التطبيقات التربويه لنظريه بافلوف
1- ضروره حصر مشتتات الانتباه فى غرفه الفصل حتى لا تكثر المثيرات المحايده التى لا علاقه لها بالموقف التعليمى
2- ضروره ربط تعلم التلاميذ بدوافعهم من جهه وتعزيز العمل التعليمى من جهه اخرى لان غياب المثير الغير شرطى يؤدى الى اطفاء الاستجابه المتعلمه
3- تعتبر عمليات التعميم والتمييز من العمليات المهمه التى يمكن الاستفاده منها فى تعلم الحقائق والمعارف والمفاهيم والمبادىء فى اى مناهج دراسيه
4 - يمكن الاستفده من قانون الانطفاء فى ابطال العادات السيئه التى تظهر عند التلاميذ اثناء القراءه او الكتابه او الحساب.
كيف يمكن تطبيق هذه النظريه فى التعليم
عند تطبيق هذه النظريه فى العمليه التعليميه يجب تحديد العناصر التاليه :-
اولا : المشكله
(المشكله)
عنوان الدرس
المكونات الماديه لجهاز الحاسب الالى
ثانيا : المثيرالغير شرطى ( الطبيعى )
وهنا سوف احضر له مكونات ماديه حقيقيه لجهاز الحاسب الالى :
مثل
(شاشه الجهاز - السماعات- وحده المعالجه المركزيه- الطابعه – لوحه المفاتيح – الماوس –عصا الالعاب)
وعندما اقوم بجعله يرى كل مكون من المكونات سوف اقوم بشرح كل مكون من المكونات
مثل :
1- الشاشه
وظيفتها
تقوم بعرض البيانات والمعلومات للمستخدم
2- الطابعه
وظيفتها
تقوم باخراج البيانات التى تم معالجتها واخراجها على الاوراق
3- السماعات
وظيفتها
مسئوله عن اخراج الصوت من داخل الجهاز
4- وحده المعالجه المركزيه
وظيفتها
تقوم بمعالجه البيانات الداخله اليه من وحدات الادخال واخراجها من خلال وحدات الاخراج
وهكذا الى ان انتهى من شرح كل مكون من المكونات
ثالثا : المثير الشرطى ( المثير المحايد )
وهنا سوف اقوم بتقديم مجموعه من الصور للمكونات الماديه
حتى تقوم بدور المثير المحايد بجانب المثير الطبيعى .
رابعا : قانون التدريب
وفى هذه المرحله سوف اقوم بشرح تلك المكونات مره ثانيه وبنفس الطريقه
سوف احضر له المكونات الطبيعيه ومع كل مكون من المكونات سوف اقوم بذكر وظيفته ثم اظهر له صوره هذا المكون التى تقوم بدور (المثير الشرطى).
خامسا : قانون التعميم
وفى هذا القانون سوف استخدم الصور للمكونات الماديه كمثير مشابهه للمثير الاصلى
لمعرفه مدى حدوث الاستجابه ام لم تحدث الاستجابه.
سادسا : الاستجابه الشرطيه
وفيها سوف اقوم بأحضار الصور للمكونات الماديه وابدء بسؤال الطالب
ما اسم هذه الصوره
سوف يقوم احد الطلاب بالاجابه الصحيحه ويذكر اسم المكون الموجود بالصوره
وهنا سأقدم له نوع من انواع الثواب وهو ان اطلب من باقى التلاميذ التصفيق له وتعزيزه بكلمه (برافو او احسنت)
ثم سأجعل طالب اخر يقوم ويذكر لى وظيفه هذا المكون سوف يقوم بالاجابه الصحيحه وسأقوم ايضا بتعزيزه كنوع من انواع الثواب
ثم
سأحضر صوره اخرى لاحد المكونات
وسأطلب منهم معرفه اسم المكون الذى يوجد بالصوره
ففى حاله عدم معرفه الطالب الاجابه الصحيحه
واجاب اجابه خاطئه
سوف اقوم بمعاقبته
مثل
(تجاهله او انقاص درجاته فى اعمال السنه )
كنوع من انواع العقاب
قانون التمييز
وفى هذا القانون سوف ارى هل الطالب قادر على اظهار الاستجابه فى حاله المواقف المتشابهه ام غير قادر على اظهارها
مثل
سوف اقوم برسم مكون من المكونات على السبوره
(رسم كروكى )
وسأرى هل الطالب قادر على اظهار الاستجابه من هذه الرسمه ام لا
سأطلب من الطالب معرفه اسم هذه الرسمه
فأذا اجاب الاجابه الصحيحه اذا يكون لديه القدره على التمييز فى المواقف المتشابهه للمكونات
وسأعزز له ذلك كنوع من انواع الثواب
اما فى حاله عده معرفته لها يكون الطالب غير قادر على التمييز للتشابه للمكونات
فمن الممكن ان افرض عليه نوع من انواع العقاب .