| تطبيقات تربوية | |
|
+70زينب سعيد خليل خالد السيد طه محمد عفاف عبد الفتاح عيسى محمد سلوى عبدالعاطي توفيق محمد أسماء محمد حسن أحمد محمود عيد هناء هاشم إبراهيم ايمان محمد صديق عبدالله مديحة عمران أحمد إبراهيم احمد محمود حسن سليم عزة فوزى عبدالدايم محمد هند عادل طلحة احمد محمد ابراهيم محمد هناء عفيفى الطواب سحر فتحى محمود سمية محمد عبد العزيز رحمه على صابر أسمة عبدالله ابوالمجد مهدية شعبان يوسف عفاف حسن محمد اسماء حامد محمود حسن سمية عبد الغنى ركابى عزيزة محمود يسن محمد فؤاد سمرى ابسخرون هند سعد يونس حسين منار عبد العظيم احمد محمد امل سعد عبداللاه محمد ولاء محمد عامر هند طلحة عبد اللاه محمد دعاء عبد الحميد بدوى محمد منه الله احمد عطالله سارة حسين احمد معوض reham hamdallah mahmoud ايمان عبد الحسيب غنوى محمد احمد مرتضى وجدى عوض محارب فاطمة محمد حسنى صافيه عبد الحميد محمود hagersaleh عبدالرحيم عبدالله محمد Waleed Dahi Ali Yousef محمود محمد علي ريهام وحيد أمانى حسن Asmaa Hassan Amin Eman Mohamed Ahmed احمدعبدالرحمن احمد2 هالة ابوالحسن زينب عبدالحميد عبداللطيف احمد محمد سعيد احمد داليامصطفى محمدعلى الخطيب Heba Dahshur دعاء أحمد محمد منى سيد جابر الطيب اسماء جمال حسن علي mina zekry زينب مسعود احمد خليفة عبدالجليل احمد محمد جمال محمد عادل شوقي محمد رمضان جمعه كريمة محمد أحمد دعاء احمد مبارك مصطفي كريمه محمد حسين موسي جهاد محمود خليفة ايرين نعيم جبرة هدى حسين إسراء خيرى محمد أحمد ليلى حمادة حسين 74 مشترك |
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
ليلى حمادة حسين عضو جديد
عدد المساهمات : 2 تاريخ التسجيل : 05/03/2013
| موضوع: تطبيقات تربوية الأحد 17 مارس 2013 - 19:47 | |
| قانون الانطفاء : التطبيق التربوى له عندما يشرح المعلم ويستجيب التلاميذ فيستمر فى الشرح اما اذا فصلوا فيجب عليه ان يتوقف لانه حدث ضمور فى الاستجابة
قانون الاثر ل ثرودايك :التطبيق التربوى له على المعلم ان يقدم الوسائل التعليمية التى تعينه على ترك اثر طيب حتى لايمل التلاميذ فيكره المادة
ليلى حماده حسين شحات شعبة تجارة مجموعة 3 الرقم فى القائمة 476 | |
|
| |
إسراء خيرى محمد أحمد عضو جديد
عدد المساهمات : 2 تاريخ التسجيل : 27/02/2013
| موضوع: التطبيق التربوى الخاص بنظرية التعلم بالترابط عند إدوارد الأحد 17 مارس 2013 - 20:40 | |
| وفقا لقانون التدريب أو التكرار أو المران فهذا القانون يتم استخدامه فى المدرسة عن طريق الاستعمال وهو أن أدرب التلاميذ على كثرة إستعمال الكلمة فى الجمل المختلفة فى دروس النحو والقراءة فتوضع الكلمة فى جمل مختلفة بمعانى مختلفة | |
|
| |
هدى حسين عضو جديد
عدد المساهمات : 7 تاريخ التسجيل : 03/03/2013
| موضوع: نظريات التعلم الأحد 17 مارس 2013 - 21:17 | |
| نظريات التعلم السلوكية <التطبيق التربوي الخاص ببافلوف > لقد ساعدتنى هذة النظرية فى معرفة السلوك الظاهرى للطلاب فى الفصل من حيث عرضى للمثيرات المتكررة لهم وحدوث استجابة منهم . هدى حسين محمد عبد الجليل المجموعة الاولى :لغة عربية | |
|
| |
ايرين نعيم جبرة عضو جديد
عدد المساهمات : 2 تاريخ التسجيل : 20/02/2013
| موضوع: تطبيقات لاحد قوانين بافلوف وثورنديك الأحد 17 مارس 2013 - 21:22 | |
| قانون الاقتران او الاكتساب لايفان بافلوف : هو تكرار الاقتران بين المثير الشرطى و الغير شرطى يؤدى الى تقوية الارتباط بينهما ومن ثم حدوث الاستجابة الشرطية مثل خوف الطفل من الذهاب الى المدرسة عندئذ يقوم والده بتشيجعه ويعزز لديه حب الذهاب الى المدرسه ففى اول مره يعطيه قطعة شيكولاته ومرة اخرى يعطيه مبلغ من المال ومره اخرى يقوم بشراء ملابس جديدة له وبهذه الطريقة يعزز لديه ويشجعه على الذهاب الى المدرسة ثانيا:قانون الاستعدادعند ثورنديك هو يشير الى الحاله المزاجية التى عليها الفرد عند مواجهة المثير والذى يؤهل المتعلم الى بعض الاستجابات والنفور من البعض الاخر ومن امثلة ذلك اذا ذهب الطالب الى المذاكرة ولديه قابلية وحب لهذه المذاكرة فان هذا يؤدى الى شعور الطالب بالارتياح والرضا والسرور اما اذا ذهب الى المذاكرة وليس لديه قابليه او فى حالة من الضيق والضجر فان هذا لايؤدى الى النتائج المطلوبة بل يأتى بنتائج عكسية وايضا الى حالة من عدم الارتياح | |
|
| |
جهاد محمود خليفة عضو جديد
عدد المساهمات : 1 تاريخ التسجيل : 10/03/2013
| موضوع: التطبيق التربوى الخاص بنظرية جشتالت الأحد 17 مارس 2013 - 21:56 | |
| التطبيق التربوى الخاص بنظرية جشتالت اى انة يمكن الاستفادة من هذة النظرية فى عرض قاعدة نحوية وهو شرح القاعدة ككل بصورة مبسطة تتضمن المبادئ الاساسية للقاعدة حتى يسهل على الطلاب ادراك القاعدة وفهمها ثم جعل الطلاب يطبقون على القاعدة وعند المعرفة انهم ادركوا القاعدة ابدأ فى الآجزاء المعقدة من القاعدة بالشرح والتطبيق عليها . | |
|
| |
كريمه محمد حسين موسي عضو جديد
عدد المساهمات : 4 تاريخ التسجيل : 04/03/2013
| موضوع: د/ياسر عبدالله للتاصيل والمعرفة الأحد 17 مارس 2013 - 22:01 | |
| التطبيق التربوى رقم 1: من قوانين بافلوف.3-الاسترجاع التلقائى :عندما اقوم بتدريس مادةالرياضيات يقوم الطالب باسترجاع بعض القواعد والقوانين التى تساعده فى فهم الدرس الجديد مثال:مساحة المستطيل=الطول*العرض هذا القانون يتم اخذه فى الصف الخامس الابتدائى ويتم استرجاعه فى المرحلة الاعدادية.
الاسم:كريمة محمد حسين موسى المجموعة:3 شعبة:تجارة | |
|
| |
دعاء احمد مبارك مصطفي عضو جديد
عدد المساهمات : 16 تاريخ التسجيل : 24/12/2012 العمر : 34
| موضوع: تطبيقات تربوية الأحد 17 مارس 2013 - 22:13 | |
| تطبيقات تربوية لنظرية بافلوف: *مواصلة الشرح للطلاب في حالة الفهم والاستجابة والكف عند عدم الفهم والتواصل. *تعزيز الطالب عقب كل إجابة والطفل عقب تعلم أي شيء جديد. *تأكيد التنافس والتعاون الجماعي أكثر من الفردي. *تعاون الطلاب في معرفة الفروق وأوجه الشبه بين المواقف بحيث يمكنهم التمييز والتعميم بطريقة مناسبة. *الطلب من طالب يخشي الحديث أمام طلاب الفصل أن يقرأ أمام مجموعة صغيرة وهو جالس في مقعده ثم يقرا واقفا.... تدريجيا يقرأ أمام جميع الطلاب في الفصل. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تطبيقات تربوية لنظرية ثورنديك: *البعد عن الضرب وتعزيز الإجابة الصحيحة لان ذلك يترك اثر طيب عند الطلاب ويشجعهم علي المشاركة. *تعلم الطلاب الخبرة ورسم الخرائط وتعلم الرياضيات نتيجة التكرار والممارسة والتدريب. *يجب علي المعلم تهيئة التلاميذ والاهتمام بحالتهم النفسية قبل الدخول في الدرس. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تطبيقات تربوية لنظرية الجشطلت: *تشجيع الأطفال لحل البازل.
دعاء احمد مبارك مصطفي شعبــــــة علــــــوم مجموعــــــــــــة 2 | |
|
| |
كريمه محمد حسين موسي عضو جديد
عدد المساهمات : 4 تاريخ التسجيل : 04/03/2013
| موضوع: د/ياسر للتاصيل الاسلامى والمعرفة الأحد 17 مارس 2013 - 22:14 | |
| التطبيق الثانى التربوى:ادوارد ثرونديك:الاثر3 :عندما يستطيع المدرس ان يشرح الدرس بطريقة سهلة وبسيطة يخلف انطباع جيد لدى الطالب خصوصا اذا كان فى المرحلة الابتدائية فيحبه الطالب فيحب كل المدرسين والعكس صحيح.
الاسم:كريمة محمد حسين موسى المجموعة:3 الشعبة:تجارة | |
|
| |
كريمة محمد أحمد عضو جديد
عدد المساهمات : 11 تاريخ التسجيل : 14/03/2013
| موضوع: نظريات التعلم قانون الاثر الأحد 17 مارس 2013 - 22:50 | |
| السلام عليكم التعليق على قانون الاثر اثر الثواب اكثر فاعلية من اثر العقاب فى عملية التعلم مثال :غالبية معلمى العلوم العلمية والرياضية بسبب معاملتهم يتركون اثر فى نفس المتعلم المجموعة الرابعة قسم اجتماع
| |
|
| |
محمد رمضان جمعه عضو جديد
عدد المساهمات : 11 تاريخ التسجيل : 26/01/2013 العمر : 35
| موضوع: تطبيقات لاحد قوانين بافلوف وثورنديك الأحد 17 مارس 2013 - 22:56 | |
| قوانين بافلوف وثورنديك في التطبيق التربوي
1-ايفان بافلوف قانون التمييز-( تحدث الاستجابه الشرطيه فقط للمثيرات الشرطيه المعززه) مثل -سوف اقوم برسم بعض الرسومات علي السبوره وسوف اري ان كان التلميذ قادرا علي اظهار الاستجابه من هذه الرسومات ام لا وسوف اطلب من التلميذ معرفه اسم هذه الرسومات فاذا اجاب اجابه صحيحه يكون لديه القدره علي التمييز في المواقف المتشابهه للمكونات وهنا سوف اقوم بالتعزيز له كنوع من انواع الثواب
2-بالنسبه لثورنديك
قانون الاستعداد -(هي الحاله المزاجيه التي يكون عليها الفرد عند مواجهه المثير) مثال علي ذلك_ اذا ذهب الفرد لعمله وان كان يعمل في مجال التعليم فان كان لديه قابليه وحب لعمله وشرح دروسه فان هذا يودي الي الشعور بالارتياح والرضا والسرور اما اذا ذهب وليس لديه قابليه للعمل سوف يشعر بالضيق والضجر والملل وهذا لايودي الي نتائج طيبه بل يؤدي الي نتائج عكسيه وغير طيبه
تم بحمد الله
الاسم_محمد رمضان جمعه
الشعبه _علم نفس
المجموعه_( 3 )
| |
|
| |
عادل شوقي عضو فعال
عدد المساهمات : 38 تاريخ التسجيل : 06/03/2013
| موضوع: إدوارد لي ثورندايك (31 أغسطس 1874 - 9 أغسطس 1949) الأحد 17 مارس 2013 - 23:46 | |
| إدوارد لي ثورندايك (31 أغسطس 1874 - 9 أغسطس 1949)[/b] من أوائل علماء النفس الذين حاولوا تفسير التعلم بحدوث ارتباطات بين المثيرات والاستجابات فالتعلم عند ثورندايك هو تغير آلي في السلوك يتجه تدريجيا إلى الابتعاد عن المحاولات الخاطئة ، فعلم النفس عند ثورندايك هو دراسة السلوك دراسة علمية والتعلم هو تغير في السلوك وقد عرفت نظرية ثورندايك، التي ظلت مسيطرة لعدة عقود من القرن الماضي على الممارسات التربوية في الولايات الأمريكية المتحدة باسم الترابطية، لأنه اعتقد أن التعلم عملية تشكيل ارتباطات بين المثيرات واستجاباتها. وقد طور ثورندايك، نظريته من خلال أبحاث طويلة، التي قام بها على أثر المكافأة في سلوك الحيوانات المختلفة .
وإحدى ابرز تجاربه كانت على القطة التي توضع في قفص له باب يمكن فتحه إذا سحبت القطة الخيط المدلى داخل القفص. وكانت مهمة القطة الخروج من القفص للحصول على الطعام (المكافأة) الموجود خارج القفص. وقد كرر ثورندايك هذه التجربة عدة مرات ،فوجد أن الوقت الذي تستغرقه القطة يتناقص تدريجيا إلا أن أصبحت تسحب الخيط فور دخولها القفص .وفسر ثورندايك عملية التعلم كالتالي: بعد تمكن القطة من فتح الباب كوفئت بطبق سمك فقويت الرابطة بين المثير والاستجابة وأهم مبادئ التعلم التي توصل إليها هي قانون الأثر. لم يكتفي ثورندايك بوصف التعلم ،بل حاول تفسيره بارتباطات مباشرة بين المثيرات و الاستجابات، تتحكم في قوتها أو ضعفها قوانين رئيسية وأخرى ثانوية،. و تسمى هذه الروابط بقوانين التعلم . القوانين الرئيسية 1- قانون الأثر: عندما تكون الرابطة بين المثير والاستجابة مصحوبة بحالة ارتياح فإنها تقوى، أما إذا كانت مصحوبة بحالة ضيق أو انزعاج فإنها تضعف 2- قانون التدريب (التكرار):إن تكرار الرابطة بين المثير والاستجابة يؤدي إلى تثبيت الرابطة وتقويتها وبالتالي يصبح التعلم أكثر رسوخا 3- قانون الاستعداد: يصف الأسس الفسيولوجية لقانون الأثر ، فهو يحدد ميل المتعلم إلى الشعور بالرضي أو الضيق أما القوانين الثانوية فهي:
1-قانون الانتماء:في هذا القانون، الرابطة تقوى بين المثير والاستجابة الصحيحة كلما كانت الاستجابة أكثر انتماء إلى الموقف 2- قانون الاستقطاب:تسير الارتباطات في الاتجاه الذي كانت قد تكونت فيه بطريقة أيسر من سيرها في الاتجاه المعاكس 3- قانون انتشار الأثر:وضع ثورندايك هذا القانون بعد عام 1933، حيث يرى أن أثر الإثابة لا يقتصر على الربط فقط، وإنما يمتند إلى الروابط المجاورة التي تتكون قبل إثابة الرابطة وبعد إثابتها 4-قانون التعرف:يسهل على المتعلم ربط وضع مثيري معين باستجابة معينة إذا تمكن المتعلم من التعرف على الوضع وتميزه نتيجة مروره بخبراته السابقة. 5- قانون الاستجابة المماثلة: يكون تصرف المتعلم إزاء وضع جديد مشابها لتصرفه مع الوضع القديم وهذا يعني انه استفاد من خبراته السابقة. 6- قانون قوة العناصر وسيادتها: تتجه استجابة المتعلم للعناصر السائدة في الموقف أكثر مما تتوجه إلى العناصر الطارئة غير السائدة عادل شوقي قسم فلسفة رقم 83
عدل سابقا من قبل عادل شوقي في الأحد 24 مارس 2013 - 18:51 عدل 1 مرات | |
|
| |
محمد جمال محمد عضو جديد
عدد المساهمات : 2 تاريخ التسجيل : 31/12/2012
| موضوع: رد: تطبيقات تربوية الإثنين 18 مارس 2013 - 5:44 | |
| تطبيق تربوي علي قانون الاقتران : عند طرح سؤال في الحصة من يجيبه يحصل علي جائزة رمزية كتاب مثلا كثرة تكرار ذلك يزيد الرابط بين الجائزة والاجابة
تطبيق تربوي علي قانون التدريب : مثل حل مسائل الدرس مرة اخري يؤدي الي زيادة الفهم في وقت اقل تطبيق تربوي علي قانون التقارب : شرح برنامج microsoft word 2007 ثم شرح برنامج microsoft word 2010 محمد جمال محمد علي شعبة تجارة مجموعة 40 رقم 555 | |
|
| |
احمد خليفة عبدالجليل احمد عضو جديد
عدد المساهمات : 2 تاريخ التسجيل : 16/03/2013
| موضوع: نظريه بافلوف فى التعليم الإثنين 18 مارس 2013 - 8:43 | |
| الاسم/ احمد خليفه عبدالجليل احمد الفرقه /الاولى الدبلومه التربويه نظام العام الواحد القسم /تاريخ رقم المجموعه /5
نظرية بافلوف في التعلم
إن أول رجل درس التعلم في ظروف تجريبية حسن ضبطها كان العلامة الروسي المشهور (إيفان بافلوف) حيث قام حوالي 1900 م بدراسة عملية الهضم عند الكلب في المختبر وقام بقياس مقدار أو كمية اللعاب الذي يفرزه الكلب عند إطعامه، وفي أحد الأيام بينما كان يقترب من كلبه وبيده طبق الطعام لاحظ أن لعاب الكلب بدأ يسيل فأدرك أن مجرد رؤية الطعام تؤدي إلى إحداث الاستجابة التي تثار حين يلامس مسحوق اللحم (الطعام) لسان الكلب. وهكذا كرس بافلوف جهوده العلمية اللاحقة لدراسة هذه الظاهرة واظهار حقيقتها. ونظرية بافلوف تقوم أساساً على عملية الارتباط الشرطي التي مؤداها انه يمكن لأي مثير بيئي محايد أن يكتسب القدرة على التأثير في وظائف الجسم الطبيعية والنفسية إذا ما صوحب بمثير آخر من شأنه أن يثير فعلاً استجابة منعكسة طبيعية أو اشراطية أخرى. وقد تكون هذه المصاحبة عن عمد أو قد تقع من قبيل المصادفة. قوانين الاشتراط عند بافلوف اكتشف بافلوف في سياق أبحاثه التي أجراها على التعلم الشرطي عدداً من القوانين التي تفسر العلاقة بين المثيرات الشرطية وغير الشرطية وفيما يلي موجز عن كل منها: 1- قانون الاستثارة:
ويتضمن هذا القانون التعبير عن حدوث الاشتراط في حال تمت المزاوجة بين المثير الشرطي وغير الشرطي مما يؤدي إلى أن يكتسب المثير الشرطي خواص المثير اللاشرطي ويقوم مقامه.
2- قانون الكف الداخلي: إذا تكرر ظهور المثير الشرطي لفترة من الزمن دون تعزيز بالمثير الطبيعي فان الفعل المنعكس الشرطي يضعف ويضمحل تدريجياً وفي النهاية ينطفئ أي لا تظهر الاستجابة الشرطية فإذا تكرر قرع الجرس دون تقديم الطعام فان كمية اللعاب تأخذ بالنقصان شيئاً فشيئاً حتى تتوقف تماماً. 3- قانون التعزيز: إن التعزيز شرط لابد منه لتكوين الفعل المنعكس الشرطي ويقصد بذلك تتابع الموقف على نحو يكون فيها التعزيز هو الخيط الذي يوحد عناصر الموقف ويجعل منها كتلة سلوكية ترابطية. 4- قانون التعميم: ويعني هذا القانون أنه حينما يتم اشتراط الاستجابة لمثير معين فان المثيرات الأخرى المشابهة للمثير الأصلي تصبح قادرة على استدعاء نفس الاستجابة. بعد أن يتعلم الكلب الاستجابة لقرع الجرس بإفراز اللعاب فانه يستجيب بعد ذلك بإفراز اللعاب عند سماعه لأصوات مشابهة لصوت الجرس. وهذه الظاهرة ظاهرة التعميم تلاحظ كثيراً في سلوك الحيوان والإنسان. فالطفل الذي يخاف نوعاً من الحيوانات يستجيب بالخوف لحيوانات مشابهة لهذا النوع. 5- قانون التمييز: وهو قانون مكمل لقانون التعميم فإذا كان التعميم استجابة للتشابه بين المثيرات فان التمييز استجابة للاختلاف بينها بمعنى أن الكائن الحي يستطيع في هذه العملية أن يميز بين المثيرات الموجودة في الموقف بشكل لا يصدر الاستجابة إلا للمثير المفرز وبالتالي لا تبقى إلا الاستجابة المفرزة بينما تنطفئ الاستجابات الأخرى غير المفرزة. وتعد عملية التمييز متأخرة أو تالية لعملية التعميم حيث لا يستطيع الطفل على سبيل المثال القيام بعملية التمييز بدقة بين المثيرات إلا في مرحلة متقدمة من النمو. فبعد أن كان الطفل يخاف من جميع الحيوانات المشابهة للحيوان الذي كون لديه استجابة الخوف يبدأ في إصدار استجابات الخوف على نفس الحيوان فقط. التعلم ونظرياته عبد الحكيم السلوم
| |
|
| |
زينب مسعود عضو جديد
عدد المساهمات : 7 تاريخ التسجيل : 21/02/2013 العمر : 37
| موضوع: رد: تطبيقات تربوية الإثنين 18 مارس 2013 - 9:37 | |
| قانون الكف للعالم ايفان بافلوف (التدريب العملى عليه) حينما يشارك الطلاب المعلم فى المناقشات داخل الفصل اذا لم يتم تعزيز مشاركتهم من قبل المعلم فان استجابتهم يحدث لها كف اى عدم ظهورها مرة اخرى. 2- قانون الاهمال للعالم ادوارد ثورنديك(التدريب العملى عليه) اذا اهمل المعلم استخدام الوسائل التعليمية المناسبة لشرح الدروس فى الفصل فان عملية التعلم لن تحدث بشكل صحيح ولن يفهم الطلاب الدروس بشكل جيد الاسم- زينب مسعود عبداللاه محمد شعبة -علم نفس مجموعة- 3 | |
|
| |
mina zekry عضو جديد
عدد المساهمات : 9 تاريخ التسجيل : 13/02/2013
| موضوع: رد: تطبيقات تربوية الإثنين 18 مارس 2013 - 10:53 | |
| تطبيقات تربوية لنظريات التعلم اولا نظرية الاشتراط الكلاسيكى لبافلوف قانون الاقتران / يفيد هذا القانون عندما يتم مدح اجابة الطالب من قبل المعلم فهذا المدح يعد اقتران ويشجع الطالب على الاجابة فى الاسئلة التالية. ثانيا نظريةالتعلم بالترابط لثورنديك قانون التدريب (المران والنكرار) /نستدل على هذا القانون مثلا فى رسم خريطة لجمهورية مصر العربية فالتدريب يجعل الطالب قادر على رسمها بسهولة بعد تكرارها عدة مرات . ثالثا نظرية الجشطلت قانون الاغلاق /يفيد الطلبة عند وجود بعض الاخطاء المطبعية فى الكتاب المدرسى (كلمة ناقصة مثلا فيقوم باكمالها ) | |
|
| |
mina zekry عضو جديد
عدد المساهمات : 9 تاريخ التسجيل : 13/02/2013
| موضوع: رد: تطبيقات تربوية الإثنين 18 مارس 2013 - 10:57 | |
| تطبيقات تربوية لنظريات التعلم اولا نظرية الاشتراط الكلاسيكى لبافلوف قانون الاقتران / يفيد هذا القانون عندما يتم مدح اجابة الطالب من قبل المعلم فهذا المدح يعد اقتران ويشجع الطالب على الاجابة فى الاسئلة التالية. ثانيا نظريةالتعلم بالترابط لثورنديك قانون التدريب (المران والنكرار) /نستدل على هذا القانون مثلا فى رسم خريطة لجمهورية مصر العربية فالتدريب يجعل الطالب قادر على رسمها بسهولة بعد تكرارها عدة مرات . ثالثا نظرية الجشطلت قانون الاغلاق /يفيد الطلبة عند وجود بعض الاخطاء المطبعية فى الكتاب المدرسى (كلمة ناقصة مثلا فيقوم باكمالها )
الاسم /مينا زكرى نظير عبد ربه الشعبة / علم نفس | |
|
| |
mina zekry عضو جديد
عدد المساهمات : 9 تاريخ التسجيل : 13/02/2013
| موضوع: تطبيقات تربوية لنظريات التعلم الإثنين 18 مارس 2013 - 11:02 | |
| تطبيقات تربوية لنظريات التعلم اولا نظرية الاشتراط الكلاسيكى لبافلوف قانون الاقتران / يفيد هذا القانون عندما يتم مدح اجابة الطالب من قبل المعلم فهذا المدح يعد اقتران ويشجع الطالب على الاجابة فى الاسئلة التالية. ثانيا نظريةالتعلم بالترابط لثورنديك قانون التدريب (المران والنكرار) /نستدل على هذا القانون مثلا فى رسم خريطة لجمهورية مصر العربية فالتدريب يجعل الطالب قادر على رسمها بسهولة بعد تكرارها عدة مرات . ثالثا نظرية الجشطلت قانون الاغلاق /يفيد الطلبة عند وجود بعض الاخطاء المطبعية فى الكتاب المدرسى (كلمة ناقصة مثلا فيقوم باكمالها ) الاسم /مينا زكرى نظير عبد ربه شعبة / علم نفس | |
|
| |
اسماء جمال حسن علي عضو جديد
عدد المساهمات : 5 تاريخ التسجيل : 20/02/2013
| موضوع: التطبيق التربوى لنظريه ايفان بافلوف ونظريه المحاولة والخطا لثورنديك الإثنين 18 مارس 2013 - 11:19 | |
| 1-الاستجابة الشرطية -عند بافلوف -يمكن استخدامها في العملية التعليمية عند ربط الصور والرسومات كوسيلة تعليمية في شرح المادة العلمية .
2-قانون الاستعداد-لثورنديك- هى الحالة التى يصبح عليها الطالب عند حصوله على المعلومات عنداستخدامنا للصور والرسومات فاذا ادت المطلوب شعر الطالب بالارتياح والسرور
اسماء جميل حسين حامد شعبة فرنسى
| |
|
| |
منى سيد جابر الطيب عضو جديد
عدد المساهمات : 3 تاريخ التسجيل : 25/12/2012
| موضوع: تطبيق تربوى لنظرية ايفان بافلوف والمحاولة والخطا لثورنديك الإثنين 18 مارس 2013 - 11:38 | |
| 1-قانون الاشتراط الراجع -ايفان بافلوف - وهو يظهر في العمليه التربوية عند ربط المادة العلميه واستخام الdatashow كمثير شرطي .
