صلاح الرشيدى عضو جديد
عدد المساهمات : 19 تاريخ التسجيل : 16/10/2011
| موضوع: إدارة تعليمية مقارنة السبت 10 مارس 2012 - 11:42 | |
| بسم الله الرحمن الرحيم إدارة تعليمية مقارنهِ د/عبدالناصر خليل (مفهوم القيادة )24/12/2011م من اعمق مكونات النفس البشريه حب القيادة وما من إنسان إلا وله تطلعات قيادية وما من إنسان إلا ويمارس نوعاً من انواع القيادة مثل المعلم مع تلاميذه والزوج مع زوجته0(الإنسان جسد واحد فليحترمه وعقل واحد فليعلمه وحياة واحدة فليعشها ) القيادة :عملية تحريك الناس نحو الهدف-1- عملية:تعنى شبكة أو منظومة /إستراتيجية/ نشاط /أدوات/ تعاون /تسلسل/ ادوار /مهارة/ العملية تشخيص الواقع0 2- وجود هدف يحرك الناس إليه0 3- مجموعة من الأفراد0 4- وجو قائد يجعل ذلك في قواعد عملية تؤثر في الناس0 القيادة: هي أكثر الظواهر على الأرض وضوحاً إلا أنها اقلها إدراكاً لما لها من عقبات0 النفس الإنسانية:1- فكر- 2- شعور أو إحساس -3- سلوك أهمية القيادة : 1- ترتيب الحياة0 2- حلقة وصل متمثلة في قوة تتدفق لتوجيه الطاقات بأسلوب متناسق يضمن عمل العاملين بتنفيذ خطط المؤسسة0 3- القائد ربان السفينة (تدعيم السلوك الايجابي والتقليل من السلبيات0 4- السيطرة على مشكلات العمل ورسم الخطط اللازمة لحلها0 5- مواكبة المتغيرات المحيطة وتوظيفها لخدمة المؤسسة0 6- وضع إستراتيجية راشدة في عملية تحريك محفزة نحو الهدف0 7- تنمية وتدريب ورعاية الأفراد0 8- إعادة التواذ ن للحياة0 س-هل من يحرك الناس نحو هدفه أو يؤثر عليهم هو قائد؟ س-هل العلماء والمفكرين قادة ؟ س- هل الفنانون والرياضيون قادة ؟
أذمة القيادة :
س- هل هناك اذمات قيادية ؟ 1- أذمة التخلف0 2- أذمة فاعلية القيادة ( الفاعلية فعل الأشياء الصحيحة بطريقة صحيحة )0 3- أذمة استشعار0 4- أذمة ضعف أداء القائد 0 | |
|
إبراهيم71335 عضو فعال
عدد المساهمات : 40 تاريخ التسجيل : 09/04/2012
| موضوع: رد: إدارة تعليمية مقارنة الجمعة 8 يونيو 2012 - 20:09 | |
| | |
|