك أيضا التجارب التي قام بها (كوفكا) .
ب . تجارب الجشطالت الحديثة :
هناك العديد من الجشطالتيين - علماء النفس المهتمين بنظرية
الجشطالت- الذين قاموا بعمل التجارب التي تساعد على فهم هذه
النظرية منهم :
1. تجارب برون وبكشتاين :
اهتم كل من برون وبروكشتاين ببحث الفرق بين سلوك الغوريلا
والشمبانزي من جهة والأطفال من جهة أخرى ، حيث أثبتوا من خلال
دراستهم أن التعلم لا يحدث فجأة إلا إذا كان المتعلم له خبرة
معينة في ذلك المجال ، أما في أن تكون المشكلة جديدة فإن
التعلم يكون دائما تدريجيا .
فالتعلم المباشر يحدث عندما يستطيع المتعلم تعميم خبرة سابقة
على موقف جديد .
2 . تجارب البرت :
قامت ألبرت بتجاربها على مجموعة من الأطفال الذين لم يلتحقوا
بالمدرسة بعد حيث اختارت مجموعة منهم وقسمتهم لمجموعتين ، ثم
عرضتهم لمجموعة مواقف مشابهة لمواقف تجارب كوهلر - أي مشكلات
العصي والصناديق الآنف ذكرها - وبعد ذلك لاحظت سلوكهم حيال هذه
المواقف ولاحظت أن طرق الحل عند الأطفال تراوحت بين السلوك
التجريبي والسلوك التجريبي المتمثل في طريقة المحاولة والخطأ
والحل المباشر دون تجريب ، مع تفاوت في كمية حدوث كل من أنواع
السلوك هذه .
وهناك العديد من الباحثين في نظرية الجشطالت قاموا بالتجارب
الحديثة في هذا المجال منهم : ( دنكر ) ، ( بييه) ، ( ولف )
وغيرهم من الباحثين.
نتائج التجارب :
هناك العديد من النتائج التي خلص إليها الباحثون من هذه التجارب
في النظرية الجشطالتيه نذكر منها :
1- السلوك يصدر عن حالة التوتر النفسي الموجودة ( الجوع في تجربة القرد ) .
2- يهدف السلوك إلى الوصول إلى ما يزيل حالة التوتر ( الموز في التجربة) .
3- قد يوجد عائق يحول دون الوصول إلى الهدف المرجو لإزالة التوتر .
4- على المتعلم أن يدرك المجال الذي يحيط به إدراكا واضحا.
5- للوصول إلى الحل فجأة أو ما يسمى بالإستبصار يجب إدراك العلاقات
المختلفة بين ما يوجد في مجال البيئة .
6- الحل الذي يتوصل إليه عن طريق الإستبصار يمكن تطبيقه في مواقف جديدة .
7- يتميز سلوك المتعلم بالوحدة و الوظيفية .
الإستبصار :
هناك عدة آراء في تفسير كلمة الإستبصار فقد أطلقت لتدل على عدة معاني
مختلفة المستوى منها على سبيل المثال قد يراد منها مجرد الفهم للموقف
وكيفية الوصول للحل ، وقد يقصد منها الطريقة التي تعالج بها مشكلة بالبحث
عن العلاقات الداخلية والمبادئ الرئيسية ، ولكن هناك تعريف قد يكون أكثر
دقة من ناحية نظرية الجشطالت حيث يمكن القول بأن الإستبصار يعني (( ادراك
مفاجئ للعلاقات بين عناصر أو جوانب الموقف التعليمي ، نتيجة إعادة تنظيم
تلك العناصر بشكل جيد )).
ويمكن تصنيف طرق الإستبصار إلى طريقتين هما :
1- طريقة يقوم الفرد فيها بعملية الاستكشاف لما في الموقف من قوى وما
بينها من علاقات ثم يقوم بمحاولات عشوائية بعد ذلك ينتظر الحل .
2- طريقة تعتمد على المعالجة الذكية للموقف بوضع خطوات الحل واكتشاف العلاقات بدون عشوائية .
درجات الاستبصار :
كلما كان الحيوان أرقى في السلم الحيواني كلما زاد احتمال حدوث الاستبصار
ونلاحظ أن السلوكيين كانوا يعتمدون في تجاربهم على حيوانات أقل رقيا من
حيوانات تجارب المعرفيين كالجشطالت، ويمكننا تقسيم الإستبصار حسب مستوياته إلى ثلاث درجات :
- استبصار ما بعد الحل (POSTSIGHT ) :
وهو الإستبصار الذي يتم بعد تحقق الحل ( كسلوك القرد الذي أدخل العصاتان بدون تفكير منه أدرك
بعد ذلك فائدة العصابتان بالوضع الجديد لهما ) .
