منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدكتور ياسر عبدالله

إسلامـــــــي - تربـــــــــوي - تعليـــــــمي - إجتماعــــــي- تكنولوجـــــــي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حكم مصافحة النساء

اذهب الى الأسفل 
+8
صفاء أمين
marwa
خادمة القرءان
هبة الله
شموخ
أميرة
اشرف خلف
راجيه رحمةالله
12 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
راجيه رحمةالله
مشرف سابق
مشرف سابق
راجيه رحمةالله


عدد المساهمات : 2671
تاريخ التسجيل : 06/05/2010

حكم مصافحة النساء Empty
مُساهمةموضوع: حكم مصافحة النساء   حكم مصافحة النساء Icon_minitimeالإثنين 11 يوليو 2011 - 16:16

حكم مصافحة النساء


فقد اتفق الأئمة الأربعة على تحريم مصافحتها، وقالت الحنابلة منهم: سواء كانت

المصافحة من وراء حائل أو لا. فعن معقل بن يسار أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

"لأن يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا

تحل له" رواه الطبراني
والبيهقي. قال الهيثمي: رجاله رجال الصحيح، وقال

المنذري: رجاله ثقات. ولا شك في أن المصافحة من المس . وعن عائشة رضي الله عنها

قالت:" والله ما أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم النساء قط إلا بما أمره الله تعالى، وما

مست كف رسول الله صلى الله عليه وسلم كف امرأة قط، وكان يقول لهن إذا أخذ عليهن

البيعة: "قد بايعتكن كلاما".

قال النووي رحمه الله : وقد قال أصحابنا: كل من حرم النظر إليه حرم مسه، بل المس أشد،

فإنه يحل النظر إلى الأجنبية إذا أراد أن يتزوجها، ولا يجوز مسها. انتهى والله اعلى

واعلم
. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




عدل سابقا من قبل راجيه رحمةالله في الخميس 14 يوليو 2011 - 15:11 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اشرف خلف
مشرف
مشرف
اشرف خلف


عدد المساهمات : 1904
تاريخ التسجيل : 01/06/2011
العمر : 36

حكم مصافحة النساء Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم مصافحة النساء   حكم مصافحة النساء Icon_minitimeالثلاثاء 12 يوليو 2011 - 13:44

شكرا جزيلا اختي الفاضلة راجية رحمة الله موضوع قيم وفديو جميل للشيخ محمد حسان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أميرة
مشرف سابق
مشرف سابق
أميرة


عدد المساهمات : 1554
تاريخ التسجيل : 08/08/2010

حكم مصافحة النساء Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم مصافحة النساء   حكم مصافحة النساء Icon_minitimeالأربعاء 13 يوليو 2011 - 21:50

جزاكي الله خير الجزاء راجية

جعله الله في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شموخ
مشرف سابق
مشرف سابق
شموخ


عدد المساهمات : 703
تاريخ التسجيل : 14/10/2010

حكم مصافحة النساء Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم مصافحة النساء   حكم مصافحة النساء Icon_minitimeالخميس 14 يوليو 2011 - 11:31

بارك الله فيكم وجزاكم خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راجيه رحمةالله
مشرف سابق
مشرف سابق
راجيه رحمةالله


عدد المساهمات : 2671
تاريخ التسجيل : 06/05/2010

حكم مصافحة النساء Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم مصافحة النساء   حكم مصافحة النساء Icon_minitimeالخميس 14 يوليو 2011 - 14:55

اكرمك الله فى الدنيا والاخره بكل خير اخى أشرف واخواتى أميره وشموخ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هبة الله
مشرف
مشرف
هبة الله


عدد المساهمات : 2310
تاريخ التسجيل : 23/05/2010

حكم مصافحة النساء Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم مصافحة النساء   حكم مصافحة النساء Icon_minitimeالثلاثاء 18 أكتوبر 2011 - 19:44

بارك الله فيكِ راجيه

موضوع قيم جدا

جزاكِ ربي الفردوس الأعلي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خادمة القرءان
عضو ذهبي
عضو ذهبي
خادمة القرءان


