منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدكتور ياسر عبدالله

إسلامـــــــي - تربـــــــــوي - تعليـــــــمي - إجتماعــــــي- تكنولوجـــــــي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المعايير القوميه لرياض الاطفال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى النمر
عضو نشيط
عضو نشيط
مصطفى النمر


عدد المساهمات : 106
تاريخ التسجيل : 06/12/2010
العمر : 50

المعايير القوميه لرياض الاطفال  Empty
مُساهمةموضوع: المعايير القوميه لرياض الاطفال    المعايير القوميه لرياض الاطفال  Icon_minitimeالأحد 30 سبتمبر 2012 - 20:01


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
لمرحلة رياض الأطفال خصوصيتها التي تميزها عن مراحل التعليم قبل الجامعي من حيث الأهداف، وطبيعة المتعلمين، ومحتوى البرنامج التعليمي وأساليب التعليم والتعلم... وهو ما استلزم بناء معايير قومية تراعي تلك الخصوصية
و هى اولى مراحل التعليم التى تطبق المعايير القوميه للتعليم فى مصر.
وكتاب المعايير القومية لرياض الاطفال هو ما يؤخذ منه التخطيط السنوى والشهرى وعمل الخطة السنوية لا يتم الا من خلال مجالات ومؤشرات مجالات محتوى المنهج ومجالات المحتوى السبعه هى :

 مجالات ومعايير فنون اللغة
ومجالات فنون اللغه تقسم الى قسمين لغه عربيه واخرى اجنبيه وبذلك يكون يكون لدينا ثمانى مجالات
 مجالات ومعايير المفاهيم الاجتماعية
 مجالات ومعايير القيم الدينية والأخلاقية
 مجالات ومعايير الرياضيات
 مجالات ومعايير العلوم
 مجالات ومعايير التربية البدنية والصحة
 مجالات و معايير فنون الأداء

مجالات ومعايير
محتــــــــــوى المنهج

مجالات ومعايير فنون اللغة
مجال الفهم
المعيار: الفهم و الاستجابة لما يستمع إليه.
مجال التواصل الشفوي
المعيار الأول: الوعي بأصوات اللغة ونطقها.
المعيار الثاني: استخدام اللغة المنطوقة في التعبير عن الأفكار والمشاعر.
مجال الاستعداد للقراءة (مهارات ما قبل القراءة)
المعيار الأول: تنمية استعدادات الطفل لتعلم القراءة.
المعيار الثانى: اكتساب الوعي بالكلمة المطبوعة.
مجال الاستعداد للكتابة (مهارات ما قبل الكتابة)
المعيار: امتلاك الطفل المتطلبات القبلية للكتابة.

مجالات ومعايير المفاهيم الاجتماعية
مجال المواطنة
المعيار: اكتساب الطفل قيم المواطنة ومبادئ الديمقراطية.
مجال المفاهيم التاريخية
المعيار الأول: وعي الطفل بتاريخ وطنه وارتباطه بالأحداث والناس.
المعيار الثاني: وعي الطفل بتاريخ الوطن من خلال الآثار والمعابد والأماكن.
مجال المفاهيم الجغرافية
المعيار: إكساب الطفل المفاهيم الجغرافية الأساسية.
مجال المفاهيم الاقتصادية
المعيار الأول: وعي الطفل بالمفاهيم الاقتصادية الأساسية.

مجالات ومعايير القيم الدينية والأخلاقية
مجال الإيمان
المعيار: ترسيخ أسس الإيمان عند الطفل.
مجال المعاملات الدينية والأخلاقية
المعيار: ممارسة الطفل للمعاملات الدينية والأخلاقية.

مجالات ومعايير الرياضيات
مجال الأعداد والعلاقات العددية
المعيار: فهم الخواص الأساسية للمفاهيم العددية وتوظيفها.
مجال التقدير والحساب العقلي
المعيار: استخدام الطرق الأساسية عند إجراء العمليات الحسابية.
مجال القياس
المعيار: فهم الخواص الأساسية لمفاهيم القياس وتوظيفها.
مجال الهندسة والحس المكاني
المعيار: فهم الخواص الأساسية للمفاهيم الهندسية وتوظيفها.
مجال العلاقات الجبرية والبيانات
المعيار: فهم الخواص الأساسية لمفاهيم العلاقات الجبرية ومعالجة البيانات وتوظيفها.

مجالات ومعايير العلوم
مجال المعرفة الفيزيقية
المعـيار: تنمية معرفة الطفل بالفيزياء الكونية.
مجال علوم الحياة
المعيار: تنمية معرفة الطفل بالكائنات الحية وتعامله معها.

مجال البيئة وعلوم الأرض
المعيار: تنمية معرفة الطفل بالبيئة وعلوم الأرض.
مجال التطبيقات التكنولوجية
المعيار: تنمية معرفة الطفل لتطبيقات التصميم التكنولوجي.

مجالات ومعايير التربية البدنية والصحة
مجال التربية البدنية
المعيار الأول: اكتساب الطفل المفاهيم الأساسية للنشاط الحركي.
المعيار الثاني: ممارسة أشكال النشاط الحركي.
مجال مفاهيم الصحة والأمان
المعيار الأول: تنمية العادات الصحية السليمة.
المعيار الثاني: تنمية مفاهيم الأمن والسلامة.

مجالات و معايير فنون الأداء
مجال فنون الموسيقى والإيقاع الحركي
المعيار الأول: ممارسة الطفل الغناء.
المعيار الثانى: ممارسة حركات إيقاعية مصاحبة للموسيقى.
المعيار الثالث: ممارسة العزف على الآلات الإيقاعية.
مجال الفنون البصرية
المعيار الأول: تنمية قدرة الطفل على إدراك عناصر الفنون البصرية في البيئة المحيطة.
المعيار الثاني: ممارسة الطفل لأنشطة التعبير الفنى المسطح والمجسم.
مجال الفنون المسرحية
المعيار الأول: الاستجابة للأعمال الدرامية.
المعيار الثاني: ممارسة الأعمال الدرامية والمسرحية.
وفيما يلى سوف نتحدث عن كل مجال من المجالات الثمانى على حده بكل معاييره ومؤشراته
وبذلك يصبح لدى معلمه رياض الاطفال وولى الأمر كتاب المعايير الخاص بمرحله رياض الاطفال وهو ما تقوم المعلمه بالتحضير منه للخطه السنويه والشهريه والاسبوعيه والبرنامج اليومى .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصطفى النمر
عضو نشيط
عضو نشيط
مصطفى النمر


عدد المساهمات : 106
تاريخ التسجيل : 06/12/2010
العمر : 50

المعايير القوميه لرياض الاطفال  Empty
مُساهمةموضوع: رد: المعايير القوميه لرياض الاطفال    المعايير القوميه لرياض الاطفال  Icon_minitimeالأحد 30 سبتمبر 2012 - 20:07


أولا : مجالات و معايير فنون اللغة
مجال : الفهم

المعيار : الفهم و الاستجابة لما يستمع اليه
المؤشرات :
• تنمو قدرة الطفل علي الاستماع و التركيز
• يعيد ترتيب الأحداث المعبرة و المواقف كما وردت في المحتوي المسموع
• يفهم و يتبع التعليمات البسيطة ذات الخطوة الواحدة أو الخطوتين علي الأكثر
• يطرح تساؤلات عن أشياء استمع اليها
• يستخلص معلومات و أفكار مما استمع اليه
• يتوقع نهايات و نتائج للأحداث و المواقف التي يستمع اليها
• يقترح مواقف و حلول بديلة لما استمع اليه
• يظهر مشاعره تجاه احداث و مواقف استمع اليها مثل ( ايماءات – اشارات – تعبيرات الوجه )
مجال : التواصل الشفوي
المعيار الأول : الوعي بأصوات اللغة و نطقها
المؤشرات:
• يميز أصوات الحروف في الكلمات المكونة من ثلال اصوات مثل ( كلب – قلم – جرس )
• يحدد المقاطع الصوتية في الكلمات ذات المقطعين مثل ( بابا – ماما – باب – شباك ) أو ثلاث مقاطع مثل ( صابونة – ليمونة )
• يميز أصوات الحروف متقاربة المخرج مثل ( ث-س-ص-ط-د-ض )
• يتعرف علي الكلمات ذات السجع أي الكلمات ذات النهايات المتشابهة مثل ( قطة – بطة – فأس – كأس )
• ينطق أصوات الحروف الهجائية من مخارجها الصحيحة
• يردد ما يستمع اليه من كلمات و أناشيد
المعيار الثاني : استخدام اللغة المنطوقة في التعبير عن الأفكار و المشاعر
المؤشرات :

• يستخدم الكلمات في التعبير عن مشاعره مثل ( اعتذار – فرح – ضيق )
• يتحدث في جملة تامة
• يستخدم الكلمات المناسبة للموقف و الجمهور
• يسرد قصة في تسلسل
• يستخدم ألفاظا و قواعد و تراكيب جديدة في الكلام
• يشارك بالأفكار أثناء الحوار
• يبدي رايه في مادة عرضت عليه عبر الوسائط المتعددة مثل( تلفاز – حاسب آلي – فيديو – كاسيت )
مجال : الاستعداد للقراءة ( مهارات ما قبل القراءة )
المعيار الأول : تنمية استعدادات الطفل لتعلم القراءة

