• الفصل الثالث(( نظام التعليم في الولايات المتحدة الأمريكية ))
• أولا : الخصائص العامة للولايات المتحدة الأمريكية
• المساحة: 9.4 مليون كم2 • عدد السكان: 220 مليون نسمة تقريبا . • اللغة الرسمية : الانجليزية• الفلسفة التربوية السائدة:البرجماتية
• أول من اكتشفها بحار ايطالي ، أول من نزل بها الأسبان ، أول من انشأ مستعمرات بها في الشمال الشرقي منها الانجليز .
• السكان الأصليون لها : الهنود الحمر ويشكلون 0.4 % من إجمالي السكان بها ، أما الزنوج فيشكلون 12 % من إجمالي السكان بها .
• تعتبر الولايات المتحدة جمهورية فيدرالية تتكون من 50 ولاية وعاصمتها واشنطن ، ويرأسها رئيس جمهورية ينتخب لمدة 4 سنوات .
• تحتل المكانة الاقتصادية الأولى في الدول الرأسمالية .
• يلعب الإنتاج الصناعي بها الدور الأساسي في الدخل القومي بها خاصة بعد تقدمها المذهل في النواحي التكنولوجية، حيث تمثل قيمته 5 أضعاف قيمة الإنتاج الزراعي الذي يشمل ( تربية الماشية والدواجن والإنتاج النباتي ) ، كما تبلغ قيمة إنتاج تربية المواشي 0.5 من قيمة الإنتاج الزراعي .
• ثانيا : تنظيم التعليم العام
1- التعليم قبل المدرسي
دور الحضانة - رياض الأطفال )
أ-دور الحضانة: سن القبول : ( 2-4 ) سنوات .
المنهج : ليس لها برنامج تعليمي ثابت ومحدد ولكنه برنامج مرن ومتنوع ويشمل الموسيقى والألعاب الحرة والاستماع للقصص .
أنواع دور الحضانة : 1- دور مستقلة بذاتها . 2- تلحق بالمدارس الأولية . 3- تلحق بالمدارس الثانوية . 4- تلحق بالكليات والجامعات .
5 - تلحق برياض الأطفال والمدارس الأولية .
ب- رياض الأطفال : * سن القبول : (4-5) * الهدف : النمو الفردي للأطفال وتدعيم علاقاتهم الاجتماعية مع الآخرين .
*المنهج : منهج غير ثابت ولكنه مرن يقوم على: 1- التعلم عن طريق العمل . 2- تنمية الفرد من جميع جوانبه . 3- تنمية الاستعداد للتعلم .
2- التعليم الأولي : هو بداية التعليم الإلزامي وله نوعان :
1- المدارس ذات الصفوف الستة (6-12) سنة وهو الأكثر شيوعا .
2- المدارس ذات الصفوف الثمانية (6-14) سنة ، التي ينتقل طلابها بعد ذلك إلى المرحلة الثانوية ذات الأربع سنوات مباشرة .
• شروطه : أن تكون للطالب خبرة سابقة بحياة الفصل المدرسي ، فإذا لم يلتحق طلابه بدور الحضانة أو رياض الأطفال عليهم أن يزوروا الفصل الأول من المدرسة الأولية قبل أن يلتحقوا به فعلا .
• هدفه : 1- مساعدة التلاميذ في اكتساب المهارات والمعلومات الأساسية وتكوين الاتجاهات الايجابية نحو التعلم .
2- الاهتمام بنمو الطفل فرديا وتنمية حاجاته وقدراته ومواهبه .
• أنواع المدارس الأولية:
أ• من حيث الحجم :
1• صغيرة الحجم ( ذات المدرس الواحد أو ذات الحجرة الواحدة ، حيث تجتمع كل الصفوف الستة أو الثمانية في حجرة واحدة ويقوم المعلم بالتدريس لهم ، وقد يصل عدد الدروس اليومية الي 30 درس )
2• متوسطة الحجم (توجد في القرى والمدن الصغيرة ، ويخصص لكل صف دراسي معلم واحد ، كما يخصص ناظر للمدرسة )
3• كبيرة الحجم ( توجد في مراكز التجمعات السكانية الكبيرة ، ويخصص لكل صف دراسي معلم أو اثنان ، ويكون حجم المدرسة عادة 500 تلميذ وقد يزيد بزيادة عدد السكان )
ب• من حيث التنظيم :
• التنظيم الراسي
يسمح بانتقال التلميذ راسيا من مرحلة تعليمية إلى مرحلة أخرى خلال النظام التعليمي ) وأمثلته:
ا- الفصول المتدرجة
وهو النمط التقليدي للتنظيم الراسي ، حيث ينتقل فيها الطفل من صف إلى صف أعلى كل سنة ، ويعين المدرسون والكتب الدراسية بحسب الصفوف الدراسية ، ويحدد لكل صف مواد دراسية معينة ويشترط نجاح التلميذ فيها وإلا أعاد السنة ، ولكن من عيوب هذه الفصول ان تفترض ان جميع الطلاب يستطيعون دراسة نفس المواد بدرجة واحدة )
2- الفصول متعددة التدرج
حيث يوجد في داخل الفصل الدراسي الواحد صفان أو أكثر ، حيث يدرس التلميذ في صفين مختلفين في وقت واحد ، فمثلا يدرس القراءة في مستوي الصف الخامس والعلوم في مستوى الصف السادس والرياضيات في مستوي الصف الرابع )
3- الفصول الغير متدرجة
وهو الأكثر شيوعا ، حيث لا يوجد فيه تدرج على الإطلاق ، ويكون عدم التدرج في مستوى الصفوف الأولى حتى مستوى الصف الرابع ، حيث يقسم الأطفال ما بين الحضانة والصف الرابع إلى مجموعات في وحدات أولية ، ويبقى الأطفال في المجموعة لمدة 3 سنوات وبعضهم لمدة سنتين وبعضهم لمدة 4 سنوات ، ويمر كل التلاميذ بنفس الخبرات التربوية لكن بدرجات مختلفة ، وتقسم الوحدة إلى أقسام تسمح للتلميذ أن ينتقل من الأقسام على فترات لمدة أسابيع قليلة لينضم لمجموعة أخرى في نفس مستواه التحصيلي ، ويكون التقسيم على أساس التحصيل )
• التنظيم الأفقي
يقوم على أساس تقسيم التلاميذ من مستوى دراسي واحد الى مجموعات في فصول وتخصيص مدرسين لهم ،كما في ج.م.ع ) أشكاله :
1- التدريس الجمعي ( ويقوم على أساس أن يتولى فريق من 5 مدرسين التدريس لعدد 150 تلميذ في 4 أو 5 فصول عادية كبيرة أو صغيرة ، ويتولى هذا الفريق من المدرسين تخطيط وتنظيم وتقديم وتقويم الخبرات التربوية للتلاميذ ، وقد يكون احد المدرسين متخصص في القراءة وآخر في الدراسات وهكذا )
2- الصف الدراسي المستقل أو المكتفي ذاتيا ( ويقوم فيه مدرس واحد بالتدريس لصف واحد طيلة اليوم المدرسي
3- الصفوف ذات الأقسام الدراسية ( ويقوم بالتدريس فيها أكثر من مدرس، يكون لكل مادة معلم يُدرسها )
توزيع الطلاب يقوم التنظيم الأفقي بتوزيع الطلاب على أساس متجانس أو غير متجانس
1- الفصول ذات التوزيع غير المتجانس ( يقسم الطلاب بحسب العمر أو الصف الدراسي بدون النظر إلى قدراتهم أو تحصيلهم )
2- الفصول ذات التوزيع المتجانس ( يقسم الطلاب بحسب قدراتهم العقلية وتحصيلهم الدراسي ، والمنهج المدرسي موحد لجميع الطلاب ولكن الوقت المخصص للانتهاء يختلف حسب سرعة التلميذ )
ثالثا من حيث التمويل: -
أ• مدارس عامة :تعان من الضرائب العامة وتفتح أبوابها لجميع الأطفال بدون تحيز، وهي تمثل الغالبية العظمى من المدارس الأوليةوتضم حوالى 85% من التلاميذ .
ب• مدارس غير عامة: وتشمل المدارس الخاصة الدينية: -- من حيث نوعية المدارس:- • مدارس أولية تجريبية• للموهوبين• للمعاقين
3 - التعليم الثانوي: -
• المدارس الثانوية الدنيا ( 3 سنوات من 12- 15 ) - تشبه المرحلة الإعدادية في مصر - قد تكون مستقلة ، وقد تكون مدمجة مع المرحلة الثانوية العليا .3- هناك تنظيمات مختلفة لها ، فقد تكون عامين ( الصف السابع والثامن ) ، وفي هذه الحالة ستصبح المدرسة الثانوية العليا 4 سنوات وتضم أربع صفوف .4- وقد تتلاشى في بعض الولايات ، فتكون مرحلة التعليم الابتدائي 8 سنوات (6-14) ثم مرحلة الثانوية العليا مباشرة ومدتها 4 سنوات (14-18) .
هدفها : -
1- مساعدة التلميذ على الانتقال التدريجي من مرحلة الطفولة إلى مرحلة المراهقة.
2- الوصل بين المدرسة الأولية بتمركزها حول الطفل وبين المدرسة الثانوية بتمركزها حول المادة الدراسية.
منهجها : -
تقدم خبرات تربوية استكشافية في ميدان الفنون والموسيقى وأعمال المنزل والفنون الصناعية إلى جانب المواد الأكاديمية التي تساعد الطلاب على اختيار المقررات الدراسية بثقة كبيرة في السنوات التالية.
• المدرسة الثانوية العليا ( 3 سنوات من 15 – 18 ) : 1-- تماثل وضع المدرسة الثانوية العامة في مصر .
2- قد تكون في بعض الولايات 4 سنوات من (14-18) . 3- تهتم الاهتمام الأكبر بالمواد الدراسية.
ثالثا: إدارة التعليم
• تعتبر إدارة التعليم في نظام التعليم الامريكى من اختصاص الولايات المحلية حيث لكل ولاية حاكم ينتخب من جانب الشعب و له سلطات هامة على التعليم و على ميزانية الدولة التي ينفق منها على التعليم و يوجد بكل ولاية في تنظيمها العام الهيئات التالية :
1 – الهيئة التشريعية للولاية : و تختص برسم السياسة التعليمية و تحديد الاعتماد المالية للإنفاق على التعليم و إصدار القوانين التعليمية، وتعيين أعضاء مجلس الولاية للتعليم.
2– مجلس الولاية للتعليم : و هدفه تخطيط التعليم في ضوء احتياجات الولاية و قرارات الهيئة التشريعية ، وتعيين مدير التعليم بالولاية . وعدد أعضاء هذا المجلس يتراوح ما بين 5-15 عضو، وليس هناك مؤهلات معينة تشترط لعضوية المجلس، كما أن الأعضاء لا يتقاضون أجرا على عضويتهم، وتكون مدة عضويتهم متراوحة بين 2-6 سنوات
3 – مدير التعليم العام :
و هو المدير التنفيذي المسئول و سكرتير مجلس التعليم، ويتم تعيينه بالانتخاب، ويُشترط أن يكون جامعيا وله خبرة في مجال التعليم.
4 – مديرية الولاية للتعليم :
• و هي تقوم بتنفيذ السياسة التعليمية التي يرسمها و يحددها مجلس التعليم و تساعد مدير التعليم على توجيه التعليم و الإشراف عليه.
رابعا: تمويل التعليم
• يتم تمويل التعليم من خلال ثلاثة مصادر و هي: -
( أ ) – السلطات المحلية التي تتحمل الجانب الأكبر ( 57% )
( ب )– حكومة الولاية التي تشارك في تمويل التعليم بنصيب اقل نسبيا (39 %)
( جـ ) – الحكومة الفيدرالية التي تشارك بجزء بسيط ( 4 %)