عدد المساهمات : 640
تاريخ التسجيل : 19/05/2010

حكم مصافحة النساء Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم مصافحة النساء   حكم مصافحة النساء Icon_minitimeالخميس 20 أكتوبر 2011 - 14:38

جزاك الله خيراً أختى الكريمة راجية رحمة الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
marwa
عضو مميز
عضو مميز
marwa


عدد المساهمات : 78
تاريخ التسجيل : 28/04/2011
العمر : 34

حكم مصافحة النساء Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم مصافحة النساء   حكم مصافحة النساء Icon_minitimeالخميس 20 أكتوبر 2011 - 19:36

جزاكى الله كل الخير
وجعله فى ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صفاء أمين
مشرف سابق
مشرف سابق
صفاء أمين


عدد المساهمات : 528
تاريخ التسجيل : 19/10/2011
العمر : 32

حكم مصافحة النساء Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم مصافحة النساء   حكم مصافحة النساء Icon_minitimeالجمعة 4 نوفمبر 2011 - 16:10

بارك الله فيكى بجد موضوعك قيم وجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايمان عبد الحميد
مشرف
مشرف
ايمان عبد الحميد


عدد المساهمات : 1553
تاريخ التسجيل : 05/03/2012
العمر : 48

حكم مصافحة النساء Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم مصافحة النساء   حكم مصافحة النساء Icon_minitimeالسبت 25 أغسطس 2012 - 22:46




بارك الله فيك اختى راجية جعله الله في

ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أريج
عضو ملكي
عضو ملكي
أريج


عدد المساهمات : 5089
تاريخ التسجيل : 02/08/2010
العمر : 30

حكم مصافحة النساء Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم مصافحة النساء   حكم مصافحة النساء Icon_minitimeالأحد 26 أغسطس 2012 - 6:39

بارك الله فيكِ راجية

جعله الله فى ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سامية جمال
مشرف سابق
مشرف سابق
سامية جمال


عدد المساهمات : 902
تاريخ التسجيل : 20/12/2011

حكم مصافحة النساء Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم مصافحة النساء   حكم مصافحة النساء Icon_minitimeالجمعة 7 سبتمبر 2012 - 1:29


موضوع جميل جدا وفيديو اجمل يا راجية

بارك الله فيك

وجعله الله في ميزان حسناتك

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صقر قريش
مشرف سابق
مشرف سابق
صقر قريش


عدد المساهمات : 411
تاريخ التسجيل : 20/02/2012

حكم مصافحة النساء Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم مصافحة النساء   حكم مصافحة النساء Icon_minitimeالأحد 9 سبتمبر 2012 - 17:34

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نشكر اختنا راجية الله على هذا الموضوع .

ولكن لى بعض التعقيب على هذا الموضوع :


اولا:

اختى راجية عند عرض اى موضوع ويكون الموضوع موضع خلاف بين العلماء يجب ان نقول للامانة العمية هناك من يقول بالجواز ولا نعرض الموضوع من جانب واحد حتى لا يلتسب الموضوع على القراء .


ثانيا :

سوف اعرض بعد اذن اختنا راجية الجانب الاخر القائل بالجواز وادلتهم :

المصافحة أمر أباحه الشرع , وهذا قول بعض الفقهاء لقد صافح النبي صلى الله عليه وسلم , وهذا ليس كما هو شائع ومعروف بأن المصافحة حرام شرعاً بلا أي خلاف .

1- روى الإمام أحمد في مسنده (6/408) عَنْ أُمِّ عَطِيَّةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَخَذَ عَلَى النِّسَاءِ فِيمَا أَخَذَ أَنْ لَا يَنُحْنَ فَقَالَتِ امْرَأَةٌ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ امْرَأَةً أَسْعَدَتْنِي أَفَلَا أُسْعِدُهَا فَقَبَضَتْ يَدَهَا وَقَبَضَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَدَهُ فَلَمْ يُبَايِعْهَا . والحديث صحيح على شرط البخاري ومسلم إلا حماد بن سلمة فهو من رجال مسلم كما قال ذلك الشيخ شعيب الأرناؤوط في تحقيقه للمسند .