2-قانون الاثر-لثورنديك -هو الاثر الطيب الذى يحدث عند عرض الماده التعليميه على datashowعند الطلاب.
منى سيد جابر الطيب قسم الفلسفة
| |
|
| |
دعاء أحمد محمد عضو مميز
عدد المساهمات : 85 تاريخ التسجيل : 17/03/2013 العمر : 34
| موضوع: التطبيق التربوى لقانون الاثر لثورندايك وقانون التشابه لنظريه الجشطات الإثنين 18 مارس 2013 - 14:28 | |
| قانون الاثر:- الاثر الطيب يؤدى الى تقويه وتعزيز الخلايا والسيالات العصبيه التى تحدث من خلال الارتباط (اى الارتباط بين المثير والاستجابة) والاثر الغير الطيب يضعفها ...مثل طفل يلعب وكسر شئ وعوقب من معلمته لن يفعل السلوك مرة اخرى اما اذا غابت المعلمة فمن الممكن ان يكررهذا السلوك فيحرص على الا يكسر شئ
قانون التشابهه:- يميل الكئن الحى الى ادراك المواقف المتشابه ف اللون والحجم والشكل ،الامر الذى يسهل من عملية التعلم ..حينما يرى الطالب ورقه مكتوبة مليئه بالحروف والكلمات فان كلمة معينة جذبت انتباهه او قرائها سريعا بالرغم من تشابه الحروف ............ دعاء أحمد محمد على شعية اعلام | |
|
| |
Heba Dahshur عضو جديد
عدد المساهمات : 4 تاريخ التسجيل : 29/12/2012 العمر : 33
| موضوع: قانون التمييزلبافلوف الإثنين 18 مارس 2013 - 16:19 | |
| فى هذا القانون سوف ارى هل الطالب قادر على اظهار الاستجابه فى حاله المواقف المتشابهه ام غير قادر على اظهارها مثل سوف اقوم برسم مكون من المكونات على السبوره (رسم كروكى ) وسأرى هل الطالب قادر على اظهار الاستجابه من هذه الرسمه ام لا سأطلب من الطالب معرفه اسم هذه الرسمه فأذا اجاب الاجابه الصحيحه اذا يكون لديه القدره على التمييز فى المواقف المتشابهه للمكونات وسأعزز له ذلك كنوع من انواع الثواب اما فى حاله عده معرفته لها يكون الطالب غير قادر على التمييز للتشابه للمكونات فمن الممكن ان افرض عليه نوع من انواع العقاب .
| |
|
| |
داليامصطفى محمدعلى الخطيب عضو فعال
عدد المساهمات : 36 تاريخ التسجيل : 16/03/2013
| موضوع: تطبيق فى علم النفس التعليمى الإثنين 18 مارس 2013 - 17:52 | |
| نظرية ايفان بافلوف فى مرحلة رياض الاطفال بالنسبه لقانون الاقتران ممكن الربط بين سكوت الطفل وعدم الصراخ وبين اللعب فى المراجيح وعندما يبكى يدخل الفصل وعدم الخروج الى المراجيح نظريةادور ثورنديك فى مرحلة رياض الاطفال بالنسبه لقانون التدريب مثل حل مسأله حسابيه وتكرار المحاوله فى كيفية حل المسأله يؤدى الى المعرفه الجيده بالنسبه لقانون الاثر(الاثر الطيب) اذا نجح الطفل فى حل المسأله الحسابيه سوف يحصل على قطعة حلوى | |
|
| |
احمد محمد سعيد احمد عضو جديد
عدد المساهمات : 17 تاريخ التسجيل : 03/03/2013 العمر : 38
| موضوع: المقارنه الإثنين 18 مارس 2013 - 18:25 | |
| بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة خالص الشكر والتحية الطيبة للاستاذ الدكتور / ياسر عبدالله وكما اخص بالتحية اسرة المنتدي وفقهم الله الاسم / احمد محمد سعيد احمد الشعبة/ تجارة مجموعة رقم /35 نظرية ايفان بافلوف في المرحلة الابتدائية التلميذ الذي يستمع للشرح ثم يجاوب معي سيكتب اسمه في لوحة المتميزين اما التلميز المشاغب سيكتب اسمه في لوحة المشاغبون نظريةادورثورنديك في المرحلة الابتدائية بالنسبة لقانون التدربي حل مسألة حسابية وتكرار المحاولة في كيفية حل المسأله يؤدي الي المعرفه الجيده بالنسبة لقانون الاثر ( الاثر الطيب ) اذا حل التلميذ المسألة يكتب اسمة في لوحة المتميزين
| |
|
| |
محمد جمال محمد عضو جديد
عدد المساهمات : 2 تاريخ التسجيل : 31/12/2012
| موضوع: تطبيق تربوي علي قانون الاقتران وقانون التدريب و قانون التقارب الإثنين 18 مارس 2013 - 20:48 | |
| تطبيق تربوي علي قانون الاقتران : عند طرح سؤال في الحصة من يجيبه يحصل علي جائزة رمزية كتاب مثلا كثرة تكرار ذلك يزيد الرابط بين الجائزة والاجابة
تطبيق تربوي علي قانون التدريب : مثل حل مسائل الدرس مرة اخري يؤدي الي زيادة الفهم في وقت اقل تطبيق تربوي علي قانون التقارب : شرح برنامج microsoft word 2007 ثم شرح برنامج microsoft word 2010 محمد جمال محمد علي شعبة تجارة مجموعة 40 رقم 555 | |
|
| |
زينب عبدالحميد عبداللطيف عضو جديد
عدد المساهمات : 3 تاريخ التسجيل : 21/02/2013
| موضوع: كيفية تطبيق قوانين ثورانديك في العملية التعليمية الإثنين 18 مارس 2013 - 21:13 | |
| جامعة جنوب الوادي كلية التربية شعبة الفلسفة إعداد/زينب عبدالحميد عبداللطيف تحت إشراف/ ياسر عبدالله حفني
تطبيق قوانين التعلم لثروديك فى العملية التعليمية عند تطبيق هذة النظرية في عملية التعليم والتعلم يجب تحديد العناصر التالية:- أولا : المشكلة سوف نعتبر أن المشكلة هي عنوان الدرس والشيء المطلوب من التلاميذ تعلمه أو اكتسابه. مثل : عنوان الدرس المشكلة --------->مهارات الكتابة على لوحه المفاتيح المطلوب الاســــم: Name: المطلوب من الطالب ادخال اسمه مرة باللغة العربية ومرة باللغة الانجليزية . والغرض من هذا الدرس هو أن أقوم بتعليم الطالب واكسابه مهاره الكتابة على لوحة المفاتيح. ثانيا : قانون الاستعداد وهو مسئول عن تهيئة الطالب واستعداده للقيام بتعلم هذه المهارة بدون كراهية وخوف أو قلق.عن طريق الآتى:- بث الاطمئنان داخل الطالب حتى يقبل على التدريب بدون خوف وقلق مثل أن أقول له (اغلط براحتك ومتخفش وحاول تانى واغلط واتعلم وحاول ومتقلقش من حاجه ولو غلطت امسح واكتب مرة ثانية)
لأن ثرونديك هنا اهتم بالتعزيز أكثر من اهتمامه بالعقاب وذلك لأن فى هذه النظرية يكون المتعلم ليس لديه الخبرة والمهارة التي تمكنه من اصدار الاستجابة المطلوبة مباشرة مثل تعلم (القيادة – اللغات - والكتابة والقراءة للصغار والكبار فى محو الأمية)
ثالثا : قانون التدريب أو الممارسة وفي هذا القانون سوف أجعل الطالب يقوم بعملية ممارسة للكتابة على لوحة المفاتيح بيده .
| |
|
| |
هالة ابوالحسن عضو جديد
عدد المساهمات : 2 تاريخ التسجيل : 19/02/2013
| موضوع: كيفية تطبيق قوانين ثورانديك في العملية التعليمية الإثنين 18 مارس 2013 - 21:28 | |
| جامعة جنوب الوادي الدبلومة التربوية قسم الفلسفة اعداد/ هالة ابوالحسن تحت اشراف/ د/ ياسر عبدالله حفني تطبيق قوانين التعلم لثروديك فى العملية التعليمية عند تطبيق هذة النظرية في عملية التعليم والتعلم يجب تحديد العناصر التالية:- أولا : المشكلة سوف نعتبر أن المشكلة هي عنوان الدرس والشيء المطلوب من التلاميذ تعلمه أو اكتسابه. مثل : عنوان الدرس المشكلة --------->مهارات الكتابة على لوحه المفاتيح المطلوب الاســــم: Name: المطلوب من الطالب ادخال اسمه مرة باللغة العربية ومرة باللغة الانجليزية . والغرض من هذا الدرس هو أن أقوم بتعليم الطالب واكسابه مهاره الكتابة على لوحة المفاتيح. ثانيا : قانون الاستعداد وهو مسئول عن تهيئة الطالب واستعداده للقيام بتعلم هذه المهارة بدون كراهية وخوف أو قلق.عن طريق الآتى:- بث الاطمئنان داخل الطالب حتى يقبل على التدريب بدون خوف وقلق مثل أن أقول له (اغلط براحتك ومتخفش وحاول تانى واغلط واتعلم وحاول ومتقلقش من حاجه ولو غلطت امسح واكتب مرة ثانية)
لأن ثرونديك هنا اهتم بالتعزيز أكثر من اهتمامه بالعقاب وذلك لأن فى هذه النظرية يكون المتعلم ليس لديه الخبرة والمهارة التي تمكنه من اصدار الاستجابة المطلوبة مباشرة مثل تعلم (القيادة – اللغات - والكتابة والقراءة للصغار والكبار فى محو الأمية)
ثالثا : قانون التدريب أو الممارسة وفي هذا القانون سوف أجعل الطالب يقوم بعملية ممارسة للكتابة على لوحة المفاتيح بيده .
