الاسم : هدى عبدالهاى عبدالحميد
الشعبة : علم النفس
المجموعة : الثالثة
أولا التطبيق التربوى لنظرية بافلوف ( الاشراط الكلاسيكى ):
قانون الانطفاء:
مثال : قام مدير المدرسة بتهديد التلاميذ بالضرب فخافوا منه اول مرة ثم جاء التلاميذ بسلوك غير سوى مرة اخرى فهددهم بالضرب ولم يضربهم وكرر المدير ذلك مرة اخرى وهددهم بالضرب ولم يضربهم فاصبح التلاميذ لايخافوا منه.
مثال اخر : الام التى تعد ابنها الصغير بان اذا انقطع عن فعل سلوك الشغب مع اخوته سوف تعطيه قطع من الشيكولالته ولم تعطيه فان ابنها لا يهتم بكلامها
ثانيا التطبيق التربوى لنظرية ثورنديك ( المحاولة والخطأ ):
فانون الاثر :
مثال: عندما قمت بمكافأة التلاميذ المتفوقين على تفوقهم باعطائهم بعض الهدايا اصبحوا اكثر تفوقا فى كل مرة
قانون المران اوالتدريب اوالممارسة :
ينقسم إلى قسمين :
قانون الاستعمال : مثال / عند استخدام التلاميذ الالة الموسيقية لاول مرة وجدوا صعوبة فى استخدامها ولكن مع الممارسة والتدريب اصبحوا ماهريين فى استخدامها .
قانون عدم الاستعمال : مثال / عند اهمال التلاميذ اللعب على الالة الموسيقية عند استخدامهم لها هذه المرة اصبح صعب عليهم اللعب
التطبيق التربوى لنظرية الجشطلت :
قانون الاغلاق :
مثال: حيث اعطيت التلميذ دائرة ينقصها جزء وسألته عن اسمها فقام بادراكها كاملة واجاب اجابة صحيحة .
قانون الاستمرار :
إذا نظر الفرد الى الطريق السريع الذى ينقسم الى مسارات بواسطة خطوط متقطعة فانه يرى هذه الخطوط من بعيد على انه خطوط مستقبمة متكاملة
تم بحمدالله