| &&&$$ قياس وتقويم ... تلخيص 2010$$&& | |
|
+6رانيا جمال دعاء مكي hamada elsesy بسمة حسن عائشة سعدى أبو عمر الأقصرى 10 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
أبو عمر الأقصرى مشرف سابق
عدد المساهمات : 990 تاريخ التسجيل : 19/05/2010 العمر : 37
| موضوع: &&&$$ قياس وتقويم ... تلخيص 2010$$&& الإثنين 23 أبريل 2012 - 13:19 | |
|
س1 :ـ عرف المصطلحات التربوية التالية :ـ
( القياس ـ التقويم ـ الانحراف المعياري ـ المنوال ـ معامل الارتباط ـ الصدق ـ الثبات )
القياس :ـ هى تقدير الأشياء كمياً أو رقيماً
مثال عند اختبار طالب فان درجته في ورقة الاختبار تسمى قياس
التقييم :ـ إصدار أحكام على الظواهر القابلة القياس
كأن نحكم على تحصيل الطالب و مستوى الطالب من خلال درجاته ونقول ( ضعيف أو متوسط أو جيد جداً) هذا يعتبر تقييم . إذا القياس يسبق التقييم
التقويم :ـ فهو يتجاوز مرحلة تقييم الشئ حيث يتم اتخاذ إقرارات معينة فى ضوء التقييم كأن يتم معالجة الطلاب دون المستوى بتحسين مستوياهم بعمل مثلاً مجموعات تقوية لهم
هو إذا أسلوب علمى منظم يهدف إلى التشخيص والعلاج ومعرفة أسباب القوى والضعف
الانحراف المعيارى :ـ الجذر التربيعى لمتوسط مربعات الانحراف معامل الارتباط :ـ قيمة عددية تتبن العلاقة بين متغيرين ينتزع احدهما مع الأخر المنوال :ـالدرجة اكثر شيوعاً او الدرجة أكثر تكراراً
الصدق :ـ أن تقيس الأداة ما وضعت لقياسه، فإذا كان الهدف من استخدام الأداة قياس مستوى التذكر فلابد من قياس مستوى التذكر وليس مستوى الثبات
الثبات :ـ ان التقويم يعطى نفس النتائج إذا ما طبق على نفس العينة بعد فترة زمنية
س :ـ اثبت انه عندما يتساوى الدرجات يكون الانحراف المعياري صفر
مثال :ـ اذا كان هناك عدد من القيم متساوي كما يلى
2,2,2,2,2
القيم يرمز لها= س ، الانحراف المعيارى يزمر لها = ح يعبر عنها ( س – م ) ،
ن = عدد القيم ،
م :ـ المتوسط
س ح ( س-م ) ح2 2 2-20 0 2 2-20 0 2 2-20 0 2 2-20 0 2 2-20 0 مجـ10 0
المتوسط( م ) مجـ = = 2
س:ـ احسب الانحراف المعياري لكل من المتغيرات بين س ، ص كل على حدة وكذلك معامل الارتباط بين المتغيرين س 2، 4، 6 ,8 ، 10 ص 10 ، 8 ، 6 ، 4 ، 2
ج :ـ الانحراف المعيارى للمتغير س ـ الانحراف المعيارى للمتغير ص
س ح = ( س – م ) ح 2 = ( س – م )2 2 -4 16 4 -2 4 6 صفر صفر 8 2 4 10 4 16 مج س =30 م = 6 صفر 40 ص ح = ( ص – م ) ح 2 = ( ص – م )2 10 4 16 8 2 4 6 صفر صفر 4 -2 4 2 -4 16 مجـ =30 صفر 40
الانحراف المعيارى للمتغير ص الانحراف المعياري للمتغير س
معامل الارتباط
س ص س ص س 2 ص2 2 10 20 4 100 4 8 32 16 64 6 6 36 36 36 8 4 32 64 16 10 2 20 100 4 30 30 140 220 220
= -1 ارتباط سلبى تام
س :ـ هل العبارات التالية صحيحة أم خاطئه مع تصحيح الخطأ أن وجد:ـ
1:ـ كل اختبار صادق ثابت ( √ )
2:ـ كل اختبار ثابت صادق ( × )
أن الثبات يعنى ان التقويم يعطى نفس النتائج اذا ما طبق على نفس العينة بعد فترة زمينة لذلك كلما زاد صدق الاختبار زاد ثابتة اى ان كل اختبار صادق ثابت
3 :ـ الجزر التربيعى لمربع متوسط الانحرافات يسمى الانحراف المعياري( ×) العكس هو الصحيح متوسط مربعات الانحرافات يسمى انحراف معيارى 4:ـ القياس اشمل واعم من التقويم ( × ) التقويم اشمل واعم من القياس
القياس :ـ هى تقدير الأشياء كمياً أو رقيماً
مثال عند اختبار طالب فان درجته في ورقة الاختبار تسمى قياس التقويم :ـ يقوم بعلمية أصلاح الخلل المعوج اى بمثابة معالج للأسباب الضعف ومحافظ على أسباب القوى هو اذاً أسلوب علمي منظم يهدف والى التشخيص والعلاج ومعرفة أسباب القوى والضعف
5:ـ يمكن ان يتم عملية التقويم دون اللجوء إلى عملية القياس ( × )
لا يمكن القيام بعملية التقويم دون اللجوء إلى عملية القياس او اللجوء التقييم لان العلاقة بينهم علاقة ترابطية تكاملية القياس يقويم بتقدير الاشياء كمياً والتقييم يحدد نوع هذا التقدير جيد ضعيف متوسط والتقويم يقوم بعلمية التشخيص والعلاج للمواطن الضعف والقوى
6:ـ الدرجة الأكثر انحرافاً عن المتوسط تسمى بالمنوال ( × ) الدرجة الأكثر شيوعاً وأكثر تكراراً تسمى بالمنوال
س قارن بين القياس والتقويم فيما لا يزيد عن خمس اسطر
القياس :ـ هى تقدير الأشياء كمياً أو رقيماً
مثال عند اختبار طالب فان درجته في ورقة الاختبار تسمى قياس
التقويم :ـ فهو يتجاوز مرحلة تقييم الشئ حيث يتم اتخاذ إقرارات معينة فى ضوء التقييم كأن يتم معالجة الطلاب دون المستوى بتحسين مستوياهم بعمل مثلاً مجموعات تقوية لهم هو اذاً اسلوب علمى منظم يهدف الى التشخيص والعلاج ومعرفة أسباب القوى والضعف والعلاقة بينهم علاقة ارتباط متكاملة
س :ـ فسر القيم الاحصائية التالية :ـ
1:ـ معامل الارتباط بين متغيرين = -1
هذة العلاقة تامة سالبة :ـ اى ان معامل الارتباط تساوى (-1) بمعنى اى زيادة في الظاهرة الأولى ما يتبعها نقصان في الظاهرة الأخرى واى نقصان فى الظاهرة الأولى يتبعها زيادة في الظاهرة الثانية. مثال :ـ اى زيادة في الذكاء يتعبها نقصان فى التحصيل اى نقصان في الذكاء يتعبها زيادة فى التحصيل
2:ـ الانحراف المعيارى لدرجات ,0001 يعنى ذلك ان هناك عدم تشت تجانس بين الدرجات ومعامل الارتباط بين الدرجات علاقة موجبة جزئية :ـ تعنى هناك ارتباط موجب بين الظاهرتين وهى جزء من الواحد الصحيح اى معامل الارتباط اكبر من صفر واقل من الواحد الصحيح يمكن التعبير عن العلاقة بين المتغيرين بأن الزيادة والنقصان فى اى من الظاهرتين قد يتبعها زيادة ونقصان في الظاهرة الأخرى
3:ـ التباين الناشئ من معامل السهولة ومعامل الصعوبة ,25 اى ان السؤال هو الافضل لان هنا تساوى معامل السهولة مع معامل الصعوبة
معامل السهولة = عدد الاجابات الصحيحة 50% معامل الصعوبة = عدد الاجابات الخاطئة 50% التباين الناشى بينما = معامل السهولة × معامل الصعوبة = 50 × 50 = ,25
س :ـ اشرح فيما يزيد عن 7 اسطر عن كل مما يأتى :ـ
ا:ـ خصائص الاختبار الجيد:
1:ـ الموضوعية :ـ ان يكون التقويم موضوعياً ( البعد عن الذاتية فى التقويم ) يكون بطريقان ـ _(التقويم الداخلى ) _( التقويم الخارجى )
2:ـ الاستمرارية :ـ لابد ان يكون التقويم مستمر مع العلمية التعليمية حتى يمكن التشخيص والعلاج
3:ـ الشمول :ـ ان يكون التقويم شامل لجميع جوانب العلمية التعليمية لا يقتصر على جانب واحد .