| |
|
| |
احمدعبدالرحمن احمد2 عضو جديد
عدد المساهمات : 3 تاريخ التسجيل : 16/03/2013
| موضوع: في مجال التطبيق التربوي الإثنين 18 مارس 2013 - 22:19 | |
| اولا : قانون الاستعداد بالنسبه لثورنديك
وهو مسئول عن تهيئة الطالب واستعداده للقيام بتعلم هذه المهارة بدون كراهية وخوف أو قلق.عن طريق الآتى:- بث الاطمئنان داخل الطالب حتى يقبل على التدريب بدون خوف وقلق مثل أن أقول له (اغلط براحتك ومتخفش وحاول تانى واغلط واتعلم وحاول ومتقلقش من حاجه ولو غلطت امسح واكتب مرة ثانية) بالنسبه لبافلوف ثانيا : قانون التدريب أو الممارسة وفي هذا القانون سوف أجعل الطالب يقوم بعملية ممارسة للكتابة على لوحة المفاتيح بيده
الاسم-احمد عبد الرحمن احمد عبد الرحمن
الشعبه-اجتماع المجموعه-4 | |
|
| |
Eman Mohamed Ahmed عضو جديد
عدد المساهمات : 2 تاريخ التسجيل : 25/02/2013
| موضوع: قانون الكف لبافلوف الإثنين 18 مارس 2013 - 22:39 | |
| يعمل هذا القانون علي عدم ظهور الافعال السيئه لدي المتعلم نستخدمه كالأتي: عندما يكون المتعلم لديه فعل كمثل الأهمال في عمل الواجب فنشجع الطالب عن طريق اعطاءه هديه في حالة عمل الواجبات | |
|
| |
Asmaa Hassan Amin عضو جديد
عدد المساهمات : 2 تاريخ التسجيل : 21/02/2013
| موضوع: قانون التدريب ل بافلوف الإثنين 18 مارس 2013 - 22:51 | |
| اولا: قانون التدريب ويقصد به تكرار اشتراك منبهين فى التأثير على الكائن الحى مثل اشتراك صوت الجرس مع تقديم الطعام بحيث يمكن ان احد المنبهين (الجرس) يمكن ان يثير استجابه المنبه الاخر (الطعام) ثانيا : قانون التعميم حينما يتم اشتراط الاستجابه الى مثير معين فأن المثيرات الاخرى المشابهه للمثير الاصلى يصبح لديها القدره على استدعاء نفس الاستجابه مثال فى حاله تعلم الكلب استجابه سيل اللعاب لمثير صوت الجرس فأن الكلب يصبح قادرا على استدعاء نفس الاستجابه حينما يتعرض الى مثيرات اخرى مشابهه ( لذلك يعتبر مبدء التعميم الاساسى فى تفسير السلوك حينما يعيد الفرد تكرار بعض الاستجابات التى حدثت فى المواقف السابقه بنفس الاسلوب او بدرجه تشابه كبيره) | |
|
| |
أمانى حسن عضو جديد
عدد المساهمات : 10 تاريخ التسجيل : 06/03/2013 العمر : 34
| موضوع: رد: تطبيقات تربوية الإثنين 18 مارس 2013 - 23:47 | |
| [color=red]نظرية بافلوف من الأمثلة على التعميم[/color] تعلم نظرية هندسية ثم استخدامها لحل الكثير من الأسئلة ذات العلاقة . واستنباط نفس النتائج من تطبيق قاعدة عامة على مواقف متعددة فمن يذاكر ينجح فالنجاح قاعدة تتطبق على كل طالب يذاكر
نظرية ثورنديك من الامثلة على الاثر
ان الطالب يحب او يكره المادة وفقا للاثر الذى يتركه المعلم فالمدرس الذى يقوم بتبسيط المادة وتعزيز الطلاب والذى يتعاون معهم يترك لدى الطلاب اثر طيب يحفزهم على المذاكرة
الاسم / أمانى حسن شحاته
الشعبة / مجموعة (3)تجارة
مجموعة /35
رقم الطالبة /95 | |
|
| |
ريهام وحيد عضو جديد
عدد المساهمات : 5 تاريخ التسجيل : 23/02/2013
| موضوع: التطبيق التربوى على نظريه ثورنديك وبافلوف الإثنين 18 مارس 2013 - 23:59 | |
| التطبيقات التربوية لنظرية ثور نديك : كيف يمكن توظيف هذه النظرية في تعليم الطلاب ؟ مما سبق نجد أن تقديم المثيرات الجيدة تؤدي إلى تعلم أفضل فيجب تنويع طرق التدريس واستخدام وسائل من شأنها زيادة اهتمام الطالب بالمادة المدروسة أو بموضوع الدرس ، ويلزم تشجيع الطلاب بشتى الوسائل الممكنة اللفظية والمادية والمعنوية. 1- إمكانية التعلم عن طريق المحاولة والخطأ وقيامه على مبدأ النشاط الذاتي 0 2- استعداد المتعلم ان يتعلم عن طريق العمل وعن طريق الاستجابات النشطة وقد تأثر جون ديوي بهذا المبدأ وعليه تقوم مدارس النشاط 0 3- الاستفادة من برامج النشاط الخارجي كالرحلات والمهن في التعليم 0 4- إعطاء المتعلم مجال من الحرية أثناء تعلمه وعدم تقييده في جلسته وفي حركته فالحيوانات تحركت اكثر عندما أعطيت الحرية الكافية 0 5- عندما كانت الحيوانات تتعرض لمواقف سهل وغير معقدة تستمر في البحث عن الحلول ولهذا يحب الاستفادة من ذلك بالتدرج في التعليم من الأسهل إلى الأصعب 0 6- أهمية الدافع لدى الحيوان حيث كان يثيره إلى البحث ولهذا يجب الاهتمام بالدوافع في العملية التعليمية 0 اهـم التطبيقات التربوية على التعلم الشرطي لنظريه بافلوف: 1- لما كان تكوين رباط شرطي من الدرجة الثالثة اصعب من تكوين من الدرجة الثانية وهو بدوره اصعب من رباط الدرجة أولى لذا وجب على المعلم إلا يقدم لتلاميذه خبرة تعليمية جديده قبل ان يتأكد من استيعابهم للخبرات السابقة 0 2- كلما تعقدت الخبرة التعليمية المراد تعليمها كلما تطلبت جهدا اكبر من المعلم عن طريق تكرار شرح هذه الخبرة حتى يتم استيعابها 0 3- كلما حذفت العوامل المشتتة لانتباه التلاميذ أثناء الدرس كلما ساهم ذلك في تسهيل عملية التعلم0 4- لما كان التعزيز دور كبير في تعلم الاستجابة الشرطية لذلك يفضل ان يقوم المعلم بعملية تعزيز للإجابات الصحيحة الصادرة من التلاميذ ولو بالتشجيع المعنوي 0 5- كره التلميذ لمادة دراسية معينة قد لا يكون ناتجا عن صعوبة المادة ولكن قد يحدث ذلك كاستجابة شرطية لكره مدرس هذه المادة 00 الاسم:ريهام وحيد شهدى ابراهيم الكليه:تربيه جامعه جنوب الوادى الشعبه :انجليزى | |
|
| |
محمود محمد علي عضو جديد
عدد المساهمات : 9 تاريخ التسجيل : 17/03/2013
| موضوع: التطبيق التربوي الخاص بنظرية بافلوف ونظرية ثروندايك الثلاثاء 19 مارس 2013 - 0:17 | |
| بسم الله الرحمن الرحيم التطبيق التربوي الخاص بنظرية بافلوف ونظرية ثروندايك
الدبلومة التربوية : نظام العام الواحد . الشعبة : اللغة العربية . الاسم : محمود محمد علي إبراهيم .
اولآ : التطبيق التربوي الخاص بنظرية الاشتراط الكلاسيكي ( لإيفان بافلوف ) : قانون الاقتران : يزيد الاقتران الزمني بين الفعل المنعكس الطبيعي والفعل المنعكس الشرطي حيث ان المثير الطبيعي في هذه الحالة يلعب دور التدعيم أو التعزيز للاستجابة الشرطية وأن التدعيم أو التعزيز يأتي قبل الاستجابة الشرطية وليس بعدها. 1- استخدام عملية الاقتران في تعليم الأطفال بعض الكلمات والمصطلحات كما يحدث عند اقتران الأشكال المألوفة بالكلمات الدالة عليها . فالمثير الطبيعي هو الأشكال المألوفة والكلمات الدالة عليها هو المثير الشرطي . 2- استخدام عملية الاقتران كما في تعلم النطق الصحيح للكلمة وطريقة كتابتها ، وتعلم اسماء بعض الافراد وارتباطهم ببعض الاماكن . أو تعلم بعض الحقائق العلمية ، او بعض المبادىء بالاعتماد على مبادىء الاقتران والتعزيز . ولذلك : يلجأ واضعوا المقررات الدراسية ، وخاصة بالنسبة للاطفال الى استخدام الصور والاشكال لكى يتم اشتراطها مباشرة مع معانى الكلمات . دور الاشتراط في اكتساب العادات لدى الإنسان والحيوان : العادة : هي استعداد الفرد لان يستجيب لعلامات أو رموز تنوب عن الأشياء أو المثيرات الأصلية . مثال : الاقتران الزمني أثناء ترويض الحيوانات في السيرك . تعلم القراءة : عندما نرسم في كتاب قراءة الأطفال صورة حيوان كالدب مثلا ، وتكتب تحته اسمه ( دب ) يحدث اقتران زمنى بين الصورة واللفظ ويكفى رؤية لفظ ( دب ) لاثارة معناها في ذهن الطفل . ***** ثانيا : التطبيق التربوي الخاص بنظرية المحاولة والخطأ ( لثروندايك ) : قانون الاستعداد : وهو مسئول عن تهيئه الطالب واستعداده للقيام بتعلم هذه المهاره بدون كراهيه وخوف أو قلق . عن طريق اللآتى : بث الاطمئنان داخل الطالب حتى يقبل على التدريب بدون خوف وقلق . مثل : ان اقول له : " اغلط براحتك ومتخفش وحاول تانى واغلط واتعلم وحاول ومتقلقش من حاجه ولو غلطت امسح واكتب مره ثانيه " لأن ثرونديك هنا اهتم بالتعزيز اكثر من اهتمامه بالعقاب . وذلك لان فى هذه النظريه يكون المتعلم ليس لديه الخبره والمهاره التى تمكنه من اصدار الاستجابه المطلوبه مباشرة . مثل تعلم : ( القياده - اللغات - والكتابه والقراءة للصغار والكبار فى محو الأمية ) .
| |
|
| |
Waleed Dahi Ali Yousef عضو فعال
عدد المساهمات : 41 تاريخ التسجيل : 07/03/2013 العمر : 42
| موضوع: تطبيقات تربوية علي بعض نظريات التعلم الثلاثاء 19 مارس 2013 - 0:54 | |
| 1- تطبيقات تربوية لنظرية بافلوف * نظرية الاشراط الكلاسيكي: يمكن تعزيز الطلاب عقب كل اجابة خاصة من يخشي الحديث امام الطلاب ذلك يؤدي إلي تحمس الطلاب للمشاركة والاجابة علي الاسئلة المطروحة وبعد فترة يبدأ الطلاب بمجرد طرح السؤال في المحاولة في المشاركة في الاجابة علية لعلمة بوجود تعزيز للإجابة الصحيحة
2- تطبيقات نظرية ثورنديك * قانون الاثر: مثل تعليم الشخص الذي يخاف من الاماكن المظلمة ان يعتاد عليها مثل وضع له اشهي المأكلات الي يحتاجها في غرفة مظلمة لعدة مرات متتالية حتي يعتاد علي الجلوس في الغرفة المظلمة ونجد بعد فترة يذهب للغرفة المظلمة حتي دون وجود طعام بها ولكن إنتظارا له
3- تطبيقات نظرية الجشطلت * قانون الغلق: وذلك عندما يميل المتعلم لإستكمال الاشياء التي يراها كبعض الاشكال الناصقة من الدائرة غير الكاملة وذلك للوصول للشكل الكامل للدائرة حتي يستطيع استخدام الشكل الكلي
إعداد : وليــــد ضاحي علي يوسف @......@ شعبة : علـــــــوم مجموعه : ( 2 ) # ....... # دبلومة تربوية عام واحد | |
|
| |
داليامصطفى محمدعلى الخطيب عضو فعال
عدد المساهمات : 36 تاريخ التسجيل : 16/03/2013
| موضوع: رد: تطبيقات تربوية الثلاثاء 19 مارس 2013 - 5:43 | |
| اما نظرية الجشطلت فى مرحلة رياض الاطفال بالنسبه لقانون الاغلاق (الغلق) تظهر فى العاب الفك والتركيب (مكعبات بأشكالها المختلفه ) داليا مصطفى محمد على مجموعه (4) اجتماع | |
|
| |
عبدالرحيم عبدالله محمد عضو جديد
عدد المساهمات : 14 تاريخ التسجيل : 10/03/2013 العمر : 41
| موضوع: رد: تطبيقات تربوية الثلاثاء 19 مارس 2013 - 11:53 | |
| أهـم التطبيقات التربوية على التعلم الشرطي : 1- لما كان تكوين رباط شرطي من الدرجة الثالثة اصعب من تكوين من الدرجة الثانية وهو بدوره اصعب من رباط الدرجة أولى لذا وجب على المعلم إلا يقدم لتلاميذه خبرة تعليمية جديده قبل ان يتأكد من استيعابهم للخبرات السابقة 0 2- كلما تعقدت الخبرة التعليمية المراد تعليمها كلما تطلبت جهدا اكبر من المعلم عن طريق تكرار شرح هذه الخبرة حتى يتم استيعابها 0 3- كلما حذفت العوامل المشتتة لانتباه التلاميذ أثناء الدرس كلما ساهم ذلك في تسهيل عملية التعلم0 4- لما كان التعزيز دور كبير في تعلم الاستجابة الشرطية لذلك يفضل ان يقوم المعلم بعملية تعزيز للإجابات الصحيحة الصادرة من التلاميذ ولو بالتشجيع المعنوي 0 5- كره التلميذ لمادة دراسية معينة قد لا يكون ناتجا عن صعوبة المادة ولكن قد يحدث ذلك كاستجابة شرطية لكره مدرس هذه المادة 00
| |
|
| |
hagersaleh عضو نشيط
عدد المساهمات : 109 تاريخ التسجيل : 25/08/2012
| موضوع: رد: تطبيقات تربوية الثلاثاء 19 مارس 2013 - 19:04 | |
| بسم الله الرحمن الرحيم الاسم هاجر صالح محمد احمد شعبة حاسب الي مجموعة 2 تطبيق قانون الاقتران للعالم ايفان بافلوف هو مثلا عند شرح الفرق بين الاعلان عن متغير وثابت في لغة الفيجول بيزك لصف الثالث الاعدادي لن يستطيع الطلاب فهم ما قوم بشرحة الا اذا قمت بتعزيز الشرح عن طريق التطبيق العملي عن طريق استخدام البرنامج الخاص بالغة الفيجول بيزك وقمت بكتابة طريقة الاعلان عملي
تطبيق قانون الاثر والثواب للعالم ادور ثورنديك مثل ان اقول من يقوم بحل هذا السؤال خلال خمس دقائق سوف يحصل على 10 درجات وبهذا سوف يتسابق جميع طلبة لحل السؤال للحصول على الدرجات
جزاك الله كل خير دكتور ياسر عبد الله
| |
|
| |
صافيه عبد الحميد محمود عضو جديد
عدد المساهمات : 20 تاريخ التسجيل : 16/03/2013
| موضوع: رد: تطبيقات تربوية الثلاثاء 19 مارس 2013 - 21:43 | |
| بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمه الله وبركاته نظريه \ ثورندايك\ يمكن تطبيق قانون الاثر في العمليه التربويه عن طريق استخدام وسائل للطلاب \صور ورسومات - الطالبه =صافيه عبدالحميد محمود يونس شعبه=لغه عربيه | |
|
| |
فاطمة محمد حسنى عضو جديد
عدد المساهمات : 2 تاريخ التسجيل : 27/02/2013
| موضوع: رد: تطبيقات تربوية الثلاثاء 19 مارس 2013 - 22:26 | |
| موضوع: تطبيقات تربوية
جامعة جنوب الوادى الاسم : فاطمة محمد حسنى محمد شعبة : علوم تحت اشراف الدكتور : ياسر عبد الله حفنى
تطبيقات تربوية لنظرية بافلوف:
*مواصلة الشرح للطلاب في حالة الفهم والاستجابة والكف عند عدم الفهم والتواصل. *تعزيز الطالب عقب كل إجابة والطفل عقب تعلم أي شيء جديد. *تأكيد التنافس والتعاون الجماعي أكثر من الفردي. *تعاون الطلاب في معرفة الفروق وأوجه الشبه بين المواقف بحيث يمكنهم التمييز والتعميم بطريقة مناسبة. *الطلب من طالب يخشي الحديث أمام طلاب الفصل أن يقرأ أمام مجموعة صغيرة وهو جالس في مقعده ثم يقرا واقفا.... تدريجيا يقرأ أمام جميع الطلاب في الفصل. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تطبيقات تربوية لنظرية ثورنديك: *البعد عن الضرب وتعزيز الإجابة الصحيحة لان ذلك يترك اثر طيب عند الطلاب ويشجعهم علي المشاركة. *تعلم الطلاب الخبرة ورسم الخرائط وتعلم الرياضيات نتيجة التكرار والممارسة والتدريب. *يجب علي المعلم تهيئة التلاميذ والاهتمام بحالتهم النفسية قبل الدخول في الدرس.
| |
|
| |
فاطمة محمد حسنى عضو جديد
عدد المساهمات : 2 تاريخ التسجيل : 27/02/2013
| موضوع: رد: تطبيقات تربوية الثلاثاء 19 مارس 2013 - 22:38 | |
| موضوع: تطبيقات تربوية
جامعة جنوب الوادى الاسم : فاطمة محمد حسنى محمد شعبة : علوم تحت اشراف الدكتور : ياسر عبد الله حفنى
تطبيقات تربوية لنظرية بافلوف:
*مواصلة الشرح للطلاب في حالة الفهم والاستجابة والكف عند عدم الفهم والتواصل. *تعزيز الطالب عقب كل إجابة والطفل عقب تعلم أي شيء جديد. *تأكيد التنافس والتعاون الجماعي أكثر من الفردي. *تعاون الطلاب في معرفة الفروق وأوجه الشبه بين المواقف بحيث يمكنهم التمييز والتعميم بطريقة مناسبة. *الطلب من طالب يخشي الحديث أمام طلاب الفصل أن يقرأ أمام مجموعة صغيرة وهو جالس في مقعده ثم يقرا واقفا.... تدريجيا يقرأ أمام جميع الطلاب في الفصل. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تطبيقات تربوية لنظرية ثورنديك: *البعد عن الضرب وتعزيز الإجابة الصحيحة لان ذلك يترك اثر طيب عند الطلاب ويشجعهم علي المشاركة. *تعلم الطلاب الخبرة ورسم الخرائط وتعلم الرياضيات نتيجة التكرار والممارسة والتدريب. *يجب علي المعلم تهيئة التلاميذ والاهتمام بحالتهم النفسية قبل الدخول في الدرس.
| |
|
| |
وجدى عوض محارب عضو جديد
عدد المساهمات : 6 تاريخ التسجيل : 14/09/2012
| موضوع: الموضوع التطبيق التربوي الخاص بنظرية بافلوف ونظرية ثروندايك الثلاثاء 19 مارس 2013 - 23:13 | |
| الموضوع التطبيق التربوي الخاص بنظرية بافلوف ونظرية ثروندايك :ـ
( اولاً ) قانون الاقتران او الاكتساب لايفان بافلوف :ـ
وهو تكرار الاقتران بين المثير الشرطى و الغير شرطى وهذا يؤدى الى تقوية الارتباط فيما بينهما ومن ثم تحدث الاستجابة الشرطية مثل خوف الطفل من الذهاب الى المدرسة فى بداية الدراسة عندئذ يقوم والده بتشيجعه ويعزز لديه حب الذهاب الى المدرسة ففى اول مرة يقوم بشراء ملابس جديدة له ومرة اخرى يعطيه مبلغ من المال ومره اخرى يعطيه قطعة شيكولاته وبهذه الطريقة يقوم بتشجيعه ويعزز لديه حب الذهاب الى المدرسة .
( ثانياً ) قانون الاستعدادعند ثورنديك :ـ
وهو يشير الى الحاله المزاجية التى عليها الفرد عند مواجهة المثير والذى يؤهل المتعلم الى بعض الاستجابات والنفور من البعض الاخر ومن امثلة ذلك اذا ذهب الطالب الى المذاكرة ولديه قابلية وحب لهذه المذاكرة فان هذا يؤدى الى شعور الطالب بالارتياح والرضا والسرور اما اذا ذهب الى المذاكرة وليس لديه قابليه او فى حالة من الضيق والضجر فان هذا لايؤدى الى النتائج المطلوبة بل يأتى بنتائج عكسية وايضا الى حالة من عدم الارتياح .
الاسم / وجدى عوض محارب الشعبة / تجارة رقم الطالب / 740
| |
|
| |
محمد احمد مرتضى مشرف سابق
عدد المساهمات : 310 تاريخ التسجيل : 20/03/2013 العمر : 43
| موضوع: رد: تطبيقات تربوية السبت 23 مارس 2013 - 14:26 | |
| موضوع: التطبيقات التربوية الخاصة بنظريتي " إيفان بافلوف " و " إدوارد ثورنديك " الخميس 21 مارس 2013 - 17:32 رد مع اقتباس نص المساهمة تعديل/حذف هذه المساهمة حذف هذه المساهمة التطبيق التربوي الخاص بنظرية " إيفان بافلوف " :-
. نحصر مشتتات الانتباه في غرفة الدراسة 1- 2- نربط تعلم التلاميذ بدوافعهم من جهة ونعزز العمل التعليمي من جهة أخرى وذلك لان بافلوف يرى أن الاشتراط لا يحدث إلا إذا اقترن المثير الشرطي بالمثير غير الشرطي الذي يعمل كمعزز . 3- يمكن الاستفادة من أفكار بافلوف عند انطفاء الاستجابة في إبطال العادات السيئة والسلوكية غير المرغوبة التي تظهر عند التلاميذ أثناء القراءة أو الكتابة أو غير ذلك . 4- يمكن الاستفادة من الإشراط الكلاسيكي في تعلم القراءة للأطفال من خلال الربط بين صورة الحرف أو الكلمة وشكله والاقتران بينهما عدة مرات .
التطبيق التربوي الخاص بنظرية " إدوارد ثورنديك " :-
1- نقسم موضوع التعلم إلى عناصره الأولية . 2- نحدد المثيرات الملائمة لكل عنصر . 3- نرتب مكونات وعناصر موضوع التعلم حسب تدريجها . 4-نقدم المكونات والعناصر بطريقة تسمح بحدوث الاستجابة الصحيحة . 5- نكافأ الاستجابات الصحيحة باستخدام أساليب مرغوبة لدى الطلبة . 6- نشجع تكرار الاستجابات الصحيحة مع اتباعها بمكافأة .
إعداد الطالب : محمد احمد مرتضى يمني حافظ الشعبة : تجارة | |
|
| |
ايمان عبد الحسيب غنوى عضو جديد
عدد المساهمات : 5 تاريخ التسجيل : 22/03/2013
| موضوع: تطبيق تربوى لقانون الكف عند ايفان بافلوف وقانون الاثرعند ثورنديك السبت 23 مارس 2013 - 22:10 | |
| قانون الاثر عند ثرونديك اثر الثواب اكثر فاعليه من اثر العقاب فى عملية التعلم التطبيق التربوى له عندما يستخدم المعلم التعزيز للطلاب المجتهدين عقب كل اجابه صحيحه فان ذلك يترك اثرا طيبا لدى الطلاب؛ خاصة لمن يخشى الاجابة امام المعلم والطلاب فى اثناء الحصة ويؤدى ذلك الى تحميس جميع الطلاب على المشاركة فى الحصة مع المعلم على عكس استخدام اسلوب االعقاب .
قانون الكف للعالم ايفان بافلوف التطبيق التربوى عليه عندما يشارك الطلاب مع المعلم فى المناقشات داخل الفصل ولم يقوم المعلم بتعزيز مشاركتهم فان استجابتهم يحدث لها كف اى لم يشارك الطلاب مره اخرى مع المعلم اثناء الحصه نتيجه لعدم استخدام المعلم اسلوب التعزيز
الاسم:ايمان عبد الحسيب غنوى عبد الحسيب الشعبه: لغه عربيه المجموعه:(3) تحت اشراف الدكتور : ياسر عبد الله حفنى | |
|
| |
reham hamdallah mahmoud عضو جديد
عدد المساهمات : 2 تاريخ التسجيل : 17/03/2013 العمر : 33
| موضوع: رد: تطبيقات تربوية السبت 23 مارس 2013 - 23:05 | |
| تطبيقات تربوية
*تطبيق نظرية ثرونديك (قانون الاثر ) "الثواب والعقاب " تساعد علي تحبيب التلميذ في مادة التاريخ ...حيث يساعد الثواب والمكافأة التلميذ علي استمراره في التقدم وتشجيع التلاميذ الاخرين علي تحسين مستواهم ...اما بالنسبه للطلاب الذين يسخدم معهم اسلوب العقاب سيعملون علي تجاوزه نظرا لما يشعرون به من احراج .
*تطبيق نظرية الجشتالت ( التشابه ) بحيث نجمع صور لشخصيات ونربط بها الاحداث كما أيضا نشابه به ما يحدث في زمن متقارب .
*تطبيق نظرية بافلوف (التمييز ) حيث نتحدث عن عدة احداث ثم نبدأ بتمييز حدث بعينه والتحدث عنه .