- استبصار مصاحب للحل :
ويعني اكتشاف الحلول أثناء ممارسة النشاط ذاته ( مثل حل المسائل الهندسية الصعبة التي يكتشف
حلها أثناء محاولة حلها) .
- الإستبصار السابق على الحل ( PERSIGHT) :
وهو أرقى أنواع الإستبصار حيث يدرك المتعلم حل المشكلة عن طريق المعالجة الذهنية وقبل محاولة
الحل ( كإستبصار خصائص الفضاء من قبل العلماء قبل الرحلات الفضائية ) وهذا النوع خاص بالإنسان
الذكي .
خطوات الإستبصار :
هناك عدة خطوات يمر بها المستبصر في طريق الوصول إلى الإستبصار ومن ثم الوصول إلى حل المشكلة :
أ . استطلاع مكونات الموقف والربط بين عناصره .
ب. الإهتمام بالهدف والإنتباه إليه ( كما هو الحال في تكرار نظر القرد إلى الموز في تجربة كوهلر ) .
جـ. الإكثار من المحاولة في السبيل الأكثر إحتمالا للوصول إلى الحل .
د . عند الانتقال السريع من المحاولات الخاطئة إلى المحاولات الأكثر نجاحا فإن ذلك يعني ظهور
التعلم بالاستبصار للوصول إلى الحل .
هـ. القدرة على اكتشاف العلاقات الهامة للوصول للحل وعم التفكير في ما عداها من مميزات
التعلم بالاستبصار .
أسس التعلم بالاستبصار :
1. الحلول المبنية على الاستبصار تتكرر بسهولة ،أي أن التعلم بالاستبصار أسرع من التعلم
بطريقة المحاولة والخطأ .
2. يمكن استخدام الحلول التي تظهر عن طريق الإستبصار في المواقف الجديدة .
3. التعلم عن طريق الإستبصار يحدث عقب فترة من البحث والتنقيب. ففي المراحل الأولى
قد يفشل الكائن في تجاربه ، وهذا ما يجعل البعض يقول بأن التعلم بالمحاولة والخطأ
لا يختلف عن الإستبصار ، ولكن الجشطالتيون يفرقون بين التجارب التي تقوم على الإستبصار
والتي توجه المختبر وبين التجريب العشوائي.
العوامل ا لمحددة للإستبصار :
1- النضج العقلي والجسمي : فكلما كان الكائن أكثر قدرة ونضج كلما استطاع إستخدام الإستبصار
كطريقة في التعلم .
2- الخبرة السابقة : وللخبرة دور مساعد على سرعة تنظيم القوى والعلاقات في الموقف الواحد .
3- التنظيم : ويقصد به تنظيم المجال إذ ان الإستبصار ممكن فقط إذا كان الموقف التعليمي منظم
بطريقة خاصة يسمح بالملاحظة لعناصر الموقف جميعها .
معيقات الإستبصار :
هناك عوامل تؤدي إلى إعاقة عملية الإستبصار مثل :
أ - الصعوبة والتعقيد في الموقف المراد حلّه .
ب- عدم وجود الدافع الذي يقوي من العزيمة ويؤدي إلى بذل الجهد .
جـ- تعدد المثيرات التي تشتت الإنتباه .
د - قلة الخبرة السابقة بالمواقف المتعرض لها .
هـ- عدم إدراك الموقف ككل .
قوانين الإدراك كأساس لقوانين التعلم في الجشطالت : :
للإدراك مكانة أساسية في نظرية الجشطالت ، حيث قدمت نظرية الجشطالت تفسيرا لكثير من الوقائع
النفسية كالذاكرة والإبتكاروالإستدلال وأهم قوانين الإدراك - الذي يعّرف عند الجشطاليين بانه
( عملية تنظيم المدخرت الحسية في خبرات لها معنى - أهم قوانينه هي :
1 - قانون الإمتلاء : حيث يسعى كل شكل إلى أن يكون له تنظيم جيد بحيث يكون منتظما وثابتا ومبسطا .
2 - مبدأ التشابه : تتجمع العناصر المتشابهة - سواء في الشكل أو اللون أو الحجم -
مع بعضها البعض في وحدات .
