نموذج امتحان مادة علم نفس الفروق الفردية
س1: ما هي مبادئ التعلم عند" ديفيد اوزابل"؟
س2: اكتب المفهوم العلمي للعبارات الاتية:
1- مدي الخطا المحتمل للمقاييس في ابتعادها او اقترابها عن اصلها الذي انتزعت منه.
2- تقيس مستوي الدقة الذي يحسب بنقصان عدد الاخطاء في الوقت المحدد.
3- تقتصر علي كونها تفسير نفسي معرفي للعامل الاحصائي في الجانب العقلي فقط.
س3: تناول بالشرح الانتقادات التي وجهت الي النظريات العاملية في الذكاء(نظرية العاملين-نموذج بنية العقل)؟
س4: اذا كانت نسبة سهولة احدي اسئلة اختبارات التذكر 65. فاحسب الخطا المعياري لتلك النسبة اذا كانت ن = 40 ؟
اجب عن الأسئلة الآتية :-
السؤال الأول :- تناول بالشرح العوامل التى تؤثر على سرعة وفاعلية التعلم عند ديفيد أوزوبل ؟
السؤال الثانى :- أكمل ما يأتى :-
1- يتألف نموذج معالجة المعلومات من ...................... ، ........................ ، ..........................
2- محاور التعلم عند ديفيد أوزوبل ...................... ، ........................ ، ..........................
3- أنماط التعلم عند ديفيد أوزوبل ................. ، ................. ، .................. ،....................
4- المحاور الأساسية عند بروونر ..................... ، ....................... ، .............................
5- أنماط التعلم عند برونر ............................ ، ............................ ، ...........................
6- مبادئ التعلم عند برونر ..................... ، ....................... ، ................. ، .................
7- أنواع صعوبات التعلم ..................... ، .......................
8- مستويات القياس ..................... ، ...................... ، .......................، ......................
9- أسس تصنيف الاختيارات النفسية ............... ، ................. ، ................،..............، ............
10- طرق حساب الثبات ..................... ، ....................... ، ..........................
11- العوامل التى تؤثر فى ثبات الاختبار ............... ، .............. ، ...............،...............،.............
السؤال الثالث :-
الفروق الفردية لها افتراضيات وضحها ؟