بسم الله الرحمن الرحيم
جامعة جنوب الوادي قسم علم النفس التربوي
كلية التربية بقنا الزمن ساعة ونصف
قسم الدراسات العليــا دبلومه عامة / عام واحد
السؤال الأول:-
أ- أذكر فرقاً واحداً بين كلاً من:-
1- الاستدعاء - التعريف - التذكر
2- الذاكرة الحسية - الذاكرة العاملة - الذاكرة طويلة المدى
3- المنظم المتقدم - المنظم الشارح
ب- تناول بالشرح ما يلي:-
1- العمليات الأساسية لنموذج معالجة المعلومات.
2- أنماط التعلم عند ديڨيد أوزويل.
3- نظرية الذكاءات المتعددة لـ"جاردنر" موضحاً كيفية التعرف على تلك الذكاءات؟ وكيفية تنميتها لدى المتعلم.
4- إستراتيجية (التسميع - التجميع أو التحزيم - العصف الذهني) كإستراتيجيات تعزز قدرة الذاكرة على الاحتفاظ.
السؤال الثاني :-
أ- اذكر بإيجاز :-
الأسس التي يجب أن تتوافر في مجموعات التعلم التعاوني؟
العوامل التي تؤثر علي سرعة وفاعلية التعلم عند "ديڨيد أوزويل"؟
كيفية حساب الدرجة المعيارية المعدلة؟ مع ذكر خصائصها؟
4- أهم العوامل التي تؤثر على صدق وثبات الاختبار؟ موضحاً أثر كل عامل من هذه العوامل؟
ب- ناقش العبارات التالية في ضوء المادة العلمية التي درستها؟
1- إن نظام عمل المخ أو العقل البشري يحاكي أسلوب أو نظام عمل الحاسوب.
2- إن الذكاء هو موهبة المواهب و قدرة القدرات و المحصلة العامة لجميع القدرات العقلية والمعرفية لدى الفرد.
3- إن تنظيم المعلومات وعرضها بشكل مترابط ومنطقي وذو معنى يؤثر على معدل الاحتفاظ بها.
السؤال الثالث:-
أ- أكمل العبارات التالية:-
1- أسباب النسيان هي ............., ..............., ..............., ................., ....................... .
2- طرق حساب ثبات الاختبار ....................., ..............., ................., ....................... .
3- خصائص البنية المعرفية ............., .............., ..............., .............., .............., ..........., ........... .
4- عمليات التعلم القائم على الملاحظة عند "باندورا" .............., ..............., ................, .................. .
5- صيغ التعلم عند "ابرونر" ...................., .........................., ............................ .
ب- عرف المصطلحات التالية:-
المنظمات المسبقة أو التمهيدية - إستراتيجية انتشار أثر التنشيط - إستراتيجية إعادة بناء الخبرة - النسيان - المعنى - البناء المعرفي - النمو المعرفي - الدافعية .
" رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري"
مقدم من:-
زينب مصطفي علي محمد
دبلوم عام نظام العــام الواحد
شعبة اللغــــة الإنجليــزية
مجموعة نظري رقم 6
مجموعة عملي رقم 58