4:ـ الصدق:أن تقيس الأداة ما وضعت لقياسه، فإذا كان الهدف من استخدام الأداة قياس مستوى التذكر فلابد من قياس مستوى التذكر وليس مستوى الثبات
-5 الثبات:ان التقويم يعطى نفس النتائج اذا ماطبق على نفس العينة بعد فترة زمينة
لذلك كلما زاد صدق الاختبار زاد ثابتة اى ان كل اختبار صادق ثابت
6:ـ الملائمة :ـ ان يكون الاختبار متفقاً مع واقع التلاميذ وخبراتهم وحياتهم الخاصة والعامة
7:ـ سهولة التطبيق :ـ يقصد بها سهولة تطبيق الاختبار من حيث ( المكان ـ الوقت ـ الخامات ـ التكلفة )
8:ـ ارتباط الاهداف :لابد ان يرتبط الاختبار بالاهداف المحدد سواء المنهج او الوحدة او اهداف الدرس
9:ـ التنوع :ـ يعنى التنوع فى الاسئلة من اسئلة تقاس التذكر واسئلة تقاس الفهم واسئلة تقاس التطبيق
10:ـ التدرج :ـ ان تتدرج الاسئلة من السهولة الى الصعوبة ==========================================================
ب :ـ خصائص متن وبدائل الأسئلة للاختيار من متعدد
خصائص متن :ـ تكون صياغة متن السؤال واضحة، دقيقة، قصيرة، صحيحة لغويا.
2:ـ - تجنب التلميح أو الإيحاء بالإجابة الصحيحة فى متن السؤال.
3:ـ - تجنب صيغة النفى كلما أمكن ذلك.
4_ يتضمن متن السؤال جميع الكلمات التى تتكرر فى جميع البدائل المقترحة.
-5 يتضمن متن السؤال المفهوم أو المصطلح إذا كان الهدف من السؤال تعريف هذاالمفهوم.
-6 إمكانية الإجابة عن السؤال دون النظر للبدائل
خصائص البدئل فى اسئلة اختيار من متعدد
1:ـ تكون هناك إجابة واحدة فقط صحيحة أو مفضلة
2.:ـ - تتجانس البدائل فى محتواها وترتبط بمجال السؤال
3:ـ ان تكون البديل ليس غربياً.
4- :ـ تكون المصطلحات والكلمات المستخدمة فى البدائل معروفة كلها لدى المتعلمين.
5:ـ تجنب الارتباطات اللفظية بين متن السؤال والإجابة الصحيحة.
-6:ـ تجنب استخدام عبارات "جميع /كل ما سبق صحيح"، أو " كل ما سبق خطأ"
-7 توزيع الإجابة الصحيحة على المواقع المختلفة للبدائل توزيعا متساويا وبشكل عشوائى.
-8 يتراوح عدد البدائل ما بين ( 4) إلى ( 5) بدائل طبقا للمرحلة العمرية.
-9 يجب آلا تكون الإجابة الصحيحة الاقصر او الطول.
اسئلة ركز عليها الدكتور اثناء المحاضرات
س:ـ ما هى مزايا و عيوب الاختبارات التحصيل المقالية ـ والموضوعية ؟
وجة المقارنة الاختبارات المقالية الاختبارات الموضوعية تعرفهــا تصاغ اسئلة المقال بعبارات إنشائية دون تحديد للنقاط المطلوب الاجابة عنها عرفت بهذا الاسم لان تصحيحها لا يتأثربالعوامل الذاتية للمصحح
[color=red]المـــزاــيا[/
color] 1:ـ تتيح لطالب التعبير باسلوبة الخاص
2:ـ تتيح للطالب تنظيم الأفكار وترتيبها فى سياق متسق.
-3 تتيح للطالب نقد الأفكار وتقويمها.
-4 تتيح للطالب التعبير عن وجهات نظره..
-5 الإجابة دون تخمين.
-6 لا تتطلب وقتا وجهدا فى الإعداد
1:ـ أنها موضوعية اى نتائجها لا تتأثر بذاتية المصححين
2:ـ تغطى جميع جوانب المنهج
3:ـ سرعة تصحيحها
4:ـ متنوعة بالتالي تقاس العديد من الجوانب عند المتعلم عــيوبـــها
1:ـ غير شاملة لا تغطى ولا تشمل أجزاء المنهج
2:ـ غير موضوعية وغير عادلة حيث يختلف تقدير المصححين فى إعطاء الدرجة
3:ـ تستغرق وقتا طويلا في تقدير الدرجة عليها.
صعبة الإعداد تحتاج الى جهد كبير من المعلم لا تقاس قدرة الطلاب على تنظيم الأفكار ربطها ببعض وإبداء راية الشخصي
أنواعها
1ـ لا ( مثل اشرح ـ عبر برأيك ـ بم تفسر ـ النتائج المترتبة على )
( وصل ـ رتب ـ اختيار من بين الأقواس(تصويب الخطا ـ اكمل.الخ )
سوال مهم فى الامتحان :ـ كيف تجعل التقويم خبر سار وليس مؤلم ؟
عند وضع اختبار 90% من المعلمين يضعوا الاختبار غير مطابق للمواصفات اى ليس اختبار جيد لو وضعنا اختبار طبقاً للمواصفات يصبح الاختبار خبر سار هناك جدول يسمى جدول الموصفات لابد ان يكون الاختبار متفق معه لابد من مراعاة الأهمية والنسب والوزن أن وضع الأسئلة بمعنى لابد من مراعاة عدم وضع الورق والقلم فقط لابد مراعاة جدول المواصفات
ملاحظة :ـ الاختبارات نوعين ( اختبارات مقالية ـ اختبارات موضوعية )
حل السؤال الخاص بمعامل السهولة ومعامل الصعوبة ص 60 ـ61 وموجود فى الشيت في السؤال الثالث مهم جداً ويمكن ياتى نفس السؤال أو مشابه له حسب قول الدكتور سؤال امتحان عام 2008 / 2009 أكثر من مهم
س:ـ طبق اختبار تحصيلي لمادة الرياضيات على مجموعة من تلاميذ المرحلة الإعدادية فكانت إجاباتهم علية كما هى موضحة بالجدول التالي
الأسئلة
الأفراد 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 1 1 1 1 1 1 0 0 0 0 0 2 1 1 1 1 1 1 1 1 0 0 3 1 1 1 0 0 0 0 0 0 0 4 1 1 0 0 0 0 0 0 0 0 5 1 0 0 0 1 1 0 0 0 0 6 1 1 0 0 0 0 0 0 0 0 فاذا كانت الدرجات (0، 1 ) تقابل الإجابات الخاطئة والصحيحة على الترتيب أحسب معاملات السهولة والصعوبة لكل سؤال ؟
حدد أفضل الأسئلة في الاختبار ـ هل تتغير إجابتك إذا كان هدفك مساعدة المتعلمين على التعلم والإتقان تحقق مما اذا كانت الاسئلة بينهما تجانس داخلي ام لا ، وماذا يحدث اذا تم حذف السؤال الأول والتاسع والعاشر.
قاعدة عامة فى الحل :ـ
ايجاد معامل السهولة= عدد الطلاب الذين أجابوا إجابة صحيحة عدد الطلاب الذين أجابوا إجابة خاطئة + الذين أجابوا إجابة صحيحة ايجاد معامل الصعوبة = 1- معامل السهولة
ملحوظة :ـ الصفر يشير إلى أصحاب الإجابات الخاطئة 1 يشير الى أصحاب الإجابات الصحيحة
الاول : ـ معامل السهولة = معامل الصعوبة الثانى :ـ معامل السهولة معامل الصعوبة الثالث :ـ معامل السهولة معامل الصعوبة الرابع :ـ معامل السهولة معامل الصعوبة الخامس :ـ معامل السهولة معامل الصعوبة السادس : ـ معامل السهولة معامل الصعوبة السابع : ـ معامل السهولة معامل الصعوبة الثامن : ـ معامل السهولة معامل الصعوبة التاسع: ـ معامل السهولة معامل الصعوبة العاشر ـ معامل السهولة معامل الصعوبة أفضل الأسئلة هى التي يتساوى فيها معامل السهولة مع الصعوبة هو السؤال الخامس لماذا لان معامل السهولة والصعوبة متساوي وهو ,5 فى ويصبح التباين فى النهاية يساوى ,25 التباين = معامل السهولة × معامل السهولة = ,5 × ,5 = ,25 اذا الهدف مساعدة المتعلمين فأن افضل الاسئلة الذى يكون فية معامل الصعوبة = صفر اى السؤال الأول
اسئلة الامتحان بها تجانس عند حذف السؤال الاول والتاسع العاشر سيفقد الامتحان التجانس بين الاسئلة ========================================================
س :ـ:ـ حل السؤال الثامن في الشيت سؤال أكثر من مهم :ـ
فى دراسة على مجموعة من الاطفال كانت درجاتهم في الاختبارين احدهما يقيس القدرة على التصور والآخر يقيس القدرة على التذكر كما هى موضحة بالجدول التالي المطلوب حساب معامل الارتباط بين القدرة على التصور والقدرة على التذكر
التصور 12 24 18 10 7 17 32 31 23 6 التذكر 8 12 14 25 17 2 5 16 11 3
التصور ( س) التذكر ( ص) س × ص س2 ص2 12 8 96 144 64 24 12 288 576 144 18 14 252 324 196 10 25 250 100 625 7 17 119 49 289 17 2 34 289 4 32 5 160 1024 25 31 16 496 961 256 23 11 253 529 121 6 3 18 36 9 180 113 1966 4032 1733
ر=
10 × 1966 – 180 × 113 ــــــــــــــــــــــــــــــ 10 ×4032 – ( 180)2 – 10 × 1733 – ( 113 ) 2
= 19660 × 20340 680 ــــــــــــــ =ــــــــ 7920 × 4561 36123120
= -,11 ======================================================= س إيجاد الانحراف المعيارى فى حالة وجود تكرار :ـ
كانت درجات 25 طالباً فى اختبارات لاحد المواد الدراسية كما هو موضحة بالجدول
الدرجة 5 6 7 8 9 10 التكرار 1 5 8 6 4 1
المطلوب حساب الانحراف المعياري لهذة الدرجات
س ك س × ك س2 س2 ×ك 5 1 5 25 25 6 5 30 36 180 7 8 56 49 392 8 6 48 64 384 9 4 36 81 324 10 1 10 100 100 مجـ 25 185 1405
قانون الانحراف المعيارى فى هذة الحالة هو :ـ
= مجـ ( س2× ك) – [مجـ ( س× ك ) 2 ] 1405 – 185 2 ـــــــــ ـــــــــــ ــــ ــــ مجـ ك مجـ ك 25 25
ع = , 2 56 - ,76 54 = ,2 1
س كيفية عمل جدول الموصفات لاختبار تحصلي
اراد أحدى معلمى المرحلة الإعدادية بناء اختبار تحصيلي صادق المحتوى يتضمن 30 سؤال كون جدول الموصفات لهذا الاختبار ؟ السؤال الاول فى الشيت
ج:ـ نفرض ان محتوى المنهج ينقسم الى ثلاثة فصول يعطى كل جانب وزن نسبى حيث يصل مجموع الفصول الثلاثة الى 100% فصل اول فصل ثانى فصل ثالث 30% 40% 30 يتم اعطاء جوانب المعرفة ( تذكر ـ فهم ـ تطبيق ) نسبة متفاوتة نصل فى النهاية الى 100 % تذكر فهم تطبيق 10% 50% 40% • الخطوة التالية :ـ يتم تحديد عدد الاسئلة فى كل فصل من الفصول الثالث بضرب عدد الاسئلة وهى 30 × الوزن النسبى للفصل • مثال ضرب 30 × 30 = 9 يتم تكرار ذلك مع الفصل الثاني ثم الثالث 100 • الخطوة الأخيرة :ـ ضرب عدد الأسئلة الذي ظهر مع كل فصل فى نسبة جوانب المعرفة وتذكر والتطبيق
المستوى المعرفى
جوانب المحتوى تذكر 10% فهم 50% تطبيق 40% عدد الاسئلة
الفصل الاول 30% ,9 4,5 6,3 9 الفصل الثانى 40% 1`,2 6 4,8 12 الفصل الثالث 30% ,9 4.5 3.6 9 عدد الاسئلة 3 15 12 30
س:ـ اذكر انواع التقويم :ـ
1:ـ تقويم حسب التوقيت :ـ
ا:ـ تقويم قبل بدابة التدريس ( تقويم مبدأي او تكويني) 2:ـ تقويم أثناء التدريس ( تقويم بنائي ) 3:ـ تقويم بعد التدريس ( تقويم نهائي)
ثانياً :ـ تقويم حسب المضمون :
1:ـ المعرفة 2:ـ المهارة 3:ـ النواحى الوجدانية
ثالثُاً :ـ تقويم حسب المرجعية :ـ
1:ـ تقويم معياري المرجع 2:ـ تقويم حسب المحك 3:ـ تقويم محكي ومرجعي
س :ـ خصائص وأسس التقويم :ـ
1:ـ التقويم وسيلة وليس غاية :ـ اى وسيلة للوصول الى غايات اخرى وسيلة لمعرفة مدى تحقق الاهداف من عدمه هى بداية لمعرفة هل تحققت الاهداف ام لا التقويم ليس النهاية ولكن نقطة البداية
2:ـ التقويم علمية مستمرة :ـ لان التقويم يتم في البداية والوسط والنهاية انما هو مستمرلابد من التقويم فى بداية التدريس ( التقويم التكويني ) لمعرفة هل تحققت الاهداف ام لا لابد من التقويم فى اثناء الحصة وفى النهاية
3:ـ التقويم علمية شامله :ـ يعنى ان التقويم شامل لجميع حوانب النواحى التعليمية يعنى لابد للمعلم ان يطرح اسئلة تقاس الفهم وسؤال يقياس الحفظ وسؤال يبدى راية وسؤال يقيس التذكر
ملاحظة مهم :ـ التقويم عملية شمولية سواء من خلال جوانب النواحى التعليمية التى تحدثنا او بالنسبة جميع جوانب المتعلم نفسة ( تقويم من الناحية الجسمية و العقلية والخلقية )
تقويم شامل لمن يقومون بعملية التقويم ( معلم ـ موجة ـ مشرف ـ ولى امر ) تقويم يشمل الادوات والوسائل مثل الاختبارات التحريرى والشفوية والتدريبات وغيرها
4:ـ الموضوعية :ـ بمعنى الا يكون التقويم ذاتياً لتحقيق الموضوعية اى البعد ان الميول بمعنى ان يكون هناك مؤشرات أداء لكل جانب من جوانب التقويم ===================================================== س ما هى خصائص وظائف التقويم البديل :ـ
1:ـ مراقبة وتوثيق تقدم الطلبة
2:ـ تقديم بيانات ومعلومات عن إداء الطلبة
3:ـ المسألة التربوية للمعلمين المدارس
4:ـ منح الطلبة شهادة التخرج
5:ـ الاعتراف الاكاديمى للمؤسسات التربوية
6:ـ التقويم على نطاق واسع
س:ـ ما هى شروط اختبار ت " t- test "
1:ـ حجم العينة
2:ـ الفرق بين العينتين
3:ـ يجب اعتدالية توزيع درجات كل من العييتين
4:ـ مدى تجانس العينتين ===================================================== س :ـ اشرح حالات الارتباط الخمسة مع التوضيح بالأمثلة
ج :ـ
1:ـ العلاقة الصفرية :ـ تعنى انه ليس هناك ارتباط بين الظاهرتين.
مثال :ـ العلاقة بين الطول والجمال
العلاقة بين الطول والذكاء
2:ـ العلاقة الموجبة الجزئية :ـ تعنى هناك ارتباط موجب بين الظاهرتين وهى جزء من الواحد الصحيح اى معامل الارتباط اكبر من صفر واقل من الواحد الصحيح
3:ـ العلاقة السالبة الجزئية :ـ وهنا يكون معامل الارتباط اقل من صفر واكبر من -1
مثال علاقة جزئية سالبة بين القلق من الاختبار وتحصيل الطالب بمعنى فان زيادة قلق الاختبار لدى الفرد يتبعه نقصان فى التحصيل
4:ـ علاقة تامة موجبة :- اى ان معامل الارتباط تساوى (+1) يعنى اى زيادة او نقصان فى الظاهرة الاولى بنسب ثابتة يتعبها زيادة ونفصا ن بنفس النسب الثابتة
5:ـ علاقة تامة سالبة :ـ اى ان معامل الارتباط تساوى (-1) بمعنى اى زيادة في الظاهرة الأولى ما يتبعها تقصان في الظاهرة الأخرى واى تقصان فى الظاهرة الأولى يتبعها زيادة في الظاهرة الثانية
مثال :ـ اى زيادة في الذكاء يتعبها نقصان فى التحصيل اى تقصان في الذكاء يتعبها زيادة فى التحصيل
ملحوظة مهمة :ـ تم حل هذة جميع الاسئلة الخاصة بالإحصاء عن طريق مدرس رياضيات. جميع الاسئلة من محاضرات الدكتور محمود شبيب مع اطيب التمنيات بالنجاح والتوفيق جـــــامعة جنوب الوادى كلية التربيــــــــــــة قسم الدراسات العليا
| |
|
| |
عائشة سعدى عضو برونزي
عدد المساهمات : 226 تاريخ التسجيل : 25/03/2012 العمر : 36
| موضوع: رد: &&&$$ قياس وتقويم ... تلخيص 2010$$&& الإثنين 23 أبريل 2012 - 16:03 | |
| جزاك الله خير اخى الكريم بس هل المادة كانت لنفس الدكاترة علشان في دكاترة بيحبو الدش | |
|
| |
بسمة حسن عضو فعال
عدد المساهمات : 43 تاريخ التسجيل : 22/04/2012 العمر : 36
| موضوع: رد: &&&$$ قياس وتقويم ... تلخيص 2010$$&& الإثنين 23 أبريل 2012 - 17:05 | |
| دا تلخيص المادة كلها يعنى ولا دى اجابات الاسئلة اللى تكرر ورودها فى الامتحانات؟ | |
|
| |
أبو عمر الأقصرى مشرف سابق
عدد المساهمات : 990 تاريخ التسجيل : 19/05/2010 العمر : 37
| موضوع: رد: &&&$$ قياس وتقويم ... تلخيص 2010$$&& الإثنين 23 أبريل 2012 - 17:13 | |
| - عائشة سعدى كتب:
- جزاك الله خير اخى الكريم بس هل المادة كانت لنفس الدكاترة علشان في دكاترة بيحبو الدش
نعم ، هذه محاضرات الدكتور محمود شبيب ، وهناك محاضرات للدكتور عبد المنعم الدردير هنزلها لكن للأسف عاوز موقع رفع للملفات عشان تظهر المسائل الإحصائية بشكل مفهوم وربنا يوفقكم جميعاً . | |
|
| |
عائشة سعدى عضو برونزي
عدد المساهمات : 226 تاريخ التسجيل : 25/03/2012 العمر : 36
| موضوع: رد: &&&$$ قياس وتقويم ... تلخيص 2010$$&& الإثنين 23 أبريل 2012 - 17:39 | |
| | |
|
| |
بسمة حسن عضو فعال
عدد المساهمات : 43 تاريخ التسجيل : 22/04/2012 العمر : 36
| موضوع: رد: &&&$$ قياس وتقويم ... تلخيص 2010$$&& الإثنين 23 أبريل 2012 - 17:45 | |
| | |
|
| |
hamada elsesy عضو جديد
عدد المساهمات : 21 تاريخ التسجيل : 18/01/2012
| موضوع: رد: &&&$$ قياس وتقويم ... تلخيص 2010$$&& الإثنين 23 أبريل 2012 - 18:54 | |
| نعم ، هذه محاضرات الدكتور محمود شبيب ، وهناك محاضرات للدكتور عبد المنعم الدردير هنزلها لكن للأسف عاوز موقع رفع للملفات عشان تظهر المسائل الإحصائية بشكل مفهوم وربنا يوفقكم جميعاً . في موقع اسمو [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] لرفع الملفات وهو شغال وطريقة التسجيل فيه مجاني [/quote] | |
|
| |
دعاء مكي مشرف سابق
عدد المساهمات : 1289 تاريخ التسجيل : 20/12/2011 العمر : 45
| موضوع: رد: &&&$$ قياس وتقويم ... تلخيص 2010$$&& الإثنين 23 أبريل 2012 - 20:28 | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الاستاذ :- ابو عمر الاقصرى ممكن تحفظ المسائل كصورة ثم يتم تحميلها على موقع العملاق لتحميل الصور
| |
|
| |
رانيا جمال عضو سوبر
عدد المساهمات : 159 تاريخ التسجيل : 29/02/2012
| موضوع: رد: &&&$$ قياس وتقويم ... تلخيص 2010$$&& الإثنين 23 أبريل 2012 - 22:27 | |
| | |
|
| |
اسلام محمود السمان عضو برونزي
عدد المساهمات : 242 تاريخ التسجيل : 01/01/2012 العمر : 40
| موضوع: رد: &&&$$ قياس وتقويم ... تلخيص 2010$$&& الثلاثاء 24 أبريل 2012 - 1:42 | |
| جزاك الله خيرا الاستاذ ابو عمر الافصرى بعد اذن حضرتك انا معايا الاسئله دى مطبوعه على ورق اللى محتاجها يقابلنى ويصورها منى لاما يبلغنى وانا اصورها له
| |
|
| |
بسمة حسن عضو فعال
عدد المساهمات : 43 تاريخ التسجيل : 22/04/2012 العمر : 36
| موضوع: رد: &&&$$ قياس وتقويم ... تلخيص 2010$$&& الثلاثاء 24 أبريل 2012 - 17:44 | |
| ممكن يا استاذ اسلام تحاول تحطها على المنتدى هنا لانى من اسوان ومفيش امكانية انى اصورها من حضرتك | |
|
| |
فيوليت تادرس حبقوق عضو فعال
عدد المساهمات : 36 تاريخ التسجيل : 17/04/2012
| موضوع: رد: &&&$$ قياس وتقويم ... تلخيص 2010$$&& الثلاثاء 24 أبريل 2012 - 22:38 | |
