,, بسم الله الرحمن الرحيم ,,
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته قسم علم النفس التربوي
جامعة جنوب الوادي
كلية التربية بقنا ( امتحان علم نفس فروق فردية لعام 2010/2011 )
( دبلومه عامة نظام العام الواحد )
* السؤال الأول:-
اجب عن الأسئلة الآتية :-
أ. اشرح بإيجاز:
1_ العمليات الأساسية لنموذج معالجة المعلومات .
2_ العوامل التي تؤثر على صدق وثبات الاختبار .
3_ خصائص الفروق الفردية وأسبابها .
4_ الفروق بين نظرية الذكاءات المتعددة والمنظور التقليدي للذكاء .
ب. اكتب المفهوم العلمي لكل عبارة من العبارات الآتية :-
1_ الانحرافات الفردية عن المتوسط الجماعي في الصفات المختلفة .
2_ قدرة الفرد على فهم الناس والتعامل معهم .
3_ سلسلة من النشاط العقلي المعرفي المتنامي والمتصل والذي يسبقه فترات من التركيز .
4_ هو عملية إعادة تنظيم وحدات الموقف المشكل والمتعلم في صيغ أو نماذج إدراكية أو علاقات جديد أو تعميمات .
5_ مجموعة من الاضطرابات والتي تظهر في صعوبات واضحة في اكتساب واستخدام قدرات مختلفة .
* السؤال الثاني :-
أ. أكمل العبارات الآتية :-
1_ أسباب النسيان ...........,..........,............،..........
2_ أنماط التعلم عند برونر ...........,............,..........
3_ العمليات الأساسية في نموذج معالجة المعلومات .........,.........,.........
ب. اذكر الفرق بين :-
1_ الذاكرة الحسية / الذاكرة طويلة المدى / الذاكرة قصيرة المدى .
2_ صعوبات التعلم / بطئ التعلم / المتأخرين دراسيا .
* السؤال الثالث :-
أ.اختر الإجابة الصحيحة من بين القوسين : -
1_ أهمية التعزيز في التعلم الو سيلي انه(يرتبط بالاستجابة _ يرتبط بالمثير_يرتبط بكل من الاستجابة والمثير ). 2 _يصنف الطفل الحاصل على نسبة ذكاء تقليدية مقدارها (35) في قدرة الأطفال ( المأفونين _ المعتوهين _ الدهاء).
3_ استخدام التقويم في تشخيص صعوبات التعلم من إغراض ( التقويم التكويني _التقويم التجميعي_التقويم المبدئي ) .
ب. في ضوء ما تم دراسته , كيف يمكنك التعامل مع الاتى :-
1_ إذا كانت نسبة سهولة إحدى أسئلة اختبارات التذكر 0.65 ، فاحسب الخطأ المعياري لتلك النسبة إذا كانت ن=40 ؟
2_ اختبار عدد أسئلته 40 ومتوسطه18.2 ,و انحرافه المعياري 8 , فما هو معامل ثبات هذا الاختبار ؟
" تم بحمد الله "
الاسم: فايزة فريد علاء الدين يوسف
القسم: فرنسي
المجموعة: ( 7 ) نظري ، ( 65 ) عملي
دبلومه عامه : نظام العام الواحد