تعريف الخوف
فقد عرفه عبد العزيز القوصى(1948م:329)بأنه(حالة انفعالية داخلية طبيعية يشعر بها الفرد فى بعض المواقف ويسلك فيها سلوكا يحاول به الابتعاد عن مصدر الضرر)
كما عرفه أسعد رزق(1977 م:128)بأنه هو(أحد الانفعالات البدائية العنيفة يتملك المرء فيشله عن الحركه و يخمد نشاطه، ويتصف الخوف بحدوث تغيرات واسعة المدى فى الجسم، كما يتصف بسلوك لدى الشخص قوامه الهرب أوالفرارأوالكتاب أمام المثير الخارجى)
أن الخوف فطرى،وأما مثيرات الخوف فهى مكتسبة أو أن بعضها مكتسب والكثير منها فطرى كالخوف من الحيوان المفترس ومن الحيات ومن عوامل الطبيعة القاتلة.
أنواع الخوف
لعلماء النفس وجهات نظر مختلفة فى تصنيف الخوف وتقسيمة ،بحسب وجهات نظرهم المختلفة،فبعضهم يقسم الخوف الى خوف موضوعى له موضوع محدد،والى خوف عام ليس له موضوع محدد.
وبعضهم يقسم الخوف الى خوف عادى وهوالخوف الذى يتناسب مع حجم المثير والى خوف مرضى وهو الخوف الذى لا يتناسب مع حجم المثير،وهو خوف شاذ ودائم ومتكرر ولا يعرف المريض سببه
أسباب الخوف
يرجع الخوف لعدة أسباب وعوامل هى:-
(1)تخويف الاطفال وعقابهم،والحكايات المخيفة التى تحكى لهم والخبرات المريرة القاسية التى يمرون بها ،والخبرات المكتوبة خاصة أيام الطفولة المبكرة.
(2)الظروف الاسرية المضطربة مثل الشجار والانفصال والطلاق والعطف الزائد والحماية الزائدة والوالدان العصبيان والسلطة الوالدية المتزمتةوالتربية الخاطئة كالمنع والعقاب والرهبة وعدم المساواة بين الاطفال.
(3)خوف الكبار وإنتقاله عن طريق المشاركة الوجدانية والايحاء والتقليد ،وعدوى الخوف من مريض به إلى مخالطيه.
(4)الفشل المبكر فى حل المشكلات.
(5)القصور الجسمى ،والقصور العقلى،والرعب من المرض.
(6)الشعور بالاثم وما يرتبط به من خوف،مثل خوف المريض من الامراض الجنسية نتيجة لشعوره بالذنب الناجم عن إتصال جنسى محرم.
أعراض الخوف:-
- اختلال وظائف الجهاز العصبى الذى يؤثر على أغلب الوظائف الجسمية الداخلية.
- زيادة كمية السكر فى الجسم .
- جفاف الفم نتيجة لإنقباض الأوعية الموية المحيطة.
- الأفكار الوسواسية والوسواس القهرى.
- النقد والسخرية والتهكم وتضييع الوقار والجرأة والشجاعة.
- الإنطواء والإمتناع عن القيام بالسلوك العادى ,فيصبح الخوف عائقا ومعجزا.
كيفية التغلب على الخوف
1- التفاهم مع الطفل حول الشىء المخيف.
2- تدريب الطفل على مواجهة مصادر الخوف بعد موافقته.
3- مراقبة المحتوى المقدم للطفل.
4- مرافقة نمو الطفل بالخبرة والممارسة .
5- محاولة اتزان سلوك الوالدين فى المواقف الصعبة .
6- مراقبة النموذج الجيد والمكافأة على تقليده.
7- إبعاد الطفل مؤقتا عن مثيرات الخوف.
8- الكشف عن مصادر مخاوف الطفل.
9- علاج الأطفال أو علاج مخاوف الوالدين.
10- تعديل المدرس لأسلوب معاملة الأطفال.
بيشوى فخرى بدير بطرس
شعبة اللغة الانجليزية
مجموعة 16