منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدكتور ياسر عبدالله

إسلامـــــــي - تربـــــــــوي - تعليـــــــمي - إجتماعــــــي- تكنولوجـــــــي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  تطبيقات على استخدام قوانين بافلوف وثورندايك فى العمليه التعليميه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حسنى امبارك
عضو فضي
عضو فضي
حسنى امبارك


عدد المساهمات : 408
تاريخ التسجيل : 20/02/2013
العمر : 33

 تطبيقات على استخدام قوانين بافلوف  وثورندايك  فى العمليه التعليميه  Empty
مُساهمةموضوع: تطبيقات على استخدام قوانين بافلوف وثورندايك فى العمليه التعليميه     تطبيقات على استخدام قوانين بافلوف  وثورندايك  فى العمليه التعليميه  Icon_minitimeالأحد 31 مارس 2013 - 14:40

تطبيقات على قوانين بافلوف وثورندايك

أولا: قوانين ثورندايك

1- قانون الأثر: عندما تكون الرابطة بين المثير والاستجابة مصحوبة بحالة ارتياح فإنها تقوى، أما إذا كانت مصحوبة بحالة ضيق أو انزعاج فإنها تضعف
مثال:
استخدام المعلم وسيله تعليمية داخل الفصل لتعليم الحروف الابجديه الفرنسية على سبيل المثال ولتكون هذه الوسيلة هي (أغنيه للحروف ممثله بشخصيات كرتونية باللغة الفرنسية ) فإننا نلاحظ بقاء أثر تعلم عند هؤلاء التلاميذ نتيجة لاستخدام هذا المعزز.
2- قانون التدريب (التكرار):
إن تكرار الرابطة بين المثير والاستجابة يؤدي إلى تثبيت الرابطة وتقويتها وبالتالي يصبح التعلم أكثر رسوخا. يرى ثورندايك أن لهذا القانون شقين هما:
أ- قانون الاستعمال: الذي يشير أن لارتباطات تقوى بفعل التكرار والممارسة
ب- قانون الإهمال: الرابطة تضعف بفعل الترك وعدم الممارسة.
مثال :
قانون الاستعمال : جعل المدرس التلاميذ استخدام اللغة الفرنسية في مختلف الحاجات اليومية لهم ما يمكنهم من اللغة فذلك يقوى لديهم الجانب اللغوي بفعل الممارسة .
قانون الإهمال:ترك التلاميذ لاستخدام اللغة يؤدى لنتيجة عكسية بفعل الإهمال.

ثانيا : قوانين بافلوف

1-قانون الاقتران : تكرار الاقتران بين المثير الشرطي والمثير غير الشرطي يؤدى إلى تقويه الارتباط بينها ومن ثم حدوث الاستجابة الشرطية .
مثال:
2-استخدام عملية الاقتران كما في تعلم النطق الصحيح للكلمة وطريقة كتابتها ، وتعلم اسماء. بعض الأفراد وارتباطهم ببعض الأماكن .مثل كلمه من اللغة الفرنسية مثلا
(papa)
وإقرانها بكلمه ( أب) في اللغة العربية مع وجود صوره لأب وابنه .
وأيضا تعليم التلميذ معنى كلمه مدرسprofesseur ،مع وجود صوره ايضا لمدرس أوإقرانها بالمدرس الموجود بالفصل.

2- قانون التعميم :
قدره المثيرات المشابهة للمثير الشرطي في استدعاء نفس الاستجابة الشرطية
( التعميم هو استجابة لكل المتشابهات )
مثال :
عندما يطلب من الطفل بأن يضع دائرة بين الصور المتشابهة بين مجموعة صور لحروف مكتوبة بالكابيتال(كبيره) . وصور لحروف مكتوبة صمول ( صغيره ) . " تعميم " .

3- قانون التمييز :
تحدث الاستجابة الشرطية فقط للمثيرات المعززة
مثال :
آن يطلب من الطفل بأن يضع دائرة على الأشكال المختلفة عن مجموعه الصور .: " تمييز"

.......................................................................................
الاسم / حسنى امبارك سالم احمد
المجموعه / التانيه
القسم / اللغه الفرنسيه
الدبلومه العامه التربويه نظام العام الواحد
موضوع / تطبيقات على استخدام قوانين بافلوف وثورندايك فى العمليه التعليميه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تطبيقات على استخدام قوانين بافلوف وثورندايك فى العمليه التعليميه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تطبيق قوانين التعلم عند بافلوف وثورندايك فى العمليه التعليميه
» تطبيقات نظريه بافلوف وثروندايك فى العمليه التعليميه
» تطبيقات على قوانين بافلوف وثورندايك
» تطبيقات تربوية على قوانين التعلم لبافلوف وثورندايك
» تطبيقات لقوانين بافلوف وثورندايك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدكتور ياسر عبدالله :: العلوم التربوية :: أرشيف وسلة الدبلومة للأعوام السابقة-
انتقل الى: