السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاسم:ـ زينب أحمد جاد حمزه
شعبة :ـ اللغة العربية
رقم:ـ 460
التطبيق التربوى الخاص بنظرية الإشتراط الكلاسيكى (ايفان بافلوف)
1ـ كلما حذفت العوامل المشتتة انتبه التلاميذ أثناء الدرس.
2ـ لما كان التعزيز دور كبير في تعلم الاستجابة الشرطية لذلك يفضل ان يقوم المعلم بعملية تعزيز للإجابات الصحيحة الصادرة من التلاميذ ولو بالتشجيع المعنوي .
3ـ يمكن الاستفادة من هذه النظرية في تعليم القراءة للأطفال من خلال الربط بين صورة الحرف وكلمة اولهاهذا الحرف والاقتران بينهما عدة مرات حتى يحدث التعلم.
التطبيق التربوى الخاص بنظرية التعلم بالترابط ( المحاولة والخطأ)
1ـ استخدام الرضا أو الضيق في التحكم في سلوك التلاميذ.
2ـ ضرورة التدرج في التعلم من السهل إلى الصعب ومن الوحدات البسيطة إلى الأكثر تعقيدا.