الاسم :ـ دعاء سيد فؤاد وهب الله
دبلومه عامة نظام العام الواحد
المجموعة :- (12 / شعبة اجتماع)
(التربية العملي 116)
السؤال الأول : أ) أذكر فرقاً واحداً بين كلا من :
1- الاختبارات – القياس – التقويم
2- بطئ التعلم – المتأخر دراسياً
3- الذاكرة الحسية – الذاكرة العاملة – الذاكرة طويلة المدى
ب) تناول بالشرح ما يلى :
1- العمليات الأساسية لنموذج معالجة المعلومات
2- إستراتيجية ( التسميع – التجميع أو التحزيم ) كاستراتيجيات تعزز الذاكرة على الاحتفاظ
3- نظرية الذكاءات المتعددة (لجاردنر) موضحاً كيفية التعرف على تلك الذكاءات وكيفية تنميتها لدى المتعلم
السؤال الثانى : أ) أذكر بإيجاز :
1- أنماط التعلم عند ديفيد أوزابل
2- أهم العوامل التى تؤثر على ثبات الاختبار
ب) ناقش العبارات التالية :
1 - ان نظام عمل المخ أو العقل البشرى يحاكى اسلوب أو نظام الحاسب الآلى
2- ان الذكاء هو موهبة المواهب وقدرة القدرات والمحصلة العامة لجميع القدرات العقلية لدى الفرد
السؤال الثالث : عرف المصطلحات التالية :
- التعلم بالنمذجة
- مستوى التنشيط بالذاكرة
- الانتباه الانتقائى
- الدرجة المعيارية
- الذكاء الفسيولوجى