جامعة جنوب الوادي بسم الله الرحمن الرحيم
كلية التربية بقنا
الاسم / أسماء حامد محمد مرسي
الشعبة / اللغة العربية
المجموعة / 1
دبلومه عامة نظام العام الواحد
امتحان مادة فروق فردية لعام 2010 م – 1431هـ
اجب عن الأسئلة الآتية
السؤال الأول: (أ) - اذكر بإيجاز
1 - العوامل التي تؤثر على سرعة و فاعلية التعلم عند ( ديفيد اوزبل )؟
2 - الافتراضات الأساسية لنموذج معالجة البيانات؟
3 – خصائص الفروق الفردية؟
(ب) أكمل العبارات الآتية:
1 – من أنواع الذكاءات المتعددة .................، ...............، .......................،...............
2 – مستويات القياس هي ......................،......................،....................
3 – أنماط التعلم عند برونز .................، ...............، .......................،...............
4 - أنواع الذاكرة طويلة المدى .................، ...............، .......................
5 – مبادئ التعلم عند برونز هي .................، ...............، .......................،...............
--------------------------------------------------------------------------------------------
السؤال الثاني : ( أ ) تناول بالشرح :
1 – المنظمات المسبقة عند ديفيد اوزبل ؟
2 –الفرق بين بطيء التعلم و بين التأخر دراسياً ؟
3 –مبادئ التعلم عند ديفيد اوزبل و كيفية الاستفادة منها ؟
( ب ) انسب كل مصطلح مما يلي للعالم الذي نادي به:
( البناء المعرفي – التعزيز – الدافعية – الاستعداد – الاكتشاف )
------------------------------------------------------------------------------------------
السؤال الثالث :- ( أ ) علل صحة او خطا العبارات الآتية :
1 – يعد المحتوى من أسس تصنيف الاختبارات النفسية
2 – المتأخرين دراسيا هم الذين يجدون صعوبة في التعبير الشفوي
3 – الاختبار الثابت هو إن يقيس الاختبار ما و ضع لقياسه
4 – يعد مبدأ البنية المعرفية من مبادئ التعلم عند اوزبل
5 – المفهوم البيولوجي للذكاء يعتمد على دعامتين أساسيتين هما التحليل و التكامل
( ب ) احسب ما يلي :
1 – إذا كان هناك خمسة اختبارات تشبعاتها بالعامل العام 6و،7و،9و،8و،5و احسب مصفوفة معامل الارتباط
2 – طبق اختبار على مجموعه من التلاميذ و كانت درجات التطبيق الأول هي 2 ، 4 ، 6 ، 8 و كانت درجات التطبيق الثاني هي 2 ، 3 ، 4 ، 5 ، 6 احسب معامل الارتباط بطريقة بيرسون و بين أيهما أفضل ؟
3- طبق اختبار على خمسة تلاميذ و كانت درجاتهم كالأتي
2،3، 4، 5 ، 6 احسب الدرجة المعيارية المعدلة