المؤشرات :
• يميز أوجه التشابه و الاختلاف في رسم حروف الهجاء مثل ( س-ش-ت-ث )
• يربط بين صورة الحرف و صوته
• يتعرف أشكال الحروف من خلال متابعة برمجيات متخصصة في تعليم اللغة
• يربط بين الصورة و أجزاء الكلمة الدالة عليها
• يكون كلمات جديدة من عدة حروف
• يقرأ أسمه و كلمات تدرب عليها
• يربط بين الكلمة و دلالتها مثل ( سحاب – سعادة )
المعيار الثاني : اكتساب الوعي بالكلمة المطبوعة
المؤشرات :
• يميز أنواع المادة المطبوعة مثل ( جريدة – كتاب – قصة – ملصق )
• يتعرف الملامح الأساسية للمواد المطبوعة مثل الغلاف الخارجي – العنوان – قائمة محتويات )
• يتابع الكلمات من اليمين الي اليسار و من أعلي الي اسفل
• يستعين بالصور في فهم الأحداث و الشخصيات في القصة
مجال الإستعداد للكتابة ( مهارات ما قبل الكتابة )
المعيار : امتلاك الطفل المتطلبات القبلية للكتابة

المؤشرات :
• يتعرف علي استخدام أدوات الكتابة
• يتبع مسارا مخططا لرسم صورة و حرف و كلمة
• يحاكي حروفا و كلمات بسيطة
• تنموقدرته علي التحكم في القلم عن طريق التآزر بين حركة العين مع اليد
• يتبع اتجاه الكتابة العربية من اليمين الي اليسار و من أعلي الي اسفل
• يكتب احرف قليلة من الحروف الأبجدية و اسمه
• يستخدم لوحة المفاتيح بالحاسب الآلي في كتابة الكلمات المألوفة مثل اسمه و كلمات أخري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصطفى النمر
عضو نشيط
عضو نشيط
مصطفى النمر


عدد المساهمات : 106
تاريخ التسجيل : 06/12/2010
العمر : 50

المعايير القوميه لرياض الاطفال  Empty
مُساهمةموضوع: رد: المعايير القوميه لرياض الاطفال    المعايير القوميه لرياض الاطفال  Icon_minitimeالأحد 30 سبتمبر 2012 - 20:15

ثانيا :- مجالات و معايير المفاهيم الاجتماعية
مجال : المواطنة
المعيار : اكتساب الطفل قيم المواطنة و مباديء الديمقراطية
المؤشرات :
• يمارس الطفل مشاعر الانتماء للوطن مثل (اشخاص –أماكن – نظم )
• يظهر مشاعر طيبة تجاه رموز الوطن ( مثل العلم – النيل – القائد )
• يراعي الأداب العامة مثل السلوك – الحوار – المظهر – العلاقات )
• يتبع القوانين و القواعد مثل ( النظام – المرور- النظافة )
• يلتزم بالقيم الاجتماعية الداعمة للتقدم و السلام الاجتماعي مثل ( التسامح- التعاون- المبادأة –تحمل المسؤلية – الاخاء –المساواة00)
• يتعرف اهمية المهن و الادوار المختلفة و الملكية العامة
مجال المفاهيم التاريخية
المعيار الاول : وعي الطفل بتاريخ وطنة و ارتباطه بالاحداث و الناس
المؤشرات :
• يتعرف الطفل علي بعض الأحداث التاريخية التي تنمي اعتزازه بالوطن و انتماءه له (تحرير سيناء – بناء الأهرامات )
• يتعرف علي أهم الأعياد و المناسبات التي يحتفل بها المصريون مثل
• عيد الفطر – عيد الأضحى – شم النسيم – عيد الأم – عيد الميلاد المجيد )
• يتعرف علي بعض العادات المصرية المرتبطة بالأعياد و المناسبات
• يشارك في الاحتفالات و الأعياد القومية و يقدرها
• يقارن بين حياة الأجداد في الحقب المختلفة و وضع الناس الآن
• يتعرف علي بعض الشخصيات التاريخية التي حققت انجازات للوطن مثل
• خوفو – جمال عبد الناصر )
• يربط بين انجازات الأشخاص و مشاعر التقدير و الاحترام
المعيار الثاني : وعي الطفل بتاريخ الوطن من خلال الآثار و المعابد و الأماكن
المؤشرات :
• يتعرف علي اهم المعالم و الآثار المرتبطة بالحقب التاريخية المختلفة مثل ( الفرعونية – القبطية – الاسلامية )
• يتعرف علي بعض الأدوات المستخدمة في الحياة اليومية في العصور المختلفة مثل ( أدوات الصيد – أدوات الزراعة –أدوات الزينة – ادوات لحرب – المواصلات )
• يقارن بين بعض الدوات القديمة و الدوات المستخدمة حديثا
• يتعرف علي بعض الخامات التي استخدمها المصري في البناء و الصناعة مثل حجر رخام- عاج- خشب فضة – ذهب
• يتعرف علي دور النيل في حياة المصريين علي مر الغصور و يحافظ عليه
• يعتز بتراث وطنه و يحافظ علي آثاره
مجال المفاهيم الجغرافية
المعيار : إكساب الطفل المفاهيم الجغرافية الأساسية
المؤشرات
• يتعرف الطفل علي مفهوم الموقع من خلال وصف أين يسكن مثل ( بالقرب من نهر – بحر –تل )
• يشير الي مواضع الاشياء و مكان وجودها مثل امام – خلف – بجانب
• يميز بين الخريطة و نموذج الكرة الارضية باعتبارهما صورة مصغرة للعالم
• يتعرف علي الخصائص الطبيعية و البشرية التي تميز منطقته
• يتعرف علي مفهوم الطقس
• يميز الحالات المختلفة للطقس مثل ( حار – بارد- ممطر معتدل )
• يتعرف علي الملابس المناسبة لحالات الطقس المختلفة
• يتعرف علي وسائل النقل المختلفة مثل الطائرات – القطارات – السفن
• يكتشف وسائل الاتصال المختلفة مثل ( التلفاز- التليفون- الفاكس – الهاتف – النت )
• يجرب محادثة او اتصال مع اصدقاء في أماكن بعيدة عبر الحاسب الآلي
• يقارن بين وسائل المواصلات و الاتصال
مجال المفاهيم الاقتصادية
المعيار : وعي الطفل بالمفاهيم الاقتصادية الأساسية
المؤشرات :
• يتعرف الطفل علي السلع و الخدمات و يعطي أمثلة علي كل منها
• يعرف أن المصادر أو المواد المتشابهة من الممكن استخدامها بطرق متعددة مثل استغلال قطعة ارض فارغة في بناء حديقة أو سوق تجاري أو ملعب كرة
• يتعرف علي بعض السلع و الخدمات التي تمولها الحكومة مثل المدارس العامة – أقسام الشرطة – المطافئ – الحدائق
• يعرف معني كلمة ثمن او السعر و علاقتها بالنقود
• يحاكي مواقف البيع و الشراء مع الأطفال الآخرين
• يصف الأعمال و الوظائف التي يقوم بها الأفراد في المجتمع
• يقارن بين الأدوار في المنزل و المدرسة و المجتمع
• يعرف أماكن بيع السلع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصطفى النمر
عضو نشيط
عضو نشيط
مصطفى النمر