3 - مبدأ التقارب : تتجمع العناصر في وحدات كلما تقاربت مع بعضها .
4 - قانون الإكتمال :
تسعى الأشكال الغير مكتملة إلى اتخاذ صفة الإكتمال للوصول إلى خالة من الثبات الإدراكي .
التطبيقات التربوية لنظرية الجشطالت :
لا يعني بعد كل هذا العرض أن هذه النظرية مجرد كلام نظري يعرض كترف فكري ،
وإنما لها العديد من التطبيقات التربوية التي يمكن للمعلم استغلالها لتحقيق
أهداف العملية التعليمية ، نذكر منها :
1 . يمكن الإستفادة من نظرية الجشطالت في تعليم القراءة والكتابة للأطفال الصغار ،
حيث يفضل إتباع الطريقة الكلية بدلا من الطريقة الجزئية ، أي يبدء بتعليم الأطفال
الجمل فالكلمات فالحروف وليس العكس ، فالحروف في نظر الطفل ليست ذات معنى كالكلمات
أو الجمل ، فكلمة ( أم ) تحمل من المعاني ما لا يحمله الحرفان ( أ ) و( م ) ، مثلا .
2 . يمكن الإستفادة من مفهوم الإستبصار في حل المسائل الهندسية أو التفكير في مشكلة
رياضية ما ، وذلك بحصر المجال الكلي للمشكلة .
وهناك العديد من التطبيقات التربوية الأخرى لهذه النظرية المعرفية .
يحتل علم النفس التعليمي جزءا بالغ الأهمية من أقسام علم النفس التربوي
فهو يضطلع بمهمات أساسية كتكوين المعلم وإعداده من ناحية والقياس النفسي
والتقويم من ناحية أخرى ، وتشكل سيكلوجية التعليم مدخلا أساسيا لا بد من
تعرض المعلم لدراسته لخدمة العملية التعليمية ، كذلك يتعرض علم النفس
التعليمي إلى ما يسمى بالفروق الفردية التي تساعد المعلم على فهم سلوك
المتعلمين كأفراد داخل الصف الدراسي ، ولذلك كان من الـمهم أن تـدرس
النظريات الخاصة بعلم النفس التعليمي ( نظريات التعلم ) التي تعرض
لتاريخ تطور النظرة العلمية لمفهوم التعلم وطرقه ، فظهرت في البداية
نظريات التعلم الإرتباطية ( السلوكية ) كالتعلم الشرطي والتعلم عن طريق
المحاولة والخطأ ،ثم ظهرت بعد ذلك النظريات المعرفية التي عارضت ما
قبلها من النظريات ، أردت في هذا البحث أن أتعرض لإحدى هذه النظريات
المعرفية وهي ما تعرف بنظرية الجشطالت من حيث بدايات نشوء هذه النظرية
وخصائصها والمفاهيم الرئيسية في هذه النظرية
والتجارب التي تعرض لها العلماء لهذه النظرية بالإضافة إلى التطبيقات
التربوية التي تستفاد من هذه النظرية ، وأرجو أن أكون قد وفقت في عرضها
بالشكل الذي يفيد القاريء لهذا البحث ، وقد إعتمدت في كتابته على عدة
مراجع في علم النفس التعليمي ، والله ولي التوفيق .
إعداد : صالح بن علي الفلاحي
كيمياء - أحياء ( سنة ثالثة )
إشراف : الدكتور: عماد يوسف.
موقف الجشطالت من النظريات السلوكية
( الإرتباطية) :
كما أسلفت في مقدمة البحث فإن نظريات
التعلم المعرفية جاءت كرد فعل للنظريات
السلوكية للتعلم ، وذلك أن النظريات السلوكية
نادت بكون التعلم يحدث نتيجة ارتباط بين مثيرات
واستجابات وقالت بأن الإدراك ما هو إلا نسخة طبق
الأصل للشيء المدرك أي تجميع آلي للأشياء التي يدركها الشخص .
فنظرية الجشطالت ( وهي من النظريات المعرفية ) بدأت
فكرتها عن طريق أحد علماء النفس الألمان وهو
( ماكس ويرثمير - max wretheimer)
الذي لم يكن مقتنعا بنظريات علماء النفس السلوكيين
، لأنه اعتبرها مجرد جمع ولصق لعناصر مختلفة ، فكان
اعتراض علماء النفس على النظريات السلوكية يشمل عدة نقاط :
1. انتقدوا الاتجاه نحو تفتيت الإدراك نحو جزئيات صغيرة ،
فالفرد يدرك الموقف كوحدة واحدة وليس كجزئيات مترابطة ،
مثل النظر إلى لوحة فنية حيث يدرك الناظر إليها كلوحة
واحدة لها خصائصها الجمالية وليس كجزئيات منفصلة .
2. خالفوا السلوكيين في قولهم بان التعلم ما هو إلا سلسلة
من الأقواس العصبية التي تربط بين المثير والاستجابة .
3. يرو عدم فصل الكائن عن بيئته لأن السلوك إنما ينتج
عن تفاعل الفرد مع بيئته المحيطة .
4. تأتي الخبرة عادة في صورة مركبة فما الداعي إلى
تحليلها والبحث عما يربط بعضها ببعض .
تاريخ ظهور نظرية الجشطالت :
من الناحية الفلسفية فإن هذه النظرية لها جذور في
الفلسفة اليونانية كالفيلسوف اليوناني ( أنا كسا جوار )
الذي اعتبر الوحدة الأساسية العظمى في الكون هي وحدة العلاقات
، كذلك الفيلسوف ( جون ستيوارت بيل) الذي عاش في القرن
التاسع عشر الذي قال بأن تعبير كيمياء العقل أكثر ملائمة
لفلسفة العقل من تعبير الميكانيكا العقلية .
أما ظهور النظرية بشكلها الحديث فيعتبر ( ماكس فرتيهيمر)
( 1880-1943) المؤسس الحقيقي للنظرية الجشطالتية ، ثم
انضم إليه في وقت مبكر ( ولفجانج كوهلر ( 1887-1976))
و( كيرت كوفكا(1886-1941)) ، وعموما فإنها نظرية ولدت
في ألمانيا ثم قدمت إلى الولايات الأمريكية في العشرينات
من هذا القرن على يد كوفكا وكوهلر ، حيث ازدهرت في
الأربعينات من هذا القرن .
مفهوم الجشطالت :
أصل الكلمة :
أتت هذه الكلمة من أصل الماني حيث تعني في أصلها شكل ( SHAPE)
وتؤدي غالبا معنى الصيغة أو النمط .
معناها الضمني :
من خلال موقف الجشطالتيين من النظريات السلوكية الإرتباطية
نستطيع فهم ما يعنيه هذا المفهوم حيث يتضمن النظرة إلى
الكل وليس إلى الجزء على اعتبار ان الكل أكثر من مجرد
تجميع الأجزاء فقد قال (( ليفن )) في تعريفه للجشطالت
( أنها تنظيم عام تكون جزئياته مرتبطة إرتباطا فعالا بحيث
إذا تغير أحد أجزائه يتبع هذا التغيير تغيير في الشكل
الكلي العام .
تصميمات التجارب الجشطالتية :
اعتمد علماء نظرية الجشطالت على التجارب المعملية لتأكيد
واختبار نظرية الجشطالت ، وسنعرض في هذا البحث على نماذج
من هذه التجارب لكي نستطيع توضيح مبادئ هذه النظرية فيما
بعد ، ويمكن تقسيم نظريات الجشطالت حسب قدمها وحداثتها
أو حسب أنواعها ولتبين ذلك فإننا سنتحدث عنها كالآتي :
أ . تجارب الجشطالت القديمة ( الكلاسيكية ) . ب . تجارب
الجشطالت الحديثة .
( أ ) . تجارب الجشطالت القديمة - الكلاسيكية - :
وهي التجارب التي قام بها ( كوهلر ) ، أي في بداية ظهور
هذه النظرية حيث أجرى نوعين من التجارب التي طبقها باستخدام
قردة الشمبانزي حيث كان أساس هذه التجارب هو مشكلة حصول
القردة على الموز في كل تجربة باستخدام ما أسماه بالإستبصار
وهو مفهوم سنتعرض له لاحقا في بحثنا هذا ، ويمكن عرض هاتين
التجربتين كالآتي :
1. تعريض القردة لمشكلة العصيّ :
- في واحدة من هذه التجارب وضع ( كوهلر ) القرد في قفص
مغلق يوجد به موز معلق في سقف القفص ووضع بعض العصيّ في
أرض القفص بحيث يمكن استخدام هذه العصيّ كأداة للحصول على
الموز الذي كان مرتفعا بحيث لا يمكن للقرد الوصول إليه
بواسطة يديه المجردتين ، وأخذ القرد يحاول الوصول إلى
الموز بدون فائدة حتى أدرك ما حوله من العصي بحيث أخذ
يرمي الموز بتلك العصي ثم أدرك أنه يمكن أن يستخدمها
في الحصول على الموز .
- وفي إحدى هذه التجارب وضع قرد في قفص يحتوي على موز
معلق في سقفه ووضع داخل القفص عصا قصيرة لا تصل إلى مستوى
الموز ولكن وضع خارج القفص عصا طويلة يمكن استخدام العصى
القصيرة في جلبها وحين وضع القرد أخذ يحاول الحصول على
الموز بواسطة يده أو بواسطة العصا القصيرة بلا فائدة ولكن
بعد أن يأس من المحاولة أخذ ينظر إلى المجال المحيط به
وفجأة استطاع استخدام العصى القصيرة للوصول إلى العصا
الطويلة التي استخدمها للحصول على الموز .
- وفي تجربة مماثلة وضع أمام القرد في القفص نوعان من
العصيّ أحدهما سميك والآخر أقل سماكة بحيث يجب على القرد
أن يدخل العصى النحيفة في العصى السميكة ليستخدمهما
في الحصول على الموز الذي وضعه خارج القفص ، وقد حاول
الشمبانزي الحصول على الموز بواسطة أحد العصوين ولكن
بدون فائدة ، وبعد أن يأس القرد أخذ يلعب بالعصوين حتى
استطاع أن يكتشف أن كل منهما يمكن أن يلتحم معا الآخر وبذلك
استطاع أن يحصل على الموز .
2 . تعريض القرد لمشكلة الصناديق :
في هذا النوع من تجارب (كوهلر) وضع القرود في قفص وعلق
في أعلاه موزا ووضع عدة صناديق بأطوال معينة بحيث لا تستطيع
القردة الحصول على الموز إلا باستخدام الصناديق بأن تضع
بعضها على بعض ، وبعد أن حاولت القردة مرارا وتكرارا
أن تقفز إلى الموز للحصول عليه بغير جدوى استطاع أحد
القردة - وكان اكثرها ذكاء - التوصل إلى حل المشكلة
والحصول على الموز بعد أن أدرك العلاقة بين الصندوق
والإرتفاع الذي يؤهله للحصول على الموز .
وقد لاحظ (كوهلر)ان الكائن يصل إلى مرحلة من الإدراك
لما حوله من العناصر يأتي بعدها الحل للمشكلة المطروحة
وهو ما عرف فيما بعد بالإستبصار الذي يعتمد على كيفية
ترتيب صياغة المشكلة .
وهناك العديد من التجارب الجشطالتية الكلاسيكية التي
قام بها عدة باحثين فقد قام كل من ( كونجو ) و(يركز)
بتجارب على صغار الغوريلا حيث اتفقت نتائجها مع نتائج
تجارب (كوهلر) ، وهناك أيضا التجارب التي قام بها (كوفكا) .
ب . تجارب الجشطالت الحديثة :
هناك العديد من الجشطالتيين - علماء النفس المهتمين بنظرية
الجشطالت- الذين قاموا بعمل التجارب التي تساعد على فهم هذه
النظرية منهم :
1. تجارب برون وبكشتاين :
اهتم كل من برون وبروكشتاين ببحث الفرق بين سلوك الغوريلا
والشمبانزي من جهة والأطفال من جهة أخرى ، حيث أثبتوا من خلال
دراستهم أن التعلم لا يحدث فجأة إلا إذا كان المتعلم له خبرة
معينة في ذلك المجال ، أما في أن تكون المشكلة جديدة فإن
التعلم يكون دائما تدريجيا .
فالتعلم المباشر يحدث عندما يستطيع المتعلم تعميم خبرة سابقة
على موقف جديد .
2 . تجارب البرت :
قامت ألبرت بتجاربها على مجموعة من الأطفال الذين لم يلتحقوا
بالمدرسة بعد حيث اختارت مجموعة منهم وقسمتهم لمجموعتين ، ثم
عرضتهم لمجموعة مواقف مشابهة لمواقف تجارب كوهلر - أي مشكلات
العصي والصناديق الآنف ذكرها - وبعد ذلك لاحظت سلوكهم حيال هذه
المواقف ولاحظت أن طرق الحل عند الأطفال تراوحت بين السلوك
التجريبي والسلوك التجريبي المتمثل في طريقة المحاولة والخطأ
والحل المباشر دون تجريب ، مع تفاوت في كمية حدوث كل من أنواع
السلوك هذه .
