بسم الله الرحمن الرحيم
الاسم/ابو الحسن رشاد محمود احمد
الشعبه/علم النفس
المجموعه/الثالثه
تتبيقات لنظريـــــــــات التعلــــــــم لكلآمن بافلوف/ثورنديك/الجشطلت
فى التعلـــــــــــيم
نظرية التعلم الشرطي الكلاسيكي"بافلوف"
قانون"التدعـــــــيم
وهو عند بافلوف تقوية الاستجابه الشرطيه المرتببطه بالموثيرغير الشرطى
مثال(اذاتم تكريم المتفوقين دراسيا معنويا على اختبارات الشهر لكى نقوى الاستجابه للمذاكره مره اخره يتم هنا التدعيم مثلا بتقديم شهادات تقدير)وهذا يسمى تقوي الاستجابه المقصودبها التحصيل الدراسى.
نظرية التعلم بالمحاولة والخطا"ثور نديك"
يتم التعلم عند ثور نديك عن طريق المحاولة والخطا حيث يتم تثبيت الاستجابات الصحيحة التي اوصلتة إلي تحقيق هدفة
(قانون المران والتدريب)
وهــــــــــويشير اى تقويه الروابط نتيجة التمرين والممارسه
مثال(وهو مثلا تقويه موهبه الرسم عند الطالب مع التمرين والممارسه)
نظرية الجشطلت او التعلم بالاستبصار(كوفكا وكوهلر وري
وتعني الكل او الشكل اوالهيئة او النمط المنظم الذي يتعالي علي مجموع الاجزاء وهو بمثابة كل مترابط الاجزاء علي نحو منظم ومتصل ويرتبط بالديناميكية وكل جزء خاص لة دورة الخاص ومكانتة ووظيفتة التي يفرضها علية هذا الكل
(قانون الشكل والارضية)
"الشكل"هو مركز انتباة الشخص
"الارضية" هي بقية المجال الادراكي حيث انة لاتوجد اشياء في الفراغ وانما تقع ضمن نطاق حسي وكلما زاد التباين بين الشكل والارضية يؤدي الي ادراك اكثر
مثال(اذا قام المدرس مثلا بشرح موضوع عن التدريس فانه يستخدم وسيله توضح الهدف المقصودحيث تمثل الوسيله الشكل والارضيه وذلك يساعد الطالب على الفهم بصوره سريعه )