الاسم / اسماء محمد سالم محمد
دبلومة عامة نظام العام الواحد
المجموعة العملي / 112
المجموعة النظري / 11
الشعبة / اجتماع
الامتحان
جامعة جنوب الوادي بسم الله الرحمن الرحيم قسم علم النفس التربوي
كلية التربية بقنا الزمن : ساعة ونصف
امتحان مادة علم النفس – الفروق الفردية لعام 2009 – 2010 م دبلومة عامة ( نظام العام الواحد )
" رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري "
أجب عن الأسئلة التالية :-
السؤال الأول : تناول بالشرح :-
1- الإنتقادات التي وجهت إلي نموذج " جيلفورد "
2- الفروق بين نظرية الذكاءات المتعددة والمنظور التقليدي للذكاء ؟
3- إستراتيية ( التسميع – العصف الذهني ) كإستراتيجيات تعزز الذاكرة علي الاحتفاظ ؟
4- مبادئ التعلم عند ديفيد أوزويل ؟
السؤال الثاني :-
" النسيان ظاهرة نفسية إنسانية لها حسناتها وسيئاتها فتعددت الأسباب المؤدية لها فبتالي أدي إلي ظهور عدد من النظريات " أذكر هذه النظريات ؟
السؤال الثالث :- أ – أذكر الفرق بين كلاً مما يأتي :-
1- الاستدعاء – التعرف
2- التداخل القبلي – التداخل البعدي
3- التقييم – التقويم
ب – 1- أذكر العوامل التي تؤثر فى معامل الصدق
2- أنماط التعليم عند ديفيد أوزويل
السؤال الرابع :- إشرح بإيجاز :-
1- خصائص الفروق الفردية وأسبابها .
2- العوامل التي تؤثر فى ثبات الإختبار .
3- تصنيف الاختبار من حيث المرجعية .
4- العمليات الأساسية لنموذج معالجة المعلومات .
السؤال الخامس :- أكمل
1- تفاعل المعلومة القديمة مع الجديدة يسمي ................................
2- أبعاد البنية المعرفية ........................ ، ....................... ، .....................، ......................
3- إستقبال معنى أفضل من إستقبال ................................
السؤال السادس :-
أ – أنسب كل نظرية إلي العالم الذى نادى بها ؟
نظرية العاملين – نظرية الذكاءات المتعددة – النظرية المعرفية – نموذج العوامل المتعددة – نموذج بنية العقل .
ديفيد أوزويل – جيلفورد – ثرستون – سبيرمان – هوارد – جاردنر .
ب – عرف المصطلحات الآتية :- المعنى – البناء المعرفي – المنظمات المتقدمة – النسيان .
جـ- يميز أوزويل بين نوعين من التصنيف وضح ذلك ؟
السؤال السابع :-
أ – في ضوء ما درست كيف يمكن حساب الثبات الاختبار باستخدام طريقة جلكسون للاختبارات الموقوتة إذا كانت ن = 10 ومفردات الاختبار 30 .
ب – من خلال المصفوفة التي أمامك أوجد الآتي :-
أ ب جـ د
أ -
ب 0.48 -
جـ 032 0.24
د 0.16 0.12 0.8 -
- أوجد تشبع الاختبارات أ ، ب ، جـ ، د .
- عدد معاملات الارتباط في المصفوفة .
- أبت أن مجموع الفروق الرباعية لأي أربع خلايا متتالية يئول للصفر .
- عدد مرات إجراء معادلة الفروق الرباعية داخل المصفوفة .
د . ياسر عبد الله