الاسم .. ريهام حمدالله محمود حماد شعبة .... تاريخ مجموعة ..5
| |
|
| |
سارة حسين احمد معوض عضو جديد
عدد المساهمات : 3 تاريخ التسجيل : 17/03/2013
| موضوع: نظريات التعلم السبت 23 مارس 2013 - 23:47 | |
| نظريات التلعلم
نظريه الاشتراط الكلاسيكى البسيط (ايفان بافلوف) 1/ قانون التميز :تحدث الاستجابه الشرطيه فقط للمثيرات المعززة مثال فى الفصل سوف اقوم برسم بعض الصور علي السبوره وسوف اري ان كان التلميذ قادرا علي اظهار الاستجابه من هذه الصورام لا وسوف اطلب من التلميذ معرفه اسم هذه الصور فاذا اجاب اجابه صحيحه يكون لديه القدره علي التمييز في المواقف المتشابهه للمكونات وهنا سوف اقوم بالتعزيز له كنوع من انواع الثواب نظريه التعلم (ادوارد ثورنديك) 1/ قانون الاثر:ان الاثر الطيب يقوى ويعزز الالياف والخلايا العصبيه التى تحدث من خلالها التعلم بينما الاثر الغير طيب يضعفها مثال:البعد عن الضرب وتعزيز الإجابة الصحيحة لان ذلك يترك اثر طيب عند الطلاب ويشجعهم علي المشاركة. اعداد الطالبه: سارة حسين احمد معوض كليه التجارة مجموعه (3) رقم التسلسل (262) | |
|
| |
منه الله احمد عطالله عضو جديد
عدد المساهمات : 4 تاريخ التسجيل : 17/03/2013 العمر : 38
| موضوع: رد: تطبيقات تربوية الأحد 24 مارس 2013 - 0:04 | |
| تطبيق نظريه الاشتراط الكلاسيكى للعالم بافلوف: سوف احضر مكونات ماديه حقيقيه لجهاز الحاسب الالى وسوف اقوم باحضار الصور المكونات الماديه وابدا بسؤال الطالب مااسم هذه الصوره عندما يقوم الطالب بالاجابه الصحيحه سوف اقدم له نوع من انواع الثواب وهو اطلب من باقى التلاميذ التصفق له وتعزيزه بكلمه (برافو او احسنت) ثم اجعل طالب اخر يقوم ويذكر لى وظيفه هذا المكون ويقوم بالاجابه الصحيحه واقوم بتعزيزه واحضر صوره اخرى لاحدى المكونات وساطلب منهم معرفه اسم هذا المكون ففى حاله الاجابه الخاطئه سوف اقوم بالمعاقبه (تجاهله او انقاص درجاته فى اعمال السنه) تطبيق قانون الاثر :ان الاثر الطيب يقوى ويعزز الالياف والخلايا والسيالات العصبيه التى يحدث من خلال الارتباط بينما الاثر الغير طيب يضعفه مثل:الطفل الذى عوقب لانه كسر شيئا ما لايكرر السلوك (اللعب بالكره) عند امه لكن فى حاله غياب الام بالامكان ان يكرر السلوك وهو اللعب بالكره الاسم :منه الله احمد عطالله الصغير شعبه :اجتماع | |
|
| |
منه الله احمد عطالله عضو جديد
عدد المساهمات : 4 تاريخ التسجيل : 17/03/2013 العمر : 38
| موضوع: رد: تطبيقات تربوية الأحد 24 مارس 2013 - 0:15 | |
| - منه الله احمد عطالله كتب:
- تطبيق نظريه الاشتراط الكلاسيكى للعالم بافلوف: سوف احضر مكونات ماديه حقيقيه لجهاز الحاسب الالى وسوف اقوم باحضار الصور المكونات الماديه وابدا بسؤال الطالب مااسم هذه الصوره عندما يقوم الطالب بالاجابه الصحيحه سوف اقدم له نوع من انواع الثواب وهو اطلب من باقى التلاميذ التصفق له وتعزيزه بكلمه (برافو او احسنت) ثم اجعل طالب اخر يقوم ويذكر لى وظيفه هذا المكون ويقوم بالاجابه الصحيحه واقوم بتعزيزه واحضر صوره اخرى لاحدى المكونات وساطلب منهم معرفه اسم هذا المكون ففى حاله الاجابه الخاطئه سوف اقوم بالمعاقبه (تجاهله او انقاص درجاته فى اعمال السنه) تطبيق قانون الاثر :ان الاثر الطيب يقوى ويعزز الالياف والخلايا والسيالات العصبيه التى يحدث من خلال الارتباط بينما الاثر الغير طيب يضعفه مثل:الطفل الذى عوقب لانه كسر شيئا ما لايكرر السلوك (اللعب بالكره) عند امه لكن فى حاله غياب الام بالامكان ان يكرر السلوك وهو اللعب بالكره الاسم :منه الله احمد عطالله الصغير شعبه :اجتماع
| |
|
| |
دعاء عبد الحميد بدوى محمد عضو جديد
عدد المساهمات : 19 تاريخ التسجيل : 20/03/2013
| موضوع: رد: تطبيقات تربوية الأحد 24 مارس 2013 - 13:17 | |
| (تطبيق على قوانين التعلم لكلا من العالمين بافلوف وثورنديك)
* قانون الاقتران عند بافلوف :- ينص القانون على " أن تكرار اقتران مثير شرطي مع مثير طبيعي فإن المثير الشرطي يصبح قادرا على استدعاء الاستجابة الشرطية التي كانت تحدث للمثير الطبيعي" . مـــثـــــــــــــــــــال :- تعلم الاطفال بعض الكليمات والمصطلحات عند أقتران الاشكال والصور المألوفه بالكليمات الدالة عليها كما فى الاشكال الهندسية مثل الدائرة والمثلث والمربع وغيرها من الاشكال.
*قانون الاستعداد عند ثورنديك :- هى الحاله المزاجية التى يكون عليها الفرد عند مواجهة الموضع المثير والذى يؤهل المتعلم لأداء بعض الأستجابات أو النفور. مــــــثــــــــــــــــــال:- عندما يذهب الطالب لحضور محاضرة ولديه قابلية وحب لمادة ودكتور المادة فان هذا يؤدى الى شعورالطالب بالارتياح والرضا والقدرة على الاستيعاب أما اذا ذهب لحضور المحاضرة وهو فى حالة ضيق وتشتت للأنتباه فان هذا يأتى بنتائج عكسية ويشعر بعدم الأرتياح والضيق .
اعداد الطالبة : دعاء عبد الحميد بدوى محمد. الشـعــبــــــــه : أجتماع. المجموعـــــــه: 4
| |
|
| |
هند طلحة عبد اللاه محمد عضو جديد
عدد المساهمات : 1 تاريخ التسجيل : 19/03/2013
| موضوع: رد: تطبيقات تربوية الإثنين 25 مارس 2013 - 19:41 | |
| قانون الاثر ل ثرونديك :ا لتطبيق التربوي له على المعلم ان يقدم الوسائل التعليمية التى تعينه على ترك اثر طيب حتى لايمل التلاميذ لابد ان تكون الوسائل التعليمية متنوعة لتناسب الفروق الفردية بين التلاميذ منعا للرتابة والملل
-ايفان بافلوف قانون التمييز-( تحدث الاستجابه الشرطيه فقط للمثيرات الشرطيه المعززة) رسم بعض الاشكال الهندسية المختلفة مثل مثلاث او مربعات ، سوف نعرف اذا كان التلميذ يستطيع التمييز بين هذه الاشكال المختلفة يكون لديه القدرة علي التمييز في المواقف المتشابهة وهنا اقوم باستخدام قانون التمييز باستخدام المثيرات الشرطية المعززة بالثواب
الاسم / هند طلحة عبد اللاه محمد المجموعة الاولي لغة عربية
| |
|
| |
ولاء محمد عامر عضو جديد
عدد المساهمات : 8 تاريخ التسجيل : 26/03/2013
| موضوع: رد: تطبيقات تربوية السبت 30 مارس 2013 - 14:59 | |
| الاسم :ولاء محمد عامر الشعبة :اجتماع تحت اشرف دكتور / ياسر عبد الله حنفى اولا : قانون الاستعداد بالنسبه لثورنديك وهو مسئول عن تهيئة الطالب واستعداده للقيام بتعلم هذه المهارة بدون كراهية وخوف أو قلق.عن طريق الآتى:- بث الاطمئنان داخل الطالب حتى يقبل على التدريب بدون خوف وقلق مثل أن أقول له (اغلط براحتك ومتخفش وحاول تانى واغلط واتعلم وحاول ومتقلقش من حاجه ولو غلطت امسح واكتب مرة ثانية) بالنسبه لبافلوف ثانيا : قانون التدريب أو الممارسة وفي هذا القانون سوف أجعل الطالب يقوم بعملية ممارسة للكتابة على لوحة المفاتيح بيده
| |
|
| |
امل سعد عبداللاه محمد عضو جديد
عدد المساهمات : 1 تاريخ التسجيل : 28/03/2013
| موضوع: رد: تطبيقات تربوية السبت 30 مارس 2013 - 19:33 | |
| قانون الانطفاء :التطبيق التربوي له عندما يشرح المعلم ويستجيب التلاميذ فيستمر في الشرح اما اذا فضلو فيجب عليه ان يتوقف لانه حدث ضمور في الاستجابه قانون الاثر ترودايك :التضبيق التربوي له علي المعلم ان يقدم الوسائل التعلميه التي تعينه علي ترك اثر طيب حتي لايمل التلاميذ فيكره الماده امل سعد عبداللاه محمد قسم عربي مجموعه 3 | |
|
| |
| تطبيقات تربوية | |
|