وروى الحديث البخاري في صحيحه ( 4610 ) عَنْ أُمِّ عَطِيَّةَ رَضِي اللَّه عَنْهَا قَالَتْ بَايَعْنَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَرَأَ عَلَيْنَا ( أَنْ لَا يُشْرِكْنَ بِاللَّهِ شَيْئًا ) وَنَهَانَا عَنِ النِّيَاحَةِ فَقَبَضَتِ امْرَأَةٌ يَدَهَا فَقَالَتْ أَسْعَدَتْنِي فُلَانَةُ أُرِيدُ أَنْ أَجْزِيَهَا فَمَا قَالَ لَهَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شَيْئًا فَانْطَلَقَتْ وَرَجَعَتْ فَبَايَعَهَا .


وهذا الحديث بروايتيه دل دلالة واضحة على أن مبايعة النبي صلى الله عليه وسلم للنساء كانت بالمصافحة فإن النبي صلى الله عليه وسلم كان يبايع النساء واحدة تلو الأخرى ويصافحهن حتى إذا انتهى إلى إحداهن قالت : ( إِنَّ امْرَأَةً أَسْعَدَتْنِي أَفَلَا أُسْعِدُهَا ) ، ومعنى أنها أسعدتها أي أنها شاركتها في النياحة على ميت لها في الجاهلية فأرادت أن ترد لها معروفها وتسعدها في ميت قد مات لها قريباً . لذلك امتنعت عن المبايعة , لأن المبايعة نصت على عدم النياحة فلما امتنعت ، قبضت يدها ممتنعة عن بسطها للنبي صلى الله عليه وسلم الذي بسط يده لمبايعتها مصافحةً ، فلما رأي النبي صلى الله عليه وسلم أن هذه المرأة قبضت يدها وامتنعت عن المبايعة فقبض يده أيضاً وامتنع عن مبايعتها .

2- وعن عائشة رضي الله عنها : أن هند بنت عتبة قالت : يا نبي الله ! بايعني ؟ فنظر إلى يدها فقال :


( لا أبايعك حتى تغيري كفيك كأنهما كفا سبع ) . حديث حسن رواه أبو داود (4165) (الثمر المستطاب من فقه السنة والكتاب للألباني ص 311) . وعن عائشة قالت : جاءت هند بنت عتبة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم لتبايعه ، فنظر إلى يدها فقال: ( اذهبي فغيري يدك ) ، فذهبت فغيرتها بحناء ثم جاءت فقال : ( أبايعك على أن لا تشركي بالله شيئاً ) ، فبايعته وفي يدها سواران من ذهب ، فقالت ما تقول في هذين السوارين ؟ فقال : ( جزئين من نار جهنم ) . رواه الحافظ ابن كثير في تفسيره عن ابن أبي حاتم وهو شاهد للحديث الذي قبله .


فما علاقة البيعة بتغيير اليد بالحناء إذا لم تكن مصافحة ؟!.

فهذه الأحاديث تدل دلالة واضحة على جواز مصافحة الرجال للنساء الأجانب بشرط أن يكون بغير شهوة
.

وحتى لايطول الحديث سوف اجعل من قول جزءاً ثانيا متعلق بالرد على ادلة من قال بالتحريم
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صقر قريش
مشرف سابق
مشرف سابق
صقر قريش


عدد المساهمات : 411
تاريخ التسجيل : 20/02/2012

حكم مصافحة النساء Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم مصافحة النساء   حكم مصافحة النساء Icon_minitimeالخميس 13 سبتمبر 2012 - 12:56

السلام عليكم ورحم الله وبركاته

اسف جدا على التاخير فى وضع الجزء الثانى من راى فى ذلك الموضوع وذلك لان النت فصل عندى اليومين السابقين .
ونبدا بسم الله الرحمن الرحيم

الرد على ادلة من قال بالتحريم .....
- من أقوى الأحاديث دلالة على تحريم المصافحة برأي بعض أو برأي الكثير من العلماء : الحديث الذي رواه الطبراني والبيهقي عن معقل بن يسار رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

( لأن يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له ) . والحديث صححه الألباني

( الصحيحة: 226 )
والحديث من أضعف الأدلة على تحريم المصافحة بل هو لا يتعلق بالمصافحة أصلاً ، وإنما هو يتحدث عن الزنا ، ذلك أن الحديث يقول ( خير له من أن يمس امرأة ) ولم يقل ( يمس كف امرأة ) ومس الرجل للمرأة يأتي بمعنى الملامسة ويأتي بمعنى المعاشرة الجنسية وهو أكثر ما يأتي بهذا المعنى في النصوص الشرعية :

ا- قال تعالى: ﴿لَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِنْ طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ مَا لَمْ تَمَسُّوهُنَّ أَوْ تَفْرِضُوا لَهُنَّ فَرِيضَة﴾ [البقرة: من الآية236].

ب-وقال : ﴿قَالَتْ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي وَلَدٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ﴾ [آل عمران: من الآية47].

جـ- وقال : ﴿وَالَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِنْ نِسَائِهِمْ ثُمَّ يَعُودُونَ لِمَا قَالُوا فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا﴾ [القصص: من الآية3] . فهذه الآيات جميعها جاء فيها المس بمعنى الجماع .
وأما الأحاديث :
ا- عن عبد الله بن مسعود قال : جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال " يا رسول الله إني عالجت امرأة في أقصى المدينة وإني أصبت منها ما دون أن أمسها فأنا هذا فاقض في ما شئت" . فقال عمر " لقد سترك الله لو سترت نفسك" . قال ولم يرد النبي صلى الله عليه وسلم عليه شيئا , فقام الرجل فانطلق فأتبعه النبي صلى الله عليه وسلم رجلا فدعاه وتلا عليه هذه الآية ﴿ وَأَقِمِ الصَّلاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفاً مِنَ اللَّيْلِ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ذَلِكَ ذِكْرَى لِلذَّاكِرِينَ﴾ [هود:114] , فقال رجل من القوم يا نبي الله هذا له خاصة قال : " بل للناس كافة " . رواه مسلم .
والشاهد من الحديث قول الرجل " ما دون أن أمسها " أي أجامعها .
ب- عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت :
" السنة على المعتكف أن لا يعود مريضاً ، ولا يشهد جنازةً ، ولا يمس امرأةً ولا يباشرها ولا يخرج لحاجة إلا لما لا بد منه ، ولا اعتكاف إلا بصوم ، ولا اعتكاف إلا في مسجد جامع" . رواه أبو داود بسند صحيح .
قال العظيم آبادي " لا يمس امرأة " تريد الجماع , وهذا لا خلاف فيه , أنه إذا جامع امرأته فقد بطل اعتكافه قاله الخطابي , وقد نقل ابن المنذر الاجماع على ذلك . ( عون المعبود في شرح سنن أبي داود 7/104)
وكون المقصود من المس في حديث معقل بن يسار - الذي استدلوا به على التحريم – الجماع ، بقرينة قوله عليه الصلاة والسلام ( لا تحل له ) ذلك أنه يدخل تحت قوله لا تحل له كل نساء العالم ما عدا زوجة الرجل ، فيدخل في ذلك الأم والأخت وغيرهن من المحارم اللواتي يجوز مسهن ومصافحتهن بالإجماع . فإذا حملنا المس في الحديث على معنى الملامسة كان معنى الحديث لأن يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يلمس أو يصافح أو يقبل ( ولو أمه أو أخته أو جدته .. الخ لأن كل واحدة منهن لا تحل له ) .وهذا الفهم باطل , لذلك لا بد من حمل المس في الحديث على معنى الجماع والمعاشرة أو على معنى اللمس بشهوة .
2- كما استدل المحرمون للمصافحة بما رواه مسلم عن عروة أن عائشة أخبرته عن بيعة النساء قالت : " ما مس رسول الله صلى الله عليه وسلم بيده امرأة قط إلا أن يأخذ عليها فإذا أخذ عليها فأعطته ، قال : اذهبي فقد بايعتك " . صحيح مسلم ( 1866 ) .
وعن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت : " كانت المؤمنات إذا هاجرن إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يُمتحنَّ … إلى أن قالت : قال لهن رسول الله صلى الله عليه وسلم : انطلقن فقد بايعتكن ، ولا والله ما مست يد رسول الله صلى الله عليه وسلم يدَ امرأةٍ قط غير أنه يبايعهن بالكلام ، قالت عائشة : والله ما أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم على النساء قط إلا بما أمره الله تعالى وما مست كف رسول الله صلى الله عليه وسلم كف امرأة قط وكان يقول لهن إذا أخذ عليهن قد بايعتكن كلاما " رواه مسلم (1866).
والمدقق في هذه الأحاديث يرى أنها وصف واقع ( لا أكثر ولا أقل ) من طرف أمنا عائشة رضي الله عنها .
إلا أن الأمر الآخر الذي يمكن استشفافه من هذه الروايات أنها لا تصلح مستنداً لمحرمي مصافحة النساء لكون أم المؤمنين تنفي المصافحة ولا تجرمها ، فامتناعُهُ صلى الله عليه وآله وسلم المطلقُ عن مصافحة النساء ، على فرض التسليم بذلك ، لا يدل على التحريم . كما أن أم المؤمنين لم تصف انتهاء الرسول صلى الله عليه وآله وسلم عن الفعل بوصف يضفي عليه صفة الانتهاء عن المحرم ، أي أن الرواية لم ترد فيها قرينة مقال ( كقولها حاشا رسول الله أو معاذ الله أن يفعل كذا ) أو قرينة حال ( كغضبٍ من جانب أمنا لحرمة الرسول ) تدل أو توحي على الأقل بحرمة الفعل الذي انتهى عنه المعصوم الأعظم عليه الصلاة والسلام . وإنما كان انصباب روايتها على نفي أمر حسب علمها . ونفيها رضي الله عنها لا يدل على عدم الوقوع بل ثبت وقوع المصافحة منه صلى الله عليه وسلم كما مر في حديث أم عطية عند البخاري وأحمد ، فكل حدَّثَ بما رأى أو علم . وأم المؤمنين عائشة رضي الله عنها نفت مثلاً تبول النبي صلى الله عليه وسلم قائماً فقالت " من حدثكم أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يبول قائما فلا تصدقوه ؛ ما كان يبول إلا قاعدا ". رواه أحمد والترمذي والنسائي بسند صحيح . ولكن جاء عند البخاري ومسلم وأصحاب السنن عن حذيفة رضي الله عنه قال " أتى النبي صلى الله عليه وسلم سباطة قوم فبال قائماً ثم دعا بماء فجئته بماء فتوضأ ". فالواقع أن كل من عائشة وحذيفة أخبر بما رأى وعلم من فعل النبي صلى الله عليه وسلم ولا تعارض بين الحديثين .

3- واحتجوا بما رواه أحمد في المسند والطبراني في المعجم من حديث أميمة بنت رقيقة قالت : قلنا: يا رسول الله صلى الله عليه وسلم ألا تصافحنا ، قال : إني لا أصافح النساء ، وإنما قولي لامرأة واحدة كقولي لمائة امرأة .
وواضح أن الحديث يتحدث عن بيعة النساء ويظهر فيه أن النبي صلى الله عليه وسلم قد امتنع عن المبايعة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم مصافحة النساء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مصافحة النساء حرام
» حكم مزاح النساء امام النساء فى المنتديات
» أحسن النساء وأسوأ النساء :
» : حكم مصافحة الرجال للنساء
» النساء كالتفاح *******

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدكتور ياسر عبدالله :: العلوم الدينية :: العلوم الدينية :: علوم الفقه الإسلامي-
انتقل الى: