بسم الله الرحمن الرحيم
جامعة جنوب الوادى
كلية التربية بقنا
قسم علم النفس
الزمن : ساعة ونصف
امتحان مادة علم النفس الفروق الفردية لعام 2010 –1431هـ
دبلوم نظام العام الواحد
أجب عن الأسئلة التالية :-
السؤال الأول :-
أ) تناول بالشرح ما يلى :-
1- العوامل التى تؤثر على سرعة وفاعلية التعلم عند " ديفيد أوزبل " ؟
2- العمليات الأساسية لنموذج معالجة المعلومات ؟
3- استراتيجية (التسميع– انتشار أثر التنشيط –العصف الذهنى) كاستراتيجيات تعزز الذاكرة على الاحتفاظ .
ب) اكمل العبارات التالية مع شرح الكلمات الناقصة بإيجاز :-
1- خصائص البنية المعرفية ..... ، .... ، .... ، .... ، .... ، ...... ،....
2- عمليات التعرف القائم على الملاحظة عند البرت باندورا .... ، .... ، .... ، ....
3- من مبادئ التعلم عند برونر .... ، .... ، .... ، ....
ج) اذكر فرقاً واحداً بين كل زوج من الأزواج التالية :-
[ (التقييم - التقويم )،( بطيئ التعلم – المتأخرين دراسياً )، ( الاستدعاء -التعرف) ،
( التداخل القبلى – التداخل البعدى ) ، ( الانطفاء - النسيان ) ، (التعليم - التعلم) ].
=======================================
السؤال الثانى: أ ) اذكر :-
1- أهم العوامل التى تؤثر فى صدق وثبات الاختبار ؟
2- الافتراضات الأساسية للفروق الفردية ؟
3- كيفية حساب الدرجة المعيارية المعدلة ؟ مع ذكر خصائصها ؟
ب)انسب كل مصطلح من المصطلحات الآتية للعالم الذى نادى به؟مع تعريف هذاالمصطلح:
( الاستعداد – الاكتشاف – التعلم بالنمذجة – النمو المعرفى – المعنى –تكلفة الاستجابة ).
=======================================
السؤال الثالث : أ ) فسر :-
1- أن نظام عمل المخ أو العقل البشرى يعاكس أسلوب او نظام الحاسب الآلى .
2- أن ( الأبنية المعرفية – الذاكرة العاملة ) لها دور فعال وكبير لدى المتعلم .
ب) لحساب ثبات اختبار يقيس المهارات الاجتماعية قام أحد الباحثين بتطبيق الاختبار على عينة من الطلاب عددهم (10) طلاب وبعد التطبيق قام بتجزئة الاختبار كما هو موضح :
و ف ك ن ط م ع س ب أ الطلاب
3 6 1 5 2 1 4 3 2 4 درجات الأسئلة الفردية
4 2 5 1 3 7 1 1 3 2 درجات الأسئلة الزوجية
كيف يمكنك حساب الثبات ؟ علماً بان الانحرافات المعيارية غير متساوية .
انتهت الأسئلة بحمد الله تعالى
امتحان فى مادة علم النفس الفروق الفردية
مقدم للدكتور ياسر عبد الله
من / دعاء أحمد عيد أحمد
مجموعة نظرى : 17
مجموعة عملى : 169
شعبة : علم النفس