عبداللاه علي سيد عضو ذهبي
عدد المساهمات : 721 تاريخ التسجيل : 30/06/2011
| موضوع: (الحلقة التاسعة ) من >>>>>>>> أباطيل يجب أن تمحي من التاريخ الجمعة 20 يناير 2012 - 19:47 | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ، ثم أما بعد :-
أحبتي في الله نكمل اليوم مشوارنا مع ذكر بعض الروايات التي لا تصح والمنتشرة على ألسنة الناس والدعاة و في بطون المؤلفات .. و حلقة اليوم تتحدث عن خبر استشهاد أبناء الخنساء رضي الله عنها في معركة القادسية .الخنساء هي : تماضر بنت عمرو بن الشريد بن ثعلبة الشاعرة المشهورة .
قال ابن عبد البر : قَدِمَتْ على النبي صلى الله عليه وسلم مع قومها من بني سليم فأسلمت معهم .. وأجمع أهل العلم بالشعر أنه لم تكن امرأة قبلها ولا بعدها أشعر منها . اهـ . انظر ترجمتها في الاستيعاب ( ت 3363 ) وأسد الغابة ( ت 6883 ) والإصابة ( ت 11112 ) .
وقد ذهب بعض المتأخرين إلى التشكيك في قضية استشهاد أولاد الخنساء الأربعة في معركة القادسية ، وقد استدلوا على ذلك بما يلي :-
- أن كل من كتب عن الخنساء وقتل أولادها الأربعة يستند إلى وصيتها لهم وهي ( إنكم أسلمتم طائعين وهاجرتم مختارين ، وإنكم لبنو أب واحد وأم واحدة .. الخ الوصية . الإصابة (8/111) .
بينما تلك الوصية لامرأة نخعية وليست للخنساء السلمية ؛ ومما يؤكد هذا ما ذكره إمام المفسرين الإمام ابن جرير الطبري رحمه الله عندما قال في تاريخه : ( كانت امرأة من النخع لها بنون أربعة شهدوا معركة القادسية .. إلى أن قالت في وصيتها : والله إنكم لبنو رجل واحد ) تاريخ الطبري ( 3/544 ) ، والشاهد قولها : إنكم لبنو رجل واحد ، والمعروف أن للخنساء ثلاثة أبناء ذكور وبنت واحدة من زوجها مرداس ، وابن واحد من زوجها رواحة ، واسم هذا الابن عبد الله وكنيته أبو شجرة ، وهو مشهور عند أهل التاريخ ، وقد ذكروا أن عمر رضي الله عنه نهره لشعر قاله ، فهرب منه ولم يقربه حتى مات عمر سنة ( 23هـ ) بينما القادسية كانت في سنة ( 14 أو 15هـ ) على خلاف بين المؤرخين .
- ومن الأدلة أيضاً : قولها في الوصية : ( ثم جئتم بأمكم عجوز كبيرة ) .
ولم تكن الخنساء في وقت القادسية عجوز كبيرة ، ويضاف إلى ما سبق أيضاً أن ابنها مرداس شاعر مشهور قبل إسلامه وبعده ، وله مواقف معروفة مع الرسول صلى الله عليه وسلم ، ولو شارك في القادسية واستشهد لذكره المؤرخون لشهرته ؛ فكيف يتناسون شاعراً مثله وقد ذكروا من هو أقل شعراً منه ؟! .
- وشيء أخير وهو : أن الحافظ ابن حجر رحمه الله ذكر في ترجمة الخنساء ، قصتها مع أولادها الأربعة وذكر الوصية ، فقال : عن الزبير بن بكار عن محمد بن الحسن المخزومي وهو المعروف بابن زَبَالة ، فقال : وهو أحد المتروكين . الإصابة ( 8/111 ) .
ومما سبق نستطيع أن نقول : أن القصة لا تصح لا سنداً ولا متناً للأسباب التي ذكرناها .. والله أعلم .
للمزيد راجع المجلة العربية عدد ( 106 ) السنة ( 10 ) ذو القعدة (6/1406هـ ) ص 56 – 57 .
وأيضاً : كتاب : تحت المجهر للشيخ عبد العزيز السدحان ( ص 67 – 68 ) .
| |
|
حنين الى الاسلام مشرف
عدد المساهمات : 2734 تاريخ التسجيل : 09/05/2010
| موضوع: رد: (الحلقة التاسعة ) من >>>>>>>> أباطيل يجب أن تمحي من التاريخ الثلاثاء 7 فبراير 2012 - 22:10 | |
|
جعل الله كل ماتكتبه فى ميزان حسناتك أخى .
| |
|
عبداللاه علي سيد عضو ذهبي
عدد المساهمات : 721 تاريخ التسجيل : 30/06/2011
| موضوع: رد: (الحلقة التاسعة ) من >>>>>>>> أباطيل يجب أن تمحي من التاريخ الثلاثاء 7 فبراير 2012 - 23:08 | |
| أسعدني مرورك علي الموضوع أختي/ حنين | |
|