وهناك العديد من الباحثين في نظرية الجشطالت قاموا بالتجارب
الحديثة في هذا المجال منهم : ( دنكر ) ، ( بييه) ، ( ولف )
وغيرهم من الباحثين.
نتائج التجارب :
هناك العديد من النتائج التي خلص إليها الباحثون من هذه التجارب
في النظرية الجشطالتيه نذكر منها :
1- السلوك يصدر عن حالة التوتر النفسي الموجودة ( الجوع في تجربة القرد ) .
2- يهدف السلوك إلى الوصول إلى ما يزيل حالة التوتر ( الموز في التجربة) .
3- قد يوجد عائق يحول دون الوصول إلى الهدف المرجو لإزالة التوتر .
4- على المتعلم أن يدرك المجال الذي يحيط به إدراكا واضحا.
5- للوصول إلى الحل فجأة أو ما يسمى بالإستبصار يجب إدراك العلاقات
المختلفة بين ما يوجد في مجال البيئة .
6- الحل الذي يتوصل إليه عن طريق الإستبصار يمكن تطبيقه في مواقف جديدة .
7- يتميز سلوك المتعلم بالوحدة و الوظيفية .
الإستبصار :
هناك عدة آراء في تفسير كلمة الإستبصار فقد أطلقت لتدل على عدة معاني
مختلفة المستوى منها على سبيل المثال قد يراد منها مجرد الفهم للموقف
وكيفية الوصول للحل ، وقد يقصد منها الطريقة التي تعالج بها مشكلة بالبحث
عن العلاقات الداخلية والمبادئ الرئيسية ، ولكن هناك تعريف قد يكون أكثر
دقة من ناحية نظرية الجشطالت حيث يمكن القول بأن الإستبصار يعني (( ادراك
مفاجئ للعلاقات بين عناصر أو جوانب الموقف التعليمي ، نتيجة إعادة تنظيم
تلك العناصر بشكل جيد )).
ويمكن تصنيف طرق الإستبصار إلى طريقتين هما :
1- طريقة يقوم الفرد فيها بعملية الاستكشاف لما في الموقف من قوى وما
بينها من علاقات ثم يقوم بمحاولات عشوائية بعد ذلك ينتظر الحل .
2- طريقة تعتمد على المعالجة الذكية للموقف بوضع خطوات الحل واكتشاف العلاقات بدون عشوائية .
درجات الاستبصار :
كلما كان الحيوان أرقى في السلم الحيواني كلما زاد احتمال حدوث الاستبصار
ونلاحظ أن السلوكيين كانوا يعتمدون في تجاربهم على حيوانات أقل رقيا من
حيوانات تجارب المعرفيين كالجشطالت، ويمكننا تقسيم الإستبصار حسب مستوياته إلى ثلاث درجات :
- استبصار ما بعد الحل (POSTSIGHT ) :
وهو الإستبصار الذي يتم بعد تحقق الحل ( كسلوك القرد الذي أدخل العصاتان بدون تفكير منه أدرك
بعد ذلك فائدة العصابتان بالوضع الجديد لهما ) .
- استبصار مصاحب للحل :
ويعني اكتشاف الحلول أثناء ممارسة النشاط ذاته ( مثل حل المسائل الهندسية الصعبة التي يكتشف
حلها أثناء محاولة حلها) .
- الإستبصار السابق على الحل ( PERSIGHT) :
وهو أرقى أنواع الإستبصار حيث يدرك المتعلم حل المشكلة عن طريق المعالجة الذهنية وقبل محاولة
الحل ( كإستبصار خصائص الفضاء من قبل العلماء قبل الرحلات الفضائية ) وهذا النوع خاص بالإنسان
الذكي .
خطوات الإستبصار :
هناك عدة خطوات يمر بها المستبصر في طريق الوصول إلى الإستبصار ومن ثم الوصول إلى حل المشكلة :
أ . استطلاع مكونات الموقف والربط بين عناصره .
ب. الإهتمام بالهدف والإنتباه إليه ( كما هو الحال في تكرار نظر القرد إلى الموز في تجربة كوهلر ) .
جـ. الإكثار من المحاولة في السبيل الأكثر إحتمالا للوصول إلى الحل .
د . عند الانتقال السريع من المحاولات الخاطئة إلى المحاولات الأكثر نجاحا فإن ذلك يعني ظهور
التعلم بالاستبصار للوصول إلى الحل .
هـ. القدرة على اكتشاف العلاقات الهامة للوصول للحل وعم التفكير في ما عداها من مميزات
التعلم بالاستبصار .
أسس التعلم بالاستبصار :
1. الحلول المبنية على الاستبصار تتكرر بسهولة ،أي أن التعلم بالاستبصار أسرع من التعلم
بطريقة المحاولة والخطأ .
2. يمكن استخدام الحلول التي تظهر عن طريق الإستبصار في المواقف الجديدة .
3. التعلم عن طريق الإستبصار يحدث عقب فترة من البحث والتنقيب. ففي المراحل الأولى
قد يفشل الكائن في تجاربه ، وهذا ما يجعل البعض يقول بأن التعلم بالمحاولة والخطأ
لا يختلف عن الإستبصار ، ولكن الجشطالتيون يفرقون بين التجارب التي تقوم على الإستبصار
والتي توجه المختبر وبين التجريب العشوائي.
العوامل ا لمحددة للإستبصار :
1- النضج العقلي والجسمي : فكلما كان الكائن أكثر قدرة ونضج كلما استطاع إستخدام الإستبصار
كطريقة في التعلم .
2- الخبرة السابقة : وللخبرة دور مساعد على سرعة تنظيم القوى والعلاقات في الموقف الواحد .
3- التنظيم : ويقصد به تنظيم المجال إذ ان الإستبصار ممكن فقط إذا كان الموقف التعليمي منظم
بطريقة خاصة يسمح بالملاحظة لعناصر الموقف جميعها .
معيقات الإستبصار :
هناك عوامل تؤدي إلى إعاقة عملية الإستبصار مثل :
أ - الصعوبة والتعقيد في الموقف المراد حلّه .
ب- عدم وجود الدافع الذي يقوي من العزيمة ويؤدي إلى بذل الجهد .
جـ- تعدد المثيرات التي تشتت الإنتباه .
د - قلة الخبرة السابقة بالمواقف المتعرض لها .
هـ- عدم إدراك الموقف ككل .
قوانين الإدراك كأساس لقوانين التعلم في الجشطالت : :
للإدراك مكانة أساسية في نظرية الجشطالت ، حيث قدمت نظرية الجشطالت تفسيرا لكثير من الوقائع
النفسية كالذاكرة والإبتكاروالإستدلال وأهم قوانين الإدراك - الذي يعّرف عند الجشطاليين بانه
( عملية تنظيم المدخرت الحسية في خبرات لها معنى - أهم قوانينه هي :
1 - قانون الإمتلاء : حيث يسعى كل شكل إلى أن يكون له تنظيم جيد بحيث يكون منتظما وثابتا ومبسطا .
2 - مبدأ التشابه : تتجمع العناصر المتشابهة - سواء في الشكل أو اللون أو الحجم -
مع بعضها البعض في وحدات .
3 - مبدأ التقارب : تتجمع العناصر في وحدات كلما تقاربت مع بعضها .
4 - قانون الإكتمال :
تسعى الأشكال الغير مكتملة إلى اتخاذ صفة الإكتمال للوصول إلى خالة من الثبات الإدراكي .
التطبيقات التربوية لنظرية الجشطالت :
لا يعني بعد كل هذا العرض أن هذه النظرية مجرد كلام نظري يعرض كترف فكري ،
وإنما لها العديد من التطبيقات التربوية التي يمكن للمعلم استغلالها لتحقيق
أهداف العملية التعليمية ، نذكر منها :
1 . يمكن الإستفادة من نظرية الجشطالت في تعليم القراءة والكتابة للأطفال الصغار ،
حيث يفضل إتباع الطريقة الكلية بدلا من الطريقة الجزئية ، أي يبدء بتعليم الأطفال
الجمل فالكلمات فالحروف وليس العكس ، فالحروف في نظر الطفل ليست ذات معنى كالكلمات
أو الجمل ، فكلمة ( أم ) تحمل من المعاني ما لا يحمله الحرفان ( أ ) و( م ) ، مثلا .
2 . يمكن الإستفادة من مفهوم الإستبصار في حل المسائل الهندسية أو التفكير في مشكلة
رياضية ما ، وذلك بحصر المجال الكلي للمشكلة .
وهناك العديد من التطبيقات التربوية الأخرى لهذه النظرية المعرفية .
تتألّف نظرية جاردنر في الذكاءات المتعدّدة من سبعة أنواع من الذكاءات ، النوع الأوّل والثاني تم تقييمها كنموذج في المدارس ، والثلاث التالية ذكاءات تتعلّق بالفنون ، والنوعين الأخيرين تعدّ من الذكاءات الشخصية .
1- الذكاء اللغوي
يتضمّن الذكاء اللغوي حساسية الفرد للغة المنطوقة والمكتوبة ، القدرة على تعلّم اللغات ، والقدرة على استعمال اللغة في تحقيق بعض الأهداف . وتشتمل هذه الذكاءات على القدرة على استعمال اللغة للتعبير عمّا يدور في النفس بشكل بلاغي أو شاعري ؛ واللغة تعني تذكّر المعلومات . الكتّاب والشعراء والمحامون والخطباء يمتلكون بشكل كبير هذا النوع من الذكاء .
2- الذكاء المنطقي الرياضي
يشتمل الذكاء المنطقي الرياضي على : القدرة على تحليل المشكلات منطقياً ، تنفيذ العمليّات الرياضية ، وتحرّي القضايا علمياً . وكذلك القدرة على اكتشاف الأنماط والاستنتاج والتفكير المنطقي . هذا النوع من الذكاء يرتبط غالباً بالعلوم والتفكير الرياضي .
3- الذكاء الموسيقي ( الصوتي أو النغمي )
يتضمّن الذكاء الموسيقي مهارة في الأداء ، التركيب وتذوّق الأنماط الموسيقية ، وأيضاً القدرة على التعرّف وإعداد الدرجات الموسيقية والنغمات والإيقاعات .
4- الذكاء الجسمي الحركي
يستلزم الذكاء الجسمي الحركي إمكانية استخدام كامل الجسم أو أجزاء منه لحل المشكلات ، والقدرة على استخدام القدرات العقلية لتنسيق حركات الجسم . ويرى جاردنر أنّ النشاط العقلي والطبيعي ذو علاقة بهذا النوع من الذكاء .
5- الذكاء المكاني
يشتمل الذكاء المكاني على إمكانية التعرّف واستعمال الأماكن المفتوحة ، وكذلك المساحات المحصورة .
6- الذكاء بين الشخصي ( الاجتماعي )
الذكاء بين الشخصي يهتّم بالقدرة على فهم نوايا ودوافع ورغبات الآخرين ، إنّه يسمح للجميع للعمل بفاعلية مع الآخرين . المربون ومندوبو المبيعات ورجال الدين والقادة السياسيون والمستشارون يحتاجون إلى شكل متطوّر من هذه الذكاءات .
7- الذكاء الشخصي ( الذاتي )
يستلزم الذكاء الشخصي الذاتي القدرة على فهم النفس ( الذات ) ، أن يقدّر الفرد مشاعره ومخاوفه ودوافعه . ومن وجهة نظر جاردنر لابد وأن نمتلك نموذج عملي فعّال عن أنفسنا ، بحيث نكون قادرين على استعمال المعلومات في حياتنا .
يرى جاردنر أنّ الذكاء البين شخصي والشخصي يمكن التعامل معها كقطعة واحدة ؛ بسبب علاقتهما المتينة في معظم الثقافات ، فهما يرتبطان ببعض في أغلب الأحيان . ويؤكد جاردنر أنّ هذه الذكاءات السبع نادراً ما تعمل بشكل مستقل ، فهي متمّمة لبعضها البعض ، وغالباً ما تعمل في نفس الوقت عندما يستخدم الفرد مهاراته أو يحل مشكلاته .
جاردنر
هل هناك ذكاءات جديدة ؟
بعد أن أعلن جاردنر عن هذه الذكاءات السبع في عام 1983م ، بدأت تدور الكثير من المناقشات بين أوساط المهتمين ، هل هناك ذكاءات جديدة يمكن أن تضاف ؟ أم أنّ هناك ذكاءات أوردها جاردنر يمكن أن تحذف ؟ وفي الحقيقة فقد أضاف جاردنر فيما بعد ثلاثة أنواع من الذكاءات وهي : الذكاء الطبيعي والذكاء الروحي ( الوجداني ) والذكاء الوجودي الإنساني ( الأخلاقي ) .
الموضوع من الشبكة العالمية الأجنبية ، وبمساعدة برنامج الوافي الذهبي للترجمة وبتصرّف من كاتب الموضوjhfu hg.;hzhj