بسم الله الرحمن الرحيم
نموذج امتحان مقترح لمادة الفروق الفردية لعا م 2010 م
جامعة جنوب الوادى الدبلوم العام (نظام العام الواحد ) قسم علم النفس التربوى
الدراسات العليا الزمن ساعة ونصف كلية التربية بقنا
_____________________________________________________________________________
• أجب عن الأسئلة التالية
السؤال الأول :
1- ناقش العوامل التى تؤثر على سرعة وفعالية التعلم عند ديفيد اوزبل ؟
2- وضح فروض نظرية برونر ؟
3- عرف كل من : ( الاكتشاف - الذكاء من حيث المنظور النفسى - العامل العام - النمط التعليمى(
السؤال الثاني :
1- أذكر خمس من المفاهيم المختلفة للذكاء ؟
2- عرف الفروق الفردية – الصدق – الثبات ؟
3- تكلم عن إحدى النظريات العاملية فى الذكاء؟ اكتب بإيجاز.
السؤال الثالث :
1- تكلم عن نظرية العوامل المتعددة عند ثرستون ؟
2- ما هى العوامل التى تؤثر فى ثبات الاختبار ؟
3- قارن بين بطئ التعلم والمتأخرين دراسيين ؟
السؤال الرابع :
( إن الأفراد لا يختلفون في الخصائص الطبيعية بل أنهم يختلفون كذلك في خصائص الشخصية بما تشمله من .قدرات عقلية أو سمات وجدانية أو مهارات حركية)0 من خلال هذه العبارة اجب عما يأتي
1- عرف الفروق الفردية وما أهمية علم النفس الفارق ؟
2- ما هي الأسباب المسئولة عن الفروق الفردية ؟
تحت أشراف الدكتور ياسر عبد الله
إعداد الطالــــــبة :- سارة أميل زخارى
الشعبـــــــــــــــــــة :- فلسفة
المجموعة النظري :- 18
المجموعة العملي :- 178