| شكرا يا استاذ اسلام على هذا العرض هايبقى سهل علينا لكن هاناخذها ازاى من حضرتك يوم الحميس ياريت ترد علينا لان محتاجين الاحابات دى والاسئله تساعدنا فى المذاكرة فيوليت تادرس قسم اجتماع | |
|
| |
اسلام محمود السمان عضو برونزي
عدد المساهمات : 242 تاريخ التسجيل : 01/01/2012 العمر : 40
| موضوع: رد: &&&$$ قياس وتقويم ... تلخيص 2010$$&& الثلاثاء 24 أبريل 2012 - 22:49 | |
| انا رايح الجامعه يوم الخميس ان شاء الله وهتكون الاسئله معايا اللى محتاجها يقابلنى انا اديهالوا يصورها | |
|
| |
فيوليت تادرس حبقوق عضو فعال
عدد المساهمات : 36 تاريخ التسجيل : 17/04/2012
| موضوع: رد: &&&$$ قياس وتقويم ... تلخيص 2010$$&& الثلاثاء 24 أبريل 2012 - 22:58 | |
| استاذ اسلام برضه ما عرفناش هنقابل حضرتك ازى الدنيا بتبقى زحمه وهانتعرف عليك ازاى بين الاف الموحودين فيوليت تادرس قسم احتماع | |
|
| |
اسلام محمود السمان عضو برونزي
عدد المساهمات : 242 تاريخ التسجيل : 01/01/2012 العمر : 40
| موضوع: رد: &&&$$ قياس وتقويم ... تلخيص 2010$$&& الثلاثاء 24 أبريل 2012 - 23:31 | |
| انا شعبه لغه عربيه ويوم الخميس عندى طرق تدريس فى مدرج 1 حاولوا تسألوا عليا واللى يسأل ميتهش | |
|
| |
بسمة حسن عضو فعال
عدد المساهمات : 43 تاريخ التسجيل : 22/04/2012 العمر : 36
| موضوع: رد: &&&$$ قياس وتقويم ... تلخيص 2010$$&& الثلاثاء 24 أبريل 2012 - 23:40 | |
| بس برضه مجاوبتش عليا فى طلبى....انى حضرتك تحاول ترفع الامتحانات والمسائل هنا على المنتدى | |
|
| |
اسلام محمود السمان عضو برونزي
عدد المساهمات : 242 تاريخ التسجيل : 01/01/2012 العمر : 40
| موضوع: رد: &&&$$ قياس وتقويم ... تلخيص 2010$$&& الثلاثاء 24 أبريل 2012 - 23:51 | |
| والله بحاول بس مواقع الرفع اغلبها مش شغال | |
|
| |
بسمة حسن عضو فعال
عدد المساهمات : 43 تاريخ التسجيل : 22/04/2012 العمر : 36
| موضوع: رد: &&&$$ قياس وتقويم ... تلخيص 2010$$&& الثلاثاء 24 أبريل 2012 - 23:53 | |
| | |
|
| |
اسلام محمود السمان عضو برونزي
عدد المساهمات : 242 تاريخ التسجيل : 01/01/2012 العمر : 40
| موضوع: رد: &&&$$ قياس وتقويم ... تلخيص 2010$$&& الأربعاء 25 أبريل 2012 - 0:09 | |
| | |
|
| |
احمد بشاري عضو فعال
عدد المساهمات : 29 تاريخ التسجيل : 27/02/2012 العمر : 35
| موضوع: رد: &&&$$ قياس وتقويم ... تلخيص 2010$$&& الأربعاء 25 أبريل 2012 - 0:19 | |
| الحمد لله الرابط اشتغل بارك الله فيكم | |
|
| |
خالد السيد نائب المديرالعام
عدد المساهمات : 5741 تاريخ التسجيل : 19/05/2010
| موضوع: رد: &&&$$ قياس وتقويم ... تلخيص 2010$$&& الأربعاء 25 أبريل 2012 - 3:14 | |
| شكراً للأخ أبوعمر الأقصري على مايقدمه لطلبة الدبلومه
على الرغم أنه مشغول في عمل الماجستير
وشكراً للأخ إسلام محمود السمان على مجهوده الملحوظ
بارك الله فيكم وجزاكم الله خير الجزاء
| |
|
| |
اسلام محمود السمان عضو برونزي
عدد المساهمات : 242 تاريخ التسجيل : 01/01/2012 العمر : 40
| موضوع: رد: &&&$$ قياس وتقويم ... تلخيص 2010$$&& الأربعاء 25 أبريل 2012 - 3:23 | |
| جزاك الله خيرا استاذ خالد هذا ما عهدناه منك فمنك تعلمنا | |
|
| |
| &&&$$ قياس وتقويم ... تلخيص 2010$$&& | |
|