التدريب الاول :
من خلال المنحنى أ -ب يتضح ان المنحنى ب يوضح ان سرعة التعلم كما سبق فى مجموعة ب اكثر بداية المنحنى أ وذلك ينضم من خلال بداية أ وبداية ب
وبداية المنحنى يوضح اويظهر معدل سرعة التعليم للمجموعة ب عن محموعة أ
تبسيط المنحنى يوضح وجود هضبة فى منحنى أ وذلك نتيجة للثبات ولاتوجد هضبة فةى منحنى ب
نهاية المنحنى يتصل فى المنحنى أ بمستوى التعلم الى الحد الفسيولوجى وهو من خلال يشير الى انخفاض فى عدة الاخطاء عن مجموعة ب
التدريب الثانى:
1- اقران الاحداث الايجابية بمهام التعلم وذلك مثل :التاكد على التنافس والتعاون الجماعى اكثر من التنافس الفردى
جعل القراءة المرة الفردى
جعل القراءة او التعاون المجزى مبهجا
2- تعاون الطلاب فى موافقة تودى الى لبالفلق بمنحنى اراداتهم ونجاحهم وذلك تترتب عليهم الامثلة الاتية :الخجل لدى الطلاب
تصميم خطوات صعيرة لتحقيق هدف اكبر
اذا كان الطالب يخشى ان يقرا امام الطلاب اطلب منه ايقرا بصوت منخفض لك
التدريب الثالث:
يرى سيكنر ان السلوك هو ميفعله الشخص فى موقف معين من خلال معزز المعلم ومكافئة طلابه وان من الخطا التربوىتسمية التعزيزالسلبى بالعقاب والتعزيز بنوعية سلبى وايجابيا ويتضمن السلوك تعزيز مستمرا
والتشجيع وان يلمح للسوال الذى يريد اجابته وعليه ان يستخدم احيانا طرق التعزيز السلبى وعليه ان يعرف ان العقاب وحده لايودى الى اى سلوك ايجابى
التدريب الرابع :
بالرغم من ان معظم تجارب ثورندايك قد اجريت الان هذه النظريه تطبيقات تربويه قصدها تعليم الانسان بعض المهارات الركبه
مثال:تعليم السباحة وقيادة الدراجة
التدريب الخامس :من اهم التطبيقات التربويه النتعلم بالاستبصارونبدا بالتعليم ذات معنى عن طريق البدء بالاجزاء التى تقف وحدها ولاتكون بالنسبة للتلميذ متمساكا فعلى المعلم تبسيطها قدر الامكان وان الكائن يتعلم من خلال ما يدخل المشكلات والاستبصار لاياتى مجزئا انما صورة موحدة
التدريب السادس :
نلاحظ ان من اكثر المدارس اعطاء دافعية لطلابهما هى المدرسة وتعزز طلابها وتعطيهم مكافات دوما وهى المدرسة الخامسة وثم تاتى الرابعة فالثانية اما المرتبة الاخر فكانت من تصيب المدرسة الثالثة وفهى لاتشارك طلابها فى اى مجال ولاتدفعهم لتخسين مستوى التعليم والنصائح المقدمة لتنمية الدوافع الاكاديمية المنخفضة
التدريب السابع:
بداية المنحى يظهر ثبوتفى الوقت المستغرق فى القراءة وهذا دليل على عدم وجود دافع ولكن بعدفترة من الزمن يقل الوقت المستخدم فى تسميع القصيدة وهذا دليل على عدم وجود دافع للحفظ
ولكنالاسف بعد فترة يزيد الوقت المستخدم فى القراءة
وسط المنحى
بدات الزيادة مرة اخرى فى عدد الاخطاء وهذا يدل على قلة الدافعية وعدم وجود تعزيزات للطالب دفعته للحفظ وهذا يقل الوقت المستخدم فى حفظ القصيدة ويظر منها تحسين كبير فى الاداء
نهاية المنحى
مستوى التحسن فى الاداء لايقل الامانهاية ونجد وجود ظل وزيادة فى عدد الاخطاء عند معينة محددة وهنا ظهور ضعف فى القصيدة ويرجع ذلك الى
اضطراب العين - اكتساب غير مقصود للخطا
وعوامل ترجع الى الطبيعة والانتقال الى احد جوانب الاخرى
التدريب الثامن :
باية النحنى
يظهر بداية الطالب اخد فترة من الزمن فى نفس عدد الاخطاء ولم تظهر تحسين فى الاداء ولكن بعد فترة من الزمن قلة الاخطاء وبداية المنحنى تظهر فية السلبية الايجابية ولكن بعد قلة الاخطاء ظهرت السلبية من خلال حفظ الكلمات
وسط النحنى
ثبوت فى عدد الاخطاء لحفظ الكلمات من المتعلم وظل هذا الفترة من الزمن الثابت وهذا يدل على عدم الاهتمام بالمادة
نهاية المنحنى
من الواضح ان معدل التحسين فى منحنى التعلم لايستمر الاما لانهاية لان المفحوص عاجلا لم اجلا يصل الى مستوى الاتقان للكائن والشكل الكامل للمنحنى التعلم يكون اداءة افضل لسابقة
التدريب التاسع
الحد الفسيولوجى
هو الحد الدى تفترض سرعة نشاط الاعصاب والعضلات الذى يختلف بين فرد واخر بسبب العوامل الوراثية
الحد المادى وهو ثبات قدرات المفحوص بسبب العوامل المادية ذو البيئة ا
الحد العلمى :وهو فقدان الحماسة
باقى الهضبة والذبذبة
مع تحيات مؤمن ابو الدهب
والله الوفق والمستعان
بالتوفيق والنجاح