لمرحلة رياض الأطفال خصوصيتها التي تميزها عن مراحل التعليم قبل الجامعي من حيث الأهداف، وطبيعة المتعلمين، ومحتوى البرنامج التعليمي وأساليب التعليم والتعلم... وهو ما استلزم بناء معايير قومية تراعي تلك الخصوصية
و هى اولى مراحل التعليم التى تطبق المعايير القوميه للتعليم فى مصر.
وكتاب المعايير القومية لرياض الاطفال هو ما يؤخذ منه التخطيط السنوى والشهرى وعمل الخطة السنوية لا يتم الا من خلال مجالات ومؤشرات مجالات محتوى المنهج ومجالات المحتوى السبعه هى :
مجالات ومعايير فنون اللغة
ومجالات فنون اللغه تقسم الى قسمين لغه عربيه واخرى اجنبيه وبذلك يكون يكون لدينا ثمانى مجالات
مجالات ومعايير المفاهيم الاجتماعية
مجالات ومعايير القيم الدينية والأخلاقية
مجالات ومعايير الرياضيات
مجالات ومعايير العلوم
مجالات ومعايير التربية البدنية والصحة
مجالات و معايير فنون الأداء
مجالات ومعايير
محتــــــــــوى المنهج
مجالات ومعايير فنون اللغةمجال الفهمالمعيار: الفهم و الاستجابة لما يستمع إليه.
مجال التواصل الشفويالمعيار الأول: الوعي بأصوات اللغة ونطقها.
المعيار الثاني: استخدام اللغة المنطوقة في التعبير عن الأفكار والمشاعر.
مجال الاستعداد للقراءة (مهارات ما قبل القراءة)المعيار الأول: تنمية استعدادات الطفل لتعلم القراءة.
المعيار الثانى: اكتساب الوعي بالكلمة المطبوعة.
مجال الاستعداد للكتابة (مهارات ما قبل الكتابة)المعيار: امتلاك الطفل المتطلبات القبلية للكتابة.
مجالات ومعايير المفاهيم الاجتماعيةمجال المواطنةالمعيار: اكتساب الطفل قيم المواطنة ومبادئ الديمقراطية.
مجال المفاهيم التاريخيةالمعيار الأول: وعي الطفل بتاريخ وطنه وارتباطه بالأحداث والناس.
المعيار الثاني: وعي الطفل بتاريخ الوطن من خلال الآثار والمعابد والأماكن.
مجال المفاهيم الجغرافيةالمعيار: إكساب الطفل المفاهيم الجغرافية الأساسية.
مجال المفاهيم الاقتصاديةالمعيار الأول: وعي الطفل بالمفاهيم الاقتصادية الأساسية.
مجالات ومعايير القيم الدينية والأخلاقيةمجال الإيمانالمعيار: ترسيخ أسس الإيمان عند الطفل.
مجال المعاملات الدينية والأخلاقيةالمعيار: ممارسة الطفل للمعاملات الدينية والأخلاقية.
مجالات ومعايير الرياضياتمجال الأعداد والعلاقات العدديةالمعيار: فهم الخواص الأساسية للمفاهيم العددية وتوظيفها.
مجال التقدير والحساب العقليالمعيار: استخدام الطرق الأساسية عند إجراء العمليات الحسابية.
مجال القياسالمعيار: فهم الخواص الأساسية لمفاهيم القياس وتوظيفها.
مجال الهندسة والحس المكانيالمعيار: فهم الخواص الأساسية للمفاهيم الهندسية وتوظيفها.
مجال العلاقات الجبرية والبياناتالمعيار: فهم الخواص الأساسية لمفاهيم العلاقات الجبرية ومعالجة البيانات وتوظيفها.
مجالات ومعايير العلوممجال المعرفة الفيزيقيةالمعـيار: تنمية معرفة الطفل بالفيزياء الكونية.
مجال علوم الحياةالمعيار: تنمية معرفة الطفل بالكائنات الحية وتعامله معها.
مجال البيئة وعلوم الأرضالمعيار: تنمية معرفة الطفل بالبيئة وعلوم الأرض.
مجال التطبيقات التكنولوجية
المعيار: تنمية معرفة الطفل لتطبيقات التصميم التكنولوجي.
مجالات ومعايير التربية البدنية والصحةمجال التربية البدنيةالمعيار الأول: اكتساب الطفل المفاهيم الأساسية للنشاط الحركي.
المعيار الثاني: ممارسة أشكال النشاط الحركي.
مجال مفاهيم الصحة والأمانالمعيار الأول: تنمية العادات الصحية السليمة.
المعيار الثاني: تنمية مفاهيم الأمن والسلامة.
مجالات و معايير فنون الأداءمجال فنون الموسيقى والإيقاع الحركيالمعيار الأول: ممارسة الطفل الغناء.
المعيار الثانى: ممارسة حركات إيقاعية مصاحبة للموسيقى.
المعيار الثالث: ممارسة العزف على الآلات الإيقاعية.
مجال الفنون البصريةالمعيار الأول: تنمية قدرة الطفل على إدراك عناصر الفنون البصرية في البيئة المحيطة.
المعيار الثاني: ممارسة الطفل لأنشطة التعبير الفنى المسطح والمجسم.
مجال الفنون المسرحيةالمعيار الأول: الاستجابة للأعمال الدرامية.
المعيار الثاني: ممارسة الأعمال الدرامية والمسرحية.
وفيما يلى سوف نتحدث عن كل مجال من المجالات الثمانى على حده بكل معاييره ومؤشراته
وبذلك يصبح لدى معلمه رياض الاطفال وولى الأمر كتاب المعايير الخاص بمرحله رياض الاطفال وهو ما تقوم المعلمه بالتحضير منه للخطه السنويه والشهريه والاسبوعيه والبرنامج اليومى .