تطبيقات نظريه بافلوف|
1- ضروره حصر مشتتات الانتباه فى غرفه الفصل حتى لا تكثر المثيرات المحايده التى لا علاقه لها بالموقف التعليمى
2- ضروره ربط تعلم التلاميذ بدوافعهم من جهه وتعزيز العمل التعليمى من جهه اخرى لان غياب المثير الغير شرطى يؤدى الى اطفاء الاستجابه المتعلمه
3- تعتبر عمليات التعميم والتمييز من العمليات المهمه التى يمكن الاستفاده منها فى تعلم الحقائق والمعارف والمفاهيم والمبادىء فى اى مناهج دراسيه
4 - يمكن الاستفده من قانون الانطفاء فى ابطال العادات السيئه التى تظهر عند التلاميذ اثناء القراءه او الكتابه او الحساب
تطبيقات نظريه ثورندايك|
- ربط مواقف التعلم بمواقف مشابهة لحياة التلميذ اليومية
- التركيز على الأداء والممارسة وليس على الإلقاء.
- أن يعطي التلميذ فرصة بذل الجهد في التعلم وذلك بالمحاولة.