عدد المساهمات : 106
تاريخ التسجيل : 06/12/2010
العمر : 50

المعايير القوميه لرياض الاطفال  Empty
مُساهمةموضوع: رد: المعايير القوميه لرياض الاطفال    المعايير القوميه لرياض الاطفال  Icon_minitimeالأربعاء 3 أكتوبر 2012 - 1:46

ثالثا :- مجالات ومعايير القيم الدينية و الأخلاقية
مجال الإيمان
المعيار : ترسيخ أسس الإيمان عند الطفل
المؤشرات :
• يتعرف الطفل علي وجود الله سبحانه وتعالى من خلال مخلوقاته
• يتعرف علي مظاهر قدرة الخالق في نفسه و فيما حوله
• يحترم الكتب السماوية
• يوقر الأنبياء و الرسل
• يربط بين العمل الصالح و الثواب
مجال المعاملات الدينية و الأخلاقية
المعيار: ممارسة الطفل للمعاملات الدينية و الأخلاقية
المؤشرات :
• يحمد الله و يشكره علي نعمه و عطاياه و يحافظ عليها
• يذكر الله عند تناول الطعام و بداية أداء الأعمال
• يظهر وعيا بأهمية الطهارة
• يحافظ علي دور العبادة و يحترمها
• يتعامل باحترام مع الوالدين و يعرف فضلهما عليه و واجباته نحوهما
• يلتزم بآداب زيارة الأقارب و الجيران مع الوالدين
• يعطف علي الفقراء و المساكين
• يمارس آداب السلوك القويم مثل الصدق – الأمانة – مساعدة العاجز – إتقان العمل – الاستئذان –السلام – رد التحية )
• يعتاد الرفق بالحيوان و المحافظة علي النباتات
• يحافظ علي الممتلكات العامة و الخاصة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المعايير القوميه لرياض الاطفال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  التوصيف الوظيفى لرياض الاطفال
» الفرق بين المعايير والأدلة والشواهد
» المعايير التى من خلالها نقيس مدى السويه لدى الفرد(الصحه النفسيه)
»  اخلاق الاطفال
» الخوف عند الاطفال

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدكتور ياسر عبدالله :: التربية والتعليم :: التربية والتعليم :: رياض الأطفال-
انتقل الى: