منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
مرحباً بكم في منتدى الدكتورياسرعبدالله للتأصيل الإسلامي







منتدى الدكتور ياسر عبدالله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدكتور ياسر عبدالله

إسلامـــــــي - تربـــــــــوي - تعليـــــــمي - إجتماعــــــي- تكنولوجـــــــي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التطبيقات التربوية لنظرية الاشتراط لبافلوف ونظرية المحاولة والخطأ لثورنديك

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سمرات جادالكريم مصطفى
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 20/03/2013

التطبيقات التربوية لنظرية الاشتراط لبافلوف ونظرية المحاولة والخطأ لثورنديك Empty
مُساهمةموضوع: التطبيقات التربوية لنظرية الاشتراط لبافلوف ونظرية المحاولة والخطأ لثورنديك   التطبيقات التربوية لنظرية الاشتراط لبافلوف ونظرية المحاولة والخطأ لثورنديك Icon_minitimeالإثنين 25 مارس 2013 - 21:13

الأسم:سمرات جاد الكريم مصطفى
الشعبة:علم نفس
المجموعة:3



اولا:نظرية الاشتراط الاكلاسيكى لايفان بتروفيتش بافلوف
1)قانون الانطفاء :

عندما تأتى الطالبات بزى مخالف للمدرسة ويقوم المدير بعقاب هؤلاء الطالبات ثم يقوم بتهديد
الباقى ان من سوف يخالف الزى المدرسى سوف يعرض نفسه للعقاب ..وبعد فترة قصيرة من الزمن تقوم احدى الطالبات بالمخالفة فى الزى ولم تعاقب ويتكرر عدم عقابها من قبل مدير المدرسة
هذا يؤدى الى قيام بعض الطالبات بالمخالفة وذلك تقليداً لهذة الطالبة ولم يحدث عقاب
بتالى يؤدى الى انطفاء السلوك ..وتكرار السلوك السلبى


ثانياً:نظرية المحاولة والخطأ (لثورنديك)

1)قانون الأثر:
عند تعلم الطفل الصغير الحروف الهجائية ونطق الطفل لهذه الحروف بشكل صحيح
قمت باعطاء الطفل مكافأة مما كان لها أثر وزادمن احتمال نطق الطفل للحروف بشكل صحيح
فى المستقبل

2)قانون الاستعداد:
عاد طالب من المدرسة بعد انتهاء اليوم الدراسى وهو محمل باعباء وواجبات كثيرة
ويجب علية اداء هذة الواجبات وتسليمها فى اليوم التالى ولاداء هذه الواجبات
هناك ثلاث احتمالات


*الاحتمال الاول:...اذا كان الطالب مستعد لهذه الواجبات وكان فى حاله من التركيز
جيدة اثناء شرح المعلم فى المدرسة وقام بانجاز الواجبات التى طلبت منه سوف يشعر
بحاله من الارتياح والرضا

*الاحتمال الثانى:....اذا كانالطالب فى حالة من التركيز والنشاط لاداء واجباته \وجاءت ظروف طارئة منعته من اداء هذة الواجبات فان الطالب يشعر بعد الراحة وعدم الرضا

*الاحتمال الثالث:...اذا كان الطالب غير مستعد للمذاكرة واداء واجباته
وقامت الأم بارغام مثلا على اداء واجباته
سوف يؤدى ذلك الى شعورة بعدم الرضا وعدم الراحة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التطبيقات التربوية لنظرية الاشتراط لبافلوف ونظرية المحاولة والخطأ لثورنديك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الطبيق التربوى لقانون المحاولة والخطأ لثورنديك
» اذكر تطبيق تربوي علي نظريتا اشتراط بافلوف ونظرية المحاولة والخطأ لثورندايك
» النظرية الارتباطية في التعلم ( المحاولة والخطأ) وتطبيقاتها التربوية
» التطبيقات التربويه لنظرية بافلوف ونظرية ادوارد ثورندايك
» التطبيقات التربويه لنظرية بافلوف ونظرية ادوارد ثورندايك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدكتور ياسر عبدالله :: العلوم التربوية :: أرشيف وسلة الدبلومة للأعوام السابقة-
انتقل الى: