بسم الله الرحمن الرحيم
جامعة جنوب الوادى
كلية التربية بقنا
قسم علم نفس تربوى الزمن : ساعة ونصف
امتحان مادة الفروق الفردية لعام 2010 م – 1431 دبلوم عام نظام العام الواحد
أجب عن الأسئلة التالية
السؤال الأول :
أ – اذكر بإيجاز :-
1 – أبعاد البنية المعرفية
2- مراحل الاسترجاع
3- خصائص الدرجة المعيارية
ب- عرف كلا مما يأتى :-
الذكاءات المتعددة – القدرات التقويمية – المعنى
ج- طريقة منظمة للمقارنة بين الأفراد أو داخل الفرد الواحد فى السلوك أو عينة منه فى ضوء معيار او مستوى أو محك . فسر ذلك ؟
السؤال الثانى : أ- ضع علامة ( ( y أمام العبارات الصحيحة وعلامة (x ) أمام العبارات الخاطئة مع التصحيح .
1- كل اختبار ثابت فهو صادق ( )
2- إذا كانت قيمة النسبة الحرجة أكبر من 1.96 تصبح النسبة الحرجة دالة عند مستوى دلالة 5. ( )
3- المعادلة الإحصائية الرباعية المستخدمة فى نموذج العاملين لسبير مان تحتاج إلى وقت وجهد كبير ( )
4- فى المصفوفة القطرية تكون معاملات الارتباط موجبة وسالبة
5- إذا كان معامل السهولة لإحدى الاختبارات = 6. فإذن معامل الصعوبة = 4. ( )
ب- قارن بين 1- التصنيف الاشتقاقى والتصنيف الارتباطى .
2- صعب التعلم – بطئ التعلم – متأخر دراسيا .
3- الاستدعاء – التعرف .
السؤال الثالث :-
أ- تناول بالشرح ما يلى :-
1- الافتراضات الأساسية عند أوزوبيل .
2- العمليات الأساسية لنموذج معالجة المعلومات .
3- أنواع القياس ومستوياته .
ب – المسألة
كيفية حساب ثبات الاختبار باستخدام طريقة سبير مان وبراون لمجموعة من الطلاب عددهم 6 على اختبار مقياس تذكر مكون من 10 مفردات موزعة على أربعة أبعاد .
إعداد الطالبة : سوزان أحمد شحاتة جاد الرب
الشعبة : علوم
المجموعة النظرى : 9
المجموعة العملى : 89
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]