بسم الله الرحمن الرحيم
جامعة جنوب الوادى قسم علم النفس التربوى
كلية التربية بقنا الزمن ساعة ونصف
امتحان مادة الفروق الفردية لعام 2009/2010م دبلومه عامة نظام العام الواحد
يجب مراعاة النظام وحسن إدارة الوقت
اجب عن الاسئلة الآتية:
أ-اذكر بايجاز:
1-انماط التعلم عند كل من ديفيد اوزبل –جيروم برونر
2-السمات المميزة للطفل ذوى صعوبات التعلم .
3-الاسباب التى تؤدى الى النسيان
4-مسميات الذكاء عند جاردنر.
ب-تناول بالشرح:
مبدأ انتشار اثر التنشيط احد الاستراتيجيات المعرفية.
2-خصائص البنية المعرفية .
3-هندسة العقل البشرى من خلال الذاكرة الحسية-العاملة-طويلة المدى.
4-طبيعة العلاقة التى تنشاأ بين المعلومات الجديدة والسابق تعلمها داخل البناء المعرفى لدى الفرد المتعلم.
السؤال الثانى :
اذكر فرقا واحدا بين كل زوج من الاذواج التالية:
(الكم المعرفى-الكيف المعرفى),
(التصنيف الاشتقاقى-التصنيف الارتباطى)
(بطىء التعلم- المتأخر دراسيا)
(الدرجة المعيارية-الخطأ المعيارى)
ب-اكتب المفهوم اتعلمى لكل عبارة من العبارات الآتية:
1-عينة مقننة من السلوك تستخدم للمقارنة بين شخصين اوأكثر.
2-عبارة عن الاختلافات الفردية عن المتوسط الجماعى فى صفة من الصفات .
3-عبارة عن البحث عن دلائل أو قرائن معينة مع توظيف قواعد المنطق وآليات الابتكار لتوليد استجابة ما حول الخبرة المراد تذكرها.
4- مجموعة القدرات أو الوظا ئف لتجهيز ومعالجة المعلومات على اختلاف الصيغ التى تأخذها هذه المعلومات.
السؤال الثالث :
اذا وجد 6 اختبارات (ا،ب،ج،د،ه،و )وكانت تشبعاتهم بالعمل العام هى (3،9،6،5،7 ،5)اوجدمصفوفة معاملات الارتباط مع الذكر بكيفية حساب تشبع الاختبارات بالعامل العام؟
الكفاح رفيقك والنجاح طريقك
انتهت الأسئلة
اعداد : علياء حماد جاد الكريم محمد الصوينى
قسم تاريخ
المجموعة 15 نظرى 156 عملى