امتحان مادة علم نفس الفروق الفردية لعام 2010
دبلوم عام في التربية (نظام العام الواحد)
الاسم عبده دردير حامد محمد
التخصص علوم
مجموعة نظري رقم (9)
مجموعة عملي رقم (90)
اجب عن الأسئلة الآتية
السؤال الأول
(ا) أكمل العبارات التالية
1_يعد الطعام .......... إذا أدى تقديمه إلى تقوية السلوك المرغوب فيه, ويعد .......... إذا أدى الحرمان منه إلى إضعاف السلوك غير المرغوب فيه.
كما يعد الضرب........... إذا أدى استخدامه إلى إضعاف السلوك غير المرغوب فيه، ويعد ............ إذا أدى إيقاف استخدامه إلى تقوية السلوك المرغوب فيه
2_من أسباب النسيان...........،..............،...............،...............،................
3_قسم جيلفورد نموذجه إلى ثلاثة محاور هي .............،...........،.............
(ب) تناول بالشرح ما يلى
(1) أنماط التعلم عند ديفيد اوزوبل
(2) العوامل التي تؤثر صدق وثبات الاختبار
(ج) يمكن القول إن الذاكرة الحسية تلعب دور هاما في حياتنا
ناقش العبارة السابقة
السؤال الثاني
(ا)فرق بين كل من:
1_المعيار _المستوى 2_التقييم _التقويم
(ب) عرف مايلى
العامل –الذكاء- الاكتشاف –المعنى
(ج) ما العمليات الأساسية لنموذج معالجة المعلومات
(د)كانت درجات 25طالب في اختبار لأحد المواد الدراسية كما هي بالجدول التالي
الدرجة 5 6 7 8 9 10
التكرار 1 5 8 6 4 1
احسب الانحراف المعياري